أسماء أكبر المدن في الصين

قد ترغب في التعرف على أكبر المدن في الصين بدافع الفضول.. لكي تتعرف على الخصائص التي تميز كلًا من تلك المدن على حِدة؛ لذا سنخبرك بكل التفاصيل حول تلك المدن.. وستتعرف كذلك على التعداد السكاني الخاص بها عبر السطور القادمة.

الترتيب المدن عدد السكان
1 شانغهاي 23.000.000
2 بكين 18.079.000
3 غوانزو 12.385.000
4 شنجن 12.337.000
5 تشونغتشينغ 11.054.000
6 ووهان 10.256.000
7 تيانجين 9.670.000
8 فوشان 8.910.000
9 دونغ غوان 7.859.000
10 هونغ كونغ (منطقة إدارية) 7.431.000

شانغهاي علي رأس أكبر المدن في الصين

شانغهاي

تمثل تلك المدينة أكبر المدن التابعة إلى دولة الصين.. حيث إن عدد السكان المقيمين داخلها يصل إلى 23 مليون نسمة بالاستناد إلى ما ورد في أحدث الإحصائيات.

بالإضافة إلى ذلك فإن أكثر من 5 مليون نسمة يتواجدون في تلك المنطقة.. مما يجعلها تفوق العاصمة بكين عددًا، والجدير بالذكر أن تلك المدينة تقع في الجزء الشرقي من البلاد.. وتحديدًا على سواحل بحر الصين الشرقي.

كما تتلاقى عند مصب نهر اليانغتسي.. أما عن تاريخها فقد بدأت كواحدة من القرى الصغيرة التي تعتمد على حرفة الصيد، وبحلول القرن التاسع عشر ازدهرت وتحولت إلى مدينة تجارية.. والفضل في ذلك التحول يعود إلى موقعها الساحلي المميز دونًا عن المدن الأخرى.

إلى جانب ذلك فإن هذا الموقع كذلك كان السبب في أنها أصبحت أهم المراكز التجارية على مستوى العالم.. وذلك بالتزامن مع العقود الأخيرة، علاوة على ذلك فتلك المدينة تتمتع بأفضل اقتصاد على الإطلاق.

السبب في ذلك يعود إلى أنها المدينة الوحيدة في شرق آسيا التي تتمتع بمعدل لا بأس به من الناتج المحلي.. حتى أن معدله يفوق النسبة الناتجة في العاصمة الخاصة بالبلاد، ففي عام 2020 قد وصل معدل الناتج المحلي إلى 608 مليار دولار.

على الرغم من أن تلك المدينة هي واحدة من المدن المستقلة.. إلا أنها تمثل المركز التاسع على مستوى قارة آسيا، من حيث المستوى الاقتصادي.

اقرأ أيضًا: خريطة الصين

بكين

بكين

تمثل تلك الدولة ثاني أكبر المدن في دولة الصين.. كما أنها العاصمة التابعة للبلاد، والجدير بالذكر أن عدد السكان المتواجدين على أراضيها قد وصل إلى ما يعادل الـ 18 مليون نسمة.

كما تقع في شمال الصين على مساحة تعادل الـ 16 كم مربع.. ناهيك عن أهميتها الكبرى التي تأتي من كونها تضم مقرات معظم الشركات الصينية الكبرى.. إلى جانب ذلك فهي تشتمل على أكبر المؤسسات المالية في العالم أجمع.

يذكر أن البعض يُلقب تلك المدينة بأنها عاصمة المليارديرات في العالم.. والدافع وراء تلك التسمية يعود إلى أنها تعد الموطن الأصلي لأكبر عدد من المليارديرات ممن يتخذون تلك المدينة مقرًا لها.

بالإضافة إلى أنها تتضمن مترو الأنفاق.. والذي تم تصنيفه على أنه واحدًا من أكبر أنظمة المترو في العالم أجمع، بينما تم تصنيف المطار التابع لها على أنه ثاني أكبر المطارات المزدحمة على مستوى الصين كلها.

تجدر الإشارة إلى أن ترجمة اسم تلك المدينة تشير إلى عاصمة الشمال.. وفي اللغة العربية يشار إليها باسم خان بلق، ومن هنا نشير إلى أن تلك المدينة تعد بمثابة محور خطوط المواصلات في الدولة بأكملها.

ناهيك عن أهميتها الكبرى التي اكتسبتها حين استقبلت الألعاب الأوليمبية لعام 2008.. والتي كانت في ذلك الوقت هي أكبر الألعاب في التاريخ، كما أن تلك المدينة تعد بمثابة المركز السياسي والثقافي للعلوم والتعليم على حدٍ سواء.. مما يفسر المكانة الكبرى التي تحتلها دونًا عن المدن الأخرى التابعة إلى الصين.

