ما هو الرمز البريدي لدولة قبرص (Postal code Qubrus)

ما هو الرمز البريدي لدولة قبرص وأهم المدن الموجودة بها، حيث يمكن أن تشكل الرموز البريدية في جمهورية قبرص مشكلة نوعاً ما، وذلك لأنها محيرة، وهذا يرجع إلى أن الجزيرة يخضع جزء منها تحت سيطرة اليونان، بينما الجزء الآخر يخضع تحت سيطرة تركيا، وعلى هذا فإن نظام الترميز يمكن أن يختلف من مدينة لأخرى.

الرموز البريدية المنطقة الإدارية عدد الرموز البريدية
0392 – 2965 منطقة نيقوسيا 400
3010 – 4879 منطقة ليماسول 259
5000 – 5876 منطقة فاماغوستا 104
6010 – 7743 منطقة لارنكا 118
8010 – 8884 منطقة بافوس 177
9200 – 9639 منطقة كيرينيا 36

الرمز البريدي لدولة قبرص

جمهورية قبرص هي دولة في جزيرة قبرص الواقعة في شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث تعتبر قبرص هي ثالث أكبر جزيرة من حيث عدد السكان، تقع قبرص في شمال مصر، وفي الجزء الشمالي الغربي من كلٍ من لبنان، وفلسطين، وإسرائيل، وتقع غرب سوريا، وفي جنوب شرق اليونان؛ وفي جنوب تركيا.

الرمز البريدي لجمهورية قبرص مكونة من أربعة أرقام، حيث تم إنشاء نظام الترميز البريدي في قبرص في اليوم الأول من أكتوبر لعام 1994م، وغالباً يتم تنظيم النظام الترميز بناءً على المقاطعات الإدارية الست المكونة للحكومة المحلية في الجزيرة، لكن يجدر ذكر أن هناك عدد محدد لكل منطقة.

النظام البريدي المكون من أربع أرقام يتم من خلال تخصيص أرقام لكل منطقة جغرافية صغيرة، حيث تختلف الأرقام من شارع لآخر، ومن بلدية إلى أخرى، ومن منطقة حضرية أو قرى لأخرى، ويوجد كذلك بعض الأرقام البريدية المخصصة للاستخدام الحكومي.

تقسيم جمهورية قبرص يعتبر معقد نوعاً ما، بالرغم من أن جمهورية قبرص دولة معترف بها دوليًا، إلا أن الرمز البريدي الخاص به مقسم بين النظام الترميز البريدي الخاص بالجزيرة نفسها، وبين النظام التركي الذي يخضع له الجزء الشمالي من الجزيرة.

المنطقة الزمنية: توقيت شرق أوروبا
المنطقة : 951 كم²
عدد السكان: 1,1 مليون
الكثافة السكانية: 1159 / km²

الرمز البريدي لدولة قبرص

الرمز البريدي للعاصمة نيقوسيا

تعتبر مدينة نيقوسيا أو الأفقوسَية كما يقول عنها البعض هي عاصمة جزيرة قبرص، وأكبر مدنها، وتتميز بموقع جغرافي مميز حيث تقع في وسط الجزيرة، بالقرب من نهر بيداس، تعتبر كذلك المدينة هي العاصمة الإدارية لمنطقة نيقوسيا، حيث يوجد في المدينة المقر الحكومي.

أهم ما يميز مدينة نيقوسيا هو أنها تعتبر العاصمة الوحيدة المقسمة في العالم، حيث يوجد جزء شمالي تابع لتركيا، وجزء جنوبي تابع لليونان وهذا الجزء هو الذي يتواجد فيه جامعة قبرص، أما بالنسبة إلى الرمز البريدي للمدينة فهو 2965-0392.

الرمز البريدي لمدينة ليماسول

مدينة ليماسول هي ثاني أكبر مدن جزيرة قبرص، يعيش فيها حوالي مائتي ألف نسمة وأغلبهم من المسيحيين الأرثوذكس، تعتبر المدينة عاصمة لمقاطعة موجودة في الجزيرة وتحمل نفس الاسم، حيث تعد واحدة من ست مناطق إدارية مهمة في الجزيرة، وتقع في أقصى جنوب قبرص.

تتميز هذه المدينة بأنها تعتبر منطقة سياحية هامة في الاتحاد الأوروبي كله، بل تتميز كذلك بمناخها المعتدل صيفاً وشتاءً، تصل مساحة المدينة إلى ما يصل إلى ألف وستمائة كم مربع، كما تعتبر هي الخط الفاصل بين فلسطين والاتحاد الأوروبي، رئيس بلدية ليماسول هو “أندرياس كريستو”، أما بالنسبة إلى الرمز البريدي لها فهو مدينة 3150-3010.

