شروط التطوع في الجيش المصري 2022

إن التعرف على أهم شروط التطوع في الجيش المصري 2022 .. يتيح لك إمكانية معرفة الإجراءات اللازمة للقيام بتلك العملية، كما أن التطوع والعمل لصالحه يعد من بين الأمور التي يحلم بها العديد من الشباب.. وإليك تلك الشروط والمعايير في الفقرات المقبلة.

شروط التطوع في الجيش المصري
  1. أن يكون المتقدم مصري الجنسية.
  2. ألا يقل عمره عن 17 عامًا.
  3. أن يبلغ طوله 165 سم.
المستندات المطلوبة للتطوع
  • نسخة من الشهادة الإعدادية.
  • شهادة الميلاد.
  • أصل وصورة السجل العدلي.
أماكن التطوع في الجيش المصري
  1. منطقة التجنيد.
  2. إدارة التجنيد.
  3. منطقة حرس الحدود في مديرية المخابرات.

شروط القبول في الجيش المصري

شروط القبول في الجيش المصري

هناك بعض المعايير التي أقرها العاملين في الجيش المصري.. حتى يتسنى للشباب إمكانية القبول والتطوع به، ومن تلك الشروط ما يلي:

  1. ينبغي أن يكون المواطن من الحاصلين على الجنسية المصرية.. بالإضافة إلى ضرورة أن يكون الفرد من أم وأب مصريين.
  2. يجب أن يكون المتقدم من المشهود لهم بالسمعة الطيبة.. أو ما يعرف بالحصول على الوضع الجيد.
  3. ضرورة ألا يقل عمر الفرد المتقدم للتطوع عن الـ 15 عامًا.. مع العلم أن العمر لا ينبغي أن يتجاوز الـ 25 عامًا كذلك.
  4. في حالة الثأر.. فيجب أن يصل عمر المتقدم إلى 17 عامًا، ولا يجوز أن يتجاوز الـ 25 عامًا على أقصى تقدير.. وذلك بحلول الرابع من شهر ديسمبر.
  5. ينبغي ألا يكون المتقدم متزوجًا.. بالإضافة إلى أنه يتم رفض طلبات المتقدمين ممن سبق لهم الزواج من قبل.
  6. لا يُسمح للمتقدمين بالزواج إلا عقب انتهاء مدة التطوع في الجيش المصري.. علاوة على ضرورة اجتياز مراحل التعليم والاختبارات.
  7. بالنسبة للمتقدمين ممن لم يبلغوا الـ 18 عامًا بعد.. فينبغي عليهم الحصول على موافقة ولي الأمر أولًا بخصوص التطوع في الجيش المصري.

اقرأ أيضًا:  صور أسلحة الجيش المصري

معايير التطوع في الجيش المصري

معايير التطوع في الجيش المصري

إلى جانب شروط القبول في التطوع بالجيش المصري السابق الإشارة إليها.. نجد أن هناك المزيد من المعايير الأخرى التي ينبغي الأخذ بها، والتي سنتعرف عليها عبر النقاط المقبلة:

  • يجب ألا يقل طول الفرد المتقدم عن 165 سم.. وإلى جانب ذلك فمن المقرر أن يكون لائق بدنيًا.
  • يتم اجتياز كل الاختبارات المقررة للقبول.. مع العلم أنه ينبغي على الطالب اجتياز الكشف الطبي والحصول على درجة لائق بدنيًا.
  • لا يتم قبول الطلاب الحاصلين على أقل من 60% من إجمالي درجات الشهادة الإعدادية.. باعتبار تلك النسبة هي الحد الأدنى الذي ينبغي على المتقدمين الحصول عليه.
  • من الأفضل أن يتم تقديم كل المستندات الرسمية المحددة لتلك العملية.. مع مراعاة ضرورة أن تكون غير منتهية الصلاحية.
  • لا يجوز أن يكون المتقدم قد حصل على أيٍ من الأغراض، والتي تتضمن الطعام.. من قِبل مختلف مرافق التدريب التابعة إلى القوات المسلحة لأي سبب يُذكر.
  • لا ينبغي أن يكون المتقدم قد تم تجنيده لصالح الجيش المصري من قبل.. علاوة على أنه ينبغي أن تكون هذه هي المرة الأولى للحصول على شهادة العلاج الطبي من قِبل الخدمة العسكرية.
  • في حال أن كان المتقدم قد حصل من قِبل على شهادة العلاج الطبي من الخدمة العسكرية.. فهذا يشير إلى أنه غير لائق بدنيًا؛ ومن ثم فسيتم رفض الطلب الخاص به للانضمام إلى المتطوعين في صفوف الجيش المصري.
  • ضمن تطبيقات العدالة الجنائية.. يتم قبول المرشحين من الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية العامة، وما يعادلها من الشهادة المهنية أو الشهادة الأزهرية أو الرياضية أو الشهادات الدراسية التي يحصل عليها الدارسين في المناطق الصحراوية.

