أكثر 10 علامات تجارية قيمة بالعالم

من المتعارف عليه أن أكثر العلامات التجارية قيمة بالعالم.. من الصعب الحصول على المنتجات التي تتضمنها؛ نظرًا للسعر الباهظ الذي تتوافر به في الأسواق.. لذا سنعرض لكم تلك العلامات التجارية القيمة والشهيرة بشيء من التوضيح.

الترتيب العلامات التجارية القيمة
1 أمازون 683 مليار دولار
2 آبل 612 مليار دولار
3 جوجل 458 مليار دولار
4 مايكروسوفت 410 مليار دولار
5 تينسنت 240 مليار دولار
6 ميتا (فيس بوك) 226 مليار دولار
7 علي بابا 196 مليار دولار
8 فيزا 191 مليار دولار
9 ماكدونالدز 154 مليار دولار
10 ماستركارد 112 مليار دولار

أمازون

أمازون

حازت تلك الشركة على لقب أغلى العلامات التجارية على مستوى العالم.. حيث وصلت قيمتها بحلول عام 2020 لما يعادل الـ 683 مليار دولار أمريكي تقريبًا.

الجدير بالذكر أن تلك العلامة التجارية قد زاد نموها بمرور الوقت وبدرجة ملحوظة دونًا عن العلامات التجارية الأخرى.. حتى أن نسبة نموها قد بلغت الـ 60% عن عام 2019.

ما يجعل تلك العلامة التجارية مميزة.. هو أن الجهات القائمة عليها لا تسعى إلى جني الأرباح فحسب، بل تعتمد في مجال عملها بشكل عام على الاستثمار في العديد من الأسواق والشركات والمنتجات التي يمكنها أن توفر اللازم من الاحتياجات إلى الأفراد.. وهو ما يجعلها تحصل على هذا القدر من الموارد المالية التي نالتها في السنوات الأخيرة على وجه الخصوص.

بحلول عام 2017.. قامت الشركة بشراء أحد متاجر البقالة الذي عرف باسم هول فودز.. حتى أن تلك العملية كلفتها ما يعادل الـ 13 مليار دولار أمريكي، لتضمه إلى جانب الشركات الأخرى التابعة لها.

تلك الشركات كانت تتمثل في تويتش وأمازون برايم فيديو.. بالإضافة إلى أمازون أليسكا، وأودي بيل وأخيرًا أمازون باي.. ولا تزال من العلامات التجارية الرائدة على مستوى العالم إلى الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا:  فئات العلامات التجارية في الإمارات

آبل

آبل

واحدة من أهم العلامات التجارية التي نالت ثقة ومصداقية كبيرة على مستوى العالم.. حتى أنها في عام 2020 أصبحت تحتل المرتبة الثانية ضمن قائمة أغلى العلامات التجارية على مستوى العالم.

أما بالنسبة إلى الأرباح التي حصلت عليها تلك الشركة الرائدة في مجال صناعة وإنتاج الأجهزة الإلكترونية والكهربائية.. فقد وصلت لما يعادل الـ 612 مليار دولار.

على الرغم من أن تلك الشركة كانت في بادئ الأمر تُحرز نجاحًا بطيئًا إلا أنها تمكنت من جني الثروات الطائلة مع مرور الوقت.. حتى أنها تعافت في الربع الأخير من عام 2020، محققة بذلك ثروة قد وصلت لما يتجاوز الـ 64 مليار دولار أمريكي.

في حال أن أردت المقارنة بين أرباح تلك الشركة.. فستجد أن معدل النمو قد وصل في عام واحد لما يعادل الـ 74% على أقل تقدير، وهي نسبة هائلة لم تتمكن أيٍ من الشركات الأخرى من الوصول لها في هذا الوقت القياسي؛ مما جعلها تحتل المركز الثاني ضمن أغلى العلامات التجارية على مستوى العالم بعد أمازون.

الجدير بالذكر أن تلك العلامة التجارية الشهيرة تشتمل على العديد من المنتجات الأخرى.. والتي تتمثل في حواسيب ماكينتوش وأجهزة الموسيقى التي تعرف باسم اللآي بود، ولا سيما أجهزة الهواتف الذكية المعروفة باسم الأيفون.

كما تدعم تلك الشركة العريقة العديد من البرامج المتطورة.. والتي يأتي في مقدمتها نظام تشغيل ماك أو إس عشرة، ناهيك عن متصفح آي تونز الشهير ومجموعة الآي لايف.. وبالنسبة إلى تاريخ إنشاء تلك المجموعة فقد تزامن مع نيسان 1976.

بالنسبة إلى الملاك وأهم الشخصيات المؤسسة لها.. فقد تنوعت ما بين مجموعة فانغارد وبلاك روك، فضلًا عن الصندوق التقاعدي الحكومي النرويجي.. وبالنسبة إلى المدير التنفيذي لها فهو المدعو ـ تيم كوك الذي تولى هذا المنصب في الرابع والعشرون من أغسطس لعام 2011.

جوجل

جوجل

من بين أفضل وأهم العلامات التجارية العالمية التي ليس بالإمكان الاستغناء عنها على الإطلاق.. حيث وصلت قيمتها لما يعادل الـ 485 دولار أمريكي.

كما باتت تلك العلامة تتصدر مقدمة العلامات التجارية الأكثر شيوعًا على مستوى العالم.. نظرًا للأهمية الكبرى التي تشغلها شركة محركات البحث تلك، وبحسب الإحصائيات والدراسات الأخيرة.. فإن جوجل تعد من أكثر العلامات التجارية شهرة.

حتى أنها تسبق في تلك الشهرة بعض العلامات التجارية المعروفة الأخرى.. والتي تتمثل في كوكا كولا ومايكروسوفت، ومن هنا نجد أن الشركة قد أزاحت أولئك المنافسين من طريقها.. لتشغل لقب ثالث أغلى العلامات التجارية على مستوى العالم.

أما عن العوامل التي أهلتها لتلك المكانة.. فتتمثل في المسؤولية الواقعة على عاتق هذه الشركة في تقديم القدر الكافي من المصادر والبيانات والمعلومات إلى الأفراد من مختلف المناطق على مستوى الكرة الأرضية.

كما أن هذا التصنيف قد ورد بالاعتماد على بعض البيانات المالية التي تم الإعلان عنها في وقتٍ سابق.. ناهيك عن الخدمات الإلكترونية المتنوعة التي لا حصر لها التي بإمكانك الحصول عليها من خلال تلك الشركة.

مايكروسوفت

مايكروسوفت

من أشهر العلامات التجارية والشركات على مستوى العالم.. كما أنها واحدة من الشركات متعددة الجنسيات، التي تعد من أغلى العلامات التجارية على مستوى العالم.

حيث تعمل على تطوير وترخيص عدد هائل من البرمجيات لأجهزة الحاسب الآلي والهواتف الذكية بشكل عام.. كما أن المقر الرئيسي التابع لها يتواجد في ضاحية ريدمونت سياتل، التابعة إلى ولاية واشنطن بالولايات الأمريكية.

الجدير بالذكر أن عام تأسيس تلك الشركة العريقة يعود إلى السادس والعشرين من نوفمبر عام 1976.. كما أن تلك الشركة تعود إدارتها إلى بيل غيتس وبول ألين، وكان ذلك في الفترة السابقة قبل أن تتحول تلك الشركة إلى واحدة من المؤسسات العامة والمتداولة في أسواق الأسهم.

كما أن أهم الملاك لتلك الشركة هم مجموعة فانغارد وبلاك روك وبيل غيتس.. وبالنسبة إلى المدير التنفيذي لهذه الشركة فهو ساتيا نادالا، والذي تمت ترقيته إلى هذا المنصب في الرابع من فبراير لعام 2014.

بالإضافة إلى أن رئاسة تلك المؤسسة المشهورة على مستوى العالم.. تقع تحت هيمنة جون دبليو طومسون منذ الرابع من فبراير لعام 2014، وقد أصدرت أول نظام تشغيل تابع لها في عام 1980.. والذي من خلاله نالت هذا القدر من الشهرة، وتجدر الإشارة إلى أن شركة إيه تي آند تي قد اشترت منها هذا النظام فيما بعد من خلال ترخيص التوزيع.

تينسنت

تينسنت

من الشركات القابضة المحدودة التي تقع في الصين.. كما أن هذه الشركة متخصصة في مجال الإنترنت والألعاب الإلكترونية، حيث تم تأسيسها في 1998.. تحديدًا في شينزين غوانغدونغ.

تجدر الإشارة إلى أن الشركات التابعة لهذه المؤسسة تعمل على التسويق لها على المستوى العالمي.. في العديد من المجالات ذات الصلة بشبكة الإنترنت، فمنها ما يختص بالجانب الترفيهي.. والبعض الآخر يعتمد على الذكاء الاصطناعي.. ناهيك عن العديد من التقنيات الأخرى.

أما عن السبب الذي جعلها تعد بمثابة واحدة من أغلى العلامات التجارية على مستوى العالم.. فيعود إلى أنها أكبر بائع للألعاب الفيديوية في العالم، كما تعد الأضخم من حيث معدل الأرباح.. والبعض يعتبرها واحدة من مواقع التواصل الاجتماعي كذلك.

إلى جانب ذلك فإن تلك المؤسسة يمكن من خلالها الحصول على العديد من الخدمات المميزة.. والتي تتنوع ما بين خدمات الشبكات الاجتماعية والموسيقى، بالإضافة إلى بوابات الويب والتجارة الإلكترونية وألعاب الهواتف المحمولة.. سواء التقليدية أو الإلكترونية المتطورة.

فضلًا عن أنها تشتمل على العديد من خدمات الإنترنت.. وتتيح كذلك إلى الأشخاص إمكانية استخدام برامج المراسلة الفورية التي تعرف باسم كيو كيو ووي تشات، وهي من التطبيقات الإلكترونية التي تندرج ضمن التطبيقات التابعة لوسائل التواصل الاجتماعي.

مع مرور الوقت تم تصنيف تلك الشركة على أنها من أفضل شركات التكنولوجيا على مستوى العالم.. لأنها تعد الأكثر ابتكارًا في مقابل الشركات الأخرى التي تعمل في المجال ذاته.

اقرأ أيضًا:  تعريف العلامة التجارية المشهورة

ميتا (فيس بوك)

ميتا (فيس بوك)

تندرج تلك الشركة على قائمة أكثر العلامات التجارية القيمة على مستوى العالم.. كما كانت تعرف فيما سبق باسم الفيس بوك، وتجدر الإشارة إلى أنها تعد أهم شركة تكنولوجية أمريكية متعددة الجنسيات ويقع المقر الرئيسي لها في مينلو بارك.

أما عن تاريخ تأسيسها فيعود إلى التاسع والعشرين من يوليو لعام 2004.. حين قام بإنشائها مارك زوكربيرغ وإدوارد سافرين وأندرو ماكولوم وداستن موسكوفيتز وكرين هيوز والعديد من الطلاب الآخرين، ممن كانوا يرتادون كلية هارفورد.

الجدير بالذكر أن تلك الشركة العالمية قد استخدمت العديد من العلامات التجارية منذ أن ظهرت على الساحة.. ومؤخرًا اتخذت من شعار الميتا شعارًا رسميًا لها، بعد أن كان الاسم المتداول لها على المستوى العالمي هو الفيس بوك.

علي بابا

علي بابا

المرة الأولى التي تم فيها تأسيس تلك المجموعة كانت في 28 يونيو لعام 1999.. ومنذ ذلك الحين وعرفت باسم مجموعة علي بابا القابضة، حيث إنها من الشركات الصينية التي تقع في حوزة القطاع الخاص الصيني.

كما كانت في بادئ الأمر تحصل على الإيرادات الهائلة من خلال الأنشطة التجارية التي تقوم بها بالاعتماد على شبكة الإنترنت.. حيث كانت بمثابة محرك بحث للتسوق وخدمات الحوسبة السحابية.. بالإضافة إلى أنها كانت تقدم خدمات الدفع من خلال الإنترنت وتجارة الجملة والتجزئة.

مع مرور الوقت بدأت تلك المجموعة تتوسع في مجال عملها.. وهي الآن تندرج على رأس قائمة أكثر العلامات التجارية القيمة على مستوى العالم، كما وصلت نسبة الأرباح الخاصة بها لما يعادل الـ 169 مليار دولار أمريكي.

أما عن ملاك تلك المجموعة فهم جاك ما ومجموعة سوفت بنك.. بالإضافة إلى جوزيف تساي، وبالنسبة إلى المؤسسين فهم جاك ما وجوزيف تساي.. بينما يشغل دانيال تشانغ منصب المدير التنفيذي لتلك الشركة منذ عام 2019.

الجدير بالذكر أنه بحلول عام 2012.. قد تم حصر نسبة مبيعات تلك المجموعة على مستوى الموقعين على حدٍ سواء، لتصل لما يعادل الـ 1.1 تريليون يوان.. أي ما يعادل الـ 170 مليار دولار.

لذا فهي كانت في تلك الفترة الزمنية تفوق نسبة المبيعات في إيباي وأمازون.. والتي كانت تعد من العلامات التجارية المنافسة لها في ذلك الوقت.

فيزا

فيزا

تلك الشركة هي واحدة من الشركات المتخصصة على المستوى العالمي.. والتي تعمل في مجال المدفوعات الرقمية، كما احتلت العلامة التجارية الخاصة بها مكانة متقدمة ضمن أكثر العلامات التجارية المتقدمة على مستوى العالم.

حيث وصلت نسبة الأرباح التي حققتها تلك الشركة.. لما يعادل الـ 191 مليار دولار؛ والفضل في ذلك الأمر يعود إلى قدرتها الهائلة على اجتذاب العملاء من مختلف الأماكن حول العالم.. فضلًا عن القوة والنشاط الذي تميز موظفيها، كما أن تلك الشركة تملك مهارة الالتزام بالمسؤولية تجاه المستهلكين.. ما يجعلها تكتسب المزيد من المصداقية لديهم.

