بالصور ترتيب أكبر الطيور الجارحة في العالم

محمد حسني

هي تلك الطيور التي يغلب عليها طابع الشراسة، كما أنه من الخطر على البشر التعامل معها.. لأنها قد تتسبب بإصابتهم بالعديد من الجروح؛ لذا سنتعرف على أسماء تلك الطيور فيما يلي.

ترتيب أكبر الطيور الجارحة

الطيور طول الجناحين الوزن
كندور الأنديز 3.2 متر 15 كيلو جرام
نسر الهيمالايا 3.1 متر 12.5 كيلو جرام
النسر الأسود الأوراسي 3.1 متر 9.5 كيلو جرام
كندور كاليفورنيا 3 متر 12 كيلو جرام
نسر أبو ذقن 3 متر 8 كيلو جرام
نسر أذون 2.8 متر 10 كيلو جرام
العقاب المقاتل 2.6 متر 6.2 كيلو جرام
عقاب ستيلر البحري 2.5 متر 9 كيلو جرام
العقاب الذهبية 2.3 متر 6.4 كيلو جرام
البوهة الأوراسية 2 متر 4.2 كيلو جرام

كندور الأنديز أكبر الطيور الجارحة

كندور الأنديز

علي رأس ترتيب أكبر الطيور الجارحة واحد من الطيور التي تعيش وتتغذى على بعض الحيوانات البرية .. حيث يتناول هذا النوع من الطيور المفترسة الأرانب والسحالي والثعالب، بالإضافة إلى بعض الأنواع من القوارض .. كما بإمكانه أن يتغذى كذلك على بعض الطيور الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الفصيلة تتمتع بالنظر الثاقب.. كما تملك مخالب حادة للغاية، ناهيك عن تلك المناقير المعقوفة التي تمكنها من الصيد خلال رحلة تحليقها في الجو وبارتفاع معين عن سطح الأرض.

بالإضافة إلى ذلك فإن تلك الرتبة تشتمل على ما يتجاوز الـ 200 نوع مختلف من هذه الطيور.. والتي تتمثل في النسور والباز والبوم، كما تعيش في الجزء الغربي من قارة أمريكا الجنوبية .. وتحديدًا بالقرب من سواحل المحيط الهادئ.

حيث يصل طول جناحيها إلى ما يعادل الـ 3.3 متر.. فيما يعادل الوزن الخاص بها 15 كيلو جرام على أقصى تقدير، ومن هنا نجد أن دورة حياة هذه الطيور قد تبلغ الـ 70 عام في حال أن توافرت لهم الظروف المثالية.

إلا أنهم يتغذون على الجيف بنسبة كبيرة.. إلى جانب ذلك فبإمكانهم أن يهاجروا إلى ما يزيد عن 20 كيلو متر خلال رحلة البحث عن هذا النوع من الطعام الخاص بهم.

اقرأ أيضًا: أسماء الطيور الجارحة

نسر الهيمالايا

نسر الهيمالايا

من بين الطيور الجارحة والشرسة .. كما يعد أكبر النسور في العالم القديم، بالإضافة إلى أنه يمثل ثاني أكبر طائر جارح من حيث الوزن.. والجدير بالذكر أن طول جناحي هذا الطائر يمكن أن يصل إلى 3.1 متر.

فيما يصل وزنه إلى ما يعادل الـ 12.5 كيلو جرام.. وأيضًا يصل ارتفاعه إلى 1.1 متر فوق الأرض، والجدير بالذكر أن هذا النسر يمكنه أن يعيش على ارتفاع يتراوح بين ألف و200 متر وحتى 5 آلاف متر في جبال الهيمالايا .

كما توجد هذه الطيور الجارحة في نيبال والصين والهند.. ناهيك عن منغوليا وإيران وأوزبكستان، وتجدر الإشارة إلى أنها تتغذى بشكل أساسي على الجيف.. علاوة على جيف البشر الذي يتبقى على أراضي المعارك.

النسر الأسود الأوراسي

النسر الأسود الأوراسي

عرف هذا الطائر قديمًا باسم النسر الأسود .. بالإضافة إلى أنه يعرف كذلك باسم النسر الراهب أو النسر الرمادي، والجدير بالذكر أن هذا النوع من النسور ينتمي إلى نسور العالم القديم .

حيث يتبع رتبة الجوارح من الفصيلة البازية.. كما أنه من أكبر النسور، إلا أنه يتشابه كثيرًا مع نسور العالم القديم.. وتجدر الإشارة إلى أنه قد حصل على هذا الاسم في عام 1766، أما عن سبب تسميته باسم نسر الراهب.. فيعود إلى مظهره الخارجي.

