صفات تبدأ بحرف الكاف

أ / عمرو عيسى

هناك الصفات بحرف الكاف ومعانيها كثيرة لكل من يرغب في التعرف عليها، أو تعليم الأطفال من خلالها الفرق بين نطق حرف الكاف والقاف، وذلك لتشابه نطقهما، الأمر الذي يجعل الطفل يُخلط بينهما، لذا ومن خلال موضوعنا اليوم سوف نتعرف على أبرز الكلمات والصفات التي تبدأ بحرف الكاف.

صفات تبدأ بحرف الكاف

صفات تبدأ بحرف الكاف

إم حرف الـ “كـ”من الحروف المميزة في نطقها، وترتيبه في الحروف الأبجدية العربية هو  الحرف (٢٢) من حروف الهجاء .. وهو يمتاز بصوت شديد ومهموس يختلف قليلًا عن صوت حرف القاف المفخم.

كما أنه يختلف طريقة كتابة  حسب موقعة في الكلمة، فإذا جاء حرف الكاف في أول الكلمة، فيتم كتابته  بالشكل التالي: “ كــ “، ويتم كتابته في وسط الكلمة كما يلي: “ ـكـ “.. ويتم كتابته في نهاية الكلمة بالشكل الآتي: “ ـك ”أو “ ك “.. وسوف نستعرض الآن أهم صفات تبدأ بحرف الكاف من خلال الجدول التوضيحي الآتي:

الصفة الشرح
كرم من الصفات التي تطلق على الشخص كثير العطاء.
كرب من الكلمات التي تصف حالة الشخص المهموم، وهي يمكن وصف الحزن والضيق بها.
كمال صفة تبدأ بحرف الـ “كـ”وهي تعني الشخص المكتمل الذي تجتمع فيه الصفات الجيدة والحسنة.
كبير هي صفة تطلق على الحجم أو الشخص، فيقال فلان كبير أي في العمر، أو يقال الزجاجة كبيرة.

لا يفوتك أيضًا:  صفات تبدأ بحرف الباء (ب) مع الشرح

  صفات مبدوءة بحرف الكاف

صفات تبدأ بحرف الكاف

كما سبق وأوضحنا في الفقرة السابقة أنه توجد كلمات وصفات تبدأ بحرف الكاف.. وسوف نقوم الآن بذكر صفات يتم استخدامها في الحياة اليومية يمكن ذكرها للطفل كمثال، ولا سيما أن يتم شرح كل صفة، حتى يستفيد من الصفات الجيدة، وينفر من السيئة منها، ومن خلال السطور التالية سنوضح هذه الصفات وشرحها.

  • كاملة: هي صفة من الصفات الشخصية التي تبدأ بحرف الكاف، ويقصد بها الشيء الكامل الذي يمتاز بالكثير من المواصفات التامة التي لا يوجد نقص بها.
  • كثير: من الصفات المبدوءة بحرف الكاف.. والتي يتم إطلاقها على الشيء الزائد عن الحد، مثل قول أموال كثيرة أو ملابس كثيرة، فهي صفة تدل على الكم.
  • كاتب: صفة تطلق على شخص يقوم بالكتابة، وهي تعتبر من الوظائف التي يتم العمل بها على كتابة المقالات وما إلى ذلك، كما أنها تطلق أيضًا على من يقوم بكتابة الروايات.. وما إلى ذلك.
  • كاذب: أما عن هذه الصفة فهي من الصفات الشخصية المذمومة التي تطلق على الشخص الذي لا يقول الحقيقة بشكل كلي أو جزئي لا يوجد فرق.. كما أنها يقصد بها إخفاء الأمور الحقيقية وتدليسها.
  • كالحة: هي صفة تعني الظلام أو الليل، فهي يتم استخدامها لقول الظلام الكالح أي مظلمة بشدة، يكاد الشخص لا يرى يديه من شدة الظلام.
  • كادح: هذه الكلمة من الصفات التي تشير إلى الفقر الشديد، وكادح هنا تدل على الشح والقحط.
  • كبت: تعتبر هذه الكلمة من الصفات التي يتم قولها على الشخص الذي يعاني من الضيق الشديد، والحبسة بشكل يسبب الاختناق.
  • كسول: تعتبر هذه الصفة من الصفات الشخصية، التي يقصد بها الشخص الخمول الذي لا يحب الحركة، ولا يرغب في أداء أي شيء سواء كان بدنيًا أو عقليًا.
  • كاسب: هذه الكلمة من الصفات التي يتم تداولها بكثرة في الملاعب.. حيث يقصد بها اللاعب الفائز في اللعبة تبعًا للقوانين التي يتم تحديدها.
  • كافر: أما عن هذه الكلمة فهي من الصفات التي تطلق على الشخص الذي لا يؤمن بالله عز وجل.

أسماء اخري بحرف الكاف

هناك صفات كثيرة تبدأ بحرف الكاف والتي يجب أن يتم توضيحها للطفل الصغير، كي يقدر على التفرقة بين هذا الحرف وحرف القاف بالشكل المطلوب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *