أكبر النجوم في مجرة درب التبانة بالترتيب

بعض الأشخاص يودون التعرف على أكبر النجوم في مجرة درب التبانة.. لكي يتسنى لهم إمكانية دراسة تلك النجوم عن كثب، لمعرفة كل المعلومات والتفاصيل حولهم.. وإليك أسماء أكبر النجوم على الترتيب في الفقرات التالية.

الترتيب النجوم نصف قطر الشمس
1 يو واي سكوتي 1.700
2 في واي الكلب الأكبر 1.420
3 آر دبليو الملتهب 1.535
4 في 354 الملتهب 1.520
5 كي واي الدجاجة 1.420
6 الراقص 1.260
7 في في الملتهب 1.050
8 الرامي كي دبليو 1.009
9 منكب الجوزاء 887
10 قلب العقرب 883

يو واي سكوتي

يو واي سكوتي

تم تصنيف هذا النجم على أنه أكبر النجوم في مجرة درب التبانة.. حيث إنه من النجوم العملاقة للغاية، ويوجد في كوكبة الترس بالتحديد.. وعلى مقربة من مركز المجرة على بعد يصل إلى 9.5 ألف سنة ضوئية.

أما عن متوسط نصف قطر النجم يو واي سكوتي.. فيصل إلى 1.700 نصف قطر الشمس، وتجدر الإشارة إلى أنه في حال أن حل هذا النجم محل الشمس في مركز النظام الشمسي.. فمن المقرر أن يمتد غلافه إلى ما وراء مدار كوكب المشترى.

أي أنه في تلك الحالة سيبتلع كلًا من المشترى والمريخ وعطارد والزهرة وكوكب الأرض كذلك.. نظرًا إلى حجمه الكبير والذي يميزه عن سائر النجوم الأخرى في مجرة درب التبانة.

بالاستناد إلى الأبحاث والدراسات.. نجد أنه على الرغم من ضخامة هذا النجم التي لا تقارن بالشمس حتى، فإنه لا يملك نفس القدر من الحرارة.. نظرًا لأن الحرارة على سطح الشمس لا تُحتمل ويمكنها أن تصل إلى 5 آلاف و800 كلفن.

أما على يو واي سكوتي فإنها لا تتجاوز الـ 3 آلاف و500 كلفن على أقصى تقدير.. وعلى الرغم من التطور التكنولوجي الهائل الذي وصل له البشر، إلا أنه لا زال من الصعب الجزم بالحجم الدقيق الخاص بهذا النجم.. نظرًا لأنه يملك جسم عملاق للغاية.

اقرأ أيضًا: كواكب المجموعة الشمسية

في واي الكلب الأكبر

في واي الكلب الأكبر

يأتي في المركز الثاني ضمن أكبر النجوم التي تنتمي إلى مجرة درب التبانة.. حيث يقع على بعد يصل إلى 3 آلاف و900 سنة ضوئية من الأرض.

كما أن متوسط نصف قطر هذا النجم يعادل حوالي 987 مليون كيلومتر.. وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد على بعد يصل إلى ألف و420 من نصف قطر الشمس.

إلى جانب ذلك فهو يمتاز بلمعانه الشديد وتوهجه في مقابل النجوم الأخرى.. حتى أنه الأكثر لمعانًا في مجرة درب التبانة بشكل عام، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يمتص الكثير من الغلاف الجوي.

آر دبليو الملتهب

آر دبليو الملتهب

من بين النجوم العملاقة ذات اللون الأحمر.. كما يقع هذا النجم الملتهب على بعد 11 سنة ضوئية من كوكب الأرض، بالإضافة إلى أن قطره يصل إلى ألف و535 نصف قطر الشمس.

في حال أن تم استبدال الشمس بهذا النجم.. فمن المقرر أن يحصل على مساحة كبيرة يمكنها أن تصل إلى مدار المشترى، مع العلم أنه ليس الأكبر حجمًا في المجرة برمتها.

بينما يمكن تقدير رؤيته بمقدار يتراوح ما بين 6.0 قدر ظاهري إلى 7.3 قدر ظاهري، ومن الملاحظ أنه كلما انخفض هذا القدر الظاهري كلما زاد سطوع وتوهج النجوم في المجرة ذاتها.

الجدير بالذكر أن هذا النجم ينتمي إلى النجوم المتغيرة وغير المنتظمة.. والتي بلغت فترة تغيره ما يعادل الـ 346 يوم للنجم، وهو من النجوم التي تمتاز بارتفاع درجة الحرارة على سطحه.

في 354 الملتهب

في 354 الملتهب

إليك نجم آخر من تلك النجوم التي تقع في مجرة درب التبانة.. والجدير بالذكر أن هذا النجم من الأجسام الملتهبة التي تعد من أكبر النجوم التابعة لتلك المجرة.

بالعودة إلى الأبحاث والدراسات نجد أن هذا النجم ينتمي إلى تصنيف النجوم العملاقة.. حتى أنه من الممكن أن يكون الأكبر على مستوى مجرة درب التبانة بشكل عام، كما يقع في كوكبة الملتهب ويبعد عن كوكب الأرض بمقدار يصل إلى 9 آلاف سنة ضوئية.

أما عن حجمه فمن الممكن أن يصل إلى ألف و520 نصف قطر الشمس.. أي ما يعادل الـ 1.060.000.000 كيلو متر؛ وعليه ففي حال أن أردنا استبدال الشمس بهذا النجم فمن المقرر أن يشغل نصف قطره فقط ما يعادل 7 وحدة فلكية.

في تلك الحالة السابقة نجد أن حدوده من الممكن أن تصل إلى مدار المشترى وزحل بصورة افتراضية.. مما يجعل منه واحد من أكبر النجوم التابعة إلى مجرة درب التبانة.

كي واي الدجاجة

كي واي الدجاجة

هذا النجم هو نجم أحمر اللون عملاق يقع ضمن مجموعة النجوم المنتمية إلى مجرة درب التبانة.. حيث يعادل قطره حوالي ألف و420 نصف قطر الشمس.

أما عن مظهره فهو يسطع بمقدار 300 ألف مرة في مقابل الشمس والأجسام الأخرى التي تسبح في الفضاء.. كما أن بُعد هذا النجم عن كوكب الأرض يُقدر بحوالي 5 آلاف و200 سنة ضوئية.

تجدر الإشارة إلى أن كي واي الدجاجة يقع على مقربة من العنقود المفتوح مسييه 29.. إلا أنه لا يعد عضوًا في هذا العنقود؛ والسبب في ذلك يعود إلى موقعه الأقرب إلى نجم صدر الدجاجة، ومن هنا نجد أنه تم التعرف عليه كأحد النجوم المتغيرة في عام 1930.. ومنذ ذلك الحين وهو يعرف باسم نجم كي واي الدجاجة.

اقرأ أيضًا:  أصغر كواكب المجموعة الشمسية

الراقص

الراقص

يعرف هذا النجم المعروف كذلك باسم النجم الملتهب.. وهو من النجوم ذات الحجم الكبير التي تقع في مجرة درب التبانة، كما يمتاز بلونه الأحمر الملتهب.. ناهيك عن أن الكتلة الخاصة به قد وصلت لما يعادل الـ 25 كتلة شمسية.

إلى جانب ذلك فهو من أشد النجوم سطوعًا ولمعانًا.. كما اتضح مؤخرًا من خلال الدراسات والأبحاث أنه يوجد نجمين آخرين على مقربة من هذا النجم ويدوران حوله، إلا أن البحث لا يزال مستمرًا للتعرف على الخصائص المميزة لتلك النجوم.

تجدر الإشارة إلى أن هذا النجم لا يمكن رؤيته سوى من خلال العين المجردة.. إلا أنه يظهر واضحًا للغاية من نصف الكرة الأرضية الشمالي، وتحديدًا بالتزامن مع شهر أغسطس وحتى حلول شهر يناير.

في في الملتهب

في في الملتهب

واحد من أشهر وأكبر النجوم التابعة إلى المجموعة الشمسية.. كما تم تصنيفه على أنه نظام نجمي خسوفي يقع في كوكبة الملتهب، وينتمي إلى مجرة درب التبانة.

أما عن المسافة التي يبعدها عن كوكب الأرض.. فتعادل حوالي ألفي و400 سنة ضوئية، بالإضافة إلى أن حجم قطر المجرة من حوله يصل إلى 100 ألف سنة ضوئية.. ومن هنا نشير إلى أنه من النجوم ذات الحجم العظيم الذي يقترن به نجم ذو لون أزرق، والمعروف باسم نجم في في الملتهب بي.

كما يبدو أن هذا النجم واحد من نجوم النسق الأساسي.. كما يبعث جزء من المادة الخاصة به إلى قرينه الآخر ذو اللون الأزرق، وهو يعد ثالث النجوم الساطعة في السماء التي تمتاز بضخامة حجمها.

حتى أن نصف القطر الخاص به يتراوح ما بين ألف و600 نصف قطر شمسي وألف و900 نصف قطر شمسي.. وهو يشبه نجم منكب الجوزاء بعض الشيء إلا أنه من الصعب تحديده بدقة، وله بعض الطبقات ذات اللون الداكن التي تشتمل على نسبة معينة من الغبار.. مما يميزه عن النجوم الأخرى في المجرة ذاتها.

