ترتيب أكبر الجزر في أوروبا من حيث المساحة

البعض يود التعرف على أكبر الجزر في قارة أوروبا من حيث المساحة.. حتى يتسنى لهم إمكانية زيارتها عبر مختلف الرحلات السياحية والاستكشافية؛ لذا فمن خلال الفقرات القادمة سنزودكم بأهم التفاصيل حول تلك الجزر.

الترتيب الجزر الدول المساحة
1 بريطانيا العظمى المملكة المتحدة 229.848 كم مربع
2 أيسلندا أيسلندا 101.826 كم مربع
3 أيرلندا جمهورية أيرلندا 84.421 كم مربع
4 جزيرة سيفيرني روسيا 47.079 كم مربع
5 سبيتسبيرجين النرويج 37.673 كم مربع
6 جزيرة يوجني روسيا 33.246 كم مربع
7 صقلية إيطاليا 25.662 كم مربع
8 سردينيا إيطاليا 23.949 كم مربع
9 نورداوستلاند النرويج 14.443 كم مربع
10 قبرص قبرص 9.251 كم مربع

بريطانيا العظمى

بريطانيا العظمى

واحدة من أكبر الجزر الواقعة في قارة أوروبا.. كما تم تصنيفها على أنها أكبر الجزر على مستوى العالم أجمع، أما عن موقع تلك الجزيرة البريطانية فهو يتمثل في شمال غرب أوروبا.

لذا فمن المقرر أن تتواجد بين إنجلترا وويلز واسكتلندا، والجدير بالذكر أن تلك الجزيرة تبلغ مساحتها ما يعادل الـ 229 ألف كيلومتر مربع.. وهو ما جعل منها أكبر الجزر التابعة إلى قارة أوروبا من حيث المساحة.

كما تم تصنيفها على أنها تاسع أكبر الجزر على مستوى العالم كذلك.. أما عن عدد سكان الجزيرة فيعادل 60 مليون نسمة، إلى جانب أنها أكبر الأماكن في القارة من حيث السكان وليس المساحة فحسب.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الجزيرة تشغل ما يعادل الـ 73% من إجمالي مساحة المملكة المتحدة بشكل عام.. كما يقع ضمن نطاقها أهم المدن وأكبرها في المملكة ذاتها، والتي يأتي في مقدمتها العاصمة لندن.

بالنظر إلى التفاصيل المتاحة بخصوص تلك الجزيرة.. فنجد أنها تشتهر بالمناخ البحري، كما أن تعداد السكان المقيمين على أراضيها قد وصل إلى 63 مليون و786 ألف نسمة.. في وقتٍ سابق كانت الجزيرة متصلة بـ أوروبا القارية، وقد استمر الحال على هذا الوضع على مدار 8 آلاف عام.

بنسبة كبيرة يتم استخدام هذا المصطلح للإشارة إلى إنجلترا واسكتلندا وويلز معًا.. ومع ذلك فإن مصطلح بريطانيا العظمى قد ورد في الأساس من جزيرة بريطانيا الكبرى، كدلالة على الموقع الجغرافي المميز لتلك الجزيرة في مقابل الجزر الأخرى.

اقرأ أيضًا:  أسماء عواصم دول قارة أوروبا

أيسلندا

أيسلندا

بالاطلاع على ترتيب أكبر الجزر التابعة إلى القارة الأوروبية.. نجد أن جزيرة أيسلندا تحتل المركز الثاني من حيث المساحة، كما تم على أراضي تلك الجزيرة تشكيل جمهورية أيسلندا المعروفة.

الجدير بالذكر أن تلك الجزيرة تتواجد في شمال غرب أوروبا.. وتحديدًا بين جزيرة جرينلاند وجزيرة بريطانيا العظمى، وبالاستناد إلى المعلومات المتاحة بخصوص تلك الجزيرة الأوروبية نجد أنها تشغل المركز الثاني من حيث المساحة.

حيث تصل مساحتها إلى 101 ألف كيلو متر مربع.. أي ما يعادل تقريبًا 99% من إجمالي مساحة أيسلندا، ونظرًا إلى الموقع الخاص بها والبعيد في الوقت ذاته عن أوروبا وأمريكا الشمالية.. فقد حصلت على نصيب بسيط من المستوطنات البشرية، دونًا عن الجزر أو المناطق الأخرى.

أما عن الفترة التي بدأت تصبح فيها تلك الجزيرة مستوطنًا للبشر.. فتعود إلى الفترة ما بين القرن الثامن الميلادي والقرن التاسع الميلادي.

حيث ظلت تلك الجزيرة لفترة طويلة جزءً من اتحاد واحد.. مع العديد من الدول الأخرى القريبة منها، والتي تأتي في مقدمتها السويد والدنمارك.. وظل الوضع على ما هو عليه إلى أن حلت سنة 1944، والتي حصلت الجزيرة خلالها على الاستقلال التام عن الدنمارك.

تجدر الإشارة إلى أن أكثر نقطة منخفضة قريبة من تلك الجزيرة الأوروبية تتمثل في المحيط الأطلسي.. كما أن نسبة المياه التي تشتمل عليها تعادل 2.7% من إجمالي المساحة التي تتضمنها الجزيرة ذاتها.

بالإضافة إلى أن اللغة الرسمية لسكان تلك المنطقة هي اللغة الأيسلندية.. وقد وصل عدد السكان المقيمين بها إلى 357 ألف و50 نسمة، بالاستناد إلى الإحصائيات الواردة لعام 2018.. كما أن الكثافة السكانية بها تعادل الـ 3.1 نسمة لكل كيلو متر مربع.

بالنسبة إلى تاريخ تأسيس الجزيرة.. فيعود إلى الأول من ديسمبر لعام 1918، وقد نالت الحكم الذاتي في الأول من فبراير، وانفصلت في تلك الفترة عن الدنمارك.

أيرلندا

أيرلندا

تقع تلك الجزيرة في شمال غرب أوروبا.. على بعد 40 كيلو متر، كما تقع قبالة سواحل جزيرة بريطانيا العظمى السابق الإشارة إليها.. حتى أنها الأقرب لها على الإطلاق دونًا عن المناطق الأخرى.

أما عن عدد السكان المتواجدين داخل نطاق تلك الجزيرة.. فقد وصلوا إلى ما يعادل الـ 6.1 مليون نسمة على أقل تقدير، مع العلم أن المساحة الخاصة بها تصل إلى 84 ألف كيلومتر مربع.

الجدير بالذكر أن تلك الجزيرة تقع على أراضي دولتين منفصلتين.. الأولى تتمثل في جمهورية أيرلندا والتي تعد واحدة من الدول المستقلة ناحية الجنوب، و الأخيرة هي أيرلندا الشمالية التي تنتمي في الأساس إلى المملكة المتحدة الواقعة جهة الشمال.

كما أن جمهورية أيرلندا تغطي 70 ألف كيلو متر مربع من مساحة الجزيرة الأصلية.. وعلى الرغم من ذلك إلا أن تلك الجزيرة لا تغطي أيرلندا الشمالية إلا بمساحة تصل إلى 14 ألف كيلو متر مربع فقط.

جزيرة سيفيرني

جزيرة سيفيرني

من الجزر ذات المساحة الكبيرة التي تنتمي إلى قارة أوروبا.. حيث تقع في القطب الروسي، كما تعد تلك الجزيرة رقم 30 على مستوى العالم من حيث المساحة.

الجدير بالذكر أن تلك الجزيرة تعد بمثابة أحد الأجزاء التي تنتمي إلى متنزه القطب الشمالي الروسي الوطني.. ومن هنا نشير إلى أن تلك الجزيرة منفصلة عن جزيرة يوجني الواقعة ناحية الجنوب من خلال مضيق ماتوشكين الضيق.

ناهيك عن أن نحو 40% من مساحة الجزيرة هو بمثابة غطاء جليدي.. ومن هنا نجد أنها تعتبر أكبر نهر جليدي من حيث المساحة على مستوى قارة أوروبا بشكل عام.

أما عن العناصر المميزة لتلك الجزيرة دونًا عن الجزر الأخرى فهي أنها تشتمل على عدد لا حصر له من الأنهار الجليدية.. والجدير بالذكر أن أقصى نقطة في شرق تلك الجزيرة تعرف باسم كيب فليسينجسكي.

سبيتسبيرجين

سبيتسبيرجين

تعرف تلك الجزيرة كذلك باسم سبيتبرغن.. كما أنها من أكبر وأشهر الجزر التابعة إلى القارة الأوروبية، حيث إن مساحتها قد وصلت لما يعادل الـ 39 ألف و44 كيلو متر مربع، أما عن التعداد السكاني لتلك الجزيرة فقد وصل إلى ألفي و642 نسمة.. وتجدر الإشارة إلى أن تلك الجزيرة تعد الأكبر على الإطلاق في أرخبيل سفالبارد التابع للنرويج.

كما تشكل في الأساس الجزء الغربي الأكبر بتلك المنطقة السابق ذكرها.. ولا سيما تلك الحدود المشتركة التي تميزها والتي تشترك من خلالها مع المحيط المتجمد الشمالي وبحر النرويج وبحر غرينلاند.

إلى جانب ذلك فهذه الجزيرة الأوروبية تشغل المركز الـ 36 على مستوى جزر العالم من حيث المساحة.. علاوة على أنها تشتمل على العديد من المستوطنات ومواقع البحث وجمعية التعدين بارينتسبيرغ الروسية.

