أصغر العواصم في الوطن العربي بالترتيب والصور

في حال أن كنت تود التعرف على أصغر العواصم في الوطن العربي.. فيمكنك الاطلاع على الفقرات التالية من أجل الإلمام بجميع المعلومات المتعلقة بتاريخ هذه المدن، وأهم المعالم السياحية الموجودة بها.

العواصم الدول عدد السكان
موروني جزر القمر 60.200
المنامة البحرين 140.616
جيبوتي جيبوتي 475.332
أبو ظبي الإمارات 585.097
نواكشوط موريتانيا 719.167
تونس تونس 767.629
مسقط سلطنة عمان 797.000
مقديشو الصومال 1.097.133
مدينة الكويت الكويت 1.171.880
طرابلس ليبيا 1.184.045

موروني من أصغر العواصم في الوطن العربي

موروني

تحتل مدينة موروني المرتبة الأولى في قائمة أصغر العواصم في الوطن العربي.. حيث يصل عدد سكانها لما يقرب من 60.200 ألف نسمة، ويعتبر أغلب سكانها من المسلمين الذين قاموا ببناء المساجد والمدارس الإسلامية.

تجدر الإشارة إلى أن موروني أصبحت العاصمة الرسمية والمركز الدبلوماسي والاقتصادي والسياسية والثقافية لجزر القمر في عام 1975.. وذلك بعد إعلان استقلالها عن سيطرة دولة فرنسا.

أما فيما يخص اللغة الرسمية التي يتحدث بها شعب مدينة موروني فهي اللغة العربية.. نظرًا لاعتناق أغلب سكان المدينة للديانة الإسلامية، إلى جانب تحدث سكانها للغة الفرنسية واللغة القمرية.

تشتهر تلك المدينة بالصناعات التقليدية منها صناعة الزيوت العطرية.. كما أنها تتميز بزراعة الأرز والقرنفل والموز والبطاطا الحلوة والتوابل، بالإضافة إلى اهتمامها بالحرف اليدوية.

تتميز المدينة بامتلاكها العديد من المعالم السياحية وموقعها المتميز الذي كان السبب وراء ازدهار اقتصاد المدينة، فهي تضم مباني قديمة ومساجد أثرية.. إلى جانب وجود المتحف الوطني.

من أهم الأماكن السياحية الموجودة في موروني هو السوق الشعبي فولولو.. والذي يضم مجموعة من المحلات المخصصة لبيع الملابس القديمة والخضروات والمجوهرات والفواكه.

كما يوجد أيضًا مسجد الجمعة القديم الذي يعد من أقدم المساجد الموجودة في المدينة.. فهو يمتلك أعمدة تراثية وأبواب ونوافذ مزخرفة، كما أنه يطل على شاطئ المحيط الهندي.

اقرأ أيضًا:  أكبر المدن في تونس من حيث عدد السكان

المنامة

المنامة

تعتبر مدينة المنامة هي عاصمة مملكة البحرين.. وتشكل أكبر مدينة موجودة بها لكثافتها السكانية العالية، حيث يعيش فيها حوالي 140 ألف نسمة، أما بالنسبة إلى مساحتها فتبلغ ما يقرب من 27 كم مربع.

تتواجد مدينة المنامة في الساحل الشمالي للدولة، كما أنها تقع في الناحية الغربية لجزيرة المحرق وبينهما ثلاثة جسور.. بالإضافة إلى وجود جسر يربط بين المدينة وجزيرة سترة مما جعلها مركز بحري هام.

يتميز المناخ في مدينة المنامة بارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف وقد تصل إلى 35 درجة مئوية.. أما بالنسبة إلى فصل الشتاء فتنخفض درجة الحرارة إلى 21 درجة، وقد تتعرض المدينة إلى رياح جنوبية جافة أو رياح شمالية غربية.

تمتلك مدينة المنامة العديد من الأماكن السياحية.. منها متحف البحرين الوطني الذي يضم قاعة مخصصة لعرض الصناعات التقليدية والحرف وقاعة للمخطوطات وقاعة للفنون التشكيلية.