الرامي كي دبليو

الرامي كي دبليو

واحد من أشهر النجوم التي تندرج ضمن قائمة النجوم الكبيرة في مجرة درب التبانة.. حيث يبعد عن الشمس بمقدار يصل إلى 10 آلاف سنة ضوئية باتجاه كوكبة القوس.

منكب الجوزاء

منكب الجوزاء

يطلق على هذا النجم كذلك اسم يد الجوزاء.. كما يعد النجم العاشر الأكثر سطوعًا في السماء، والذي ينتمي أيضًا إلى مجرة درب التبانة، ناهيك عن أنه يأتي في المرتبة التالية لنجم الرجل الجبار.. مما يجعل منه واحد من النجوم اللامعة للغاية في السماء.

حيث يعود هذا النجم إلى التراث العربي بالجوزاء.. ومع ذلك إلا أنه لا تربط بينه وبين برج التوأمين أية علاقة تذكر، ولكن شكل هذا النجم يشبه المرأة التي توجد في السماء.. بالإضافة إلى أنه يتمتع بأكبر وأوسع نطاق يمكن أن يظهر في مقابل أيٍ من النجوم الأخرى.

الجدير بالذكر أنه قد تم تصنيف هذا النجم على أنه واحد من النجوم العملاقة ذات اللون الأحمر.. كما يعد أكبر النجوم المرئية للعين المجردة، علاوة على أنه إذا وضع في مركز النظام الشمسي.. فسيتواجد سطحه خارج حزام الكويكبات.

كما سيبتلع بعض المدارات الأخرى.. التي تشتمل على عطارد والأرض والزهرة، ولا سيما المريخ والمشترى كذلك.. ومن هنا نجد أن هذا النجم تتراوح قياسات الكتلة الخاصة به بين أقل من عشرة أضعاف كتلة الشمس، وحتى أكثر من عشرين ضعف الكتلة الخاصة بها.

اقرأ أيضًا:  معلومات عن النجوم للأطفال

قلب العقرب

قلب العقرب

هذا النجم هو الأخير ضمن قائمة أكبر النجوم التي تنتمي إلى مجرة درب التبانة.. الجدير بالذكر أن هذا النجم ذو لون أحمر ويبعد عن النظام الشمسي بمقدار يصل إلى 600 سنة ضوئية، أما عن سبب التسمية فيعود إلى اللون الذي يمتاز به دونًا عن النجوم الأخرى التي توجد على مقربة منه.. حيث تتراوح كتلته ما بين 10 إلى 15 ضعف كتلة الشمس.

بالإضافة إلى أنه يعد واحد من ألمع نجوم كوكبة العقرب.. كما أنه النجم الخامس عشر من حيث اللمعان، ناهيك عن أنه الرابع على مستوى نجوم دائرة البروج.. وبالنسبة إلى القدر الظاهري الخاص به فهو يعادل 1.09.

من هنا نشير إلى أن قدره ليس ثابتًا.. نظرًا لأنه نجم متغير ثنائي، حيث يتراوح ما بين 1.9 و1.8، وبالاستناد إلى الدراسات والأبحاث نجد أن قلب العقرب يمكن أن يقع بصورة ظاهرية أي أنه يظهر بشكل لا بأس به للمراقب المتواجد على كوكب الأرض وتحديدًا بالقرب من مركز المجرة.

كما أن تلك المنطقة يغطيها بشكل كامل البرج.. وتجدر الإشارة إلى أنها تبدو وكأنها تحتوي على العديد من السدم والنجوم الأخرى، أما عن خصائصه والسمات المميزة له فتتمثل في أنه يعادل حوالي 800 نصف قطر شمسي.

إلى جانب ذلك فهو من أكبر النجوم الواضحة.. وتحديدًا في 31 من مايو، ومن الملاحظ أنه في ذلك الوقت يشرق بالتزامن مع غروب الشمس، علاوة على أنه يغرب مع شروقها كذلك.. وبالتالي فمن الممكن أن تحصل على فرصة لمشاهدته ليلًا.

فيما سبق تعرفنا على أكبر النجوم في مجرة درب التبانة.. حتى يتمكن من يرغبون في البحث عنها من التعرف على الأسماء الخاصة بها؛ ومن ثم الحصول على كل المعلومات المتعلقة بها بسهولة ويسر.

  • محمد حسني
  • منذ 5 أشهر
  • مجرات وكواكب

اسئلة شائعة

  • أكبر النجوم في مجرة درب التبانة؟

    النجم يو واي سكوتي

  • هل هناك نجم أكبر من الشمس؟

    نعم.. النجم منكب الجوزاء

  • ما هو شكل النجم الحقيقي؟

    يكون الشكل الحقيقي للنجم كرويًا

  • هل الشمس أصغر من الأرض؟

    نعم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.