المستندات المطلوبة للتطوع في الجيش المصري

المستندات المطلوبة للتطوع في الجيش المصري

سبق وأن أشرنا إلى أن واحدة من أهم الشروط التي ينبغي على المتقدمين للتطوع في الجيش المصري الالتزام بها.. هو تقديم الأوراق الرسمية المطلوبة، وإليك هذه المستندات في التالي:

  1. نسخة طبق الأصل من شهادة الإعدادية.. مع مراعاة ضرورة إحضار الأصل المصدق عليه والحامل لختم الدولة.
  2. ضرورة تقديم البيان الأصلي لدرجات النجاح المعتمدة.. مع العلم أن تلك المستندات ينبغي أن تشتمل على المؤهل الأكاديمي الأصلي عند التسجيل.
  3. شهادة الميلاد الصادرة في وقت قريب.. على أن تتضمن العمر ثلاثة أضعاف العمر الحالي للفرد، والذي من المقرر أن يبلغ في الوقت الحالي عمر السادسة عشرة.
  4. أصل وصورة السجل المدني الخاص بالطالب المتقدم.. بالإضافة إلى أن الأمر ذاته ينطبق على ولي الأمر، مع العلم أنه لا يجوز أن يمر أكثر من 3 أشهر على أقل تقدير على تاريخ تقديم تلك المستندات إلى الجهات المختصة بالأمر.
  5. نسخة طبق الأصل من بيان التسجيل العائلي.. فضلًا عن نسخة لولي أمر الطرف المقدم للطلب، على ألا يمر على تلك النسخة 3 أشهر على أقصى تقدير.
  6. ضرورة تقديم 2 نسخة طبق الأصل من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالمتقدم.. مع العلم أنه لا يتم الاعتماد على البطاقات التي تحتاج إلى تجديد مدة صلاحيتها.
  7. ينبغي تقديم نسختين من بطاقة الرقم القومي الخاصة بولي الأمر.. شرط أن تكون غير منتهية الصلاحية.
  8. إرسال 8 صور ملونة.. على أن تكون بحالة جيدة، وقياس 4 ×6 سم.
  9. ضرورة توافر بطاقة عائلية ملونة مع صورة بيضاء اللون إلى كل أفراد العائلة.. على أن تكون أبعاد تلك الصور 10 × 15 سم.
  10. ينبغي على الفرد تقديم صورة من وثيقة موقف التقديم من التوظيف.. إلى جانب ذلك فيجب تقديم دليل أصلي معتمد على كونه مسجلًا في أيٍ من المدارس أو المعاهد أو الجامعات.
  11. يجب تقديم الشهادة الأصلية.. في حال أن كان المتقدم قد حصل على مؤهل أعلى من المؤهل التحضيري.

اقرأ أيضًا:  المدارس العسكرية الثانوية التابعة للقوات المسلحة

أماكن التطوع للجيش المصري

خطوات التسجيل في التطوع للجيش المصري

عقب الاطلاع على أهم التفاصيل حول كيفية التطوع في الجيش المصري.. نشير إلى أن هناك بعض الأماكن والوجهات التي تقدم تلك الخدمات، والتي سنذكرها لكم في الآتي:

  • مناطق التجنيد والتعبئة.. والتي توجد في القاهرة ومحافظة الإسكندرية والزقازيق والجيزة، بالإضافة إلى محافظة طنطا والمنصورة وأسيوط وقنا والمنيا.
  • إدارة التجنيد في المحافظات السابق الإشارة إليها.
  • يبدأ قبول المرشحين في المناطق السابق عرضها.. من خلال ملفات التعبئة والتوظيف.
  • ينبغي تقديم تلك الملفات في حرس الحدود التابع إلى مديرية المخابرات في أسوان.. مع مراعاة الاطلاع على المواعيد المحددة لبدء التقديمات، والتي يتم الإعلان عنها بين الحين والآخر.
  • مجمع خدمة المواطنين بإدارة التجنيد والتعبئة.. التابع إلى حلمية الزيتون.

خطوات التسجيل في التطوع للجيش المصري

 

توجد بعض الخطوات الإلكترونية البسيطة.. التي سيتوجب عليك القيام بها في حال أن كنت ترغب في التطوع إلى الجيش المصري، وإليك تلك الخطوات فيما يلي:

بيانات نموذج متطوع

  1. قم بالدخول إلى الموقع الرسمي لإدارة التجنيد والتعبئة.. من هنا tagcand.mod.gov.eg/AddCandidates.
  2. ينبغي الاطلاع على كل التعليمات وقراءة الشروط المعروضة في الصفحة الرئيسية على النحو الأمثل.. ومن ثم يتم الضغط على كلمة “بدء التسجيل” التي ستجدها أسفل الصفحة باللون الأزرق.
  3. يتم إدخال كل البيانات الشخصية الخاصة بك بشكل صحيح في الأماكن المحددة لذلك.. ثم إرفاق كل الأوراق الرسمية المطلوبة في الشاشة الظاهرة أمامك.. وبعد ذلك يتم الضغط على الأمر “تسجيل”.
  4. سيتوجب عليك الانتظار لحين الحصول على الرد من قِبل الجهات المعنية بالأمر.. مع العلم أن موعد انتهاء التسجيل هو الثالث من مايو.