بالإضافة إلى أنها تحتوي على جمعية البحوث ناي أليسوند وموقع التعدين سفياغروف.. مما يفسر الأهمية الكبرى والمكانة التي تشغلها تلك الجزيرة في مقابل الجزر الأخرى التي تتضمنها تلك القارة.

جزيرة يوجني

جزيرة يوجني

تندرج تلك الجزيرة ضمن أكبر الجزر التابعة إلى قارة أوروبا.. حيث تقع بالتحديد شمال روسيا، وهي من أكبر الجزر كذلك على مستوى العالم أجمع.

من هنا نشير إلى أنها شهدت عدد هائل من اختبارات الأسلحة النووية.. أما عن مساحتها فتعادل حوالي 33 ألف و275 كيلو متر مربع، وبالنسبة إلى التعداد السكاني التابع لها فيصل إلى ألفي و716 نسمة.

بالاستناد إلى بعض الدراسات والإحصائيات فتلك الجزيرة تعد أصغر من جزيرة سيفيرني الشمالية.. كما يفصلها عن تلك الجزيرة مضيق ماتوتشيكن، وفي الحدود من ناحية الشرق يحد الجزيرة بحر كارا.

بينما يوجد في غرب الجزيرة بحر بارنتس العظيم.. والجدير بالذكر أن تلك الجزيرة تمثل الوطن بالنسبة إلى شعب نينيتس.. وعلى الرغم من ذلك إلا أنه قد تم إخلائها بشكل كامل في فترة الخمسينات من القرن الماضي؛ حتى يتسنى إلى الجهات المختصة بالأمر إمكانية إجراء بعض تجارب الأسلحة النووية.

بالإضافة إلى ذلك فتلك الجزيرة التي تنتمي إلى قارة أوروبا.. تشتهر بوجود عدد لا حصر له من الطيور البحرية، كما تشتمل على مساحة لا بأس بها من الغطاء النباتي.. والتي يأتي في مقدمتها التندرا، وهي من المناطق التي تقع على ارتفاع 4 آلاف و236 متر فوق سطح البحر.

اقرأ أيضًا:  أسماء الدول في قارة أوروبا

صقلية

صقلية

تم تصنيف تلك الجزيرة على أنها أكبر الجزر في البحر الأبيض المتوسط.. كما تعد منطقة ذاتية الحكم في إيطاليا، ومن هنا نشير إلى أنها محاطة ببعض الجزر الصغيرة من حيث المساحة.. مثل الجزر الإيولية.

تلك الجزر تمثل جزر من صقلية في الأساس.. بالإضافة إلى أن اسمها الأصلي والمعترف به هو منطقة الحكم الذاتي الصقلية، كما كانت تلك الجزيرة منذ القدم تعامل على أنها موقع استراتيجي حاسم للغاية.. مما يفسر تلك المكانة العظيمة التي تملكها هذه الجزيرة.

إلى جانب ذلك فإنها تعد واحدة من الطرق التجارية المتوسطية.. والتي تم اعتبارها جزء من ماجنا غراسيا في مرحلة زمنية معينة، أما عن المساحة التي تشغلها هذه الجزيرة فتعادل نحو الـ 25 ألف و708 كم مربع.

فيما يصل ارتفاعها عن مستوى سطح البحر إلى 3 آلاف و340 متر، وتجدر الإشارة إلى أن العاصمة التي تتبع لها تلك المدينة تعرف باسم باليرمو.. والتي تمثل أكبر المدن التي تنتمي إليها، علاوة على أن اللغة الرسمية لها هي اللغة الإيطالية.

ليس ذلك وحسب حيث تشتمل تلك الجزيرة على العديد من المجموعات العرقية.. فبها قرابة الـ 98% من الإيطاليين، ونسبة لا بأس بها من المهاجرين غير الشرعيين.. وبالنظر إلى الإحصائيات التابعة إلى عام 2010 نجد أن نسبة السكان داخل تلك الجزيرة الأوروبية قد وصلت إلى 5 مليون و50 ألف و486 نسمة.

سردينيا

سردينيا

تحتل تلك الجزيرة المرتبة الثانية من حيث أكبر الجزر التي تقع ضمن نطاق البحر الأبيض المتوسط.. كما تأتي في ترتيب الجزر الكبرى التي تنتمي إلى قارة أوروبا كذلك.

الجدير بالذكر أن هذه الجزيرة تعد بمثابة إقليم ذاتي الحكم من إيطاليا.. وما يجاورها جزيرة كورسيكا الفرنسية وشبه الجزيرة الإيطالية، بالإضافة إلى تونس وجزر البليار الإسبانية.. أما بالنسبة إلى التسمية فتعود إلى “سارد” التي تنتمي إلى ما قبل العصر الروماني.

