ترتيب أكبر المحافظات في السعودية

يتمثل ترتيب أكبر المحافظات في السعودية طبقا لمساحتها أمر يسير، حيث تعتبر المملكة العربية السُعودية من أكبر الدول العربية الموجودة في آسيا وذلك من حيث المساحة، كما أنها تحتل مكانة دينية كبيرة وذلك لوجود بيت الله الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة، فهي دولة لها قداستها الدينية الغنية عن التعريف، كما أنه يأتي إليها جميع الحجاج من جميع أنحاء العالم بمختلف الأجناس واللغات وذلك كل عام لتأدية فرض الحج، حيث يعتبر الحج من مصادر الدخل الثابت لها كل عام مع النفط والصناعات المشتقة منه.

ترتيب أكبر المحافظات في السعودية

تستطيع الآن معرفة ما هو ترتيب أكبر المحافظات في السعودية من حيث المساحة وذلك طبقاً للجدول التالي:

المنطقة العاصمة الإدارية المساحة كم مربع
المنطقة الشرقية الدمام 710000
الرياض الرياض 412000
الحدود الشمالية عرعر 187000
المدينة المنورة المدينة المنورة 173000
مكة المكرمة مكة المكرمة 164000
نجران نجران 119000
تبوك تبوك 108000
حائل حائل 103887
الجوف سكاكا 100212

المنطقة الشرقية

تعد من أكبر المحافظات في السعودية من حيث المساحة وعاصمتها الإدارية هي الدمام، حيث تبلغ مساحتها 710000 كم²، كما أنها أكثر منطقة في العالم بها نفط، وتقع شرق المملكة العربية السُعودية على ساحل الخليج العربي، وتتميز المنطقة بمكانة اقتصادية هائلة، وذلك نظرًا لوجود البترول بها وتعمل على تكريره وتجميع الغاز الطبيعي، كما أن بها الصناعات البتروكيميائية وذلك في مدينة الجبيل الصناعية.

يوجد بها أولى المستوطنات البشرية، وذلك في منطقة الخليج في الأحساء، وهي موطن إحدى أكبر الواحات في العالم، كما أنها أول مدينة مدرجة في قائمة اليونسكو، حيث تتميز منطقة الشرقية بمناخها الحار صيفًا والمعتدل في باقي فصول السنة.

أكبر المحافظات في السعودية

محافظة الرياض

عاصمتها الإدارية هي الرياض تبلغ مساحتها 412000 كم² وهي ثاني أكبر المناطق بالمملكة العربية السُعودية بعد الشارقة، كما أنها منطقة مليئة بالسكان، وأيضًا هي ثاني أكبر الأماكن من حيث عدد السكان، كما أنها تضم محافظات أصغر منها مثل الأفلاج وحوطة بني تميم وسَدير والوَشيم ووادي الدواسر.

تتميز محافظة الرياض بعدد من الآثار والتراث مثل: المتحف الوطني وقصر المصمك حيث يعود تاريخها إلى القرن 19، وآثار محافظة الدوادمي وكَهف برمة والدرعية التاريخية وبرج المملكة الذي تم تشييده عام 2002 حيث يصل ارتفاعه إلى 300 متر وهو أكبر مركز للتسوق في المملكة وحديقة الحيوان بمدينة الحكير لاند.

منتزه الخيمة النسائي ومَعالم ومتنزهات وادي حنيفة وفانتَزي لاند ومركز المناهل، كما يوجد بها الكثير من الأندية الرياضية المتميزة مثل نادي الهلال ونادي النصر ونادي الرياض ونادى الزلفى ونَادى الوشم ونادي المحمل ومنتزه الملك عبدالله الذي يوجد به الخضرة والماء، وغيرها الكثير.

أكبر المحافظات في السعودية

اقرأ أيضاً:  كم عدد سكان الرياض اليوم 

الحدود الشمالية

تبلغ مساحة الحدود الشمالية 187000 كم²، وعاصمتها الإدارية عرعر وهي من المناطق الحدودية الهامة جدًا في المملكة، والتي تربطها بالدول المجاورة من جهة الشمال مثل العراق، كما أنها تتميز بالرعي منذ القدم سواء للإبل والأغنام، وذلك لكثرة المراعي بها، أيضًا تحتوي مدينة عرعر على مدينة رياضية كاملة، موجودة على مساحة كبيرة تشمل الاستاد الرياضي وصالات الألعاب لأنواع الكرة المختلفة، والتي منها كرة السلة واليد والطائرة.