فيما يخص تاريخ التأسيس.. نجد أنه يعود إلى 473 عام قبل ميلاد السيد المسيح، كما أن نسبة اليابس في تلك المنطقة تتخطى الـ 16.410 كم مربع على أقل تقدير.

غوانزو

غوانزو

في بعض الأحيان قد يشار لها باسم كوانزو.. كما أنها من المدن التي تقع في جنوب الصين، وتعد العاصمة بالنسبة إلى مقاطعة غوانغدونغ.. فضلًا عن أنها تقع على ضفة نهر اللؤلؤ، ومن هنا نجد أنها تتضمن عدد هائل من إجمالي عدد السكان المتواجدين في الصين.. حيث وصل عدد سكانها إلى 12.385.000 نسمة.

كما أن تلك المدينة تقع على ارتفاع يصل إلى 21 متر فوق مستوى سطح البحر.. بينما تشغل مساحة من الأرض تصل إلى 7248.86 كيلو متر مربع، ناهيك عن أنها تعد واحدة من أهم الوجهات السياحية والتجارية التي تنتمي إلى دولة الصين.

بالإضافة إلى أنها تمتاز بهذا النظام الجيد والمتقدم.. ومن أهم المعالم التي تميزها في مقابل المدن الأخرى هو نهر جوانزو وبرج كانتون وملعب أولمبياد 2010، وعلى الرغم من هذا الحاضر العريق إلا أنه لا أحد يعلم التاريخ المحدد لنشأتها.

لكن البعض يشير إلى أنه قد تم ضمها إلى الصين منذ ما يقارب القرن الثالث قبل الميلاد.. وفيما بعد أصبحت ميناءً هامًا، حتى أن العديد من التجار العرب قد مروا بها من قبل.. بالإضافة إلى تلك الرحلات الواردة إليها من بلاد فارس والهند.

أما عن أهم المعالم التي تشتمل عليها تلك المدينة الصينية فتتنوع ما بين جزيرة شاميان.. ومتحف كوانغ تشو، بالإضافة إلى معبد أسرة مينغ ومعبد أشجار بانيان الستة.. ناهيك عن مسجد أبي وقاص ومسجد هواي شنغ، ويوجد كذلك نصب تذكاري يخص صن يات سن.

الجدير بالذكر أن سبب تسمية تلك المدينة يعود إلى العرب.. حيث كانوا يصفونها بأنها منفصلة عن غيرها من المدن الأخرى التابعة إلى دولة الصين، ومن هنا نشير إلى أن ذكر هذا الاسم قد ورد على لسان الرحالة العرب.. ممن مروا بها، ومنهم ابن بطوطة وأبو زيد السرافي.

مدينة شنجن

شنجن

البعض يطلق عليها اسم شنتشن.. كما أنها واحدة من أهم المدن التي تنتمي إلى جهة الجنوب في الصين، ناهيك عن أنها تتبع مقاطعة قوانغدونغ من حيث الإدارة.

علاوة على أنها تعد أكبر المناطق الاقتصادية التي تنتمي إلى الدولة.. بالإضافة إلى أنها تقع على مساحة من الأرض تصل إلى 1997.27 كيلو متر مربع.

تجدر الإشارة إلى أن تلك المدينة تتضمن العديد من المناطق والضواحي.. والتي تتنوع ما بين لوهو وفو تيان وبو جي، بالإضافة إلى باو ان ولونغ غان وشاتو جياو.. ناهيك عن نان شان والعديد من الأماكن الأخرى.

نظرًا إلى أن تلك المدينة قد تم تصنيفها على أنها واحدة من المدن الحديثة.. فنجد أن المستوى الاقتصادي بها ليس سيئًا، حيث تتضمن المدينة العديد من الأسواق ومصانع الإلكترونيات.. فضلًا عن الأماكن التي تبيع قطع غيار الحاسب الآلي، ومكاتب الشركات الأجنبية اليابانية والتايوانية.

تلك الأماكن ساهمت وبشكل كبير في أن تكون هي أهم مدينة استثمارات خارجية في مقابل المدن الأخرى.. لذا فإن نسبة السكان المتواجدين بها في تزايد؛ لأنهم في تلك الحالة سيحصلون على فرص العمل المناسبة لهم، وسيحظون بمستوى معيشة أفضل.

مدينة تشونغتشينغ

تشونغتشينغ

بالنظر إلى ترتيب المدن التي تنتمي إلى دولة الصين.. نجد أن تلك المدينة تأتي في المقدمة، فهي واحدة من المدن الصينية الكبرى التي تقع في جمهورية الصين الشعبية.

كما تمثل واحدة من البلديات الأربع التي تخضع إلى الإدارة المباشرة للحكومة المركزية لجمهورية الصين الشعبية.. ما يفسر مقدار الأهمية الذي حصلت عليه مع مرور الوقت.

ليس ذلك وحسب بل وإن تلك المدينة كذلك تمثل أكبر مركز صناعي وتجاري في منطقة جنوب الصين الغربي.. ناهيك عن أنها تعد بمثابة همزة الوصل بين الطرق البرية أو النهرية، والمجرى الأعلى لنهر يانغتسي.

الجدير بالذكر أن تلك المدينة تشتمل على 9 مناطق حضرية تتضمن بعض الضواحي كذلك.. ونظرًا إلى تركز السكان في تلك المدينة، فقد أصبحت واحدة من أكثر المدن الصينية المكتظة بالسكان مؤخرًا.

كما أن تلك المدينة تقع على ارتفاع يصل إلى 244 متر فوق سطح البحر.. أي ما يعادل الـ 801 قدم، بالإضافة إلى ذلك فإن المساحة التي تشغلها من إجمالي مساحة دولة الصين تصل إلى نحو 5.472.8 كم مربع.. ويعود تاريخ تأسيسها إلى 316 عام قبل مولد السيد المسيح تقريبًا.

في عام 2010 كانت بلدية تلك المدينة تابعة إلى مقاطعة سيتشوان خلال حقبة جمهورية الصين.. كما كانت عاصمة المقاطعة بالتزامن مع الحرب الصينية اليابانية الثانية، بينما في 14 مارس 1997 تم فصل تلك المدينة عن مقاطعة سيتشوان، ويغلب على تلك المدينة الطابع الصناعي.

حيث تقع تشومغتشينغ في المنطقة الفاصلة بين هضبة التبت والسهول التي توجد على الروافد الوسطى.. كما تشهد المدينة بعض الأمطار المتساقطة في أواخر الربيع وأوائل الصيف في المساء، بالإضافة إلى أنها تتقاطع مع بعض الأنهار والجبال التي توجد في الشمال.

اقرأ أيضًا:  ما هي عاصمة الصين

مدينة ووهان

ووهان

تعد تلك المدينة هي العاصمة بالنسبة إلى مقاطعة هوبي.. كما تعد أكبر المدن الواقعة بها من حيث المساحة، ناهيك عن أنها تعد الأكثر اكتظاظًا بالسكان كذلك.

من هنا نشير إلى أن تلك المدينة تعد واحدة من أصل تسع مدن وطنية مركزية في الصين.. كما تقع في شرق الصين الأوسط وتحديدًا على نهر يانغتريه، أو ذلك النهر الذي عرف باسم تشانغ جيانغ.

علاوة على أنها تعد بمثابة مركز صناعي واقتصادي رئيسي بالنسبة إلى منطقة وسط الصين.. أما عن المساحة التي تشغلها تلك المدينة، فإنها تصل إلى 8569.15 كيلو متر مربع، كما أن ارتفاعها فوق سطح البحر يعادل الـ 37 متر.

في عام 1950 تم دمج تلك المدينة والتي ضمت هانكو في الضفة الشمالية لليانغتزيه، وهانيانغ إلى جانب الهان.. أما بالنسبة إلى سبب تسمية تلك المدينة فإن الأصل التاريخي لها يعود إلى المزيج بين تشانغ وهانكو وهانيانغ.

مدينة تيانجين

تيانجين

من المدن الساحلية التي تقع في شمال شرق الصين.. كما أن عدد السكان المقيمين داخلها قد وصل إلى ما يعادل الـ 9.6 مليون نسمة، ومن هنا نجد أن تلك المدينة هي سابع أكبر المدن التابعة إلى الصين.

بالعودة إلى تاريخ تأسيس تلك المدينة نجده يتزامن مع عام 1405.. بينما في أواخر القرن التاسع عشر قد تم تحويلها إلى ميناء بحري في الصين؛ والفضل في ذلك يعود إلى موقعها القريب للغاية من العاصمة بكين.

الجدير بالذكر أنه خلال تمرد الملاكمين ضد سلاسة تشينغ كانت تلك المدينة هي المقر المؤقت بالنسبة لحكومة البلاد.. ولكنها مع مرور الوقت تمكنت من الخروج عن هذا النطاق، وصارت واحدة من أكبر المدن الهامة التي تنتمي في الأساس إلى دولة الصين.

أما عن تاريخ التقسيم الأعلى لتلك المدينة.. فقد تزامن مع الثاني من يناير لعام 1967، وتجدر الإشارة إلى أن ارتفاع تلك المدينة عن سطح البحر يعادل 5 متر تقريبًا.

بينما بلغت مساحة تلك المدينة من إجمالي مساحة دولة الصين ككل.. حوالي 11 ألف و920 كيلو متر مربع، أما عن سر التسمية فإنه يشير إلى نظام الكتابة بالحروف اللاتينية والتي تعني فورد السماوية.

كما أن هذا الاسم يتسم بالغرابة.. وهي من الكلمات الشعبية التي تكرم الشاعر تشو، والذي يعد من الشعراء الوطنيين المشهورين في تلك المنطقة.

مدينة فوشان

فوشان

تلك المدينة تقع في محافظة كونغدنغ التي تنتمي إلى جنوب الصين.. كما أن مساحتها تعادل 3 آلاف و840 كيلو متر مربع، على الرغم من أنها تملك عدد هائل من السكان المقيمين على أراضيها.

أما عن ارتفاعها عن مستوى سطح البحر فيعادل الـ 16 متر تقريبًا.. وبالاستناد إلى ما ورد في الإحصائيات الأخيرة بخصوص التعداد السكاني لتلك المنطقة فقد وصل عددهم إلى ما يقارب الـ 8.910.000 نسمة.

دونغ غوان

دونغ غوان

قد ترى أن البعض يشير إلى تلك المدينة باسم دونغقوان.. حيث إنها من المدن التي تنتمي إلى جهة الجنوب في دولة الصين، كما تقع في وسط جنوبي مقاطعة قوانغدونغ.. بالإضافة إلى أنها تتبع إلى تلك المقاطعة من حيث الإدارة.

إلى جانب ذلك فهي تتواجد كذلك في الشمال الشرقي من دلتا نهر اللؤلؤ.. وتبعد عن مدينة قوانغتشو بمقدار 50 كيلو متر، وتجدر الإشارة إلى أن بداية تقسيم تلك المدينة كان في السابع من يناير لعام 1988.

كما أن ارتفاعها عن مستوى سطح البحر قد وصل لما يعادل الـ 16 متر تقريبًا.. بينما مساحة أراضيها تصل إلى 2460.08 كيلو متر مربع، ومن هنا نشير إلى أن تلك المدينة تتوسط الممر الاقتصادي الحيوي.

ذلك الممر يربط بين مقاطعة قوانغدونغ ومنطقة هونغ كونغ، وبالنسبة إلى عدد السكان المقيمين على أراضيها.. فقد وصل إلى ما يعادل الـ 7.859.000 نسمة تقريبًا.

اقرأ أيضًا: عدد سكان الصين

هونغ كونغ من أكبر المدن في الصين

هونغ كونغ

واحدة من أشهر المدن التابعة إلى دولة الصين.. على الرغم من أنها تملك العدد الأقل من الكثافة السكانية إذا ما تمت مقارنتها مع المدن الصينية الأخرى.

كما تعد كذلك إحدى المنطقتين الإداريتين التابعتين إلى جمهورية الصين الشعبية.. بالإضافة إلى منطقة مكاو، إلى جانب ذلك فتلك المدينة قد تم تأسيسها في الأول من يوليو من عام 1997.. وحتى 26 يناير 1841.

حيث تصل مساحة أراضيها إلى ما يعادل الـ 2755.03 كيلو متر مربع.. وبالنسبة إلى ارتفاعها عن مستوى سطح البحر فقد بلغ الـ 7 متر تقريبًا، فيما وصل عدد السكان المقيمين على أراضيها إلى 7.431.000 نسمة.. وتجدر الإشارة إلى أنها لا زالت تتمتع بالاستقلالية إلى الوقت الحالي.

الجدير بالذكر أن تلك المدينة قد حصلت على درجة عالية من الحكم الذاتي.. حيث تحصل على الصفة الذاتية في منطقة الحكم الإداري، بعد أن كانت تعتمد على العلاقات الدبلوماسية والقوات العسكرية التابعة لها.

أما عن المؤسسات الحكومية الأساسية التي تتولى حكم تلك المدينة.. فتتمثل في المجلس التنفيذي والخدمة المدنية، بالإضافة إلى المجلس التشريعي ونظام القضاء.. فيما يتألف المجلس التشريعي من 60 عضوًا، يتم اختيارهم بالانتخاب.

بينما تمثل الخدمة المدنية الجسم السياسي الطبيعي.. الذي عن طريقه يتم إصدار السياسات، التي تؤمن عليها الحكومة.. ومنها يتم الحصول على العديد من الخدمات.

من خلال الاطلاع على أسماء أكبر المدن في الصين.. نجد أن لكل مدينة منها الكثير من الخصائص التي تميزها عن غيرها، علاوة على أن تلك المعلومات يمكنها أن تعاون من يقومون بالدراسات والإحصائيات المختلفة.

  • محمد حسني
  • منذ 5 أشهر
  • معالم وآثار

اسئلة شائعة

  • ما هي اكبر مدينة صينية ؟

    مدينة شانغهاي

  • كم عدد مدن الصين ؟

    660 مدينة، منها10 مدن يزيد عدد سكان كل منها عن 4 ملايين نسمة، و23 مدينة يتراوح عدد سكان كل منها بين مليونين و4 ملايين نسمة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.