ترتيب أكبر 10 صحاري في العالم؟

في بعض الأحيان قد يفيدك التعرف على أكبر 10 صحاري في العالم.. وخاصةً إن كنت تود التعرف على موقع تلك الصحاري على الخريطة، والمساحة التي تشغلها والمقارنة بينها وبين الصحاري الأخرى؛ فسنعاونك في تلك المهمة.. وسنقدم لك أبرز التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

الترتيب الصحاري المساحة
1 الصحراء القطبية الجنوبية 14.000.000 كم مربع
2 الصحراء القطبية الشمالية 13.900.000 كم مربع
3 الصحراء الكبرى 9.000.000 كم مربع
4 الصحراء العربية 2.200.000 كم مربع
5 صحراء جوبي 1.200.000 كم مربع
6 صحراء كالاهاري 930.000 كم مربع
7 صحراء فيكتوريا الكبرى 570.000 كم مربع
8 صحراء باتاغونيا 520.000 كم مربع
9 صحراء بادية الشام 518.000 كم مربع
10 صحراء الحوض العظيم 492.000 كم مربع

الصحراء القطبية الجنوبية

الصحراء القطبية الجنوبية

تلك الصحراء هي الأكبر على مستوى العالم أجمع.. وتجدر الإشارة إلى أنها ليست تشكل جزء من دولة على هيئة صحراء فحسب، بل أن تلك المنطقة كلها تندرج تحت اسم الصحراء القطبية الجنوبية.

الجدير بالذكر أن تلك الصحراء تتواجد في أقصى جنوب الكرة الأرضية.. كما تعد أكثر الأماكن جفافًا على الإطلاق، حيث تصل مساحتها إلى 14 مليون كيلو متر مربع.. بالإضافة إلى أن تلك المساحة يمكنها أن تمثل إجمالي مساحة كافة الدول العربية المجتمعة مع بعضها البعض.

إلى جانب ذلك فتلك القارة القطبية عادةً ما تشتمل على الكثير من طبقات الجليد.. على الرغم من أنها تحتوي على نسبة تصل إلى 90% من الماء العذب، و2% فقط من مساحتها لا تشتمل سوى على الثلوج.

حيث تستقبل تلك القارة أقل من 51 ملم من التساقطات المطرية في داخلها.. ما يبرر السبب وراء كونها غير مأهولة بالسكان، إلا أنها تعد موطنًا بالنسبة إلى العلماء المتواجدين بها لإجراء بعض الدراسات والأبحاث العلمية فقط.

اقرأ أيضًا: أكبر قبيلة في العالم

الصحراء القطبية الشمالية

الصحراء القطبية الشمالية

تحتل تلك الصحراء المركز الثاني من حيث المساحة على مستوى العالم.. حيث تقع فوق خط العرض الشمالي 75 درجة، كما تعد من الصحاري الجافة على مدار العام الواحد.. بينما تحصل على ما يعادل الـ 10 بوصات من الأمطار في بعض الأحيان.

على الرغم من تساقط تلك الأمطار السابق الإشارة إليها.. إلا أن الثلوج التي تشتمل عليها الصحراء لا تذوب مطلقًا، ومن هنا نجد أنها تظل باقية لتغطي سطح الأرض على مدار السنة.. والسبب في ذلك الأمر هو أن الهواء الموجود في القطب الشمالي بارد للغاية ولا يمكنه أن يحمل الرطوبة الكافية إلى تلك المناطق.

الجدير بالذكر أن تلك الصحراء كان لها دور تاريخي هام للغاية.. حيث تسببت قديمًا في تقدم الأنهار الجليدية إلى الأجزاء الشمالية، وتجدر الإشارة إلى أن الإنسان قد عاش في تلك المنطقة منذ آلاف السنين.

كما بدأت المستوطنات البشرية في تلك المنطقة على وجه الخصوص منذ 15 ألف عام فيما يعرف الآن باسم ألاسكا.. ناهيك عن تلك المستوطنات التي تواجدت في القطب الشمالي وكندا وغرينلاند والعديد من المناطق الأخرى.

الصحراء الكبرى

الصحراء الكبرى

توجد تلك الصحراء في شمال قارة أفريقيا.. ومن حيث المساحة فتحتل المركز الثالث نظرًا لكونها تشغل مساحة كبيرة للغاية، كما أنها من الصحاري الرملية الشهيرة على مستوى العالم.

حتى أنها تغطي ما يعادل الـ 9.4 مليون كيلو متر مربع.. كما تمتد على معظم مساحة شمال أفريقيا.. بدءً من الشرق ووصولًا إلى الغرب، ولكن يتم استثناء الشريط الساحلي على البحر الأبيض المتوسط عند حساب المساحة التي تشتمل عليها.

الصحراء العربية

الصحراء العربية

واحدة من أكبر المناطق الصحراوية على مستوى العالم.. كما أن البعض يصفها بأنها واحدة من أهم المناطق البرية الصحراوية الشاسعة التي تقع في منطقة غرب آسيا، والتي تمتد من اليمن وصولًا إلى الخليج العربي وسلطنة عمان.

حيث تمتد كذلك إلى الأردن والعراق على حدٍ سواء.. وإلى جانب ذلك فتلك الصحراء تحتل معظم مساحة شبه الجزيرة العربية، حتى أن مساحتها تصل إلى 2 مليون و330 ألف كيلو متر مربع.. وهي الأكبر على الإطلاق دونًا عن الصحاري الأخرى التي تقع في قارة آسيا.

على الرغم من أن تلك البيئة تعد قاسية بالمقارنة بالأماكن الأخرى.. إلا أن هناك العديد من الكائنات الحية التي يمكنها أن تتأقلم على العيش في تلك الصحراء، ومنها الغزلان والقطط الرملية.. فضلًا عن المها والسحالي ذات الذيل الشوكي والعديد من الحيوانات الأخرى.

صحراء جوبي

صحراء جوبي

تلك الصحراء هي واحدة من الصحاري ذات الأطراف المترامية في شرق آسيا.. حيث تغطي أجزاء من شمال شرق الصين، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الصحراء تشغل جزء معين من جنوب منغوليا.

كما تفصل بين منغوليا الداخلية والخارجية.. فتتخذ شكل القوس الذي يبلغ طوله حوالي 1600 كيلو متر، بينما يتراوح عرضه ما بين 480 و960 كيلو متر.. أما عن الأحواض الصحراوية في جوبي فتحدها من الشمال في منغوليا جبال ألتاي والمراعي والسهول.

بالإضافة إلى ذلك فيحدها من الغرب صحراء تكلامكان.. ويوجد ممر قانسو وهضبة التبت في الجنوب الغربي منها، والجدير بالذكر أن تلك الصحراء هي عبارة عن صحراء الظل المطري.

حيث إن تلك الصحراء تشكلت من هضبة التبت التي يمكنها أن تمنع هطول الأمطار.. بدءً من المحيط الهندي ووصولًا إلى إقليم جوبي، إلى جانب ذلك فقد أجرى علماء الآثار العديد من الأبحاث عليها؛ نظرًا لأنها تشتهر بوجود الحفريات العديدة.. وخاصةً في حوض نيميجت الواقع في الجزء الشمالي الغربي من الصحراء.

صحراء كالاهاري

صحراء كالاهاري

تعرف تلك الصحراء باسم السافانا الرملية.. كما أنها كبيرة المساحة وشبه قاحلة، وتقع بالتحديد في منطقة أفريقيا الجنوبية.. وتجدر الإشارة إلى أنها تقع في معظم أراضي بوتسوانا، فضلًا عن وجود العديد من الأجزاء الواقعة في نامبيا وجنوب أفريقيا.

من هنا نشير إلى أن تلك الصحراء تغطي معظم أراضي بوتسوانا.. وتحيط بها منخفضات عديدة، مثل: كالهاري التي تبلغ مساحتها حوالي 2.5 مليون كم مربع.

أما عن أبعادها فإن طولها يصل إلى 4 آلاف كيلو متر.. كما أن ارتفاعها يصل إلى ألف و168 متر، حيث يمر بها واحد من أشهر الأنهار الرئيسية.. والذي يعرف باسم نهر أوكفانجو.

الجدير بالذكر أن تلك المنطقة تحتوي على مناجم كبيرة الحجم.. والتي تتضمن الفحم والنحاس والنيكل واليورانيوم، كما توجد مناجم الألماس.. والتي توجد في منجم أورابا شمال شرقي الصحراء.

كما يوجد في تلك الصحراء بعض الفئات التي تسكنها.. والتي تعرف باسم قبائل البوشمن، وهي من القبائل البدائية التي تطلق على نفسها اسم سان أو باساروا.. ويتخذون من لغة الخوسيان اللغة الرسمية لهم.

اقرأ أيضًا:  ترتيب أكبر دولة في العالم

صحراء فيكتوريا الكبرى

صحراء فيكتوريا الكبرى

تم تصنيف تلك الصحراء على أنها الأكبر في أستراليا.. وهي من المناطق التي حملت اسم ملكة بريطانيا الملكة فكتوريا تيمنًا بها، ومن هنا نشير إلى أن تلك المنطقة تحتوي على عدد لا بأس به من البحيرات المالحة.

كما تشتمل كذلك على المراعي التي تقع بين جنوب أستراليا.. ومنطقة غرب أستراليا، حيث تمتد من الشرق إلى الغرب بطول يتجاوز الـ 700 كم.. ما يجعلها تتخطى نطاق صحراء الرمل الصغرى.

الجدير بالذكر أن تلك الصحراء يتراوح معدل الأمطار بها بين 200 ملليمتر وحتى 250 ملليمتر، أما عن درجة الحرارة على مدار العام فإنها تتراوح ما بين 15 درجة و20 درجة مئوية.. وبحلول فصل الصيف يمكن أن تصل درجة الحرارة بها إلى 40 درجة مئوية أو أكثر من ذلك.

صحراء باتاغونيا

صحراء باتاغونيا

تنتمي تلك الصحراء إلى الصحاري الكبيرة على مستوى العالم من حيث المساحة.. إلى جانب ذلك فهي تشتمل على أغلب المساحة الخاصة بمنطقة باتاغونيا، حيث يقع معظمها في الأرجنتين.. وتجدر الإشارة إلى أن جزء منها يتواجد كذلك في تشيلي.