الرمز البريدي لدولة قبرص

الرمز البريدي لمدينة لارنكا

تعتبر مدينة لارنكا من المدن الشاطئية الجميلة في جمهورية قبرص، حيث تقع المدينة على الشاطئ الجنوبي في جزيرة قبرص الشمالية، ويقع في المدينة المطار الرئيسي للبلاد وهو مطار لارنكا الدولي، وهذا ما أضاف لها أهمية كبيرة في قبرص.

يصل عدد سكان المدينة إلى ما يزيد عن سبعين ألف نسمة، تتميز كذلك بمساحتها الكبيرة حيث يقع فيها ثاني أكبر ميناء في الجزيرة، بالإضافة إلى أنها تتمتع بعدد من الشواطئ السياحية المميزة، أما بالنسبة إلى الرمز البريدي للمدينة فهو 7743-6010.

الرمز البريدي لمدينة فاماغوستا

فاماغوستا هي مدينة قبرصية تقع في الجزء الشمالي التابع لليونان، تعتبر من المدن الصغيرة نوعاً ما، حيث تبلغ مساحتها ما لا يزيد عن مائتي كم مربع، أما عدد سكانها فلا يزيد عن أربعين ألف نسمة.

يوجد فيها ساكن أتَراك مسلمين، يوجد في الجزء الشمالي والشرقي من المدينة بقية أراضي قبرص اليونانية، أما الجزء الغربي من المدينة فهو عبارة عن منطقة آمنة تابعة للأمم المتحدة، والجزء الجنوبي يطل على البحر الأبيض المتوسط،  تخضع حاليًا تحت السيطرة التركية، والرمز البريدي الخاص بها هو 5876-5000.

الرمز البريدي لمدينة بافوس

مدينة بافوس تعتبر واحدة من أصغر المدن القبرصية، يصل عدد سكانها إلى ما يعادل أربعين ألف نسمة، تتميز المدينة بالمحميات الطبيعية الجميلة الموجودة بها مثل نايو خوريو واينَيا وألان دوليكو.

يعتبر ما يعادل 28 بالمئة من مساحة المدينة بمثابة محميات بيئية، أما نسبة الـ 72 في المئة المتبقية هي عبارة عن أراضي غير صالحة للزراعة، فهي تعتبر مدينة ذات وسط غابي، والرمز البريدي الخاص بها هو 8049-8010.

الرمز البريدي لمدينة كيرينيا

تعتبر منطقة كيرينيا واحد من أهم مقاطعات جزيرة قبرص الستة، وأهم المدن الموجودة فيها هي المدينة التي تحمل نفس اسمها كيرينيا، لكن كذلك تعرف باسم غرنة، وتعتبر هذه المقاطعة من أصغر مقاطعات الجزيرة، وهي الوحيدة التي تقع تحت سيطرة الجانب الشمالي للجزيرة، أي الجانب التركي، والرمز البريدي الخاص بالمدينة هو 9639-9200.

الرمز البريدي لمدينة مورفو

مورفو هي مدينة واقعة في الجزء الشمالي الغربي من الجزيرة، حيث تعتبر كذلك هي المركز الإداري لمنطقة جُوزليورت الواقعة في شمال قبرص، ويقدر عدد سكان البلاد بعشرين ألف نسمة، حيث تعرف المدينة أيضاً باسم التفاح، وذلك لأنها تشتهر بالخضروات والتفاح والجريب فروت والبطيخ، ومهرجانات الفواكه السنوية مثل مهرجان البرتقال الذي يستمر لمدة أسبوعين، فهي مركز مهم للفواكه الحمضية، والرمز البريدي الخاص بالمدينة هو 2726-2700.

اقرأ أيضاً:  ما هو الرمز البريدي لدولة روسيا (Postal codes in Russia)

الرمز البريدي لمدينة باراليمني

تقع هذه المدينة داخل منطقة فاماغوستا في جزيرة قبرص، وهي من المدن الواقعة على الساحل الشرقي للجزيرة، والرمز البريدي الخاص بمدينة باراليمني هو 5297, 5281, 8295, 8280.

اقرأ أيضاً:  ما هو الرمز البريدي لدولة بلجيكا

بذلك نكون قد أجبنا عن ما هو الرمز البريدي لدولة قبرص وأهم مدنها سواء الشمالية والجنوبية، فالشيء المميز بشأن نظام الترميز البريدي الخاص بالجمهورية هو أنه يختلف على حسب إذا كانت المدينة أو المقاطعة تابعة للجانب التركي أو اليُوناني.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن ما هو الرمز البريدي لدولة قبرص، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ 5 أشهر
  • حول العالم

اسئلة شائعة

  • ما هو الرمز البريدي لدولة قبرص

    Limassol District: from 3000 to 4999. Famagusta District: from 5000 to 5999. Larnaca District: from 6000 to 7999. Paphos District: from 8000 to 8999.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.