ترتيب أطول 10 جسور معلقة في العالم

قد تصاب بالدهشة حين ترى أطول 10 جسور معلقة في العالم.. نظرًا لأن تلك الجسور تعد بمثابة واحدة من المعالم السياحية المميزة للدول التي تقع بها؛ لذا فمن خلال السطور المقبلة سنسلط الضوء على تلك الجسور.. لنتعرف على بعض التفاصيل حولها.

الترتيب الجسور الطول
1 جسر أكاشي كايكو ـ اليابان 1.991 متر
2 جسر نهر يانجز يجانج يانجتسي ـ الصين 1.700 متر
3 جسر نانشا ـ الصين 1.688 متر
4 جسر سيخومين ـ الصين 1.650 متر
5 جسر ستوربيلت ـ الدنمارك 1.624 متر
6 جسر عثمان غازي ـ تركيا 1.550 متر
7 جسر يي سون سين ـ كوريا الجنوبية 1.545 متر
8 جسر نهر رونيانغ اليانغتسي ـ الصين 1.490 متر
9 جسر دونجتنج الثاني ـ الصين 1.480 متر
10 جسر نهر نانجينغ تشيشيا شان يانجتسي ـ الصين 1.418 متر

جسر أكاشي كايكو ـ اليابان

جسر أكاشي كايكو ـ اليابان

هذا الجسر المعلق تم افتتاحه في عام 1998.. كما يمكنه أن يربط ما بين مدينة كوبه في جزيرة هونشو اليابانية ومدينة بأوايا التابعة إلى جزيرة أواجي.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الجسر يمكنه أن يعبر مضيق أكاشي بين المدينتين السابق الإشارة إليهما.. أما عن طوله فقد بلغ حوالي ألف و991 متر على أقل تقدير.

كما أن هذا الجسر قد احتل مرتبة أطول الجسور على مستوى العالم.. ناهيك عن أنه قد قدم العديد من الخدمات إلى السكان المقيمين في تلك المنطقة؛ حيث كان الوسيلة الوحيدة لمرور العبّارات إلى تلك المنطقة.

على الرغم من ذلك إلا أنه لم يحل مشكلة التغيرات المناخية القاسية.. التي كانت تمر بها تلك المنطقة فيما مضى، والتي كانت سببًا في سقوط الأمطار الغزيرة وهبوب العواصف والرياح.

الجدير بالذكر أن هناك العديد من الحوادث التي وقعت في تلك المنطقة.. والتي كانت في المضيق تحديدًا الذي كان يتم استخدامه في تحميل البضائع، ففي عام 1955 راح ضحية تلك الحوادث ما يعادل الـ 160 شخصًا.

إلا أن هذا الجسر قد تم تصميمه ليكون مقاومًا لكل الكوارث الطبيعية التي يمكن أن تمر بها تلك المنطقة.. لذا فهو يتحمل الرياح بمعدل يزيد عن الـ 285 كيلو متر في الساعة الواحدة، ويتحمل أيضًا الزلازل التي تصل قوتها إلى 8.5 درجة.

اقرأ أيضًا:  صور أجمل جسور في العالم

جسر نهر يانجز يجانج يانجتسي ـ الصين

جسر نهر يانجز يجانج يانجتسي ـ الصين

في بعض الأحيان قد تجد هذا الجسر يشار إليه باسم كوبري نهر يانغ سيجان يانجتسي.. كما أنه من الكباري المعلقة التابعة إلى دولة الصين.

الجدير بالذكر أن تكلفة بناء هذا الجسر قد وصلت إلى 8500000000 رنمينبي.. كما أن تاريخ افتتاحه يتزامن مع الثامن من أكتوبر لعام 2019.

أما عن طول هذا الجسر فيصل إلى ألف و700 متر على أقل تقدير.. ونجد أنه يقطع نهر اليانجتسي، فيما يصل ارتفاع هذا الجسر إلى 254.9 متر تقريبًا.

إلى جانب ذلك فهو يقع بالتحديد في منطقة إدارية تعرف باسم ووهان.. وقد كان الهدف الأساسي من بناء هذا الجسر هو الاستخدام كأحد الطرق السريعة.

جسر نانشا ـ الصين

جسر نانشا ـ الصين

هذا الجسر يعد واحدًا من أشهر وأطول الجسور التي تقع في دولة الصين.. بل وحصل على المركز الثالث على مستوى العالم من حيث أطول الجسور كذلك.

بالاستناد لما ورد في الإحصائيات الحديثة.. فهذا الجسر قد وصل طوله لما يعادل الألف و688 متر على أقل تقدير، فضلًاعن أنه يعد واحد من المعالم السياحية الهامة التي تنتمي إلى دولة الصين.

جسر سيخومين ـ الصين

جسر سيخومين ـ الصين

واحد من الجسور الشهيرة التي تنتمي إلى دولة الصين.. كما أنه واحد من الكباري المعلقة والهامة التي تتبع إلى الدولة، والجدير بالذكر أن هذا الجسر قد تم البدء في بنائه بالتزامن مع الخامس والعشرين من ديسمبر لعام 2009.

بينما تم الإعلان عن افتتاحه رسميًا في اليوم ذاته.. وتشير بعض المصادر إلى أن طوله قد وصل لما يعادل الألف و650 متر.. ما يجعله يندرج ضمن أطول الجسور على مستوى العالم كله.

كما أن ارتفاع هذا الجسر قد وصل إلى 211 متر.. حيث ينتمي هذا الجسر إلى إحدى المناطق الإدارية التي تعرف باسم أرخبيل تشوشان، كما تم الاعتماد على استخدامه باعتباره واحدًا من الطرق السريعة في دولة الصين.

جسر ستوربيلت ـ الدنمارك

جسر ستوربيلت ـ الدنمارك

يعرف هذا الجسر كذلك باسم جسر الحزام الكبير الثابت.. كما ينتمي إلى الدنمارك، وقد تم البدء بإنشائه في الأول من يونيو لعام 1997.

تجدر الإشارة إلى أن المواد التي ساهمت في بناء هذا الجسر تتنوع ما بين الفولاذ والخرسان المسلح.. بالإضافة إلى ذلك فإن إجمالي طول الجسر قد بلغ الـ 18 كيلو متر، بينما يصل طول القطعة الواحدة من ركائزه لما يعادل الخمسة آلاف و328 قدم على أقل تقدير.

بالإضافة إلى أن هذا الجسر يشتمل على حوالي 19 ركيزة مائية تقريبًا.. علاوة على أنه قد تم الإعلان عن افتتاحه بشكل رسمي في الرابع عشر من يونيو لعام 1998، أي أنه استغرق ما يقارب العام الواحد لكي يتم الانتهاء من بنائه وتنفيذه على أرض الواقع.

الجدير بالذكر أن هذا الجسر هو بمثابة رابط ثابت.. يربط بين الجزر الدنماركية زيلاند وفونين، من خلال الحزام الكبير الذي يقع في بحر البلطيق.. ما يفسر سر التسمية التي حصل عليها والتي سبق وأن أشرنا إليها من قبل.

المميز في هذا الجسر على وجه التحديد هو أنه ساعد في تخفيض وقت السفر بصورة ملحوظة للغاية.. حيث إن العبّارات يمكنها أن تمر من خلاله في زمن لا يزيد عن 10 دقائق على أقصى تقدير.

لذا فقد تم اعتباره واحدًا من أفضل الطرق السريعة التي تملكها الدنمارك.. وبحلول عام 1883 قد دخلت واحدة من عبّارات الحزام الكبير التي كانت ترغب في الوصول إلى المدن الساحلية؛ لكي يتسنى لها إمكانية الربط بين خطوط السكك الحديدية على جانبي هذا الحزام.

ما يجعل من هذا الجسر أكبر وأهم المشاريع التي قامت بها الدولة على مر التاريخ.. أما عن الجهات التي أشرفت على تنفيذه، فهي شركة ساندلينك وشركات سكانسكا.. وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع قد احتاج إلى الاتحاد مع العديد من الشركات الأخرى؛ لكي يتسنى لها إمكانية تغطية النفقات التي من المقرر توافرها لتنفيذه.

جسر عثمان غازي ـ تركيا

جسر عثمان غازي ـ تركيا

واحد من الجسور الطويلة التي تنتمي إلى تركيا.. كما أنه من الجسور المعلقة التي تمر من خلال بحر مرمرة، حيث يربط بين ولايتي يالوفا وكوجا إيلي.. مع العلم أن طوله قد وصل لما يعادل الألف و550 متر.

كما أن هذا الجسر يندرج ضمن أطول الجسور على مستوى العالم.. وهو الأطول كذلك على مستوى الجسور التي تقع في الشرق الأوسط كله، وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم افتتاحه في عام 2016.

حين شارك في تلك العملية الرئيس التركي ـ رجب طيب أردوغان.. ويُذكر أنه في ذلك الوقت كان يحتل مرتبة رابع أطول الجسور على مستوى العالم، وكان من بين أشهر المعالم السياحية التي تملكها دولة تركيا كذلك.

أما عن تكلفة بناء هذا الجسر فقد وصلت لما يعادل الـ 11 مليار دولار أمريكي.. كما أن هذا المشروع الناجح قد ساهم في بنائه وتنفيذه على أرض الواقع 5 شركات تركية عريقة.

جسر يي سون سين ـ كوريا الجنوبية

جسر يي سون سين ـ كوريا الجنوبية

واحد من الكباري المشهورة في كوريا الجنوبية.. كما أنه من الكباري المعلقة ذات المظهر العصري للغاية، حيث تم العمل على بنائه في العاشر من مايو لعام 2012.. ما يفسر هذا المظهر الأنيق والعصري الذي يميزه في مقابل باقي الجسور الطويلة المنتشرة على مستوى العالم.

أما عن تاريخ الإعلان الرسمي عن وجود هذا الجسر.. فيعود إلى الثاني عشر من مايو لعام 2012، وتجدر الإشارة إلى أن طول القطع المتواجدة بين فواصل هذا الجسر يعادل ألف و545 متر تقريبًا.

فيما يصل إجمالي الطول الأصلي لهذا الجسر لما يعادل الألفي و260 متر.. وبالنسبة إلى موقعه الجغرافي على خريطة كوريا الجنوبية، فهو ينتمي إلى إحدى المناطق الإدارية التي تعرف باسم منطقة يوسو.

أما عن سبب تسمية الجسر بهذا الاسم.. فيعود إلى الأميرال الكوري الذي تصادف عام مولده مع عام 1545، حيث قام هذا الشخص ببناء أول سفينة حربية مدرعة.. ناهيك عن كونه من أهم الشخصيات التي دافعت عن البلاد خلال الحروب التي شنتها البحرية اليابانية في عهد مملكة جونسون.

لذا فقد حمل هذا الجسر اسمه تخليدًا لذكراه وتكريمًا على الجهود العظيمة التي قام بها.. كما أن الجسر قد وصل إلى المرحلة الأخيرة من البناء ونال بعدها جائزة الهيكل المميز في عام 2013.

لكن على عكس الجسور التقليدية التي شهدتها المنطقة.. فقد تم الاعتماد على هندسة البناء الحديثة عند تنفيذ هذا المشروع، كما تم الحرص على أن يكون هذا الجسر هو الأطول على الإطلاق في المنطقة الواقع بها.

اقرأ أيضًا:  أسماء أجمل 10 شواطئ في جزيرة كريت اليونانية

جسر نهر رونيانغ اليانغتسي ـ الصين

جسر نهر رونيانغ اليانغتسي ـ الصين

واحد من الجسور الكبيرة والمعقدة للغاية التي تنتمي في الأساس إلى دولة الصين.. كما أن هذا الجسر يقع بالتحديد عند مصب نانجينغ، بالإضافة إلى أنه يتكون من جسرين رئيسيين يربط بينهما تشنجيانغ من ناحية الضفة الجنوبية للنهر.

علاوة على أن حدود هذا الجسر الضخم تمتد إلى يانغتشو من جهة الشمال.. ناهيك عن أن هذا الجسر هو بمثابة جزء لا يتجزأ من طريق يانغتشو ليانغ السريع؛ ما يفسر الأهمية الكبرى والمكانة المميزة التي حصل عليها في مقابل العديد من الجسور الأخرى التابعة إلى دولة الصين.

تجدر الإشارة إلى أنه بدأ بناء هذا الجسر في أكتوبر لعام ألفين.. بينما تم الانتهاء من بنائه وكانت التكلفة الخاصة بهذا المشروع قد وصلت لما يعادل الـ 5.8 مليار يوان، أي ما يعادل الـ 700 مليون دولار أمريكي.

أما عن تاريخ الإعلان الرسمي لافتتاحه فإنه يتزامن مع 30 أبريل من عام 2005.. ما يدعونا للقول بأن هذا المشروع الضخم قد استغرق قرابة الخمس أعوام لكي يتم تنفيذه على أرض الواقع.

بينما وصل طوله لما يعادل الـ 35.66 كيلو متر أي 22.16 ميل.. كما يتيح إلى السكان إمكانية الحصول على العديد من الخدمات المميزة، حيث يستغرق الطريق للوصول إلى محطة السكة الحديد ما يعادل الـ 40 دقيقة على أقل تقدير.

فيما تصل رسوم استخدامه للعبور إلى 15 يوان لكل سيارة صغيرة.. كما ينبغي الانتظار لوقت يصل إلى 5 دقائق تقريبًا، حيث تسير الشاحنات والمركبات في طريق مباشر على القوارب التابعة إلى العبارة لتصل إلى وجهتها المحددة.

لذا فإن السكان المحليين يمكنهم الاعتماد على هذا الجسر في الوصول إلى الطرق الأخرى بصورة أسرع.. على الرغم من أن هذا الجسر يعد واحدًا من أطول الجسور على مستوى العالم.

