ما هي أكثر اللغات استخدامًا في أفريقيا

ماهي أكثر اللغات استخدامًا في أفريقيا؟، سؤال يرغب في معرفته الكثيرين، حيث تبلغ مساحة إفريقيا 30.2 مليون كيلومتر مربع، وبذلك تحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم من حيث المساحة وتسَبقها دولة آسيا، وتحتوي على عدد من الجزر التي تشكل 20.4% من إجمالي الأراضي الجافة، أي ما يعادل 6% من المساحة الإجمالية للكرة الأرضية، مما يجعلها تضم لغات كثيرة ومتنوعة.

أكثر اللغات استخدامًا في أفريقيا

نظرًا لمِساحة أفريقيا الكبيرة، وزيادة عدد سكانها الذي يبلغ 1.111 مليار نسمة،  كان لابد من استخدام العديد من اللغات المختلفة في القارة السمراء، والتي منها:

الترتيب اللغات عدد الناطقين (تقديرات)
1 اللغة الإنجليزية 700 مليون شخص
2 اللغة العربية 150 مليون – 200 مليون
3 اللغة الفرنسية 120 مليون
4 اللغة السواحيلية 100 مليون – 150 مليون
5 اللغة الهوسية 40 مليون
6 لغة يوربا 30 مليون
7 لغة الأورومو 30 مليون
8 اللغة الأمهرية 20 مليون
9 لغة الإيغبو 20 مليون
10 اللغة الأمازيغية 20 مليون
11 اللغة البرتغالية 14 مليون
12 اللغة الزولوية 10 ملايين

اللغة الإنجليزية

هناك حوالي 700 مليون شخص في أفريقيا يتحدثون بهذه اللغة، حيث تعد اللغة الرئيسية في بُوتسوانا والكاميرون ورواندا ونيجيريا والسودان وسيراليون وأوغندا، كما أنها اللغة الرسمية لجنوب إفريقيا بالإضافة إلى عشر لغات أخرى.

اللغة العربية

يتحدث بها ما يزيد عن 200 مليون شخص في قارة إفريقيا وهي اللغة الأكثر شيوعًا في القارة الأفريقية، كما أنها اللغة المعتمدة لدول الجزائر وموريتانيا وليبيا وتونس ومصر والمغرب والسودان، وهى واحدة من اللغات المتحدث بها في جميع أنحاء إريتريا والصومال وتشاد.

اللغة السواحيلية

تعد اللغة السواحيلية من اللغات المنتشرة والشائعة مثل اللغة العربية، حيث يتحدث بها ما يزيد عن 100 مليون شخص، ويستخدمها في التحدث شعب تنزانيا وكينيا وأوغندا، حيث تندرج تحت لغات البانتو التي يتحدث بها السَواحيلين، كما تعتبر اللغة المحلية لمُجتمعات عدة، مثل: تنزانيا وكينيا ورواندا وأوغندا وموزمبيق وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

اللغة الفرنسية

يبلغ عدد المتحدثين أكثر من 90 مليون شخص،  والسبب وراء ذلك هو احتلال دولة فرنسا للكثير من الدول في قارة أفريقيا، مما جعل اللغة الفرنسية تسيطر على تلك الدول وتصبح لغة رسمية لها، ويتحدث بها في دول مثل المغرب والجزائر والسنغال ورواندا، كما تستخدم الفرنسية أيضًا على نطاق واسع في الحياة المجتمعية.

لغة الهوسا

يبلغ عدد المتحدثين بها 50 مليون شخص فأكثر، فالكثير من سكان غرب وشمال ووسط أفريقيا يتحدثون بتلك اللغة، حيث تعد واحدة من اللغات الغربية التشادية التي تنتشر بكثرة في كل تشاد، كما أنها تندرج ضمن اللغات الأفروآسيوية، وتتكون لغة الهوسا من أصوات ساكنة تتراوح من 23 إلى 25 صوت.

أكثر اللغات استخدامًا في أفريقيا

لغة الاورومو

هناك أكثر من 30 مليون يتحدثون بها في إفريقيا، فمعظم سكان القرى الإفريقية يستخدمون لغة الاورومو، حيث تعد واحدة من اللغات الكوشية، ولا تعتبر لغة الاورومو لغة أساسية للدول ولكن يتحدث بها بعض الأشخاص في إثيوبيا والصومال وكينيا.

لغة اليوروبا

يتحدث بها ما يزيد عن 30 مليون شخص، كثير منهم يعيشون في دولة نيجيريا، كما أنها تنتشر على نطاق واسع في توغو وبنين، وتحتوي لغة اليوروبا على نغمات عدة بالإضافة إلى أن أغلب حروفها لاتينية.

لغة الإيبو

يوجد ما يزيد عن 24 مليون شخص يتحدثون بتلك اللغة، حيث تعد اللغة الرسمية لسكان دولة الإيبو، وتضم 20 لهجة مختلفة، بالإضافة إلى أن أغلب حروفها لاتينية، كما أنها تصنف من الأساس على أنها نغمة.

اللغة الأمهرية

يبلغ عدد المتحدثين بها 18.7 مليون نسمة، كما تحتل المرتبة الثانية في اللغات السامية من حيث عدد المتحدثين بها ويسبقها اللغة العربية، وتعد اللغة المعتمدة لدولة إثيوبيا وخارجها، كما يتحدث بها حوالي 2.7 مليون لاجئ.

أكثر اللغات استخدامًا في أفريقيا

اللغة البرتغالية

  • اللغة البرتغالية هي اللغة المعتمدة في ست دول أفريقية، والتي ضمنها هذه البلدان (المشهورة باسم Luciferian Africa) موزمبيق وغينيا الجديدة وغينيا الاستوائية وبرينسيبي وغيرها الكثير.
  • يتحدث حوالي أربعة عشر مليون شخص اللغة البرتغالية في هذه القارة كلغة أساسية، بينما يبلغ عدد المتحدثين بها كلغة ثانوية بجانب لغتهم الأم حوالي 30 مليون شخص.
  • اللغة البرتغالية هي لغة يتحدث بها الاتحاد الأفريقي وجماعة التنمية في جنوب أفريقيا.

اقرأ أيضاً:  نشأة اللغة اللاتينية وتاريخها

لغة شونا

  • بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية، تعتبر لغة Shona أكثر اللغات انتشارًا في أفريقيا وخاصةً دولة زيمبابوي، حيث يتحدث بها أكثر من عشرة ملايين شخص.
  • تضم لغة شونا ثلاث لهجات، كما أنه يوجد منها نسختين متباينتين، يمكن استخدامها لعدة أغراض، حيث تستخدم المجموعة اللغوية السفلية في كلام غير رسمي كالحديث داخل المنزل، بخلاف المجموعة اللغوية العليا التي تستخدم عند الصلاة.

تضم قارة أفريقيا أكثر من 54 دولة، ونتيجةً لذلك فإنها تحتوي على 2000 لغة يتم التحدث بها، لذلك يريد العديد معرفة ما هي أكثر اللغات استخدامًا في أفريقيا؟، كما أن 25% من لغات العالم لا يتم التحدث بها خارج أفريقيا، وعلى الرغم من توافر لغات محلية عديدة، إلا أنه يجب أن تكون هناك لغة مشتركة للتجارة بين البلدان وفيما بينها.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن ما هي أكثر اللغات استخدامًا في أفريقيا، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ 5 أشهر
  • حول العالم

اسئلة شائعة

  • ما هي أكثر اللغات استخدامًا في أفريقيا

    اللغة الإنجليزية عدد الناطقين 700 مليون شخص

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.