توقيتات صرف وتقديم الملفات في الجيش المصري

توقيتات صرف وتقديم الملفات في الجيش المصري

توجد بعض المواعيد التي تم الإعلان عنها.. بالنسبة إلى من يرغبون في التطوع بالجيش المصري، والتي تتضمن مواعيد صرف وتقديم الملفات.. والتي وردت على النحو الآتي:

  • بدأ صرف ملفات التطوع في مناطق التجنيد والتعبئة بالجيش المصري.. من يوم الإثنين الموافق 27 من يناير، وحتى يوم الخميس الموافق 27 من شهر فبراير الحالي.
  • بالنسبة إلى موعد قبول ملفات التطوع بمناطق التجنيد والتعبئة بعد استكمال المستندات.. فبدأ من يوم السبت الموافق 1 فبراير، ويستمر إلى يوم الخميس الموافق الخامس من شهر مارس المقبل.
  • بالنسبة لمن يرغبون في التطوع لصالح قوات حرس الحدود كأدلاء.. فتم صرف ملفات التطوع اعتبارًا من يوم الاثنين الموافق 27 يناير المنصرم، وحى 27 فبراير الحالي.
  • فيما يتعلق بموعد قبول ملفات التطوع عقب الاستيفاء واكتمال البيانات والمستندات.. فبدأ في يوم السبت الموافق الأول من فبراير، ومن المقرر أن يستمر إلى حلول يوم الخميس الموافق الخامس من شهر مارس المقبل.

اقرأ أيضًا:  الرتب العسكرية المصرية

فيديو توضيحي للتسجيل والتطوع في الجيش

مزايا التطوع في الجيش المصري

مزايا التطوع في الجيش المصري

بالطبع توجد العديد من المزايا التي بإمكان الشباب الحصول عليها.. في حال أن أرادوا التطوع في الجيش المصري، ومن تلك المزايا ما سنتعرف عليه فيما يلي:

  1. بإمكانك الحصول على فرصة التطوع لصالح الجيش المصري.. في حال أن كنت من الحاصلين على الشهادة الإعدادية أو الدبلوم الفني.
  2. يقبل التطوع الأشخاص من العديد من التخصصات.. حيث يمكن الالتحاق من قِبل دارسي شعبة الكهرباء أو المركبات أو الزخرفة، بالإضافة إلى إمكانية الالتحاق من قِبل دارسي شعبة المعدنية أو التبريد أو التكييف أو الإلكترونيات والكمبيوتر واللاسلكي والحاسبات الآلية.
  3. عقب التخرج يمكنك الحصول على خدمة الاشتراك في نوادي ضباط الصف المتطوعين.. علاوة على أن تلك الميزة يمكن لأفراد العائلة الاستفادة منها كذلك.
  4. بإمكانك الحصول على مختلف السلع والاحتياجات من خلال جهاز الخدمات العامة.. التابع إلى القوات المسلحة.
  5. يمكنك الحصول على خدمة العلاج المجاني سواء كانت لك أو لأحد أفراد الأسرة.. وذلك من خلال المستشفيات العسكرية التابعة إلى الجيش المصري.
  6. عقب الانتهاء من الالتحاق بمعهد ضباط الصف.. من المقرر أن يحصل المتطوعين على الدرجات والرتب التي تبدأ من رتبة العريف، ثم يتم الحصول على رتبة رقيب أول.. ومن ثم رتب مساعد، ومساعد أول.. وبعد ذلك يتم الحصول على رتبة ملازم في الجيش.
  7. خلال فترة التدريب ينبغي أن يحصل المتدربين على المكافآت الشهرية.. والتي يتم صرفها عقب التخرج مباشرةً، ناهيك عن إمكانية الاستفادة من قانون التأمين والمعاشات التابعة إلى القوات المسلحة.
  8. يحصل المتطوعين على المكافآت المالية عند نهاية الخدمة.. أو في حال أن قرروا التقاعد لأيٍ من الأسباب الشخصية.

مما سبق نجد أن شروط التطوع في الجيش المصري 2022 .. تعد من المعلومات الهامة التي ينبغي على الشباب النظر إليها ووضعها في الاعتبار في حال أن كانوا مقبلين على تلك الخطوة؛ حتى لا يصابوا بخيبة الأمل في حال أن تم رفض طلبهم بالتطوع.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أشهر
  • دليل مصر

اسئلة شائعة

  • هل يمكن التطوع في الجيش؟

    نعم ولكن وفقًا لبعض الشروط

  • من شروط التطوع في الجيش المصري؟

    أن يكون المتقدم مصري الجنسية - ألا يقل عمره عن 17 عامًا

  • مميزات التطوع في الجيش المصري

    عقب التخرج يمكنك الحصول على خدمة الاشتراك في نوادي ضباط الصف المتطوعين.. علاوة على أن تلك الميزة يمكن لأفراد العائلة الاستفادة منها كذلك.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.