جسر دونجتنج الثاني ـ الصين

جسر دونجتنج الثاني ـ الصين

يعرف هذا الجسر أيضًا باسم جسر البحر الشرقي.. كما يعد بمثابة ممر يربط بين نانهوي الجديدة ومنطقة بودونغ الجديدة التابعة إلى شنغهاي.. ويربط كذلك بين تلك المناطق السابقة وبلدة يانغشان ومقاطعة شينغسي ومدينة تشوشان.

كما أن هذا الجسر يمكنه أن يمتد ليشمل مقاطعة جيجيانغ التابعة إلى جزيرة الصين الشعبية.. لذا فهو يملك مكانة هامة للغاية؛ نظرًا لتلك الهيمنة التي يبسطها في مختلف المناطق والأماكن التابعة إلى الصين.

الجدير بالذكر أنه قد تم البدء في إنشاء هذا الجسر في عام 2005.. كما تم صناعته من الصلب، وبطول يصل إلى 32.5 كيلو متر.. فيما وصل عرض الجسر ذاته إلى 31 متر، وبلغ ارتفاعه أيضًا حوالي 159 متر.

نظرًا للموقع المميزة الذي يتواجد به هذا الجسر.. فإنه أصبح يربط بين ميناء يانغشان للمياه العميقة في خليج هانغتشو التابع إلى مقاطعة جيجيانغ، وكان الهدف الأساسي من إنشاء هذا المشروع هو تطوير إنشاء الميناء السابق الإشارة إليه.

أما في العاشر من ديسمبر لعام 2005 فقد تم الإعلان رسميًا عن افتتاح هذا الجسر.. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الجسر أصبح يتم التعامل معه مؤخرًا على أنه جزء من الطريق السريع التابع إلى مدينة شنغهاي المعروفة باسم هولو.

اقرأ أيضًا:  أسماء عواصم دول قارة أوروبا

جسر نهر نانجينغ تشيشيا شان يانجتسي ـ الصين

جسر نهر نانجينغ تشيشيا شان يانجتسي ـ الصين

بالنظر إلى الإحصائيات الواردة بخصوص ترتيب أطول الجسور على مستوى العالم.. نجد أن هذا الجسر يندرج في نهاية القائمة، حيث يصل طوله لما يعادل الألف و418 متر على أقل تقدير.

من هنا نشير إلى أن هذا الجسر يملك شقين على خط طريق جسر تروس.. حيث يقطع نهر اليانغتسي في نانجينغ جيانغسو، بالإضافة إلى أنه يربط بين مدينة بوكو ومناطق غولو.

أما عن سطحه العلوي فإنه يعد بمثابة جزء لا يتجزأ من طريق الصين الوطني السريع 104.. بالإضافة إلى أن هذا الجسر يمتد في الأساس على مساحة تصل إلى 4 آلاف و588 متر، أي ما يعادل الـ 15 ألف و52 قدم.

فيما يُكمل هذا الجسر خط السكة الحديد بين العاصمة الصينية بكين وشنغهاي.. بالإضافة إلى أنه يمتد ليشتمل على 6 أرصفة تقريبًا، ويقسمه نهر اليانغتسي لعقود طويلة.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم الإعلان عن اكتمال بناء هذا الجسر في عام 1968.. ومنذ ذلك الحين وقد تم البدء باستخدامه في حركة المرور؛ ونظرًا للأهمية الكبرى التي شغلها هذا الجسر فقد احتل المركز الثالث بعد نهر اليانغتسي.

بينما كان هذا الجسر بمثابة أول الجسور الثقيلة التي تصميمها بالاعتماد على الخبرات الصينية.. وبالعودة إلى التاريخ فالبعض يشير إلى هذا الجسر باسم جسر البوابة الذهبية.

السبب في حصوله على هذا اللقب يعود إلى أنه قد تم تصنيفه مؤخرًا على أنه أكثر المناطق التي صادفت حوادث الانتحار.. وبحلول عام 2006، قد أوضحت الإحصائيات أن هذا الجسر شهد ما يفوق الألفين حالة انتحار على أقل تقدير.

البعض يصيبه الفضول للتعرف على تاريخ أطول 10 جسور معلقة في العالم .. نظرًا لأنها قد استغرقت وقتًا طويلًا ليتم بنائها؛ ما يفسر تلك المكانة الهامة التي حصلت عليها منذ قديم الزمان.

  • محمد حسني
  • منذ أسبوعين
  • معلومات عامة

اسئلة شائعة

  • ما هو أطول جسر معلق في العالم؟

    جسر أكاشي كايكو.

  • كم يبلغ طول جسر أكاشي كايكو؟

    1.991 متر.

  • أين يوجد أطول جسر في العالم؟

    في اليابان.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.