البعض يظن بأن تلك الكلمة ذات دلالة دينية في الأساس.. والدافع وراء هذا الاعتقاد يعود إلى أن الاسم ذاته قد تم إطلاقه على البطل الإله ـ سردوس باتر، المعروف باسم الأب السرديني في الأساطير القديمة للدولة.

بالنسبة إلى العاصمة التي تنتمي إليها تلك الجزيرة فهي تعرف باسم كالياري.. كما أن مساحتها تصل إلى 23 ألف و949 كيلو متر مربع، فيما وصل ارتفاع هذه الجزيرة عن سطح البحر لما يعادل الـ 384 متر فقط.

فضلًا عن أن عدد السكان المتواجدين على أراضي تلك الجزيرة.. بالاستناد لما ورد في إحصائيات عام 2019 فقد وصل إلى مليون و639 ألف و591 نسمة، بينما وصلت الكثافة السكانية في الجزيرة ذاتها إلى 68.46 نسمة لكل كيلو متر مربع.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الجزيرة الأوروبية تشتمل على 8 مقاطعات.. والتي تتمثل في مقاطعة كالياري ومقاطعة ساساري، بالإضافة إلى مقاطعة أوريستانو ومقاطعة نوورو.. ولا سيما مقاطعة أولبيا تيمبيو ومقاطعة كاربونيا إغليسياس.

نورد اوستلاند

نورد اوستلاند

تم تصنيف هذه الجزيرة على أنها ثاني أكبر الجزر في أرخبيل سفالبارد النرويجي.. حيث تصل مساحتها لما يعادل الـ 14.443 كيلو متر مربع.

أي أن المساحة التي تشغلها يمكنها أن تصل إلى 5.576 ميل مربع.. وعلى الرغم من هذه المساحة الهائلة إلا أن تلك الجزيرة لا تحتوي على أي سكان كما هو الحال في باقي الجزر الأخرى التي تنتمي إلى قارة أوروبا.

اقرأ أيضًا:  أسماء أصغر عواصم قارة أوروبا

قبرص

قبرص

من الدول الجزرية التي تنتمي إلى شرق البحر الأبيض المتوسط بغرب آسيا.. كما تعد ثالث أكبر جزيرة من حيث المساحة، كذلك تشتمل الجزيرة ذاتها على عدد كبير من السكان.

الجدير بالذكر أن تلك الجزيرة تنتمي إلى البحر الأبيض المتوسط.. كما تقع في جنوب تركيا وغرب سوريا، علاوة على أن حدودها تتضمن كذلك الشمال الغربي للبنان وإسرائيل وقطاع غزة وشمال مصر.

إلى جانب ذلك فإنها تقع أيضًا على الجنوب الشرقي من اليونان.. ويعود أقدم نشاط بشري على أرض تلك الجزيرة إلى الألفية العاشرة قبل الميلاد، كما تقع على أعلى قمة جبل أوليمبوس.. على ارتفاع 1952 متر.

علاوة على أن مساحة الجزيرة تصل إلى 9 آلاف و251 كيلو متر مربع.. ناهيك عن أن نسبة المياه بها تمثل 1.1%، بينما العاصمة التابعة لها فتتمثل في نيقوسيا.

أما عن اللغة الرسمية لتلك الجزيرة فتتمثل في اللغة اليونانية واللغة التركية واللغة الأرمينية واللغة القبرصية.. وبالنسبة إلى تسمية السكان فيعرفون بالقبرصيون، وفيما يتعلق بمتوسط عمر السكان فيعادل 80 عام.

تشير بعض الدراسات إلى أن تاريخ تأسيس هذه الجزيرة يعود إلى السادس عشر من أغسطس لعام 1960.. كما أن اليوم الجمهوري الخاص بها هو الأول من أكتوبر لعام 1960.

أما عن سبب تسمية تلك الجزيرة فيعود إلى معدن النحاس الذي كان يتم الحصول عليه بكثرة من أراضيها.. ومنه تم الحصول على هذه التسمية الإغريقية التي سُميت بها الجزيرة.

مما سبق نجد أن أكبر الجزر في قارة أوروبا .. تمتاز بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة، كما أن العديد من الأشخاص يحلمون بزيارتها.. لكي يتسنى لهم إمكانية الاستمتاع بتلك المناظر التي تريح العين والنفس على حدٍ سواء.

  • محمد حسني
  • منذ 5 أشهر
  • معالم وآثار

اسئلة شائعة

  • ما هي أكبر الجزر في قارة أوروبا؟

    جزيرة بريطانيا العظمى

  • ما هي أكبر جزر العالم؟

    جزيرة جريلاند

  • ما هي أكبر دولة في العالم من حيث عدد الجزر؟

    السويد

  • ما هي أكبر جزيرة عربية؟

    جزيرة سقطرى

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.