ترتيب أفضل الجامعات في أفريقيا

مع انتهاء مرحلة التعليم الثانوي.. يتجه الطلاب للتعرف على أفضل الجامعات في أفريقيا؛ حتى يتسنى لهم إمكانية معرفة الجامعة المناسبة لهم.. والتي يمكنها أن تعاونهم على الدراسة في المجال المنشود، وإليك تلك التفاصيل فيما يلي.

الترتيب الجامعات الموقع
1 جامعة كيب تاون جنوب أفريقيا
2 جامعة ويتواترسراند جنوب أفريقيا
3 جامعة ستيلينبوش جنوب أفريقيا
4 جامعة كوازولو ـ ناتال جنوب أفريقيا
5 الجامعة الأمريكية مصر
6 جامعة جوهانسبرج جنوب أفريقيا
7 جامعة إبادان نيجيريا
8 جامعة بريتوريا جنوب أفريقيا
9 جامعة المنصورة مصر
10 الجامعة الشمالية الغربية جنوب أفريقيا

جامعة كيب تاون

جامعة كيب تاون

تلك الجامعة حصلت على المركز الأول من حيث أفضل الجامعات في أفريقيا بوجه عام.. ليس ذلك وحسب بل وعلى مستوى العالم كذلك، حيث إنها أفضل الجامعات البحثية التي تقع في مدينة كيب تاون التابعة إلى محافظة كيب الغربية.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الجامعة قد تأسست في 1829.. وكانت في ذلك الوقت واحدة من الجامعات العامة، ولكنها ظلت على هذا الحال إلى عشرينيات القرن الماضي.. وكانت تقتصر على الطلاب ذوي البشرة البيضاء فقط.

الجدير بالذكر أنه في تلك الفترة الزمنية لم يكن يتم قبول الطلاب أصحاب البشرة السوداء كدلالة على التفرقة العنصرية.. وظل الأمر على ما هو عليه إلى أن تبدلت الأحوال في فترة الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي.

أما عن الكليات التي تشتمل عليها تلك الجامعة.. فتتمثل في كلية التجارة وكلية الهندسة وكلية العلوم، كما يوجد كذلك كلية العلوم الإنسانية وكلية العلوم الصحية وكلية البيئة المبنية.. أو تلك التي تعرف باسم كلية البيئة الحضرية.

من الضروري الإشارة إلى أن تلك الجامعة تخرج منها العديد من الكوادر الهامة.. والشخصيات التي برزت في تاريخ جنوب أفريقيا ممن حازوا فيما بعد على جائزة نوبل في مختلف المجالات، حيث تخرج منها رالف بانش وحصل على جائزة نوبل للسلام.. وتخرج منها كذلك ماكس تيلر الذي حصل على نوبل في الطب.

بالإضافة إلى أن الجامعة ذاتها خرجت آلان ماكليود كورماك.. الذي حصل على جائزة نوبل في الطب، وآرون كلوج الذي حصل على الجائزة ذاتها في الكيمياء.. وأخيرًا جون ماكسويل كوتزي، الذي فاز بجائزة نوبل في الأدب.

اقرأ أيضًا: أرخص الجامعات الخاصة في مصر

جامعة ويتواترسراند

جامعة ويتواترسراند

من الجامعات العامة التي تقع في جنوب أفريقيا.. كما أن تلك الجامعة تأسست في عام 1922، بينما كانت تتواجد في المناطق الشمالية التابعة إلى وسط عاصمة جوهانسبرغ.

الجدير بالذكر أن تلك الجامعة تعرف كذلك جامعة ويتس.. وهي من المؤسسات التعليمية التي تختص بدراسة التعدين، والسبب في ذلك الأمر يعود إلى طبيعة المنطقة التي تقع بها.. أما عن عدد الطلاب كما ورد في إحصائيات عام 2013 فقد بلغ الـ 30 ألف و833 طالب.

كما تضم تلك الجامعة ما يعادل الـ 4 آلاف و712 موظف.. وفيما يخص أعضاء هيئة التدريس والأساتذة فقد وصل عددهم نحو الـ 4 آلاف و734 أستاذ، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الجامعة قد تخرج منها العديد من الشخصيات البارزة.

حيث تخرجت منها ماري مالا هليلا.. أول امرأة سوداء يتم تسجيلها كطبيبة في جنوب أفريقيا، والتي أنهت دراستها وتخرجت في عام 1947.. كما تخرج منها نيلسون مانديلا.

جامعة ستيلينبوش من أفضل الجامعات في أفريقيا

جامعة ستيلينبوش

تقع تلك الجامعة في جنوب أفريقيا.. كما أنها من الجامعات العامة البحثية، بالإضافة إلى أنها تتواجد تحديدًا في مدينة ستيلينبوس التابعة إلى مدينة كيب الغربية.

