كيف يتم حساب السنة الميلادية؟

إن التعرف على إجابة كيف يتم حساب السنة الميلادية؟.. سيتيح لك إمكانية معرفة ما إن كان العام الميلادي الحالي قد انتهى أم لا، كما أن تلك الطريقة تحتاج إلى الإلمام ببعض المعطيات.. والتي وردت على النحو التالي.

كيف يتم حساب السنة الميلادية؟ من خلال حركة الشمس الظاهرية.
كم يوم في السنة الميلادية؟ 365 يومًا.
عدد أشهر السنة الهجرية 12 شهرًا.
عدد الأيام الفارقة بين التقويم الميلادي والهجري 11 يوم تقريبًا.

طريقة حساب التقويم الميلادي

طريقة حساب التقويم الميلادي

عادةً ما يتم حساب السنة الميلادية بالاعتماد على حركة الشمس الظاهرية.. وتجدر الإشارة إلى أن الشمس في تلك الحالة عادةً ما تكون قد أكملت دورة كاملة إلى أن تعود إلى منزلها مرة أخرى.

أما عن عدد الأيام في السنة الميلادية.. فيصل إلى ما يعادل الـ 365 يومًا، ومن هنا نشير إلى أن عدد شهور السنة وفقًا للتقويم الهجري يصل إلى 12 شهرًا.. أي ما يعادل الـ 354 يوم تقريبًا، مما يعني أن الفارق بين كلا التقويمين قد يصل إلى حوالي 11 يومًا على أقل تقدير.

اقرأ أيضًا:  كم أسبوع بالسنة الميلادية والهجرية

التقويم الميلادي

التقويم الميلادي

في التقويم اليولياني تم الاعتماد على أن السنة تعادل 365.25 يوم.. وهو ما تسبب في إضافة بعض المعادلات الحسابية في حال أن أردت التعرف على التقويم الميلادي الصحيح، لإصلاح هذا الخطأ يجب أن تقوم بإضافة يوم واحد إلى تلك الأيام الأساسية كل 4 سنوات.

في تلك الحالة من المقرر أن تتمثل في أن يكون هناك 3 سنوات تحتوي على 365 يوم.. على أن يكون شهر فبراير يتضمن 28 يومًا فقط، وعلى النقيض فسيكون هناك سنة تعرف باسم السنة الكبيسة التي تتضمن 366 يومًا.. وفيها سيصادفك شهر فبراير ذو الـ 29 يومًا.

عدد أيام التقويم الهجري

عدد أيام التقويم الهجري

بالنسبة إلى بداية السنة في التقويم الهجري.. فهي تعتمد على ظهور القمر في السماء على هيئة هلال، وبعد ذلك يبدأ حجمه في التزايد بصورة تدريجية إلى أن يصل إلى مرحلة الاكتمال.. فيما يعرف باسم القمر البدر.

تجدر الإشارة إلى أن تلك العملية قد تستغرق نحو النصف شهر لكي تتم.. علاوة على أن حجم القمر فيما بعد يبدأ بالتناقص شيئًا فشيئًا إلى أن يدخل في طور يعرف باسم المحاق، ومن هنا نجد أن بداية الشهر الهجري تبدأ مع بداية ظهور الهلال مرة أخرى.

كما يمكن أن تستغرق السماء حوالي 29 يومًا أو ثلاثون يومًا خلال تلك العملية.. مما يجعلنا نجد أن الأشهر الهجرية تتكون من 12 شهرًا كما هو الحال في الشهور الميلادية، ولكن الأمر يختلف من حيث عدد الأيام.

إذ تتراوح أيام شهور السنة الهجرية ما بين 354 يومًا.. وصولًا إلى 355 يومًا، مما يجعل الفارق بينها وبين عدد الأيام في شهور السنة الميلادية يصل إلى ما يعادل الـ 11 يومًا.

في تلك الحالة إن أردت التعرف على عدد أيام السنة الهجرية أو البدء بحسابها.. فسيتوجب عليك ضرورة الانتظار لحين دوران القمر حول كوكب الأرض، وتلك العملية عادةً ما تحدث خلال الـ 12 شهر الخاصين بالتقويم الهجري.