من هنا نجد أن جبال الإنديز هي ما يحدها من جهة الغرب.. بينما يحدها من الجهة الأخرى المحيط الهادي، وبالنسبة إلى درجة الحرارة في فصل الصيف فإنها تصل إلى الأربعين درجة مئوية.. ولكنها سرعان ما تنخفض عن ذلك المعدل بحلول فصل الشتاء.

ففي فصل الشتاء تتراوح درجة حرارة صحراء الباتاغونيا ما بين الـ 12 درجة مئوية والثلاث درجات.. مما يؤدي إلى تراكم الصقيع وظهوره، مع العلم أنه في تلك الحالة من المقرر أن يظهر الثلج.. ولكن السبب في عدم ظهوره يعود إلى الهواء الجاف الذي يميز تلك المنطقة دونًا عن المناطق الأخرى.

صحراء بادية الشام

صحراء بادية الشام

تعرف تلك الصحراء كذلك باسم صحراء البادية السورية.. كما أن البعض يشير لها باسم صحراء السماوة، وبالنسبة إلى الموقع الجغرافي الخاص بها فهي تنتمي في الأساس إلى جنوب شرق الجمهورية العربية السورية.

حيث تضم شمال شرق الأردن وغرب العراق.. إلى جانب ذلك فهي تتضمن أيضًا جزء من شمال المملكة العربية السعودية، وتجدر الإشارة إلى أنها تغطي مساحة تصل إلى ما يعادل الـ 518.000 كم مربع.

كما يعرف القسم الجنوبي الأوسط من تلك الصحراء باسم الحماد.. وهو يقع تحديدًا في المنتصف بين عرعر والجوف التي تنتمي إلى شمال المملكة العربية السعودية، كما يحدها من الشمال منطقة الهلال الخصيب.

يُذكر أن تلك الصحراء تمتاز بمعدلات منخفضة من الأمطار.. والتي تصل إلى 127 مم سنويًا؛ ما يفسر ظهور تلك القبائل البدوية التي تسكن تلك المنطقة وتعتمد على تربية الماشية والإبل.

اقرأ أيضًا:  ترتيب أكبر صحاري في العالم

صحراء الحوض العظيم

صحراء الحوض العظيم

تلك الصحراء هي الأكبر عل الإطلاق في الولايات المتحدة.. كما يحدها من الغرب سلسلة جبال سيرانيفادا، بينما يحدها من الشرق جبال روكي.. فضلًا عن هضبة كولومبيا التي تحدها من جهة الشمال.

أما بالنسبة إلى ما يحدها من جهة الجنوب فنجد صحراء موهافي وسنوران.. وعلى الرغم من الشهرة الكبيرة التي حصلت عليها تلك الصحراء دونًا عن الصحاري الأخرى، إلا أنها تفتقر إلى وجود شجيرات الكريوزوت.

الجدير بالذكر أنه في عام 1986 قد تم تحديد تلك الصحاري لأغراض التقارير.. والذي من خلاله تم التمييز بين صحراء شجيرات الحوض العظيم، وصحراء شجيرات الكيروزوت.

من خلال العديد من الدراسات والأبحاث نلاحظ أن معدل هطول الأمطار في منطقة صحراء الحوض العظيم.. يتراوح ما بين 7 بوصة و12 بوصة كل عام، كما يشمل الأحواض الجافة التي لا تتضمن نباتات البلوط.. أو تلك التي تعرف باسم نباتات لاريا تريدنتاتا.

كما أن تلك النباتات تتمثل في تشالفنت وهامل وبنتون.. بالإضافة إلى الملكة والعديد من الأجزاء الأخرى التي تتمثل في وادي أوينز، مع العلم أنه يتم استثناء الجزء الجنوبي الشرقي من تلك الإحصائيات.

من هنا نشير إلى أن صحراء الحوض العظيم هي عبارة عن صحراء باردة.. نتجت في الأساس عن تأثير ظل المطر الذي تتسبب به جبال سيرانيفادا، التي تقع في الغرب.. كما أن المنطقة البيئية الانتقالية هي تلك التي تحد شمال صحراء موهافي.

تلك المنطقة السابق الإشارة إليها.. ما هي سوى حافة موطن شجيرات الكريوزوت، كما تشتمل أيضًا على شجيرات السهوب بالحوض الكبير في جهة الجنوب.. ناهيك عن أنها تتضمن المناطق الإيكولوجية الوسطى بالحوض المتوسط، وقد نشأت نتيجة لارتفاع درجة الجرارة في المرتفعات.. وانخفاضها في الأعلى.

من خلال الفقرات السابقة تعرفنا على أسماء أكبر 10 صحاري في العالم.. كما أشرنا إلى بعض التفاصيل حول تلك الصحاري؛ لكي يتسنى لك إمكانية دراستها عن كثب والتعرف على أبرز التفاصيل حولها.

  • محمد حسني
  • منذ 5 أشهر
  • معالم وآثار

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.