ما هي مدة دراسة الدكتوراه؟

من خلال التعرف على مدة دراسة الدكتوراه.. ستتمكن من معرفة الموعد المقرر للانتهاء من الدراسة به، حيث إن البعض يود الحصول على تلك الدرجة العلمية في العديد من المجالات.. ليتسنى لهم إمكانية الاستفادة منها في سوق العمل فيما بعد، وإليك أهم التفاصيل الخاصة بهذا الشأن فيما يلي.

مدة دراسة الدكتوراه عامين كحد أدنى.
مزايا الحصول على درجة الدكتوراه
  • إمكانية الحصول على مكانة علمية مميزة.
  • الحصول على العديد من المهارات والخبرات.
  • الحصول على فرص أعمل أفضل.
أسهل طرق الحصول على الدكتوراه
  1. الجامعات المباشرة.
  2. الجامعات المختصة بالتعليم عن بُعد.
أنواع الدكتوراه
  • الدكتوراه الفخرية.
  • الدكتوراه العلمية.

مدة الدراسة لدرجة الدكتوراه

مدة الدراسة لدرجة الدكتوراه

من المقرر ألا تقل سنوات الدراسة للحصول على درجة الدكتوراه عن عامين.. ولكن في بعض الأحيان قد يصل الأمر إلى 3 سنوات، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الدرجة العلمية عادةً ما تحتاج إلى مستوى أعلى من التأصيل والإبداع من قِبل الطرف الذي يرغب في الحصول عليها.. لذا فإنها تتطلب المزيد من القدرات الفكرية والعقلية دونًا عن المراحل العلمية الأخرى.

فيما يخص أطروحة الدكتوراه فيقوم من خلالها الباحث العلمي بطرح كل ما يملك من أفكار ومعايير.. دون الحصول على المساعدة من قِبل الآخرين، وهو ما يجعلها مميزة عن درجة الماجستير على سبيل المثال.

أما بالنسبة إلى أسلوب المناقشة في تلك الدرجة العلمية.. فعلى الأرجح تتكون لجان المناقشة من 5 أعضاء على أقصى تقدير، ومن بينهم الأساتذة ممن لا ينتمون إلى الجامعة ذاتها.. علاوة على أن تلك العملية تشتمل كذلك على وجود بعض الخبراء.

من هنا نشير إلى أن المادة العلمية في مرحلة الدكتوراه عادةً ما يصل حجمها لما يعادل الـ 250 صفحة.. وفي حال أن احتاج الموضوع إلى إضافة المزيد من الصفحات فمن المقرر أن يقوم الباحث العلمي بهذا الأمر.. لتكون المادة وافية بالشكل المطلوب.

فيما يتعلق بالدراسات السابقة.. فنجد أنها تعتمد على عدد هائل من المراجع، والتي عادةً ما تهتم بصلب الموضوع دونًا عن غيره.. لذا فهي تشتمل على العديد من الأنماط الهامة التي تجعلها مميزة عن غيرها من الدرجات العلمية الأخرى.

اقرأ أيضًا:  متطلبات دراسة الماجستير في السعودية

متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه

متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه

توجد بعض المتطلبات والمعايير التي ينبغي توافرها.. لكي يتسنى لك إمكانية الحصول على تلك الدرجة العلمية، ومن تلك المتطلبات ما يلي:

  1. تقديم الطلب الخاص بالحصول على درجة الدكتوراه إلى الجامعة مع بداية الفصل الدراسي الأول.
  2. بالرجوع إلى النظام والتعليمات المقررة من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية.. يتم قبول الطلبات من الطلاب.
  3. ينبغي الحصول على درجة البكالوريوس والماجستير أولًا.. لكي يتمكن الفرد من استكمال الدراسة وصولًا للحصول على درجة الدكتوراه في المجال الذي يرغب فيه.
  4. من المقرر أن تكون الدراسة مناسبة مع المجال الذي تود التسجيل به.. فيما يتعلق بدرجة الدكتوراه.
  5. يجب التعرف على الشروط التي تقرها الجامعة التي ترغب في استكمال تلك المرحلة من خلالها.. نظرًا لأنه في بعض الأحيان قد تختلف تلك الشروط والمعايير من جامعة لأخرى، وفي كل الأحوال سيتوجب عليك استيفاء تلك الشروط.
  6. ينبغي عليك تحديد نوع الدكتوراه التي تود الحصول عليها.. بالإضافة إلى ضرورة معرفة مدى التأثير الناتج عن الحصول على هذه الدرجة العلمية على مكانتك المهنية والوظيفية فيما بعد.
  7. يتوجب عليك تحديد التخصص المطلوب في الجامعة.. والتعرف على المدة الزمنية التي من المفترض الدراسة خلالها للحصول على درجة الدكتوراه.
  8. تقديم الأوراق الرسمية المطلوبة إلى الجامعة.. مع مراعاة ضرورة أن تكون تلك الأوراق سارية الصلاحية.

