التخطي إلى المحتوى
خواطر وكلمات ابراهيم الفقي الشهيرة
خواطر وكلمات إبراهيم الفقي الشهيرة

إبراهيم الفقي خبير ومؤسس علم تنمية الموارد البشرية المعروف اسمه بالكامل إبراهيم محمد السيد الفقي الذي ولد في عام 1950، ويعتبر من مؤسسي نظرية ديناميكية التكيف العصبي ونظرية قوة الطاقة البشرية وتخرج من تحت يده الكثير من المتدربين الذين أصبحوا اليوم أساتذة في علم تنمية الموارد البشرية.

حياته ونشأته

يعتبر إبراهيم الفقي من مواليد محافظة الجيزة حيث أنه ولد في حي المنيب بقرية أبو النمرس بالتحديد، كانت هوايته المفضلة هي لعبة تنس الطاولة فأراد أن ينمي موهبته فيها وبالفعل تمرن كثيراً منذ صغره حتى حصل على بطولة مصر فيها.

وأثناء طفولته كان يحلم بأن يصبح مدير لأشهر الفنادق وكان يصر على ذلك لدرجة أنه درس في مجال الفنادق ولكن بعد أن تخرج عمل بوظيفة في إحدى الفنادق يقوم بغسل الصحون ولكنه تخلى عنها نتيجة إنشغاله بدراسة إدارة الفنادق التي أهلته بعد ذلك ليصبح مدير في إحدى المطاعم إلا أنه فقدها هي الأخرى.

ومن هنا قرر الفقي الدراسة وأخذ مجموعة من الدورات التدريبية عن طريق المراسلة فهو كان دائم للتفاؤل على عكس أي فرد حتى أدرك أن الله قد وهبه هذه النعمة على الرغم من أنه لم يستطيع الوصول لهدفه.

وبعد تفكير قام بتأليف أول كتابين له بإسمه ليقوم بنشر كل معالم التفاؤل بداخله إلى الناس هذا بالإضافة إلى أنه قام بتدريب أشخاص كثيرين وبلغات مختلفة فنجده قد درب بالعربية والإنجليزية وحتى الفرنسية.

خواطر وكلمات إبراهيم الفقي الشهيرة

عشق إبراهيم الفقي الكتابة في مجال تنمية الموارد البشرية وله الكثير من الكتب والمؤلفات والتي من أبرزها (المفاتيح العشرة للنجاح، قوة الحب والتسامح، قوة الثقة في النفس، البرمجة اللغوية العصبية وفن الإتصال اللامحدود، أيقظ قدراتك واصنع مستقبلك، الطاقة البشرية والطريق إلى القمة، …إلخ).

وكان إبراهيم الفقي يعتبر كتاب المفاتيح العشرة للنجاح وهو السبب الأساسي في شهرته ونجاحه حيث أن هذا الكتاب نجده قد تأثر به الكثير من القراء نتيجة جمال أسلوبه وتنسيق أفكاره، فكان كل فصل من هذا الكتاب يتناول اسم من تلك المفاتيح العشرة للنجاح.

نلاحظ أن جميع هذه الكتب تم نشرها في كندا خلال فترة التسعينات والتي قد تم ترجمتها إلى الفرنسية والعربية والإنجليزية والكردية والأندونيسية، وفيما يلي يعرض على حضراتكم موقع محتوى مجموعة من أروع الخواطر والكلمات لمؤسس علم التنمية البشرية إبراهيم الفقي.

  • إن الذات السلبية في الإنسان هي التي تغضب و تأخذ بالثأر و تعاقب، بينما الطبيعة الحقيقية للإنسان هي النقاء و سماحة النفس و الصفاء و التسامع مع الأخرين.
  • عش كل لحظة، كأنها أخر لحظة في حياتك، عش بالإيمان، عش بالأمل، بالحب، عش بالكفاح، وقدر قيمة الحياة.
  • سامح أعداءك، و لكن إياك ان تنسى أسماءهم.
  • عندما لا تعرف ماذا تفعل، يبدأ عملك الحقيقي، وعندما لا تعرف أي طريق تسلك، تبدأ رحلتك الحقيقية.
  • رحلة النجاح لا تتطلب البحث عن أرض جديدة، ولكنها تتطلب الاهتمام بالنجاح، والرغبة في تحقيقه، و النظر إلى الأشياء بعيون جديدة.
  • عندما ترتفع سيعرف أصدقائك من أنت، و لكن عندما تسقط ستعرف أنت من أصدقائك.
  • لولا تحدياتي لما تعلمت، لولا تعاستي لما سعدت، لولا ألامي لما ارتحت، لولا مرضي لما شفيت، لولا فقري لما اغتنيت، لولا فشلي لما نجحت.
  • احتفظ بابتسامة جذابة على وجهك، حتى إذا لم تكن أنك تريد أن تبتسم، فتظاهر بالابتسامة، حيث إن العقل الباطن لا يستطيع أن يفرق بين الشيء الحقيقي، و الشيء غير الحقيقي، و على ذلك فمن الأفضل أن تقرر أن تبتسم باستمرار.
  •  احيانا يغلق الله سبحانه و تعالى أمامنا بابا، لكي يفتح لنا بابا أخر أفضل منه، و لكن معظم الناس يضيع تركيزه ووقته وطاقته في النظر إلى الباب المغلق، بدلا من باب الأمل الذي انفتح أمامه على مصراعيه.
  • يجب أن يكون احساسك ايجابياً مهما كانت الظروف، ومهما كانت التحديات، ومهما كان المؤثر الخارجي.
  • نرى ما لا نريد و نريد مالا نرى فنفقد قيمة ما نرى و نضيع في سراب ما لا نرى كن حريصا ألا تفقد قيمة ما ترى.
  • خاطب الناس بأسمائهم أعتقد أن أسماءنا هي أجمل شيء تسمعه آذاننا فخاطب الناس بأسمائهم.
  • هناك أوقات نشعر فيها أنها النهاية ثم نكتشف أنها البداية و هناك أبواب نشعر بأنها مغلقة ثم نكتشف أنها المدخل الحقيقي.
  • ما كان يبدو مؤلما وجدته مريحا وما كان يبدو محزنا وجدته مفرحا وما كان يبدو صعبا وجدته سهلا وما كان يبدو فشلا وجدته نجاحا وماكان يبدو مظلما وجدته مشرقا و تعلمت ألا أنظر إلى الأمور من ظواهرها.
  • رحلة النجاح لا تتطلب البحث عن أرض جديدة ولكنها تتطلب الأهتمام بالنجاح والرغبة في تحقيقه والنظر الى الأشياء بعيون جديدة.
  • من وثق بنفسه لا يحتاج الى مدح الناس اياه ومن طلب الثناء فقد دلّ على ارتيابه في قيمة نفسه.
  • احتفظ بابتسامة جذابة على وجهك حتى إذا لم تكن شعر أنك تريد أن تبتسم فتظاهر بالابتسامة حيث إن العقل الباطن لا يستطيع أن يفرق بين الشيء الحقيقي والشيء غير الحقيقي، وعلى ذلك فمن الأفضل أن تقرر أن تبتسم باستمرار.
  • تضعك المعرفة في صفوف الحكماء ويضعك العمل في صفوف الناجحين ويضعك التفاهم في صفوف السعداء.

زواج إبراهيم الفقي

تزوج إبراهيم الفقي من السيدة أمال الفقي وكان ذلك في عام 1974 أي تزوج وهو في عمر الأربعة والعشرون عام حيث أنه أنجب منها بنتان وهن “نانسي، نيرمين”.

المناصب التي تولاها إبراهيم الفقي

تولى إبراهيم الفقي عدة مناصب والتي من أهمها:-

  • خبير التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية.
  • مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات إبراهيم الفقي العالمية.
  • رئيس مجلس إدراة المركز الكندي للتنمية البشرية.

وفاة إبراهيم الفقي

توفي إبراهيم الفقي في منزله مخنوقاً إثر اندلاع حريق في مركزه الكائن بالطابق الثالث حيث أن هذا المركز كان أيضاً يضم بيته فأخذ ينتقل الحريق حتى استطاع أن يصل داخل بيته.

توفي إبراهيم الفقي هو وشقيقته التي تدعى “فوقية محمد الفقي” وأيضاً توفيت العاملة بالمنزل عندهم السيدة نوال وكان ذلك يوافق يوم الجمعة عام 2012.

حيث أن إبراهيم الفقي توفي عن عمر يناهز واحد وستون عام بعد أن ترك لنا مجموعة ذخيرة من أروع الكتب والمؤلفات التي لا مثيل لها وسيظل إسم إبراهيم الفقي مضيئاً في سماء عالم تنمية الموارد البشرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *