شرح الفرق بين Suffix و Prefix

من خلال الاطلاع على الفرق بين suffix وprefix.. ستتمكن من التمييز بين الكلمتين والتعرف على المعنى الخاص بكلًا منهما، وذلك في حال أن كنت مولعًا بتعلم اللغة الإنجليزية.. لذا سنجعلك تطلع على تلك المعلومات عبر الفقرات المقبلة.

prefix
  • تأتي في بداية الكلمة وتعرف بالبادئات.
  • تدل على التغيير الطفيف الواقع.
  • يمكنها أن تشير إلى عكس الكلمة.
suffix
  1. يتم وضعها في نهاية الكلمات.
  2. تشير إلى حدوث تغيير بسيط.
  3. تعني اللاحقات أو التوابع.

الفرق بين suffix وprefix

الفرق بين suffix وprefix

تلك الكلمات تنتمي إلى اللغة الإنجليزية وعادةً ما يتم استخدامها نظرًا لأنها تشير إلى اللاحقات والتوابع والبادئات.. وإليك الفرق بين كلًا منهما على النحو التالي:

  • Prefix : عادةً ما تأتي تلك الكلمة في بداية الجملة والتي تشير إلى حدوث بعض التغيرات البسيطة.. علاوة على أن البعض يستخدمها لتحديد معنى معين يرغب في إخبار الآخرين به خلال حديثه.
  • Suffix : عكس الكلمة السابقة نظرًا لأنها تأتي في نهاية الجملة وليس في بدايتها.. وعلى الرغم من ذلك إلا أنها تتضمن المعنى ذاته.

يطلق البعض على تلك الكلمات مسمى اللاصقات.. وذلك لأنهما تكونان ملازمتان إلى بعض الكلمات والجمل ويغيران في الشكل والمعنى على حدٍ سواء.

بالنسبة إلى أوجه الشبه بين كلا الكلمتين.. فتتمثل في أنهما لا تملكان أي قواعد ثابتة يمكن تطبيقها عند توظيف تلك الكلمات في اللغة الإنجليزية.

اقرأ أيضًا:  الفرق بين المضارع البسيط والمضارع المستمر

قاعدة suffix

قاعدة suffix

سبق وأن أشرنا إلى أن تلك الكلمة تشير إلى اللواحق أو التوابع.. ولكن تلك الكلمة لا تُكتب كما هي، إذ تظهر في باقي الكلمات الأخرى على هيئة بعض الحروف التي قد يصل عددها إلى 4 أحرف على أقصى تقدير.

كأن تجد بعض الكلمات تنتهي بحروف able, hood, ness وما إلى ذلك.. لذا فهي تعد من التوابع التي تُدخل بعض التغييرات على الكلمة، كأن تحولها من صفة الفعل إلى الاسم أو الصفة.

البعض يشير إلى أن تلك اللاحقات عادةً ما يتم إضافتها إلى الأسماء أو الأفعال أو الصفات.. كما تشتمل عليها الظروف في بعض الأحيان، وفي تلك الحالة فسيتم حفظ تلك الكلمة كما هي دون إدخال أي تعديلات عليها فيما يعرف باسم الشواذ.

أشهر الأمثلة على suffix

أشهر الأمثلة على suffix

إليك بعض الأمثلة والكلمات التي يمكن أن تنتهي بـ suffix.. حتى يكون من السهل عليك استيعاب تلك القاعدة بشكل أفضل:

  1. كلمة الصداقة.. والتي كانت تكتب friend وعقب إضافة اللاحقات.. تحولت إلى كلمة friendship.
  2. أحرف ate التي تمت إضافتها إلى كلمة dominate وكلمة complicate.
  3. الحروف التابعة ify.. والتي تمت إضافتها إلى كلمة scarify وكلمة identify.
  4. تابعات الكلمات ous.. والتي بإمكانك أن تجدها في بعض الكلمات مثل: famous وكلمة nervous.
  5. التابعة less.. وتلك الحروف بإمكانها مصادفتك في العديد من الأفعال والتي تشير إلى القلة أو العدم.. مثل use التي تحولت إلى useless، وكلمة hope التي تحولت إلى hopeless.. كما يمكن أن تجدها في الكلمات والتي تشير إلى عكس الكلمة، كأن نقول home ونضيف لها less لتصبح في النهاية بمعنى كلمة مشرد homeless.
  6. حروف able.. والتي تعد من التوابع الأكثر شيوعًا على الإطلاق، وعادةً ما تستخدم تلك الأحرف مع الصفات والأفعال.. كأن نقول drink وعقب إضافة التوابع تصبح drinkable، أو أن نقول flex ثم تتحول إلى flexible.
  7. التوابع en.. لا تشترط تلك التوابع من الحروف وجود نوع معين من الأفعال.. إذ يمكنك استخدامها مع مختلف الأسماء لكي تتحول إلى صفات، كأن نقول gold والتي تحولت إلى ذهبي أي golden.. أو كلمة broke والتي عقب إضافة التوابع لها أصبحت تعني مكسورًا broken.
  8. حروف ful.. من التوابع الشهيرة التي يمكن أن يتم وضعها في نهاية الأسماء أو الأفعال.. لكي تحولها إلى الصفات، ومن هنا نجد أن أشهر الأمثلة على تلك الحالة هو كلمة use التي تحولت إلى كلمة نافع useful.. أو فعل help الذي تحول إلى helpful.