إلى جانب وجود مسجد الفاتح أو ما يعرف باسم المركز الإسلامي الفاتح، علاوة على قلعة البحرين التي كان يطلق عليها قلعة دلمون.. كما تتميز المدينة بوجود متحف بيت القرآن وباب البحرين ومركز البحرين التجاري العالمي.

جيبوتي

جيبوتي

تقع مدينة جيبوتي في جمهورية جيبوتي وتعتبر تلك المدينة هي ثالث عاصمة ضمن أصغر العواصم في الوطن العربي.. فلقد تم تأسيسها من قبل الفرنسيين عام 1881 وجعلوها عاصمة لأرض الصومال الفرنسية.

كان يطلق على المدينة في ذلك الوقت لؤلؤة خليج تاجورا نظرًا لتواجدها في منطقة القرن الأفريقي.. وهو موقع متميز بجانب ممرات الشحن، ولكن بحلول عام 1977 أعلنت المدينة استقلالها عن فرنسا.

في نفس العام الذي أصبحت فيه المدينة مستقلة عن سيطرة الفرنسيين قامت بالانضمام إلى الأمم المتحدة.. الجدير بالذكر أن سكان المدينة منقسمين إلى قبيلة عيسى والقرية العفر ومهاجرين من أثيوبيا والصومال.

من المعالم السياحية الهامة الموجودة في مدينة جيبوتي هو المسجد الحمودي الذي تم بنائه عام 1906 من قبل الحاج حمودي.. إلى جانب وجود المسجد السعودي.

كما تتميز المدينة بوجود مجموعة من المنتزهات العامة منها منتزه لاغارد.. فضلًا عن القصر الرئاسي الذي يطل على خليج تاجورة وهو مخصص لاستقبال رئيس جمهورية جيبوتي.

تهتم مدينة جيبوتي بإقامة مهرجانات واحتفالات سنوية من أهمها يوم الاستقلال والذي يوافق يوم 27 شهر يونيو وفعاليات أخرى وطنية طوال العام.. كما يهتم المسلمون باحتفالات في عيد الفطر وعيد الأضحى.

تضم مدينة جيبوتي مجموعة من الفنادق قد يصل عددها إلى 40 فندق وتتواجد أغلب الفنادق على الناحية البحرية لقصر كمبينسكي.. ومن أهم تلك الفنادق هم فندق شيراتون جيبوتي وفندق أبارت مولك وفندق كازينو إمبريال.

أبو ظبي

أبو ظبي

يرجع تسمية مدينة أبو ظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة نسبة إلى ظبي صغير ساعد قبيلة تائهة للوصول إلى مكان به مياه عذبة في جزيرة صغيرة.. ومع مرور الوقت تطورت المدينة وأصبحت من أهم المدن السياحية في الوطن العربي.

فقد كان قديمًا يعيش سكان مدينة أبو ظبي القدامى في منطقة ليوا ومنطقة العين.. بالإضافة إلى أراضي الظفرة وكانوا مهتمين بصيد الأسماك وجنى الثمار ورعي الإبل، وظلوا ينقلون من مكان لآخر حتى وصلوا إلى مدينة أبو ظبي.

بحلول عام 1962 تم تأسيس مدينة أبو ظبي.. وبعد ذلك أصدر الأمير مرسوم من أجل تعيين أول مجلس بلدي للمدينة في عام 1969، حيث بدأت الخدمات العامة والشوارع العامة والطرق والأسواق في التوسع.

بمرور الوقت ازداد اهتمام المسئولين بالتخطيط العمراني.. واستقدام أفضل الخبراء من أجل التطوير العمراني بهدف تحقيق مشاريع استثمارية.

فلقد أصبحت المدينة تمتلك حاليًا أشهر أبراج ناطحات السحاب سواء كانت بغرض تجاري أو سكني.. ومن أبرز تلك الأبراج هي برج الاتحاد وبرج محمد بن راشد وبرج سكاي وبرج ادنوك وبرج لاند مارك أبو ظبي.

تجدر الإشارة إلى أنه من العادات والتقاليد التي توارثت من الأجداد إلى الأباء والأبناء.. هي سباق الهجن وصيد الصقور والرقص الشرقي وسباقات الخيل، وبعض الأكلات الشعبية منها المكبوس والهريس والميروش.

