أسماء أقدم الجامعات في أوروبا وترتيبها

أن تكون مُلمًا بكل التفاصيل حول أقدم الجامعات في قارة أوروبا.. فسيجعلك تتخذ قرارك الأصح والأفضل بالنسبة لك، حين يتعلق الأمر بالدراسة الجامعية.. أو استكمال المراحل الأخرى المتمثلة في الحصول على الماجستير أو الدكتوراه، وإليك تلك التفاصيل عبر الآتي.

الترتيب الجامعات الدول سنة الافتتاح
1 جامعة بولونيا إيطاليا 1088
2 جامعة أكسفورد إنجلترا 1096
3 جامعة كامبريدج إنجلترا 1209
4 جامعة سلامنكا إسبانيا 1218
5 جامعة بادوفا إيطاليا 1222
6 جامعة نابولي فيدريكو الثاني إيطاليا 1224
7 جامعة قلمرية البرتغال 1290
8 جامعة بلد الوليد إسبانيا 1293
9 جامعة بيروجا إيطاليا 1308
10 جامعة كارلوفا جمهورية التشيك 1347

جامعة بولونيا من أقدم الجامعات في أوروبا

جامعة بولونيا

تلك الجامعة هي واحدة من الجامعات الأوروبية العتيقة.. حيث يعود تاريخ تأسيسها في إيطاليا إلى عام 1088، كما تعد ثالث أقدم الجامعات على مستوى العالم.. نظرًا لأنها تأتي خلف جامعة القرويين وجامعة الأزهر الشريف.

إلى جانب ذلك فهي الأقدم على مستوى العالم الغربي كذلك.. والجدير بالذكر أن تلك الجامعة تعد بمثابة أول مؤسسة تعليمية تمنح الدرجات العلمية المتعارف عليها الآن، ليس ذلك وحسب.. بل وإن الاستخدام الأول لمصطلح Universitas يعد منسوبًا لها أيضًا.

مع مرور الوقت أخرجت تلك الجامعة العديد من الأشخاص.. حتى أنها لا تزال قائمة إلى الوقت الحالي، وقد تم تصنيفها على أنها واحدة من الجامعات الراقية على مستوى قارة أوروبا.

حيث ساهمت في تخريج العديد من الشخصيات المشهورة على مر التاريخ.. ومنهم: المخترع ـ غولييلمو ماركوني، والفيزيائية ـ لورا باسي، بالإضافة إلى البابا ـ الكسندر السادس.. والشاعر ـ فرانشيسكو بتراركا.. ولا سيما الكاتب المسرحي ـ كارلو جولدوني الذي تخرج منها كذلك.

اقرأ أيضًا: ترتيب أفضل الجامعات الخاصة المعتمدة في مصر

جامعة أكسفورد

جامعة أكسفورد

واحدة من أشهر الجامعات العريقة التي حصلت على المركز الثاني من حيث القِدم على مستوى قارة أوروبا بشكل عام.. وتجدر الإشارة إلى أن تلك الجامعة قد تم تأسيسها بالتزامن مع عام 1096.

حيث حصدت المركز الثاني في العالم الغربي عقب الجامعة الأولى السابق الإشارة إليها.. كما تعد واحدة من أقدم الجامعات على مستوى العالم التي تعتمد في دراستها على استخدام اللغة الإنجليزية.

كما أن تلك الجامعة قد نالت الشهرة الواسعة على مستوى العالم أجمع دونًا عن باقي الجامعات الأخرى.. وما ساعد في هذا الأمر أيضًا هو أنها ساهمت في تخريج عدد لا حصر له من المخترعين والعلماء والأدباء منذ الفترة التي تم تأسيسها بها.

إلى أن حل عام 2022.. وقد نالت تلك الجامعة تقدير الجميع؛ والفضل في ذلك الأمر يعود إلى أنها قد ساهمت في تخريج 69 شخصية حازت فيما بعد على جائزة نوبل في مختلف التخصصات.. ومن أبرز تلك الشخصيات ألبرت أينشتاين.

جامعة كامبريدج

جامعة كامبريدج

البعض يشير إليها باسم جامعة كامبرج.. كما تنتمي إلى الجامعات القديمة التي توجد في قارة أوروبا وتحديدًا في بريطانيا، حيث تعد واحدة من الجامعات السبع التي تقع في الجزر البريطانية.

كما أنها من أولى الجامعات التي كانت تنطق باللغة الإنجليزية منذ زمن بعيد.. ومن هنا نجد أنها تقع في المملكة المتحدة، وبحلول عام 2010 فقد نالت المركز الأول من حيث ترتيب الجامعات على مستوى العالم.

الجدير بالذكر أن تلك الجامعة قد تأسست في عام 1209.. وهي من الجامعات العامة التي تشتمل على 5 آلاف و999 أستاذ، بالإضافة إلى 3 آلاف و142 عامل.. وبالاستناد إلى الإحصائيات الواردة في عام 2012، فإن عدد الطلاب الدارسين بها قد وصل عددهم إلى 18 ألف و448 طالب وطالبة.

أما عن السبب وراء الأهمية الكبرى التي نالتها تلك الجامعة فيعود إلى أنها حصلت على 89 جائزة نوبل.. وهي نسبة كبيرة للغاية من الفوز لم تحصل عليها أيٍ من الجامعات الأخرى التي تقدم الخدمات التعليمية ذاتها.

بالنسبة إلى الأشخاص الذين تخرجوا منها فهم.. العالم ـ إسحق نيوتن صاحب نظرية الجاذبية الأرضية، وتشارلز داروين – صاحب نظرية التطور.. بالإضافة إلى ويليام هارفي وجوزيف طومسون وديراك ممن كان لهم الفضل في اكتشاف الإلكترونات.

جامعة سلامنكا

جامعة سلامنكا

من أقدم الجامعات التي تقع في إسبانيا.. علاوة على أنها تعد من الجامعات القديمة التابعة إلى قارة أوروبا، كما تم تصنيفها على أنها أقدم رابع الجامعات المفتوحة التي توجد في أوروبا.

أما عن تاريخ تأسيس الحرم الجامعي الخاص بتلك الجامعة.. فيعود إلى عام 1218، وهو ما جعلها تصبح ثاني أقدم حرم جامعي بعد جامعة بالانثيا.. ومن هنا نشير إلى أن عمر تلك الجامعة العريقة يعادل الـ 795 عامًا على أقل تقدير.

كما أنها من الجامعات العامة التي تعود إدارتها إلى سلطنة المدعو ـ لويس ميديرو أوسليه، وقد كانت تلك الجامعة هي أول المؤسسات التعليمية التي تم العمل على إنشائها بالاستناد إلى المرسوم الملكي الصادر عن المدعو ـ ألفونسو العاشر.. بالتزامن مع التاسع من تشرين الثاني لعام 1252.

حيث تضم تلك المؤسسة التعليمية العريقة ما يعادل الألف و143 عامل.. وألفي و483 أستاذًا، أما عن الطاقة الاستيعابية الخاصة بها فتعادل 31 ألف و846 فرد.. بينما يصل عدد الطلاب الدارسين بها إلى نحو 30 ألف و446 طالب وطالبة.

جامعة بادوفا

جامعة بادوفا

تزامن عام تأسيس تلك الجامعة مع عام 1222.. مما جعلها تصبح واحدة من أقدم وأهم الجامعات التي تنتمي إلى قارة أوروبا، والجدير بالذكر أن تلك الجامعة تندرج كذلك ضمن قائمة أقدم الجامعات على مستوى العالم أجمع.

حيث تعد ثاني أقدم الجامعات على مستوى إيطاليا.. وبحلول عام 2003 سجلت تلك الجامعة عدد طلاب من الدارسين بها بلغ نحو 65 ألف طالب، بينما في عام 2009 فقد تم ترشيح تلك المؤسسة التعليمية لتكون أفضل جامعة بين العديد من المؤسسات التعليمية الإيطالية الأخرى.

إلى جانب ذلك فتلك الجامعة تشغل منصب عضو اتحاد الجامعات المتوسطية.. أما عن أبرز الشخصيات التي تخرجت منها، فنجد السياسي الصومالي ـ عبد الرحمن جامع بري، والذي كان أول نائب لرئيس وزارة الصومال.. والعديد من الشخصيات البارزة الأخرى.

جامعة نابولي فيدريكو الثاني

جامعة نابولي فيدريكو الثاني

واحدة من الجامعات الإيطالية والأوروبية القديمة.. التي يقع مقرها في مدينة نابولي الإيطالية، إلى جانب ذلك فتلك الجامعة قد تم تأسيسها في عام 1224.

كما تشتمل على 13 كلية.. وفيما بعد حصلت على لقب أقدم الجامعات الحكومية على مستوى العالم أجمع، بالإضافة إلى أنها تعد واحدة من أكثر المؤسسات الأكاديمية القديمة التي لا زالت قائمة إلى يومنا هذا.

أما عن سبب التسمية فيعود إلى مؤسسها المدعو ـ الإمبراطور فريدريك الثاني، وبالنظر إلى الإحصائيات التي تم القيام بها في عام 2006.. فنجد أن عدد الطلاب الملتحقين بتلك الجامعة قد وصل لما يعادل الـ 100 ألف و468 طالب وطالبة.

