أكثر الدول العربية انتاجا للكمثرى

إن كنت ترغب في الاطلاع على أكثر الدول العربية إنتاجًا للكمثرى.. فسيتوجب عليك النظر إلى آخر الإحصائيات؛ لأنها ستزودك بأهم المعلومات والبيانات التي تبحث عنها.. لذا ومن خلال الفقرات المقبلة سنشير إلى بعض التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

الترتيب الدول الإنتاج السنوي
1 الجزائر 211 ألف طن
2 مصر 60 ألف طن
3 المغرب 27 ألف طن
4 سوريا 22 ألف طن
5 تونس 16 ألف طن
6 لبنان 10 آلاف طن
7 العراق 7 آلاف طن
8 الأردن 4 آلاف طن
9 ليبيا 1.4 ألف طن
10 اليمن 523 طن

الجزائر

الجزائر

نالت الجزائر المرتبة الأولى من حيث ترتيب الدول العربية التي تقوم بإنتاج الكمثرى.. والفضل في ذلك الأمر يعود إلى أنها تُنتج نحو 211 ألف طن على مدار العام الواحد.

تجدر الإشارة إلى أن الجزائر تحتل كذلك المستوى الخامس عشر على مستوى العالم في إنتاج الثمار ذاتها.. بينما تحتل المركز الثاني في أفريقيا؛ لأن جنوب أفريقيا هي الأولى من حيث إنتاج الكمثرى، حتى أن إجمالي إنتاجها قد وصل إلى 433 ألف طن سنويًا.

بينما تُنتج الدولة ذاتها القمح والشعير بكميات كبية للغاية.. بالإضافة إلى نتاجها من التبغ والزيتون والحمضيات والخضراوات والعنب الذي ساهم في حصولها على تلك المرتبة المتقدمة دونًا عن الدول العربية الأخرى التي تُنتج نفس المحاصيل الزراعية المذكورة مسبقًا.

اقرأ أيضًا:  أكثر الدول إنتاجًا للموز في العالم

مصر

مصر

وصل إجمالي إنتاج جمهورية مصر العربية من الكمثرى لما يعادل الـ 60 ألف طن في العام الواحد.. مما جعلها تأتي في المرتبة الثانية من حيث أكثر الدول العربية المنتجة له.

الجدير بالذكر أن مصر تملك المناخ المعتدل.. الذي يُمكنها من زراعة العديد من المحاصيل على اختلاف أنواعها وأشكالها، فمنها ما يتم زراعته في فصل الصيف ومنها ما يُزرع في الشتاء.

أما عن أهم المحاصيل الزراعية التي تميز مصر دونًا عن الدول العربية الأخرى.. فتتمثل في محاصيل الألياف والحبوب التي يأتي في مقدمتها الأرز، بالإضافة إلى القمح والذرة وفول الصويا والفول البلدي.. والعديد من المحاصيل الأخرى.

المغرب

المغرب

تأتي المغرب في المرتبة الثالثة بعد مصر والجزائر.. نظرًا لأنها تزرع الكمثرى بمعدل يصل إلى 27 ألف طن على مدار العام الواحد، ليس ذلك وحسب بل وتساهم في زراعة العديد من المحاصيل الأخرى.. والتي كان لها دور أساسي في تحسن الحالة الاقتصادية للبلاد.

بالنسبة إلى أهم المنتجات الزراعية التي تختص المغرب بإنتاج كميات كبيرة منها فتتمثل في الحوامض والخضراوات والزيتون.. علاوة على الزراعات الزيتية والقطاني والزراعات السكرية؛ مما جعلها تحتل تلك المكانة الهائلة بين الدول الأخرى من حيث الاقتصاديات.

سوريا

سوريا

بلغ إنتاج سوريا من الكمثرى حوالي 22 ألف طن على مدار اليوم الواحد.. وهو ما جعلها تندرج على قائمة الدول العربية الأكثر إنتاجًا لتلك الفاكهة.

بالاستناد إلى أحدث الإحصائيات الواردة فإن تلك الدولة تأتي في المرتبة الرابعة من حيث إنتاجية الكمثرى.. بالإضافة إلى أنها تختص بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية الأخرى؛ مما جعلها ضمن أهم الدول المنتجة لتلك الفاكهة المفيدة.

أما عن المنتجات الزراعية الأخرى التي تنتشر زراعتها في سوريا.. فهي تتمثل في القمح والذرة الصفراء والعدس والحمص والسمسم، بالإضافة إلى الفول والشعير والمشمش والتفاح والكرز.. ناهيك عن التين والعنب والخوخ والبرتقال والليمون.

تونس

تونس

حصلت تلك الدولة العربية على ترتيب الأعلى من حيث إنتاج الكمثرى.. حيث وصل إنتاجها من الكمثرى على مدار العام الواحد إلى ما يعادل الـ 16 ألف طن.

الجدير بالذكر أن المناخ الجيد هو ما ساهم في حصولها على هذه المكانة بين الدول العربية الأخرى.. التي تقوم بزراعة العديد من المحاصيل الأخرى.

كما أن الأمر لا يقتصر على زراعة الكمثرى فقط.. إذ أن الدولة ذاتها يمكنها أن تُنتج الزيتون والطماطم والبطاطا، كما تُنتج التمر والفواكه الطازجة التي جعلتها تنال الشهرة في هذا المجال على وجه التحديد.

لبنان

لبنان

احتلت لبنان المرتبة السادسة ضمن قائمة أكثر الدول العربية المنتجة للكمثرى.. والسبب في ذلك يعود إلى أنها تُنتج نحو 10 آلاف طن منها على مستوى العام الواحد.

كما تُنتج الدولة ذاتها العديد من المحاصيل الأخرى.. التي ساهمت في رفع المكانة الاقتصادية للبلاد، وتوفير فرص عمل للشباب.. وهو ما انعكس بالإيجاب على مستوى الدولة بشكل عام.

المميز في هذه الدولة هو أنها تختص بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية الأخرى.. والتي تتمثل في الحبوب والفاكهة والزيتون، علاوة على التبغ والخضار.. كما تُنتج الدولة ذاتها النبيذ والمعجنات والحلويات والمكسرات والبطاطا.

اقرأ أيضًا:  أكثر الدول إنتاجًا للتمر في العالم

العراق

العراق

بالنظر إلى آخر الإحصائيات نجد أن دولة العراق تحتل المرتبة السابعة.. بين أكثر الدول العربية التي تختص بزراعة الكمثرى، حيث وصل إنتاجها من تلك الثمار لما يعادل الـ 7 آلاف طن على مدار العام الواحد.

مما ترتب عليه تحسن الحالة الاقتصادية للبلاد.. وأصبحت تقوم بتصدير الفائض منها إلى الدول الأخرى، في سبيل الحصول على بعض الأموال.. أما بالنسبة للأنواع الأخرى من المحاصيل الزراعية التي يتم إنتاجها في العراق؛ فتتمثل في القمح والشعير وعباد الشمس والسمسم والحمص، فضلًا عن العدس والفاصولياء الجافة.

الجدير بالذكر أن تلك الدولة تعتمد على أحدث التقنيات في الزراعة والري.. مما يجعلها تحصل على منتج مميز وصحي في مقابل الدول العربية الأخرى التي تزرع المحاصيل ذاتها.

الأردن

الأردن

من الدول العربية التي اشتهرت بزراعة الكمثرى.. حتى أنها تُنتج على مدار العام الواحد ما يعادل الـ 4 آلاف طن على أقل تقدير، ومن هنا نشير إلى أنها تقوم بتصدير كمية معينة من الفائض الخاص بها في تلك الفاكهة.

أما عن المحاصيل الزراعية الأخرى التي توجد في الأردن.. فهي تتمثل في الطماطم والباذنجان والخيار والملفوف، بالإضافة إلى القرنبيط والقمح ومشتقات الحليب والسكر.

ليبيا

ليبيا

من الدول العربية التي تقوم بزراعة الكمثرى بكميات هائلة.. وبالاطلاع على الإحصائيات الواردة بهذا الشأن نجد أن ليبيا يمكنها أن تُنتج حوالي 1.4 ألف طن من الكمثرى على مدار العام الواحد.. مما يجعلها من الدول التي يمكنها أن تصدر الفائض الخاص بها من هذه الفاكهة.

إلى جانب ذلك فإن تلك الدولة تختص بزراعة العديد من المحاصيل الأخرى.. والتي تتنوع ما بين الحبوب والقمح والذرة الشامية والجذور النشوية، علاوة على الخضراوات والأرز والشعير ومحاصيل السكر.. وغيرهم.

اقرأ أيضًا: أكثر المنتجات استيرادًا في مصر 2022

اليمن

اليمن

تندرج اليمن في نهاية قائمة الدول العربية المنتجة للكمثرى.. حيث وصل إجمالي الإنتاج الخاص بها إلى ما يعادل 523 طن على مدار العام الواحد.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدولة يمكنها إنتاج العديد من المحاصيل الزراعية الأخرى.. والتي تتنوع ما بين الذرة والقمح والذرة الشامية، بالإضافة إلى الدخن والشعير.. ناهيك عن أن معدل زراعة القات في اليمن قد وصل لما يعادل الـ 16% من إجمالي المساحة المنزرعة.

بذلك نكون قد تعرفنا على أكثر الدول العربية إنتاجًا للكمثرى على الترتيب.. حتى يتمكن الراغبين في دراسة تلك الدول من التعرف على أهم التفاصيل حولها بسهولة ويسر.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أشهر
  • الزراعة وتربية الحيوان

اسئلة شائعة

  • أكثر الدول العربية إنتاجًا للكمثرى؟

    الجزائر

  • أفضل عنب في العالم؟

    عنب اليمن

  • أكثر بلد عربي منتج للموز اليمن أم الصومال؟

    الصومال

  • أكبر بلد عربي منتج للإجاص؟

    الجزائر

  • أكبر دولة إنتاجًا للكمثرى في العالم؟

    الصين

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.