نواكشوط

نواكشوط

في البداية عاش مجموعة من القبائل قادمين من الشرق ومن الجنوب على سواحل المحيط الأطلسي في موريتانيا.. وبعد ذلك هاجرت قبائل بربرية من شمال أفريقيا للمكوث في تلك المنطقة.

كانت تلك القبائل تمتلك مجموعة من الجمال.. مما سهل تبادل القوافل التجارية من المنطقة إلى المناطق الأخرى، ولكن عندما دخل الإسلام إلى تلك المنطقة فأصبحت مركز هام لنشر الدين الإسلامي.

بعد ذلك احتلت فرنسا دولة موريتانيا وقامت بضم مدينة نواكشوط إلى مستعمرات غرب أفريقيا الفرنسية.. ولكنها لم تكن عاصمة المستعمرة بل كانت العاصمة في ذلك الوقت هي سانت لويس.

لكن في عام 1957 تم اختيار مدينة نواكشوط لتصبح العاصمة للدولة.. لأنها تربط بين الشمال والجنوب وفي عام 1958 أصبحت المدينة منطقة لحكم الفرنسيين، أما في عام 1960 استقلت الدولة عن السيطرة الفرنسية.

في عام 1973 قسمت مدينة نواكشوط لأول مرة إلى 4 مقاطعات.. ولكن بحلول عام 1986 أصبحت المدينة تضم 9 مناطق، ويشار إلى أن المدينة تمتلك أماكن هامة كانت السبب في ازدهار السياحة وجذب السياح.

من أهمها مسجد سعودي وشاطئ نواكشوط الجذاب ومركز الثقافات الفرنسية سانت اكزوبري وجاليري زينات.. إلى جانب وجود النوادي الثقافية والفنادق والملعب الدولي والأسواق الشعبية.

اقرأ أيضًا:  أكبر المدن في أوكرانيا وفقًا لعدد السكان

تونس

تونس

تعد مدينة تونس هي إحدى أصغر العواصم في الوطن العربي، والتي تقع في شمال دولة تونس المتواجد في الناحية الشرقية للبحر الأبيض المتوسط.. لذا فهي تتميز بموقعها الجغرافي لاطلالها على البحر مباشرةً.

سميت تلك المدينة بذلك الاسم نسبة إلى اسم الدولة من قِبل المسلمين..  وهي كلمة بربرية وتعني البرزخ، وعلى مدار الأعوام احتلت من الدولة العثمانية ودولة إسبانيا وأيضًا فرنسا.

فقد كانت مركزًا هامًا للتجارة والتحكم في الملاحة البحرية.. وذلك كان من أكثر الأسباب التي جعلتها مطمع لاستعمار، ولكن في عام 1956 أعلنت الدولة استقلالها عن السيطرة الفرنسية، ومنذ ذلك الوقت شهدت المدينة تطور في كافة النواحي.

تعتبر الأماكن العتيقة القديمة الموجودة في مدينة تونس هي أحد الأسباب التي جعلتها واحدة من أهم المدن العربية الإسلامية.. لأنها تضم أسواق وممرات ضيقة قديمة ومباني أثرية.

بالإضافة إلى وجود مسجد الزيتونة الذي تم بنائه عام 732.. فضلًا عن متحف باردو المتواجد في مبنى قصر تونس، كما توجد أيضًا الحمامات الأنطونية والسوق المركزي ودار ابن عبد الله.

مسقط

مسقط

تقع مدينة مسقط في سلطنة عمان وهي أكبر مدنها من حيث الكثافة السكانية والمساحة، وتطل تلك المدينة على خليج عمان.. إلى جانب أنها تفصل ما بين بحر العرب والخليج العربي وتعد من أصغر العواصم في الوطن العربي .

لذا فهي تعتبر المركز الرئيسي للبلد في المجال الاقتصادي والسياسي والإداري.. ويعود السبب لموقعها الجغرافي الحيوي، والذي لفت أنظار البلاد لتفوقها التجاري وامتلاكها ميناء بحري يعبر من خلاله السفن.