علاوة على أن هذه الشركة المحدودة قد تم إنشائها في الفترة ما بين عامي 1958 – 2007.. كما أن المقر الرئيسي لها في كاليفورنيا، وتقدم العديد من الخدمات المالية.. ومن هنا نشير إلى أنه في الثامن عشر من شهر سبتمبر لعام 1958 قد أطلق بنك أوف أمريكا برنامج بطاقة الائتمان بانكامير كارد في فريسنور التابعة إلى كاليفورنيا بصورة رسمية.

حيث كانت تلك الفكرة في الأساس واحدة من الأفكار العديدة الناتجة عن أبحاث تطوير المنتجات الداخلية.. التابعة إلى البنك ذاته، وبحلول منتصف فترة الخمسينيات من القرن الماضي أصبح المواطنين الأمريكان من الطبقة الوسطى يحتفظون بحسابات الائتمان المتجددة مع العديد من التجار الآخرين.

ماكدونالدز

ماكدونالدز

من أشهر العلامات التجارية على مستوى العالم.. بل أنها واحدة من العلامات التجارية القيمة كذلك، حيث وصلت نسبة الأرباح الخاصة بها لما يعادل الـ 154 مليار دولار.

بالإضافة إلى أنها تحقق العديد من النجاحات منذ أن تم الإعلان عن افتتاحها في الخامس عشر من مايو لعام 1940.. أما عن الوجبات الأساسية التي تعتمد على تقديمها فهي تتنوع ما بين البرجر والبطاطا المقلية وبعض الوجبات الأخرى والمشروبات المميزة.

ما جعلها تنال تقدير قاعدة عريضة من جمهور المستهلكين على اختلاف الأماكن والفئات العمرية.. على الرغم من أن المقر الرئيسي الذي ظهرت منه للمرة الأولى يعود إلى الولايات المتحدة، ولكنها مع التوسع الذي تمكنت من تحقيقه.. سارت تملك العديد من الفروع المختلفة على مستوى العالم وفي الدول العربية الأخرى كذلك.

اقرأ أيضًا:  تعريف العلامة التجارية

ماستركارد

ماستركارد

تم تصنيف تلك الشركة العامة الدولية على أنها واحدة من أكثر العلامات التجارية القيمة على مستوى العالم.. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الشركة تختص بالعمل في نظام الدفع من خلال البطاقات الائتمانية.

كما تملك هذه الشركة ما يتجاوز الـ 5 آلاف موظف.. ليس ذلك وحسب بل إن أهميتها وقيمتها تنبع في الأساس من أنها واحدة من الشركات التي تمنح التراخيص للبنوك في كافة أنحاء العالم.. في حال أن أراد العملاء الحصول على البطاقات المصرفية.

أما عن تاريخ تأسيس الشركة فيعود السادس عشر من ديسمبر لعام 1966.. وفيما يخص نسبة الأرباح التي تمكنت الشركة من تحقيقها فتعادل حوالي 112 مليار دولار؛ مما يجعلها تأتي على لائحة أغلى العلامات التجارية العالمية.

كما يقع المقر الرئيسي لتلك الشركة في نيويورك.. وتشير بعض الدراسات والأبحاث إلى أن تلك الشركة تعد واحدة من أهم الشركات المساهمة العامة التي كانت تعد في وقتٍ سابق بمثابة مؤسسة تعاونية مملكة لأكثر من 25 ألف مؤسسة مالية أخرى.. يمكنها أن تصدر البطاقات ذات العلامة التجارية المتشابهة.

من ثم فقد تم إنشاء تلك العلامة التجارية بصورة منفصلة.. وحصلت على العديد من المزايا التي تنوعت ما بين كونها تمنح البطاقات الائتمانية من البنوك، والتي من خلالها يمكن للعملاء الحصول على بعض القروض.. على أن يتم سداد قيمة تلك القروض في مدة معينة بالاتفاق المسبق مع البنك ذاته.

كما تتضمن البطاقة نوع آخر وهو المسبق الدفع.. ومن خلاله يمكن للعملاء إضافة المبلغ المراد سداده، في مقابل الحصول على بعض المشتريات.

بالنظر إلى أسماء أكثر العلامات التجارية قيمة بالعالم .. نجدها تشتمل على العديد من العلامات المميزة، والتي يمكن الحصول على منتجاتها بأعلى سعر ممكن.. في مقابل الجودة العالية.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أسابيع
  • مؤسسات وشركات

اسئلة شائعة

  • ما هي أغلى علامة تجارية في العالم؟

    آبل.

  • ما هي أفضل العلامات التجارية في العالم؟

    Apple - Amazon - Google.

  • ما هو أغلى براند ملابس في العالم؟

    علامة لويس فويتون.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.