حيث يملك رأس أصلع يزينه بعض الريش ناحية العنق.. مما يجعل هذا الجزء من جسده يشبه إلى حد كبير قلنسوة الراهب، إلى جانب ذلك فهو يوجد بصورة كبيرة في أوراسيا.. وتحديدًا بالقرب من إسبانيا والبرتغال .

كما توجد تلك النسور بصورة متقطعة في اليونان وتركيا في أواسط الشرق الأوسط.. علاوة على أن موطنها يمتد كذلك إلى باكستان وشمال الهند، وصولًا إلى الحد الشرقي في أواسط آسيا.. حيث يمكنها أن تتكاثر في شمال الصين ومنغوليا ومنشوريا وكوريا والعديد من الأماكن الأخرى.

كندور كاليفورنيا

كندور كاليفورنيا

من نسور العالم الجديد التي تعد أكبر أنواع النسور المتواجدة في أمريكا الشمالية.. بالإضافة إلى أنه يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية ، وتحديدًا في الجزء الغربي منها.. ولكن هذا النوع من الطيور البرية قد تعرض للانقراض في عام 1987.

حيث ظل لسنوات عديدة أسيرًا حتى أعيد مرة أخرى إلى البرية وذلك بالتزامن مع عام 1991.. ومع حلول عام 2019 أصبح هناك 518 طائر من كندور كاليفورنيا ممن يعيشون في البرية والأسر، والتي تم تصنيفها على أنها من الأنواع الأكثر ندرة على الإطلاق.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الطائر يعرف أيضًا باسم الكندور الكالفورني .. وهو من الطيور ذات الحجم العملاق والجارحة في الوقت ذاته، بالإضافة إلى أنه يمثل الجنس الوحيد المتبقي على قيد الحياة من جنس غيمنوغيبس .

إلى جانب ذلك فإن اللون الأسود اللامع والداكن هو الغالب على مظهر هذا الطائر الجارح .. إلا أنه يشتمل على بعض الخطوط الثلاثية الكبيرة ذات اللون الأبيض على الجانب السفلي من الجناحين، علاوة على أن سيقانه تميل إلى اللون الرمادي.. ويطوق منقاره العاجي العديد من الألوان المبهجة.

نسر أبو ذقن

نسر أبو ذقن

نال هذا النوع من النسور الشهرة على النطاق الواسع.. علاوة على أنه قد حصل على العديد من الألقاب المختلفة، والتي تتنوع ما بين أبو ذقن وكاسر العظام والنسر الملتحي والعديد من الأسماء الأخرى.

أما عن لقب كاسر العظام .. فقد حصل عليه نتيجة إلى أنه يقتات على العظام، ويمكنه أن يتناولها بسهولة ويسر.. بينما جاءت فكرة لقب النسر الملتحي أو نسر أبو ذقن من شكل اللحية الخاصة به التي يشوبها بعض الشعر الأسود.

الجدير بالذكر أن هذا النوع من النسور يعد من الطيور اللاحمة ذات الحجم الكبير.. بالإضافة إلى أنه ينتمي في الأساس إلى نسور العالم القديم، ومن هنا نشير إلى أنه يوجد عادةً في مرتفعات غرب ووسط آسيا وشمال وشرق أفريقيا.

بالنسبة إلى مظهره فهو بمثابة مزيج رائع بين اللون البرتقالي واللون الأسود.. كما يمكنه أن يتناول الجيف والبقايا الميتة من الحيوانات الأخرى والآدميين؛ مما يفسر كونه واحدًا من أكثر الطيور الجارحة شهرة على مستوى العالم.

على الرغم من أن هذا النوع من الطيور الشرسة المهدد بالانقراض .. إلا أنه لا زال متواجدًا بأعداد لا بأس بها في جميع أنحاء آسيا وبصورة ملحوظة، ناهيك عن أنه من الطيور شائعة الظهور في قارة أفريقيا.. والتي يمكنها أن تُلحق الضرر بالبشر.

نسر أذون

نسر أذون

يعرف هذا الطائر الجارح بعدة أسماء أخرى.. فمنها النسر الأذون والنسر النوبي، كما يعرف كذلك باسم النسر الأجعد.. وهو من النسور التي تنتمي في الأساس إلى العالم القديم، وتحديدًا إلى فصيلة البازية .

بالإضافة إلى أنه يعد النوع الأخير المتبقي من جنس تورغوس.. والذي يعد أحد أكبر النسور التي تستوطن قارة أفريقيا، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه سيظل أحد الأنواع المهددة بالانقراض .