تتميز المنطقة بصيد الصقور خاصةً في فصل الربيع، حيث تتحول المنطقة إلى واحة جميلة خضراء مناسبة للترفيه والاستجمام وممارسة الصيد لانتشار الكثير من الطيور بها، الجدير بالذكر أيضًا أن بها عدد من المحميات الطبيعية مثل محمية الغرابة والعويصي.

كما تتميز المنطقة الشمالية أيضًا بظهور مناجم الفوسفات بها والغاز الطبيعي مما ساعد على جذب المستثمرين لها، وأصبحت حينها من المدن الصناعية المرتبطة بمجال التعدين، وقامت بتوفير العديد من فرص العمل للشباب، كما قامت المملكة السُعودية بالاهتمام بها.

أكبر المحافظات في السعودية

محافظة المدينة المنورة

عاصمتها الإدارية هي المدينة المنورة، كما أنها أول عاصمة في التاريخ الإسلامي تبلغ مساحة أرضها 173000 كم²، يلقبها المسلمون طيبة الطيبة، وكانت تسمى قديمًا بمدينة يثرب، تقع على أرض الحجاز غرب المملكة العربية السُعودية.

تستمد المدينة المنورة أهميتها من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إليها هو والمسلمين وإقامته بها بقية حياته، كما أن بها أقدم ثلاثة مساجد في الإسلام وهم المسجد النبوي ومسجد قباء ومسجد القبلتين، كما أن السور التي نزلت على نبينا محمد بها تسمى سور مدنية.

يوجد بها الكثير من المعالم التاريخية كالمسجد النبوي وهو ثاني أقدس مكان بعد البيت الحرام، ويوجد بها مقبرة البقيع والتي دفن بها الكثير من الصحابة، ومسجد قباء وهو أول مسجد تم بناءه في الإسلام وبها جبل أحد ومسجد القبلتين.

أكبر المحافظات في السعودية

اقرأ أيضاً:  اجمل صور المدينة المنورة

محافظة مكة المكرمة

العاصمة الإدارية لها هي مكة المكرمة، تبلغ مساحتها 164000 كم²، تتميز هذه المحافظة بالكثير من المزايا فهي مكان نزول الوحي وأحسن بقاع الأرض كما أن بها المسجد الحرام، يقصدها جميع الحجاج من جميع أنحاء العالم، كما أن الله سبحانه وتعالى ذكرها في كتابه العزيز بأسماء عديدة، قد بلغت 11 أسمًا، مثل بكة ومكة والبلد الأمين والبلد الآمن وأم القرى كما أنه سبحانه وتعالى أقسم بها، وهذا يدل على عظمتها ورفعة مكانتها.

كما أن نزول الوحي بأرضها جعل من بعض الآيات تعرف بأنها مكية، كما أنها تقع في الجزء الغربي من المملكة العربية السُعودية وتتميز بكثافة السكان بها نظرًا لمزاياها العديدة، ومن أهم محافظاتها جدة ورابغ والطائف.

أكبر المحافظات في السعودية

اقرأ أيضاً:  اجمل صور مكة المكرمة

محافظة نجران

العاصمة الإدارية لها هي نجران، كما أنه تبلغ مساحتها 119000 كم²، وتشتهر محافظة نجران بالزراعة، نظرًا لوجود سد وادي نجران بها، حيث أنه من أكبر السدود الموجودة والمقامة في المملكة العربية السُعودية، ويكثر فيها أشجار النخيل.

تعتبر المنطقة الأخدودية وجبال نجران من أشهر الآثار الموجودة بها، حيث يوجد بها الكثير من المواقع الأثرية والتي بها العديد من الرسومات ولم يتم التنقيب عنها حتى الآن، كما يوجد بها أيضًا قصر السدران وقصر الإمارة التاريخي والسوق الشعبي للحرف اليدوية وميدان الفروسية وجبل صيدح وجَبل رعوم وقصور آل منجم ومُتحف نجران للآثار والتراث الشعبي وغيرهما الكثير.

أكبر المحافظات في السعودية

محافظة تبوك

العاصمة الإدارية لمحافظة تبوك هي تبوك تبلغ مساحتها 108000 كم²، حيث تعتبر مدينة ساحلية إلى جانب وجود جبال وسهول وأودية بها أيضًا، كما أنها تشتهر بزراعة القمح، وتشتهر أيضًا بتصدير المشمش والخوخ والورد، كما تتميز بوجود أماكن أثرية وسياحية مثل مسجد التوبة ومحطة سكة حديد الحجاز والحصون العثمانية ومسجد تبوك.

كما أنه يوجد بها مناطق تشتهر ببيوت الشعر وأخرى بصناعة المفروشات للمنازل وغيرهما في صناعة السلاح الأبيض والمراكب والسفن الشراعية، تتنوع الأنشطة الاقتصادية الموجودة في محافظة تبوك فهناك مناطق مشهورة بالزراعة وأخرى بصيد السمك وغيرها تأخذ شهرتها من مزارع الفاكهة الموجودة بها.

أكبر المحافظات في السعودية

محافظة حائل

عاصمتها الإدارية هي مدينة حائل، تبلغ مساحتها 103887كم²، تقع في شمال المملكة العربية السُعودية في منطقة جبل أجا، تتميز حائل بطبيعة خلابة وجو معتدل، كما أن بها أهم المراكز الخدمية في المنطقة حيث أن النشاط الخدمي والإداري هو السائد بها بجانب النشاط التجاري.

تشتهر بوجود جبل أجا وجبل سلمى كما أن بها قلعة برزان وقَلعة اعيرف التي يعود بنائها إلى العصر الجاهلي، وقلعة القشلة، أيضًا تتميز بوجود الكثير من الأنشطة الاقتصادية المتعددة مثل الزراعة والصناعة والتجارة، تتوزع على جميع مناطقها والتي من أهمها منطقة بقعاء والغزالة وشنان.

أكبر المحافظات في السعودية

محافظة الجوف

عاصمتها الإدارية هي سكاكا، تبلغ مساحتها 100212 كم²، وتعتبر من أقدم المناطق التي سكنت بالسكان في شبه الجزيرة العربية، كما أنها من أخصب الأراضي في المملكة كما أنها تشتهر بالزراعة وبتَنوع المزروعات بها، كما أنها اشتهرت بزراعة أشجار الزيتون والنخيل، فقد دخلت موسوعة جينيس لوجود أكبر مزرعة للزيتون بها، كما تميزت بالصناعات الحرفية واليدوية مثل صناعة الأقفاص من الخوص، وصناعة الأبواب وصناعة الجلود وخاصة قرب الماء.

يوجد بالمنطقة العديد من الآثار التي تعود للعصور النحاسية والحجرية مثل نقوش قارة المزاد وأعمّدة الرجاجيل وبئر سيسرا وقلعة زعبل ومستوطنات الشويحطية وبها متحف الجوف متحف النويصر للتراث ومُتحف نواف الراشد ومسجد عمر بن الخطاب وقلعة الصعيدي وغيرهما الكثير من الآثار العظيمة.

أكبر المحافظات في السعودية

وأخيرًا يجب أن تعلم أن ترتيب أكبر المحافظات في السعودية طبقا لمساحتها أمراًيسير، حيث تعتبر المملكة العربية السُعودية أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث المساحة، والتي تقع على شبه الجزيرة العربية وتحتل جزء كبير منها، تبلغ مساحتها مليونين كم²، تتمتع بوضع اقتصادي وسياسي مستقر نظرًا لأنها تمتلك ثاني اكبر احتياطي للبترول، كما أنها تمتلك أكثر من 90% من صادرات النفط، إلى جانب قداستها ومكانتها الدينية والثقافية حيث أن بها إرث حضاري وثقافي يرجع لآلاف السنين.

  • Sarah Rezk
  • منذ 5 أشهر
  • حول العالم

اسئلة شائعة

  • ما هي أكبر محافظات المملكة مساحةً

    الدمام التابعة للمنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 710000 كم2

  • ما هي أصغر المحافظات مساحةً في السعودية ؟

    محافظة الحُرَّث التابعة لمنطقة جازان، إذ تبلغ مساحتها نحو 100 كم2

  • كم عدد محافظات السعودية ؟

    تصل إلى 136 محافظة بدون احتساب مراكز إمارات المناطق

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.