اقرأ أيضًا:  عبارات يستخدمها مدرس اللغة الإنجليزية

قاعدة Prefixes

قاعدة Prefixes

لا زال الحديث عن تلك التوابع والبادئات في اللغة الإنجليزية قائمًا.. ومن هنا نشير إلى أن تلك الكلمة على عكس الكلمة السابقة فهي تأتي في بداية الكلمات والأسماء والأفعال والصفات؛ لتغير في معناها بصورة بسيطة للغاية.

الجدير بالذكر أن تلك البادئات عادةً ما تشتمل على 3 أو 4 أحرف كما هو الحال في التوابع السابق الإشارة لها.. ولكن في بعض الأحيان قد تجد أن تلك الأحرف تتشابه إلى حد كبير للغاية مع الأحرف الأصلية والواردة في الكلمة ذاتها.

مما جعل العلماء يقومون بجمعها معًا لتسهيل حفظها من قِبل الآخرين.. وإليك تلك الحالات الشائعة التي عادةً ما تظهر من خلالها قاعدة prefix:

  1. الكلمات البادئة بـ up : والتي تعني الصعود أو الأكثر.. حيث تظهر تلك الحالة في كلمة grade على سبيل المثال، والتي تتحول في تلك الحالة إلى upgrade.
  2. حروف un : تجعل تلك الأحرف الكلمة تشير إلى عكس الصفة الموضوعة.. كأن يتم إضافتها إلى كلمة happy فتصبح unhappy.
  3. البادئة semi : والتي تشير من حيث المعنى إلى النصف، ففي حال أن تم وضعها إلى كلمة circle على سبيل المثال.. فستصبح semicircle أي نصف الدائرة.
  4. حروف re : وفي تلك الحالة يتم استخدام هذه الحروف لطلب الإعادة، كأن نقول rewrite بمعنى اعد كتابته.. أو نقول كلمة repeat والتي تعني إعادة القول.

اقرأ أيضًا:  كلمات شائعة في اللغة الإنجليزية خاطئة

أمثلة على قاعدة prefix

أمثلة على قاعدة prefix

إلى جانب تلك الأمثلة السابق عرضها.. نجد أن تلك القاعدة الإنجليزية لا زالت تتضمن العديد من الأحرف الأخرى، والتي وردت على النحو الآتي:

  • حروف over : والتي تشير إلى الشيء الزائد عن الحد المعقول، كأن يتم إضافتها إلى كلمة charge فتصبح overcharge.
  • البادئة mid : وتشير تلك الحروف إلى كلمة المنتصف، ومن أشهر الكلمات التي تتضمنها هي كلمة midnight والتي تعني منتصف الليل.
  • حروف dis : والتي تعني العكس أو المقابل، كأن تقول dislike أي لا أحب أو أكره.. أو disagree أي أنا لا أوافق.
  • البادئة pre : وتعني قبل، وفي تلك الحالة يمكن أن نقول prehistory والتي تشير إلى فترة ما قبل التاريخ.. كما بإمكانك قول prebreakfast أي قبل وجبة الإفطار.
  • حروف post : والتي يمكنها أن تعطي معنى كلمة بعد.. وفي العادة تظهر تلك الحروف في كلمة postwar، والتي تعني فترة ما بعد الحرب.
  • البادئة hyper : وتعني تلك الأحرف الزيادة في الشيء، كأن نقول hyperactive أي فرط الحركة أو الحركة الزائدة.
  • حروف auto : والتي تشير من حيث المعنى إلى الذاتي.. وتظهر تلك الأحرف في كلمة automobile أو كلمة automatic بصورة كبيرة ومستخدمة بكثرة.
  • البادئة ultra : وتشير تلك الحروف من حيث المعنى إلى الحد الأقصى من الشيء، كأن نقول ultrasound ونقصد في تلك الحالة أعلى درجة من الصوت.

بالنظر إلى الفرق بين suffix و prefix .. ستتمكن من التمييز بينهما، كما ستتعرف على المعنى الخاص بكل كلمة على حِدة.. حتى يتسنى لك إمكانية استخدام تلك الكلمات وتوظيفها على النحو الأمثل.

  • محمد حسني
  • منذ 5 أشهر
  • تعليم اللغات

اسئلة شائعة

  • prefix

    عادةً ما تأتي تلك الكلمة في بداية الجملة والتي تشير إلى حدوث بعض التغيرات البسيطة.. علاوة على أن البعض يستخدمها لتحديد معنى معين يرغب في إخبار الآخرين به خلال حديثه

  • Suffix :

    عكس الكلمة السابقة نظرًا لأنها تأتي في نهاية الجملة وليس في بدايتها.. وعلى الرغم من ذلك إلا أنها تتضمن المعنى ذاته.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.