أما عن الأنواع الفرعية التي يشتمل عليها.. فتتمثل في النويعة النمطية والنويعة النوبية، بالإضافة إلى النويعة النقبية أو النسر العربي..

وتلك النوعيات تنتشر بصورة واضحة في غرب أفريقيا والجنوب الشرقي لمصر وشمال السودان، بالإضافة إلى أنها توجد أيضًا في شبه الجزيرة العربية.. ويمكنك مصادفتها كذلك في جنوب فلسطين المحتلة .

إلى جانب ذلك فإن حجم هذا النوع من الطيور الجارحة يتراوح بين 95 سم وحتى 115 سم.. بالإضافة إلى أن وزنه يتراوح أيضًا بين 5 كيلو جرام وحتى 9.4 كيلو جرام، ناهيك عن أن طول جناحيه يتراوح بين 2.5 متر –2.9 متر.

كما يزين هذا النوع من الطيور الريش الذي يميل لونه إلى البني الداكن المائل إلى الأسود بعض الشيء.. علاوة على ذلك الريش الأبيض الذي يزين الفخذين، ولا سيما الرأس الأصلع الذي يميزه عن سائر الطيور الأخرى.

كما أنه من النسور يتغذى على الجيف بشكل رئيسي.. مما يفسر كونه واحدًا من الطيور الجارحة والعدائية، بالإضافة إلى أنه يملك هذا المنقار الحاد والثاقب والمخالب القوية التي تمكنه من الحصول على فريسته بأسهل ما يمكن.

اقرأ أيضًا:  أنواع الطيور الجارحة

العقاب المقاتل من أكبر الطيور الجارحة

العقاب المقاتل

من أشهر الطيور الجارحة التي تمتاز بالضخامة.. كما يوجد في المناطق المفتوحة بشكل ملحوظ، علاوة على أنه يتواجد بكثرة في أفريقيا وتحديدًا جنوب الصحراء .

ناهيك عن أنه من الطيور التي تنتمي إلى رتبة الجوارح وفصيلة البازية.. إلا أنه يعد النوع الوحيد المتبقي من جنسه، وبالنسبة إلى مظهر هذا الطائر.. فإن طوله يتراوح بين 78 سنتيمتر و96 سنتيمتر.

فيما يصل وزنه إلى 5.8 كيلو جرام على أقصى تقدير.. بالإضافة إلى أن طول جناحيه يتراوح بين 188 سنتيمتر وحتى 227 سنتيمتر؛ لذا فهو أكبر عقاب في قارة أفريقيا بشكل عام.

كما يغلب على ريشه اللون البني الداكن .. فيما نجد أن الجزء السفلي منه يظهر باللون الأبيض، الذي يخالطه بعض النقاط السوداء.. بالإضافة إلى أن ذلك الجزء الواقع تحت جناحيه يغلب عليه اللون البني المختلط بالأسود.

تجدر الإشارة إلى أن الأنثى من هذا النوع من الطيور عادةً ما تملك وزن أكبر من الذكر على غير المعتاد..

كما أن الصغار يملكون اللون الفاتح في الأجزاء العلوية والسفلية على حدٍ سواء، إلى جانب ذلك يُشار إلى أن ذلك الطائر عادةً ما يصطاد الفريسة الخاصة به من الطيور أو الزواحف .

كما يمكنه أن يتغذى على الثعابين والثدييات مثل البابون والسموريات والخنازير الوحشية الأفريقية.. ناهيك عن القواع والوبريات والسموريات والظبي، والعديد من الحيوانات الأخرى التي يحصل على غذائه من خلالها.

عقاب ستيلر البحري

عقاب ستيلر البحري

يعرف هذا الطائر الجارح أيضًا باسم عُقاب ستيلر.. كما أنه من الطيور النهارية الجارحة التي تنتمي إلى فصيلة الطيور البازية، بالإضافة إلى أنه من الأنواع التي تتسم بالقوة والشراسة.. علاوة على أنه يملك ريش بني داكن، وأجنحة وذيل يميلان إلى اللون الأبيض.

أما عن المنقار والمخالب فيميلان إلى اللون الأصفر.. فيما يعد هذا الطائر هو الأثقل وزنًا على مستوى العالم ، وتجدر الإشارة إلى أن معدل نموه يتراوح بين 5 كيلو جرام و9 كيلو جرام.

