ترتيب أخطر الحيوانات السامة في العالم

إن أخطر الحيوانات السامة في العالم يتم ترتيبها وفقًا لفاعلية السم الخاص بكلًا منها.. حيث إن الفاعلية تختلف من حيوان لآخر نسبة للمواد التي تدخل في تركيب هذا السم، وعلى إثر ذلك يتم تحديد مدى الخطر الذي يمكن أن يتسبب به.. لذا سنعمل على عرض هذه الحيوانات فيما يلي لتوخي الحذر منها.

الحيوانات السرعة
قنديل البحر المكعب 3 دقاق
الضفدع السام 5 دقائق
عنكبوت أستراليا القمعي الشبكة 5 – 10 دقائق
الأخطبوط الأزرق الحلقات 10 دقائق
سمكة الينفوخية 20 دقيقة – 24 ساعة
كوبرا الملك 30 دقيقة
ثعبان البحر 30 دقيقة
التايبان الداخلي 30 – 45 دقيقة
العنكبوت البرازيلي الجوال 60 دقيقة
السمك الصخري 60 دقيقة

قنديل البحر المكعب

قنديل البحر المكعب

صنف قنديل البحر المكعب أو ما يسمى هلام البحر الصندوقي أو زنبار البحر بأنه من أخطر الحيوانات السامة في العالم من حيث فاعلية السم.. ففي حالة تعرض الإنسان للسعة منه فإنها تتسبب في وفاته خلال ثلاث دقائق فقط.

وجدت الدراسات بأن هذا النوع من القناديل البحرية له القدرة على قتل ما يقارب من 600 شخص، ويشار إلى أن حجم القنديل يتراوح ما بين عقلة الإصبع أو بحجم كف اليد.

يتواجد قنديل البحر المكعب في أستراليا وفي أعماق البحر يصعب الوصول إليها، كما أنه من المستحيل أن يظهر في أماكن أخرى.. مما يقلل من فرصة حدوث وفيات كثيرة.

يتغذى قنديل البحر المكعب على الأسماك الصغيرة والجمبري والقريدس.. ويقوم بإمساك الفريسة بأذرعه التي تحتوي على نسبة عالية من السم؛ مما يتسبب في شل حركة الفريسة في مدة صغيرة ويسهل السيطرة عليها وتناولها.

يعرف أن هذا النوع من القناديل بأنه لا يمتلك دماغ.. ولكن يستطيع الرؤية من حوله عن طريق المستقبلات الضوئية التي تميز بين الضوء والظلام، فهو يتجنب الأشكال الداكنة وينجذب لأي ضوء.

تم اكتشاف قنديل البحر المكعب عام 1955 عندما توفى طفل صغير يبلغ خمس أعوام، وذلك بعد تعرضه للسعة من القنديل في مياه كاردويل.. ووجد طبيب الأشعة والسموم فليكر قنديل على شكل مربع على عكس الشكل الشائع لقنديل البحر.

اقرأ أيضًا:  ترتيب أبطأ الحيوانات في العالم بالصور

الضفدع السام من أخطر الحيوانات السامة في العالم

الضفدع السام

يعتبر الضفدع السامة من أقوى الحيوانات السامة في العالم.. ويعيش هذا النوع من الضفادع في أمريكا الجنوبية ويكون باللون الأزرق أو الأحمر، ويعرف بأنه ينتج كمية من السم بشكل يومي تكفي لموت 10 أشخاص.

يتواجد سم الضفدع في جلده فعند ملامسته ينتقل السم مباشرةً إلى مجري الدم الإنسان أو أي كائن آخر ويموت خلال 5 دقائق، ويكون السبب وراء إنتاج الضفدع هذا السم هو  الدفاع عن نفسه من هجوم الحيوانات الأخرى عليه.

أكدت الأبحاث أن عمر الضفدع السام يتراوح ما بين 6 – 7 أعوام، ويقال بأن قديمًا أثناء الحروب كان يتم وضع سم الضفدع على الأسهم.

على الرغم من أن الضفدع السام يعتبر من الحيوانات الخطيرة والمفترسة.. إلا أنه غير اجتماعي ولا يفضل التعامل مع أي حيوانات أخرى ويظل طوال الوقت مختبئ أسفل الأحجار والصخور.

يبلغ وزن الضفدع السام حوالي 8 جرام.. ويتراوح طوله ما بين 3 و4.5 سنتيمتر، وتكون الإناث أطول من الذكور بحوالي نصف سم، ويمتلك الذكور أصابع قدم كبيرة.

يتغذى الضفدع السام على الذباب والنمل، ومن المتعارف عليه بأنه يتزاوج خلال شهر فبراير أو مارس.. وبعد التزاوج تضع الإناث حوالي 2 أو6 بيضات الذي يفقس بعد مرور أسبوعين أو 18 يوم.

عنكبوت أستراليا القمعي الشبكة

عنكبوت أستراليا القمعي الشبكة

يعد عنكبوت أستراليا القمعي الشبكة هو ثاني أخطر عنكبوت وثالث أقوى حيوانات من حيث فاعلية السم في العالم.. فقد أثبتت الأبحاث بأن لدغته قوية وأشد عدوانية من أنواع العناكب الأخرى.

من المتعارف عليه أن أنواع العناكب الأخرى تتجنب المواجهة على عكس عنكبوت أستراليا القمعي الشبكة.. الذي يقوم بالهجوم بشراسة على كل كائن أو شيء يهدده.

يقوم العنكبوت بإمساك الفريسة جيدًا ويحاول لدغها أكثر من مرة حتى يتأكد من وصول جرعة كافية من السم لها.. فهو يمتلك العديد من الأنياب القوية التي تستطيع اختراق الأظافر والأحذية.

عند اختراق الأنياب يحقن العنكبوت الضحية بكمية كاملة من الأتراكسوتوكسين.. وهي مادة سامة قوية يكون لها تأثير مباشر على الجهاز العصبي، وبعد اللدغ تظهر أعراضها على الإنسان.

من أبرز الأعراض الشديدة التي تظهر بعد التعرض للدغ.. هي التقيؤ والتشنجات العضلية وخفقان القلب وتورم في المخ والارتباك، وبعد مرور حوالي 5 – 10 دقائق تحدث الوفاة.

الأخطبوط الأزرق الحلقات

الأخطبوط الأزرق الحلقات

إن الأخطبوط الأزرق الحلقات هو واحد من أخطر الحيوانات السامة في العالم ويكثر تواجده في مياه المحيط الهادئ باليابان.. علاوة على الجزر الموجودة في غرب المحيط الهندي وفي مياه أستراليا.

يستقر الأخطبوط في المياه حتى عمق 50 متر ويظل مختبئًا أسفل الصخور طوال فترة الليل.. وبحلول فترة النهار يظهر الأخطبوط، ولقد أطلق عليه هذا الاسم لوجود حلقات دائرية باللون الأزرق على جلده.

يظهر اللون الأزرق في الأخطبوط نتيجة امتلاك خلايا صبغية يطلق عليها الكروماتوفورات.. ويكون طول ذراع الأخطبوط الأزرق الحلقات ما بين 7 – 10 سم.. كما يتباين حجمه ما بين 4 – 6 سم.

يعرف الأخطبوط الأزرق بأنه يمتلك ثلاث قلوب ودماغ دائرية وعينان مثل أعين الفقاريات.. ويعد الجزء المسئول عن طرد الحبر الذي يتم إفرازه من غدة بالكبد هو القمع.

من المتعارف عليه أن هذا النوع من الأخطبوط يمتلك سم قاتل.. وذلك لأنه يحتوي على نوع بكتيريا موجودة في الغدد اللعابية.. والتي تنتج مادة تعرف بالتترودوتوكسين وهي إحدى المواد الكيميائية التي لها مفعول سريع.

لذا عند تعرض الشخص للدغة من الأخطبوط الأزرق الحلقات، فتعمل تلك اللدغة بالتأثير على الأعصاب.. مما يمنع نقل الإشارات العصبية والذي يؤدي إلى الموت أو صعوبة شديدة في الحركة نتيجة حدوث نقص نسبة الأوكسجين في الدم.

يقال بأن هناك طريقة يمكن بها إنقاذ الشخص الذي تعرض للدغة من أخطبوط أزرق حلقات قبل أن يفارق الحياة.. وهي قيام شخص آخر بإجراء تنفس صناعي من الفم مع مراعاة عدم مرور أكثر من  10 دقائق بعد اللدغة.

الجدير بالذكر أن بعد التعرض للدغة من الأخطبوط قد تظهر بعض الأعراض.. منها إيجاد صعوبة عند البلع وزيادة التعرق والشعور بصداع بالرأس وضعف بعضلات الجسم، وضيق تنفس وشلل والإحساس بالدوار.

سمكة الينفوخية من أخطر الحيوانات السامة في العالم

سمكة الينفوخية

أثبتت الدراسات والأبحاث بأن سمكة الينفوخية تعتبر من أكثر أنواع الحيوانات خطورة على سطح الأرض؛ لامتلاكها سم قاتل يمكنه أن يقتل الإنسان خلال 20 دقيقة.. بالإضافة إلى أنها تعد ثاني الفقاريات سمية بالعالم.

حيث وجد بأن سمكة الينفوخية تمتلك سم ذو فاعلية عالية تفوق فاعلية سم سمكة السيانيد بمقدار 1200 ضعف، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه ما زال حتى الآن لم يظهر مصل من أجل علاج الأشخاص المصابين.

الجدير بالذكر أن الشعوب الآسيوية كالصينيين واليابانيين يفضلون تناول أطباق من سمك الينفوخية أو السمكة المنتفخة.. وتعتبر من الأطباق المفضلة لديهم، ويتم طهيها في بعض المطاعم التي تقوم بنزع السم من السمكة.

اقرأ أيضًا:  أنواع الافاعي السامة في الدول العربية

كوبرا الملك

كوبرا الملك

إن الموطن الأصلي لكوبرا الملك في الهند وجنوب شرق آسيا فهي تتواجد بجانب البحيرات.وتعد من أخطر الحيوانات السامة في العالم . ويعرف بأن شعب نيجيريا والهند يقدسون هذه الأفعى ويطلقوا عليه اسم ملك الثعابين.

تم تصنيف هذه الأفعى بأنها أطول أفعى وأخطر حيوان سام على وجه الكرة الأرضية.. حيث بلغ طولها ما يقرب من 3.5 – 4.5 متر، لكن وجد في ماليزيا أطول أفعى كوبرا يصل إلى 5 متر.

يمكن لهذا الأفعى أن يقف منتصبًا بطول الإنسان البالغ، أما فيما يخص رأسه فهي بحجم قبضة يد إنسان، كما أنه يمتلك غطاء للرأس ويصد صوت هسهسة كدليل على محاولتها للهجوم.

يتغذى أفعى كوبرا الملك على السحالي والثعابين الأخرى ونادرًا ما يأكل الطيور أو القوارض.. فهو يتميز بامتلاكها مناعة قوية تحميه من سموم أي أفعى موجود حوله.

من السهل أن تجد أفعى كوبرا الملك فريستها نظرًا لامتلاكها قوة بصر عالية.. تمكنها من رؤية الفريسة من على بعد 100 متر والرؤية الجيدة خلال الليل.. إلى جانب تميزها بحاسة شم قوية.

عند الهجوم على الفريسة تقوم الأفعى باصطياد فريستها بلسانها وتثبت أنيابها فيها بغرض حقنها بالسم.. والذي يكون له تأثير على الجهاز العصبي والتنفسي، وعندما يتعرض الإنسان له فإنه يموت خلال نصف ساعة.

عادة ما يحدث تزاوج أفعى كوبرا الملك خلال فترة بداية فصل الصيف أو أخر فصل الربيع.. وتنتظر أنثى الأفعى حوالي 55 يوم قبل وضع البيض، ويتراوح عدد البيض ما بين 10 – 25 بيضة.

قد تتغذى الأفاعي على الفئران ومع مرور الوقت يصبحون مستقلين.. أما بالنسبة لذكر الأفعى فهو يرجع إلى موطنه بعد عملية التزاوج، وتجدر الإشارة إلى أن العمر الأفتراضي للأفاعي هي 20 عام.

ثعبان البحر من أخطر الحيوانات السامة في العالم

ثعبان البحر

يحتل ثعبان البحر المرتبة السابعة من حيث أكثر الحيوانات السامة في العالم.. حيث نجد بأن فاعلية سمه تستطيع أن تقتل شخص خلال نصف ساعة، فهو يعتبر من أحد أنواع ثعابين الكوبرا.

على الرغم من امتلاك ثعبان البحر أقوى سم بالنسبة لأنواع الثعابين الأخرى.. إلا أنه لا يقوم باستخدامه ضد الإنسان إلا في حالة تعرضه للأذى أو الهجوم.

الجدير بالذكر أن هناك ما يقرب من 60 نوع من أنواع ثعبان البحر، وقد يعيش في المستنقعات المالحة الموجودة بقارة أمريكا الشمالية.. أو في المياه الساحلية وبجانب مصبات الأنهار ويمكن أن يكون في المياه المعكرة.

يتراوح طول ثعبان البحر ما بين 1 – 1.5 متر.. وبعض الأنواع قد يبلغ طولها حوالي مترين، ويتميز ثعبان البحر بذيل يشبه المجداف وله جسد مسطح، كما أن هناك أنواع تمتلك قشور صغيرة على البطن.

يستطيع ثعبان البحر التنفس من خلال فتحان أنف.. ووجدت الدراسات أنه يمتلك رئتين ممدودة على جسده.. مما يسمح له بالتنفس عن طريق جلده.

لكن التنفس من الجلد يجعله بعد بضع ساعات يكون بحاجة إلى الطفو على سطح الماء لاستنشاق أكسجين من الهواء.. ويعرف بأن ثعابين البحر لا يمكنها الزحف بل تنتقل وتسبح أو تظل في مكان واحد لوقت طويل.

أطلق على أنثى ثعبان البحر اسم الولود البيوض نظرًا لأن البيض الموجود به الأجنة يبدأ في النمو بداخلها قبل أن يفقس بوقت قصير.. أو يفقس بداخلها وتلدهم بالماء، على عكس نوع ثعبان البحر الكريت البحري.

التايبان الداخلي

التايبان الداخلي

يعيش التايبان الداخلي في صحاري أستراليا.. حيث يمكنه أن يتحمل العطش والجوع، فليس من السهل إيجاد فريسته وعندما يجدها يقوم بحقنها بالسم حتى لا تستطيع الهرب منه.

ليس هناك لون محدد لثعبان التايبان الداخلي فقد يتغير لون باختلاف فصل السنة نتيجة تأقلمه مع مناخ المنطقة الذي يتواجد فيها.. نظرًا لحدوث تغيير في حرارة الجسم نتيجة حدوث تغير في نسبة وصول أشعة الشمس له.

فنجد بأن لونه في فصل الشتاء يتحول إلى اللون البني الداكن، وفي فصل الصيف فيكون لونه مماثل للون القش.. أما فيما يخص طول الثعبان فيتراوح ما بين 180 سم وحتى 250 سم.

يكون طول أنياب ثعبان التايبان الداخلي حوالي 3.5 مم أو 6.2 مم، ووجدت الدراسات أن عمر الثعبان الافتراضي هو 10 – 15 عام وأحيانًا يعيش حتى 20 عام.

ثبت أن ثعبان التايبان الداخلي يمكنه أن يخرج كمية من السم كافية لقتل 100 شخص.. ومن النادر أن ينجو شخص من الموت بعد تعرضه للدغ، لذا فهو يعتبر من الحيوانات الأكثر سمية في العالم.

فعند التعرض للدغة من هذا الثعبان يشعر الشخص بأنه لا يستطيع الرؤية جيدًا وصعوبة في البلع والكلام.. نتيجة لما يسمى بالتسمم العصبي، كما يحدث توقف الدم عن التخثر ويخرج الدم من الأنف والعيون والأذنين.

هناك علاقة طردية بين وجود الفئران وتكاثر ثعبان التايبان الداخلي.. فكلما كثرت الفئران كلما زاد عدد الثعابين، حيث وجد أن أنثى الثعبان تقوم بوضع حوالي 12 – 20 بيضة.

العنكبوت البرازيلي الجوال

العنكبوت البرازيلي الجوال

يطلق على العنكبوت البرازيلي الجوال اسم عناكب الموز.. نظرًا لأنه يفضل الاختباء وراء حبات الموز، كما أنه يتواجد أسفل الصخور وجذور الأشجار المتساقطة.

يعيش العنكبوت البرازيلي الجوال بكثرة في أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى.. مثل دولة البرازيل وبيرو وجواناس وإكوادور وباراغواي وبوليفيا وكولومبيا وشمال الأرجنتين.

يعرف بأن صغار العنكبوت البرازيلي الجوال تتغذى على الذباب والفواكه والصراصير.. أما بالنسبة إلى العناكب الكبرى فهي تأكل الفئران والصراصير والسحالي.

يشكل العنكبوت البرازيلي الجوال خطورة كبيرة على الإنسان.. لأنه يعتبر من أقوى الحيوانات التي تمتلك سم ذو فاعلية عالية، فلقد تم إثبات أن اللدغة منه للإنسان تستطيع أن تقضي على حياته بعد مرور 60 دقيقة.

حيث يتسبب سم العنكبوت البرازيلي الجوال في حدوث اضطراب في التنفس وعدم التحكم في العضلات.. مما يتنتج عنه الاختناق أو الشلل وينتهي المطاف بالموت، ولكن يقال بأن هناك علاج مضاد لسم العنكبوت.

من الممكن أن يصل طول جسم العنكبوت إلى 17 ملم وحتى 48 ملم، أما فيما يخص طول ساق العنكبوت البرازيلي الجوال فيبلغ بين 13 سم وحتى 15 سم، ويتميز العنكبوت بامتلاكه شعر أحمر في مقدمة رأسه.

اقرأ أيضًا:  أخطر عناكب في العالم من حيث السم

السمك الصخري

السمك الصخري

يعد السمك الصخري هو من أخطر الحيوانات السامة في العالم.. حيث إنه يمتلك 13 شوكة سامة في عموده الفقري بهم غدة مليئة بالسم، ففي حالة تعرض الشخص لها فإنه يموت بعد 60 دقيقة.

تشكل تلك السمكة خطورة كبيرة على البشرية نظرًا لأنه من الصعب التعرف عليها.. إلا من خلال خبراء المخلوقات البحرية، فتلك السمك تظهر وكأنها مثل الصخرة أو كالمرجان لذا أطلق عليها اسم السمك الصخري.

يقوم السمك بهذا السلوك من أجل اصطياد فريسته.. فهو يظل ثابت منتظر حتى تظهر فريسته، ويتحرك بسرعة كبيرة من أجل الإمساك بها، ويشار إلى أن هذا السمك يتغذى على القشريات والأسماك الصغيرة.

في حالة تعرض الشخص لهجمة من السمك الصخري وتسبب الأمر في إصابته بالسم.. فيلزم إجراء بعض التعليمات منها غسل مكان الإصابة بالمياه الدافئة، فضلًا عن تطهير الجرح عن طريق قطن معقم.

بالإضافة لما سبق يرجى تناول أي نوع مضاد حيوي للسم الخاص بالسمك الصخري.. كما ينبغي دهن موضع الإصابة بكريم مضاد حيوي وإزالة شوك السمكة من الجرح مع ضرورة القيام بالفحوصات والإشاعات.

الجدير بالذكر أن السمك الصخري يتواجد في مياه المحيط الهادئ.. وبالتحديد بداية من ساحل كاليفورنيا وباجا وألاسكا وكيهوي، ولكن يكثر تواجده في مياه بوجيه ساوند وكولومبيا.

قنديل البحر المكعب هو واحد من أخطر الحيوانات السامة في العالم.. فعندما يتعرض أي شخص للسعة منه فإنه يفارق الحياة في خلال 3 دقائق ولا يمكن إنقاذه بأي شكل من الأشكال؛ لذا توخوا حذركم.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • حيوانات وطيور

اسئلة شائعة

  • ما هو أكثر حيوان سام في العالم؟

    قناديل البحر المكعبة.

  • ما هي مدة تفاعل سم قنديل البحر المكعب مع الدم؟

    3 دقائق.

  • ما هي مدة تفاعل سم الضفدع السام مع الدم؟

    5 دقائق.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.