المستندات المطلوبة للتقديم في درجة الدكتوراه

المستندات المطلوبة للتقديم في درجة الدكتوراه

هناك بعض المستندات الرسمية المطلوبة.. والتي ينبغي عليك تقديمها إلى الجهات المعنية بالأمر؛ لكي تتمكن من التقديم على درجة الدكتوراه.. ومن تلك الأوراق ما يلي:

  • صورة طبق الأصل من شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي.. علاوة على ضرورة إحضار شهادة معترف بها من الجامعة ذاتها، على أن تكون الدرجة التي حصل عليه الطالب لا تقل عن جيد.
  • يتوجب عليك تقديم شهادة التوفل الإنجليزية.. بالإضافة إلى شهادة إتمام رسالة الماجستير، على ألا تزيد مدة الحصول على تلك الشهادة عن عامين على أقصى تقدير.
  • توفير كل ما يتطلب الحصول عليه لكي يتم إنجاز المادة العلمية الجديدة.

مزايا الحصول على درجة الدكتوراه

مزايا الحصول على درجة الدكتوراه

بالطبع ستحصل على العديد من المزايا في حال أن قررت البدء بالدراسة للحصول على درجة الدكتوراه.. وإليك أهم المزايا التي يمكنك الاستفادة منها على النحو الآتي:

  1. الحصول على القدر العالي وفرص الترقيات التي لا حصر لها.. إلى جانب ذلك فسيكون من السهل عليك الحصول على أعلى المناصب.
  2. إمكانية الحصول على رواتب أعلى من ذي قبل.. بغض النظر عن التخصص أو المجال الذي تعمل به.
  3. زيادة فرص الحصول على المكانة الاجتماعية المرموقة.. ناهيك عن فرص العمل الجيدة التي ستنهال عليك من كل حدبٍ وصوب.
  4. إمكانية الحصول على فرصة جيدة لاكتساب المزيد من المهارات والخبرات في شتى المجالات.. ولا سيما اتساع الأفق والمدارك الشخصية والعقلية.
  5. ستتمكن من الحصول على الحلول المناسبة لمختلف المشاكل.. وذلك بالاعتماد على الطرق العلمية الصائبة.
  6. زيادة الثقة بالنفس.. نظرًا لأنك تملك القدر الكافي من المعلومات والمعرفة في الموضوع الذي تقوم بمناقشته.
  7. الوصول إلى أعلى مستوى ممكن من التواصل الجيد والفعال مع الآخرين المحيطين بك.. كما ستتمكن من الحصول على القدر الكافي من المسؤولية والصبر والتحمل.
  8. ستتمكن من اكتساب المزيد من المهارات سواء الفكرية أو الذهنية.. لأن تلك الدراسات عادةً ما تعمل على تنمية المهارات والثقافات لدى الأفراد.
  9. زيادة المستوى المادي والاجتماعي لمن يحصل على تلك الدرجة العلمية.. نظرًا لأن الشركات والمؤسسات المختلفة عادةً ما ترغب في الاستفادة من مهارات وخبرات أولئك الأفراد فتسعى جاهدة للعثور عليهم واجتذابهم للعمل لصالحها.
  10. القدرة على عمل الأبحاث ومن ثم مناقشتها أمام الجماهير.. دون الحاجة للشعور بالقلق أو الحرج؛ لأنك في تلك الحالة ستملك القدر الكافي من الثقة بالنفس والمعلومات التي تمكنك من طرح رؤيتك لقضية معينة على الوجه المطلوب.

أنواع درجة الدكتوراه

أنواع درجة الدكتوراه

هناك نوعين من تلك الدرجة العلمية المعروفة باسم الدكتوراه.. والتي بإمكانك الاستفادة منها، وإليك أبرز التفاصيل حول تلك الأنواع في التالي:

  • الدكتوراه العلمية : عادةً ما يتم الحصول على تلك الدرجة العلمية في العديد من مجالات العلوم الطبيعية.. والتي يأتي في مقدمتها العلوم الإنسانية والظواهر الطبيعية، بالإضافة إلى الفيزياء والكيمياء أو البيولوجي.
  • الدكتوراه الفخرية : يحصل على تلك الدرجة العلمية العديد من الشخصيات العالمية المشهورة.. ممن تركوا بصمتهم الخاصة في الحياة البشرية بشكل عام، كما ينالها من قاموا ببعض الأعمال التي عرفت على المستوى العالمي وتم الاستفادة منها.. والجدير بالذكر أن هذه الدرجة العلمية عادةً ما تُمنح لهم على سبيل التعبير عن التقدير لتلك الجهود التي قاموا بها في أحد الأبحاث العلمية أو الدراسات بشكل عام.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة الملك فيصل

عوامل تحديد تكلفة درجة الدكتوراه

عوامل تحديد تكلفة درجة الدكتوراه

هناك بعض العوامل التي يتم النظر لها ووضعها في الاعتبار.. في حال أن أردت التعرف على تكلفة الحصول على درجة الدكتوراه، وإليك تلك العوامل في النقاط المقبلة:

  1. نوع الجامعة : حيث إنه كلما كانت الجامعة التي سيتم الحصول على تلك الدرجة العلمية من خلالها مشهورة.. كلما زادت تكلفة الحصول عليها، بالإضافة إلى ذلك فيتم النظر إلى ترتيب الجامعة في مقابل الجامعات الأخرى كذلك.
  2. مجال الدراسة : في بعض الأحيان قد تكون الدراسة في بعض المجالات العلمية مكلفة على المستوى المادي.. والسبب في ذلك الأمر يعود إلى تكلفة الحصول على المواد والمعدات اللازمة لتلك الدراسة، والتي تختلف تكلفتها من جامعة إلى أخرى.. إلا أن هذا لا ينفي أن بعض الكليات والجامعات يمكنها توفير تلك المعدات والأدوات للطلاب مجانًا.

الفرق بين الدكتوراه والماجستير

الفرق بين الدكتوراه والماجستير

سبق وأن أشرنا إلى كل ما له علاقة بدرجة الدكتوراه.. والآن توجب التعرف على بعض التفاصيل حول الحصول على درجة الماجستير، ومن هنا نشير إلى أن الدراسة في درجة الماجستير عادةً ما تشبه الدراسة في إحدى الدورات التدريبية ذات التخصص المعروف والمحدد.

لذا فمن الممكن اعتبار الدراسة في مرحلة الماجستير بمثابة التمهيد للحصول على فرصة الدراسة في مرحلة الدكتوراه.. حتى أنها تعد إحدى المتطلبات الواجب توافرها في حال أن أردت الحصول على درجة الدكتوراه.

لكن على الرغم من ذلك إلا أن مرحلة الدكتوراه تحتاج إلى المزيد من الخبرة والمدارك المتسعة لدى الفرد الدارس.. وتجدر الإشارة إلى أن الدراسة في الماجستير تحتاج إلى مدة لا تقل عن سنتين على أقل تقدير.

أما عن الجانب الخاص بالإشراف على الماجستير.. فنجده يزيد عن درجة الدكتوراه بعض الشيء؛ والسبب في ذلك الأمر يعود إلى أن الباحث العلمي لا زال يحتاج إلى الإشراف وبعض التوجيه.

لذا فهو سيحتاج للاستفادة من خبرات الآخرين، على العكس في حال أن بدأ بالدراسة للحصول على درجة الدكتوراه.. التي ستتطلب منه ضرورة الاعتماد على النفس.

من هنا نجد أن أسلوب المناقشة كذلك يمكنه أن يكون مختلفًا بصورة ملحوظة.. لأن رسالة الماجستير عادةً ما تضم 3 أعضاء من اللجنة المشرفة على المناقشة، وفي تلك المرحلة ليس من الضروري أن يتم الاستعانة بخبرات المشرفين من خارج الجامعة.. إذ تكتفي بعض الجامعات بالكوادر التي تنتمي إليها فقط.

فيما يخص حجم المادة العلمية في رسالة الماجستير.. فيمكنها أن تعادل 150 صفحة كحد أقصى، ولكن هذا لا ينفي أنه في بعض الأحيان قد يحتاج الباحث للاستعانة بالمزيد من المادة العلمية التي يمكنها أن تعاونه على إنجاز مهمته في الحصول على القدر الكافي من المعرفة.

اقرأ أيضًا:  أسماء جامعات تقديم ماجستير عن بعد

الدراسات السابقة في الماجستير والدكتوراه

الدراسات السابقة في الماجستير والدكتوراه

واحدة من العناصر التي يمكن الاعتماد عليها عند التمييز بين درجة الدكتوراه ورسالة الماجستير.. ومن هنا نشير إلى أن الماجستير قد يحتاج إلى توافر عدد لا بأس به ومحدود من المراجع والدراسات السابقة.

لكن العكس يحدث في حال أن أردت الحصول على درجة الدكتوراه.. التي ستتطلب منك ضرورة الاطلاع على عدد كبير من المراجع والدراسات السابقة.

بالاطلاع على مدة دراسة الدكتوراه.. سيتسنى لك إمكانية التمييز بينها وبين الدرجات العلمية الأخرى، كما ستتمكن من التعرف على المتطلبات التي ستحتاج لها في سبيل الحصول على تلك الدرجة العلمية المميزة.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أشهر
  • دورات وشهادات

اسئلة شائعة

  • كم سنة تستغرق دراسة الدكتوراه؟

    عامين كحد أدنى

  • هل دراسة الدكتوراة صعبة؟

    نعم يرى البعض أنها صعبة ولكن على النقيض يرى أخرون أنها ليست بالأمر الصعب؛ لذا فالأمر نسبي.

  • هل يمكن دراسة الدكتوراه عن بعد؟

    نعم نتيجة للتطور التكنولوجي والترابط المجتمعي

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.