من أهم تلك الدول هي البرتغاليين.. الذين دخلوا في صراع مع العثمانيين لمحاولتهم في السيطرة على مدينة مسقط لمدى أهميتها لدى البرتغاليين، ولكن في القرن الـ 17 استطاع العمانيون التخلص من سيطرة البرتغاليين.

نظرًا لأن مدينة مسقط من أهم الموانئ الموجودة في الخليج العربي والأكثر ثرائًا.. فقد تم نقل عاصمة سلطنة عمان من الرستاق إلى مسقط، وما زالت حتى الآن محتفظة بمكانتها.

كما تتنوع المدينة بين جبال الحجر الشرقي الموجود بجانبها صخور رسوبية ونارية.. وبالنسبة إلى السهول الساحلية فهي تتسع عند الاتجاه من الناحية الشرقية وحتى الناحية الغربية.

أما فيما يخص مناخ المدينة فيكون فصل الصيف حار وطويل.. وقد تبلغ درجة الحرارة 45 درجة مئوية وخاصةً في شهر يونيو ويوليو، ويكون فصل الشتاء قصير ولا تهطل الأمطار كثيرًا.

يذكر أن أهم المناطق السياحية في مدينة مسقط.. هو حصن السيفة الذي يحاط بأسوار عالية من جميع النواحي.. بالإضافة إلى مسجد السلطان القابوس الأكبر وشاطئ القرم وسوق مطرح وشاطئ الخيران وأسوار مسقط.

مقديشو من أصغر العواصم في الوطن العربي

مقديشو

هي إحدى أصغر عشر عواصم متواجدة في الدول العربية.. فنجد أن مساحتها  تصل إلى حوالي 90 كيلو متر مربع، أما فيما يخص الكثافة السكانية في المدينة فهي تزيد عن مليون نسمة.

يعود سبب تسمية مدينة مقديشو لهذا الاسم إلى اللغة البرتغالية خلال فترة احتلال البرتغال للصومال لتصبح مكانا للمنفيين.. ويشار إلى أن المدينة تولي حكمها العديد من الدول منها الدولة الأموية ودولة حمير.

كما احتلت دولة المظفر مدينة مسقط في أوائل القرن 16 الميلادي، وأيضًا الدولة العمانية والبرتغاليين الدولة الشيرازي ودولة حلوان ودولة زوزان و احتلال الإيطاليين المدينة عام 1892.. ولكنها أصبحت مستقلة عام 1960.

الجدير بالذكر أن مدينة مقديشو تقع في الصومال على الساحل الغربي للمحيط الهندي.. مما أعطاها مكانة عالية لأنها ملتقى لطرق الملاحة، كما يوجد أيضًا نهر شبيلي الذي يلعب دور هام في زراعة الموز وقصب السكر.

من أشهر وأهم الجوامع في مدينة مقديشو هو مسجد الأحناف الذي أسسته الدولة الشيرازية ومسجد فخر الدين.. إلى جانب مسجد حمروين ومسجد عبد العزيز ومسجد أربع ركن.

مدينة الكويت

مدينة الكويت

تعتبر مدينة الكويت هي من ضمن أصغر العواصم في الوطن العربي وأكبر مدينة في دولة الكويت.. حيث إنها تتواجد في قلب البلد على ساحل الخليج العربي، كما أنها تعد المركز الاقتصادي والسياسي والثقافي للكويت.

فتلك المدينة تضم مقرات البنوك الكويتية وأهم الشركات ومجلس الأمة وهو برلمان دولة الكويت والهيئات الحكومية.. إلى جانب وجود العديد من المعالم السياحية منها أبراج الكويت الشهيرة والمسجد الكبير وبرج التحرير.

علاوة على ذلك فهي تمتلك مكتبة الكويت الوطنية وقصر العدل وسوق الكويت للأوراق المالية وقصر السيف، لذا فهي تعتبر بالوقت الحالي من المراكز العمرانية الهامة بمدينة الكويت.