اقرأ أيضًا:  أسماء الأشهر الهجرية

شهور السنة الميلادية بالترتيب

شهور السنة الميلادية بالترتيب وسبب تسميتها

من المتعارف عليه أن عدد شهور السنة الميلادية هي 12 شهرًا.. وإليك أسماء تلك الشهور بالترتيب والسبب وراء تلك الأسماء المميزة لكلًا منهم على حِدة في الآتي:

  1. شهر يناير : أول شهور السنة الميلادية.. وقد حصل على هذا الاسم نسبةً إلى إله المداخل في الحضارة الرومانية “يانوس”.
  2. شهر فبراير : الشهر الثاني في العام الميلادي.. كما سُمي بهذا الاسم نسبةً إلى فعل فبراور، والذي يشير إلى التطهير والتنظيف.. وخاصةً تطهير النفس من الذنوب والمعاصي.
  3. مارس : تم إطلاق هذا الاسم على الشهر الثالث في التقويم الميلادي نسبةً إلى إله الحرب.. والذي كان يحمي الجنود الرومان خلال الحرب ويجلب لهم المزيد من القوة والحظ.
  4. أبريل : تم الحصول على هذا الاسم لهذا الشهر تيمنًا بإلهة الجمال أفروديت.. أما عن الترجمة الحرفية للاسم فتشير إلى بداية فصل الربيع.
  5. شهر مايو : حصل هذا الشهر على الاسم الخاص به تيمنًا بالإلهة مايا.. رمز الخصوبة والتكاثر لدى القدماء.
  6. يونيو : من الأشهر الميلادية ويحتل الترتيب الخامس.. أما عن سر التسمية فيعود إله القمر في الحضارة الرومانية، والذي يُدع الإله جونو.
  7. شهر يوليو : تم اشتقاق اسم هذا الشهر الميلادي من اسم القيصر يوليوس.. لأنه ولد بالتزامن مع حلول هذا الشهر.
  8. أغسطس : يشير هذا الشهر إلى الإمبراطور الروماني أوجستوس.. وذلك تمجيدًا للانتصارات التي تمكن من تحقيقها بالتزامن مع هذا الشهر.
  9. شهر سبتمبر : الترجمة الحرفية لاسم هذا الشهر تشير إلى رقم 7 في اللغة الرومانية.. حيث ظل كذلك منذ العصر الروماني القديم وإلى الوقت الحاضر.
  10. شهر أكتوبر : تم اشتقاق هذا الاسم من رقم أوكتو.. الذي يعني قم 8 في اللغة الرومانية القديمة.
  11. نوفمبر : يشير إلى رقم نوفيم في اللغة الرومانية.. والذي يعني رقم 9.
  12. شهر ديسمبر : تم الحصول على هذا الاسم عقب اشتقاقه من رقم ديسيم.. أي رقم 10 في اللغة الرومانية القديمة.

كيفية تحويل التاريخ الميلادي إلى الهجري

كيفية تحويل التاريخ الميلادي إلى الهجري

في بعض الأحيان قد يتوافر لك التاريخ الميلادي فقط.. ولكنك ترغب في تحويله إلى التاريخ الهجري للاستفادة منه في بعض الدول العربية، وإليك الخطوات اللازمة لذلك فيما يلي:

  1. العام الهجري الواحد يساوي السنة الميلادي – 622 × 1.03.
  2. يتم طرح 622 من العام الميلادي المتوفر لديك.. مع مراعاة أنه لن يتم الحصول على الناتج النهائي من تلك العملية؛ لأن السنة الهجرية لا تساوي السنة الميلادية من حيث عدد الأيام.
  3. يجب أن يتم الحصول على نسبة السنة الميلادية إلى الهجرية.. من خلال قسمة عدد الأيام المتوفرة على بعضها البعض، والتي تتم كالتالي: 365 / 354 = 1.03.

اقرأ أيضًا:  الفرق بين التقويم الهجري والميلادي

استخدامات التقويم الميلادي

استخدامات التقويم الميلادي

هناك العديد من الاستخدامات التي يدخل بها التاريخ الميلادي.. والتي وردت كما يلي:

  • يتم الاعتماد عليه في نقل وتدوين عدد الأيام والشهور في العام الواحد.
  • من خلاله يتم حساب عمر الأفراد.
  • تعتمد عليه أغلب الجهات في ضبط الأنظمة التقويمية الخاصة بها.
  • يمكن الاعتماد عليه في تأريخ بعض الأحداث والوقائع.. التي يدونها المؤرخين ويخلدها الزمن.
  • التعرف على التاريخ الميلادي الخاص ببعض العناصر أو الكتب على سبيل المثال.. سيجعلك تميز بسهولة بين الماضي والحاضر.
  • يتم الاعتماد عليه في الهيئات الحكومية والمصالح المختلفة.. سواء في الدول العربية أو الأجنبية.

عبر الاطلاع على إجابة كيف يتم حساب السنة الميلادية .. نجد أنه سيكون من السهل عليك التمييز بين التقويم الهجري والميلادي، كما ينبغي توافر كل المعطيات التي ستمكنك من التوصل إلى الإجابة الصحيحة في النهاية.

  • محمد حسني
  • منذ 5 أشهر
  • معلومات عامة

اسئلة شائعة

  • كيف يتم حساب السنة الميلادية؟

    من خلال حركة الشمس الظاهرية.

  • هل التاريخ الهجري أقدم من الميلادي؟

    لا

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.