أما عن تاريخ تأسيس تلك الجامعة فيعود إلى عام 1866.. لذا فهي تعد الأقدم على الإطلاق دونًا عن الجامعات الأخرى التي تنتمي إلى منطقة جنوب أفريقيا، كما أن الأمر ذاته ينطبق على جامعة كيب تاون.

أما عن الكليات التي تشتمل عليها تلك المؤسسة التعليمية العريقة.. فتتمثل في كلية العلوم وكلية التربية، بالإضافة إلى كلية الفنون والعلوم الاجتماعية.. وكلية العلوم الزراعية وكلية الهندسة، كما يوجد كذلك كلية الإلهيات وكلية العلوم الصحية وكلية القانون.

علاوة على أن تلك الجامعة تتضمن كذلك على كلية العلوم العسكرية ومدرسة إدارة الأعمال.. وتجدر الإشارة إلى أن تلك الجامعة تشتمل على 3 آلاف و467 موظف تقريبًا.

بالنسبة إلى عدد الطلاب الدارسين بها فقد بلغ نحو الـ 10 آلاف و51 طالب وطالبة.. بالاستناد إلى آخر الإحصائيات التابعة لعام 2015، بينما وصل عدد طلاب الدراسات العليا في تلك الجامعة إلى ما يعادل الـ 19 ألف و42 طالب وطالبة.

جامعة كوازولو ـ ناتال

جامعة كوازولو ـ ناتال

تقع تلك الجامعة في جنوب أفريقيا.. كما يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 2004، والجدير بالذكر أنه يتم توزيع الحرم التابع لها بين 5 مقرات تقع جميعها في مقاطعة كوازولو ـ ناتال.

كما تم بدء العمل على تكوينها في الأول من يناير بالعام السابق الإشارة إليه.. إلا أنها ظهرت إلى النور كنتيجة للدمج الذي حدث بين جامعة ناتال وديربان ـ وستفيل، بينما يصل عدد الطلاب الدارسين في تلك الجامعة على مختلف الكليات إلى 38 ألف طالب وطالبة تقريبًا.

ناهيك عن أن عدد الموظفين العاملين في تلك الجامعة قد وصل لما يعادل الـ 6 آلاف و1 موظف.. وتجدر الإشارة إلى أن تلك الجامعة تشتمل على العديد من الكليات، والتي تتمثل في كلية الزراعة وكلية الهندسة وكلية العلوم.

بالإضافة إلى كلية العلوم الصحية وكلية العلوم الإنسانية.. ولا سيما كلية دراسات القانون والإدارة، كما تتيح تلك الجامعة إلى الطلاب إمكانية الاستفادة من عدد لا حصر له من الدورات التعليمية، التي يمكنها أن تنعكس بالإيجاب على المستوى الدراسي الخاص بهم.

الجامعة الأمريكية في القاهرة

الجامعة الأمريكية في القاهرة

باتت تلك الجامعة من أفضل الجامعات على مستوى القارة الأفريقية بل وخارج نطاقها كذلك.. وتجدر الإشارة إلى أن تلك الجامعة هي واحدة من المؤسسات التعليمية المستقلة التي لا تهدف إلى الربح مثل باقي الجامعات الأخرى.

حيث تأسست الجامعة الأمريكية في القاهرة بالتزامن مع عام 1919.. وكانت في بدايتها تشتمل على 142 طالب فقط وذلك حتى عام 1920، ويُذكر أنه بحلول عام 1928 التحقت بها أول طالبة أنثى.

في العام ذاته منحت الجامعة أولى الشهادات الخاصة بدرجة بكالوريوس الأدب والعلوم لأحد الطلاب.. بالإضافة إلى ذلك فتلك الجامعة تشتمل على العديد من الكليات، والتي تتنوع ما بين كلية الشئون الدولية والسياسات العامة.

علاوة على كلية العلوم والهندسة.. وكلية إدارة الأعمال وكلية التعليم المستمر، ناهيك عن أنها تتضمن كذلك كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، والعديد من المجالات الأخرى التي يمكنها أن تتناسب مع طموحاتك الخاصة وأحلامك المستقبلية.

اقرأ أيضًا: أسماء الجامعات في المنطقة الشرقية

جامعة جوهانسبرج من أفضل الجامعات في أفريقيا

جامعة جوهانسبرج

تعد تلك الجامعة واحدة من أشهر المؤسسات التعليمية الرائدة في قارة أفريقيا كلها.. حيث تم تأسيسها في الأول من يناير عام 2005، وتم الاعتراف بها رسميًا في ذلك العام، ولكن مع مرور الوقت تم تغيير العلامة التجارية الخاصة بها.