فيما بلغ عددهم في الإحصائيات الواردة لعام 2015.. إلى 78 ألف و324 طالب وطالبة، وفيما يتعلق بعدد الموظفين العاملين في تلك الجامعة فيعادل وفقًا لإحصائيات عام 2014 نحو 5 آلاف و310 موظف.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الجامعة قد حازت على عضوية أورسيد.. بالإضافة إلى أنها تندرج ضمن رابطة الجامعات الأوروبية، وبالعودة إلى تاريخ تأسيسها نجد أنها تعد أقدم المؤسسات التعليمية التي توفر ميزة التعليم العالي والبحث العلمي في مقابل الجامعات الحكومية الأخرى على مستوى العالم.

بالنسبة للكليات التي تتضمنها تلك الجامعة.. فتتنوع ما بين كلية الزراعة وكلية العمارة وكلية التقنية الحيوية، بالإضافة إلى كلية الاقتصاد وكلية الهندسة وكلية القانون.. علاوة على كلية الآداب والفلسفة وكلية الرياضيات والعلوم الفيزيائية والطبيعية.

كما يوجد كذلك العديد من الكليات الأخرى.. ومنها: كلية الطب والجراحة وكلية الصيدلية وكلية العلوم السياسية، فضلًا عن كلية علم الاجتماع وكلية الطب البيطري.

اقرأ أيضًا: أرخص الجامعات الخاصة في مصر

جامعة قلمرية

جامعة قلمرية

تأتي تلك الجامعة ضمن جامعات البرتغال الخمس.. كما تعد واحدة من الجامعات الأوروبية العريقة ذات الصيت العالي بين الجامعات القديمة الأخرى.

حيث تعتمد على الدراسة باللغة البرتغالية.. وقد تم تصنيفها على أنها واحدة من أشهر معالم مدينة قلمرية، والفضل في تأسيسها يعود إلى الملك دينيس.. الذي أمر بتأسيسها في عام 1290، مما يدعونا للقول بأن عُمر تلك المؤسسة التعليمية يعادل الـ 732 عام تقريبًا.

وفقًا للإحصائيات الحديثة فتلك المؤسسة التعليمية تشتمل على ألف و482 أستاذًا.. بينما في عام 2013 قد تم الإقرار بأن هذه الجامعة تضم ما يعادل الـ 9 آلاف و592 طالب وطالبة، أما عن معدل الطلاب في مرحلة الدراسات العليا.. فقد وصل إلى 13 ألف و363 طالب وطالبة.

جامعة بلد الوليد من أقدم الجامعات في أوروبا

جامعة بلد الوليد

تنتمي تلك الجامعة لأقدم الجامعات التابعة إلى قارة أوروبا.. كما أنها جامعة حكومية إسبانية يقع مقرها في مقاطعة بلد الوليد، أو تلك التي تعرف باسم فايادوليد.

كما تقع تلك الجامعة في منطقة قشتالة وليون الإسبانية.. وقد تم إنشائها في القرن الثالث عشر الميلادي، وبالتحديد في عام 1241.. ومع مرور الوقت فقد تم تصنيفها على أنها واحدة من أقدم الجامعات على مستوى العالم.

حيث يدرس بها ما يقارب الـ 32 ألف طالب في المرحلة الأولى الجامعية فقط.. بينما تشتمل هيئة التدريس الخاصة بها على ما يتجاوز الألفي أستاذ ومحاضر، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الجامعة تعد عضو في شبكة سانتاندير للجامعات الأوروبية.. مما يضيف المزيد من الأهمية إلى قيمتها ومكانتها في مقابل الجامعات الأخرى.

من هنا نشير إلى أن الطلاب الملتحقين بتلك الجامعة.. يمكنهم الحصول على درجة الماجستير ودرجة البكالوريوس أو ما يعادلها من الدرجات العلمية الأخرى المعروفة، بالإضافة إلى أن تلك المؤسسة التعليمية تخضع في الأساس إلى سلطة وزارة التربية والتعليم والعلوم.

جامعة بيروجا

جامعة بيروجا

من الجامعات الإيطالية القديمة.. ناهيك عن أنها تندرج ضمن أقدم المؤسسات التعليمية التي تقع في قارة أوروبا كذلك، أما عن عام تأسيس تلك الجامعة فيعود إلى 1200.. وفي ذلك الوقت كانت لا تتضمن سوى بعض الطلاب المنفصلين عن جامعة بولونيا.

حيث اعترف البابا كليمنت الخامس في عام 1308 بتلك الجامعة.. وبحلول عام 1860 أصبحت تلك الجامعة مستقلة، وتشتمل على عدد لا حصر له من التخصصات العلمية التي يمكنها أن تتناسب مع مختلف العقول والميول.

بالإضافة إلى ذلك فهذه الجامعة تتضمن العديد من المرافق المخصصة للطلاب.. كما أنها لا تقتصر على الطلاب الأصليين المقيمين داخل نطاق البلاد فقط، إذ ترحب الجامعة ببعض الطلاب الوافدين كذلك.

فمن خلالها يمكنك الحصول على العديد من الدورات التدريبية والتأشيرات وخدمات التأمين الصحي.. علاوة على إمكانية إتمام إجراءات التسجيل في أقل وقت ممكن؛ ونظرًا إلى تلك المزايا العديدة التي تشتمل عليها تلك الجامعة فقد حصلت على العديد من المراكز والجوائز.

حيث نالت مركز التميز للمواد المبتكرة ذات البنية النانوية لتطبيقات الطب الحيوي والكيميائي والفيزيائي.. بالإضافة إلى مركز التميز للتقنيات العلمية المبتكرة للأبحاث الأثرية والتاريخية والفنية، ناهيك عن حصولها على العديد من الألقاب والجوائز في الفترة ما بين عامي 2013 و2016

أما فيما يتعلق بالتخصصات العلمية التي تشتمل عليها تلك الجامعة.. فهي تتنوع ما بين كلية الاقتصاد وكلية الإنسانيات، فضلًا عن كلية التربية وكلية الرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية.. كما تتضمن كذلك كلية الزراعة وكلية الطب وكلية الطب البيطري.

إلى جانب ذلك فهي تضم أيضًا كلية العلوم السياسية.. وكلية القانون وكلية الهندسة؛ لذا فهي تعد الخيار الأمثل بالنسبة للمقيمين في تلك المنطقة.. ممن هم على وشك البدء في مرحلة التعليم الجامعي.

اقرأ أيضًا: الجامعات المعترف بها في السعودية

جامعة كارلوفا

جامعة كارلوفا

احتلت تلك الجامعة المركز الأخير ضمن قائمة أقدم الجامعات التي تنتمي إلى القارة الأوروبية.. حيث تعد الأكبر والأقدم على مستوى جمهورية التشيك، كما تم إنشائها في عام 1348.. الجدير بالذكر أن تلك الجامعة هي الأولى التي أنشأتها الإمبراطورية الرومانية المقدسة وأوروبا الوسطي بشكل عام.

ووفقًا للإحصائيات الواردة بهذا الخصوص.. نجد أن تلك المؤسسة التعليمية العريقة تشتمل على 50 ألف طالب، بينما تتضمن كذلك ما يعادل الـ 9 آلاف و156 موظف.. وذلك بالاستناد إلى إحصائيات عام 2019.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الجامعة تنتمي كذلك إلى مجموعة كويمبرا الشهيرة.. إلى جانب ذلك فهي تندرج أيضًا ضمن رابطة الجامعات الأوروبية؛ مما يفسر تلك المكانة العظيمة التي تملكها إلى الوقت الحالي.

بالإضافة إلى أن تلك الجامعة تشتمل على 4 كليات فقط.. والتي تتنوع ما بين كلية الآداب وكلية الطب، فضلًا عن كلية القانون وكلية اللاهوت.

بالعودة إلى تاريخ تلك الجامعة فنجد أنها شهدت العديد من الأحداث الهامة للغاية.. والتي تم تأريخها ضمن الأحداث التي اشتمل عليها تاريخ التشيك؛ مما يدل على مدى أهمية المكانة التي تشملها تلك الجامعة دونًا عن الجامعات الأخرى والمؤسسات التعليمية التي تنتمي إلى المنطقة ذاتها.

من هنا نشير إلى أن تلك الجامعة تعد واحدة من المؤسسات التعليمية العامة.. التي تم تسميتها نسبةً إلى كارل الرابع، والتي تقع في الأساس في مدينة براغ، كما أن عمادة تلك المؤسسة التعليمية تعود إلى المدعو ـ إيفان فيلهلم.. بدءً من عام 1999 وحتى عام 2006.

بالنظر إلى أقدم الجامعات في قارة أوروبا.. نجد أنها تشتمل على العديد من المجالات والتخصصات التي يمكنها أن ترضي مختلف الأشخاص، كما أن البعض يمكنه أن يحصل على درجة الماجستير أو الدكتوراه من خلال الالتحاق والدراسة بها.

  • محمد حسني
  • منذ 5 أشهر
  • تعليم

اسئلة شائعة

  • أقدم الجامعات في قارة أوروبا؟

    جامعة بولونيا

  • أقدم الجامعات في العالم؟

    جامعة الزيتونة

  • أفضل الجامعات الأوروبية؟

    جامعة أكسفورد - جامعة كامبريدج - جامعة أمبريال كوليدج لندن

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.