تجدر الإشارة إلى أن بداية تأسيس المدينة في القرن الـ 18 عند مهاجرة تابعين لقبيلة عنزة من شمال وسط شبه الجزيرة العربية، واستقروا في تلك المنطقة عندما اكتشفوا مياه عذبة.. كما كان هناك ميناء لصيد الأسماك.

مع مرور الوقت تطورت المدينة كثيرًا وأصبحت عاصمة لدولة الكويت وتمتلك أهم ميناء، كما أنها اهتمت ببناء السفن.. وبعد ذلك تم بناء أول مطار عام 1927، وبحلول عام 1942 بدأ تأسيس أول بنك في الكويت.

تتمتع مدينة الكويت بمناخ حار جدًا طوال فترة فصل الصيف فتزيد درجة الحرارة عن 45 درجة مئوية.. وقد تصل إلى 50 درجة في النهار نظرًا لوجود الصحراء من حولها، أما بالنسبة إلى فصل الشتاء فهو قصير ومعتدل.

أما فيما يخص سكان مدينة الكويت فأغلبهم يعتنقون الديانة الإسلامية لذا فقد تم بناء العديد من المساجد.. وعلى الرغم من ذلك اهتمت الدولة بالمسيحيين ومنحتهم قطعة أرض قاموا ببناء كنسية العائلة المقدسة فيها.

اقرأ أيضًا:  أكبر المدن في لبنان حسب عدد السكان

طرابلس

طرابلس

مدينة طرابلس هي عاصمة دولة ليبيا وتتواجد تلك المدينة في الشمال الغربي للدولة.. كما أنها تطل على البحر الأبيض المتوسط الذي يقابله جزيرة صقلية، ويحدها من الناحية الجنوبية منطقة السواني وتعد من أصغر العواصم في الوطن العربي.

أما في الناحية الغربية للمدينة فيتواجد جنزور وفي الناحية الشرقية منطقة تاجوراء، وفي منتصف المدينة يقع السراي الحمراء وميدان الشهداء، وقد أطلق على تلك المدينة طرابلس الغرب.

كما يقال بأنها عروس البحر المتوسط لامتلاكها مباني باللون الأبيض والأراضي الخضراء.. ويشار إلى أن الفينيقيين هم الذين قاموا ببناء المدينة في القرن السابع قبل الميلاد.

احتلت المدينة من قبل البيزنطيين في القرن السادس ميلادي.. ولكن بحلول عام 645 قام المسلمون أثناء خلافة عمر بن الخطاب بفتح المدينة، وفي عام 1510 قامت إسبانيا بالسيطرة على المدينة.

كانت إسبانيا لها أسباب ودوافع لاحتلال تلك المدينة.. منها موقعها المتميز وامتلاكها ميناء مما يساعدهم في تمويل الجيوش الإسبانية خلال حربها مع المسلمين، فلقد سلم الإسبانيين المدينة إلى القديس يوحنا عام 1531.

لكن استطاعت الدولة العثمانية إخراج القديس يوحنا.. وضم مدينة طرابلس إلى الدولة العثمانية من أجل استقبال البضائع القادمة من الغرب، وبعد ذلك تولت الأسرة القرمانلية السيطرة على المدينة بعد العثمانيين.

من أبرز المعالم السياحية في مدينة طرابلس هو المتحف الإسلامي ومتحف السراي الحمراء والمدينة القديمة وحديقة الحيوان.. إلى جانب كاتدرائية طرابلس وجامع الناقة والكنيسة اليونانية الأرثوذكسية وقصر الشعب وساعة كنيسة السيدة مريم.

تحتل مدينة موروني المركز الأول في قائمة أصغر العواصم في الوطن العربي والتي تتواجد في جزر القمر، أما بالنسبة للعواصم الأخرى فنجد من ضمنها مدينة تونس وأبو ظبي.

  • محمد حسني
  • منذ شهرين
  • عواصم الدول

اسئلة شائعة

  • ما هي أصغر عاصمة في الوطن العربي من حيث عدد السكان؟

    موروني.

  • كم يبلغ عدد سكان مدينة موروني؟

    60.200 نسمة.

  • ما هي عاصمة جزر القمر؟

    موروني.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.