من خلال الاطلاع على المعلومات المتاحة حول تلك المؤسسة التعليمية.. نجد أن الشعار الرسمي الذي تستخدمه هو “الخدمة من خلال المعرفة”، والذي تسعى من خلاله إلى النهوض بمستوى العملية التعليمية بشكل خاص.. ومستوى الطلاب والدارسين على النحو الأمثل.

كما أن تلك الجامعة تشتمل على 4 أحرم جامعية.. والتي تقع في أوكلاند بارك كينجسواي وطريق أوكلاند بارك بانتنع، بالإضافة إلى دور نفونتين وسويتو.. وبالنسبة إلى عدد الطلاب الدوليين الذين التحقوا بتلك الجامعة فقد وصل إلى 3 آلاف طالب وطالبة من أكثر من 80 دولة على مستوى العالم أجمع.

بينما تشتمل الجامعة على كلية الفنون والتصميم والعمارة.. التي تضم بعض الأقسام المتميزة، ومنها قسم تصميم الأزياء وقسم التصميم الجرافيكي وقسم التصميم الصناعي.. ناهيك عن قسم التصميم الداخلي وقسم تصميم وتصنيع المجوهرات وقسم العمارة وقسم الوسائط المتعددة.

إلى جانب ذلك فتوجد كلية الأعمال والاقتصاد، وكلية الهندسة والبيئة العمرانية.. ولا سيما كلية العلوم الصحية وكلية العلوم الإنسانية وكلية الحقوق، وأخيرًا توجد كلية العلوم وكلية التربية.. التي تتضمن العديد من الأقسام المتنوعة.

جامعة إبادان

جامعة إبادان

واحدة من الجامعات الأفريقية التي تتمتع بالقدر الكافي من الثقافة التاريخية والبيئة الدراسية المواتية.. كما تشتمل على العديد من المؤسسات التعليمية التابعة إلى نيجيريا.

فضلًا عن أنها تمتاز بكونها تعتمد على أفضل البرامج الأكاديمية المتقدمة في تعليم الطلاب الملتحقين بها.. حيث تمزج ما بين الثقافة الأفريقية والتعليم الجيد المتطور في الوقت ذاته.

يُذكر أنه قد تم إنشاء تلك الجامعة في 1948.. وبمرور الوقت وحلول عام 1962 صارت تلك الجامعة تنتمي إلى الجامعات المستقلة بشكل كامل، على الرغم من أنها تعد أقدم الجامعات في نيجيريا.

حيث تقع على بعد 5 كيلو متر من وسط مدينة إبادان التابعة إلى ولاية أويو في غرب نيجيريا.. ومن هنا نشير إلى أن الجامعة قد بدأت برنامجها التعليمي الأكاديمي في بعض المجالات البسيطة، التي كانت تتمثل في الطب والعلوم والفنون.

أما الآن فهي توفر المحتوى العلمي إلى الطلاب والدارسين في مختلف المجالات.. وذلك بالاعتماد على منحهم دورات البرنامج الأكاديمي المتميز، حيث تشتمل الجامعة على كلية الدراسات العليا وكلية الزراعة والغابات.

إلى جانب ذلك فهي تتضمن كلية الفنون وكلية القانون.. فضلًا عن كلية الطب وكلية العلوم الاجتماعية وكلية العلوم وكلية التكنولوجيا وكلية التربية.

جامعة بريتوريا

جامعة بريتوريا

واحدة من الجامعات البحثية العامة.. كما أن تلك الجامعة تقع في مدينة بويتوريا العاصمة الإدارية التابعة إلى جمهورية جنوب أفريقيا، والجدير بالذكر أن عام تأسيس تلك الجامعة هو 1908.

حيث كانت تمثل فرع لكلية الترانسفال الجامعية في جوهانسبرغ في بداية الأمر.. ومن ثم فقد تحولت بمرور الوقت إلى رابع منشأة تعليمية حالية في جنوب أفريقيا، والتي حصلت على صفة الجامعة.

إلى جانب ذلك فإن الميزانية الخاصة بتلك المؤسسة التعليمية تعادل الـ 2 مليون و470 ألف جنيه، بالإضافة إلى أن عدد العمال في تلك المؤسسة قد وصل إلى 4 آلاف و99 عامل.. فيما وصل عدد الطلاب بالاستناد إلى الإحصائيات التابعة لعام 2009 إلى حوالي 28 ألف و450 طالب وطالبة.

كما أن عدد الموظفين العاملين بها قد بلغ حوالي 3 آلاف و600 موظف.. والجدير بالذكر أن تلك الجامعة قد بدأت الدراسة بـ 32 طالب في مبنى كان مقامًا على الطراز الفكتوري المتأخر.

لكن مع مرور الوقت وصل عدد الطلاب في عام 2010 إلى ما يعادل الـ 39 ألف طالب.. تم توزيعهم على 7 مقرات في الجامعة والتي تشغل في الأساس مساحة تصل إلى ألف و120 هكتار.