الجدير بالذكر أنه يتخذ من منطقة شمال شرق آسيا موطنًا أصليًا له.. كما يقوم بالحصول على غذائه من خلال الأسماك والطيور المائية التي توجد في تلك المنطقة، إلى جانب ذلك فهو يوجد بكثرة في منطقة شبه جزيرة كامتشاتكا التي تقع في أقصى شرق روسيا.

حيث يصل عدد الطيور من النوع ذاته التي تسكن تلك المنطقة إلى ما يعادل الـ 4 آلاف طائر.. وفي وقتٍ لاحق تم إدراجه على قائمة الطيور والحيوانات المهددة بالانقراض، والتي صدرت في الأساس عن الاتحاد الدولي لحفاظ الطبيعة .

العقاب الذهبية

العقاب الذهبية

يعرف هذا الطائر كذلك باسم العُقاب الذهبي أو العقاب الذهبية أو اللماعة.. وهو واحد من أشهر الطيور الجارحة التي توجد في العالم، علاوة على أنه الأكثر شيوعًا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية .

من هنا نشير إلى أن هذا النوع هو الأكبر على الإطلاق دونًا عن الفصائل الأخرى التي تنتمي للجنس ذاته.. كما ينتمي أيضًا إلى رتبة بازيات الشكل

ويوجد بصورة منتشرة للغاية في الإقليم القطبي الشامل.. ونظرًا لأن تلك المنطقة ليست مأهولة، فقد قرر الطائر الانتقال إلى البراري والغابات التي تقع على بعد لا بأس به من المناطق الحضرية .

فضلًا عن أنه لا يزال من الطيور واسعة الانتشار في أوراسيا وأمريكا الشمالية.. وبإمكانك أن تجده كذلك في بعض الأنحاء الأفريقية، إلا أنه يتركز بصورة كبيرة في مقاطعة ألاميدا التابعة إلى ولاية كاليفورنيا الأمريكية .

الجدير بالذكر أن هذا النوع من الطيور يعتمد على مقدار الرشاقة التي يمتلكها في الحصول على فريسته.. حيث يتغذى على الأرانب والأرانب البرية والمرامبط، بالإضافة إلى أنه يتناول سناجب الأرض وعدد لا حصر له من الثدييات.

كما بإمكانه تناول القطط البرية والمستأنسة والثعالب.. علاوة على أخشاف الأيائل والوعول وجديان الماعز الجبلي، وفي بعض الأحيان يمكن لهذا النوع من الطيور أن يتغذى على الجيفة أو الزواحف أو الطيور الأخرى.

ناهيك عن أنها من الطيور أحادية التزاوج.. أي أنها تكتفي بشريك واحد لإتمام عملية التزاوج طيلة حياتها، كما أن فترة حضانة البيض تتراوح بين 40 يومًا وحتى 45 يومًا على أقصى تقدير.

اقرأ أيضًا:  ما هي الطيور التي لا تطير

البوهة الأوراسية

البوهة الأوراسية

بالنظر إلى قائمة الطيور الجارحة التي نالت الشهرة على مستوى العالم.. نجد أن هذا الطائر يندرج ضمن هذه القائمة، حيث يعرف كذلك باسم بومة أم قرون وبعفة وبوهة.. كما أن البعض الآخر يشير له باسم البوهة الأوروبية ، وهو من الطيور الجارحة الليلية التي تنتمي إلى فصيلة البوم الحقيقي.

أما بالنسبة للارتفاع الخاص بهذا الطائر فإنه يتراوح بين 65 سم وحتى 75 سم.. فيما يتراوح وزنه بين 2 سم وحتى 2.5 سم، وتجدر الإشارة إلى أن وزن الأنثى من هذا الطائر يتراوح بين 2.5 سم وحتى 3.3 سم.

بينما يتراوح طول جناحيه بين 160 سم –188 سم.. إلى جانب ذلك فهذا النوع من الطيور عادةً ما يتغذى على القوارض والأرانب والأرانب البرية..

وفي بعض الأحيان قد تجده يتناول القنافذ والطيور الأخرى المائية والخفافيش، والأمر ذاته ينطبق على الغربان والحجل والحمام.

الجدير بالذكر أن الموطن الرئيسي لهذا الطائر هو أوراسيا وخاصةً في أوروبا.. كما يسكن الجبال والأماكن الحجرية التي تتضمن بعض الأجراف، وله منقار ومخالب حادة.. تجعل من الصعب والخطير جدًا الاقتراب منه أو التعامل معه عن قرب.

كما تملك تك الطيور عيون مشعة ذات نظرات ثاقبة تميل إلى اللون الأحمر.. بالإضافة إلى تلك الألوان المتداخلة التي تغلب على الريش الخاص بها.