أما عن الكليات التي تشتمل عليها تلك الجامعة.. فإنها تتمثل في كلية الطب ومدرسة إدارية وكلية العلوم الطبية البيطرية، ومن هنا نشير إلى أن تلك الجامعة كانت الأولى والوحيدة التي تقدم تلك التخصصات خارج نطاق أمريكا الشمالية.

ليس ذلك وحسب بل وكانت أيضًا أول من دشن برنامج لدراسة الماجستير لإدارة الأعمال.. وذلك في عام 1949، بينما اشتملت كذلك على كلية التربية وكلية الإنسانيات وكلية الحقوق.. بالإضافة إلى كلية الهندسة والبيئة المبنية وتكنولوجيا المعلومات، وكلية اللاهوت وكلية العلوم الاقتصادية والإدارة.

جامعة المنصورة من أفضل الجامعات في أفريقيا

جامعة المنصورة

تمثل الحرم التعليمي الكبير لطلاب التعليم العالي المقيمين في مدينة المنصورة.. كما أنها واحدة من الجامعات العريقة التي تقع في قارة أفريقيا.

تجدر الإشارة إلى أنها تقع بالتحديد في غرب مدينة المنصورة.. كما أن لها جزء يطل على نهر النيل، ومن هنا نجد أن عمرها يصل إلى الـ 50 عامًا.. حيث تم تأسيسها في عام 1972، وهي من الجامعات الحكومية التي تتضمن 18 كلية ومعهد واحد فقط.

حيث تتنوع تلك الكليات ما بين كلية الطب وكلية التربية وكلية العلوم.. بالإضافة إلى كلية الصيدلية وكلية طب الأسنان وكلية التجارة وكلية الحقوق، ناهيك عن كلية الهندسة وكلية الزراعة وكلية الآداب وكلية التربية النوعية.

كما تشتمل الجامعة كذلك على كلية التمريض وكلية الطب البيطري وكلية التربية الرياضية.. ولا سيما كلية الحاسبات والمعلومات وكلية السياحة والفنادق، كما تتضمن كلية رياض الأطفال والمعهد الفني للتمريض.. وكلية الفنون الجميلة.

إلى جانب ذلك فتلك الجامعة الأفريقية تشتمل كذلك على بعض البرامج التعليمية المميزة.. حيث تتيح لك إمكانية الحصول على درجة الماجستير في الطب والجراحة، وبكالوريوس الصيدلية الإكلينيكية.. بالإضافة إلى إمكانية الحصول على بكالوريوس هندسة الاتصالات والمعلومات من كلية الهندسة.

اقرأ أيضًا: أسماء جامعات تقديم ماجستير عن بعد

الجامعة الشمالية الغربية

الجامعة الشمالية الغربية

تعرف تلك الجامعة كذلك باسم جامعة بوردو الشمالية الغربية.. كما أنها واحدة من المؤسسات الجامعية العريقة التي تنتمي إلى قارة أفريقيا.

من هنا نشير إلى أن تلك الجامعة هي من الجامعات العامة التي تضم حرمين جامعيين.. الأول يقع في شمال غرب إنديانا، والآخر يتواجد في هاموند، أما عن تاريخ تأسيس تلك الجامعة فيعود إلى عام 2016.. وعلى الرغم من حداثة عهدها؛ إلا أنها نجحت في الحصول على تلك المكانة العظيمة التي حصلت عليها في الوقت الحالي.

إلى جانب ذلك فتلك الجامعة تقدم لك إمكانية الاختيار ما بين أكثر من 70 برنامج تعليمي.. ومن ثم الحصول على شهادة البكالوريوس والدراسات العليا، حيث تشتمل على 9 آلاف و363 طالب.. وذلك وفقًا لما ورد في الإحصائيات الخاصة بعام 2020.

أما عن عدد الموظفين العاملين بها فقد وصل إلى ألف و142 موظف بحلول عام 2020.. والجدير بالذكر أن تلك الجامعة قد قامت بتخريج العديد من الكوادر المتميزة في المجتمع.

بالاطلاع على أفضل الجامعات في قارة أفريقيا.. سيمكنك التوصل إلى القرار الصحيح بشأن الجامعة المناسبة لك، والتي من خلالها سيتسنى لك إمكانية الدراسة في التخصص الذي ترغب فيه.

  • محمد حسني
  • منذ 5 أشهر
  • تعليم

اسئلة شائعة

  • أفضل الجامعات في قارة أفريقيا؟

    جامعة كيب تاون

  • أقدم جامعة إسلامية؟

    جامعة الأزهر

  • أقدم جامعة في العالم؟

    جامعة الزيتونة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.