ترتيب أصغر 10 دول في العالم وفقًا للمساحة

في بعض الدراسات والإحصائيات قد تحتاج للاطلاع على ترتيب أصغر 10 دول في العالم.. لكي تتعرف على نقطة البداية التي من خلالها سيتسنى لك إمكانية البدء بتلك الدراسات، وإليك أهم التفاصيل المتاحة حولها في التالي.

الترتيب الدول المساحة
1 الفاتيكان 0.49 كم مربع
2 موناكو 2.02 كم مربع
3 ناورو 21 كم مربع
4 توفالو 26 كم مربع
5 سان مارينو 61 كم مربع
6 ليختنشتاين 160 كم مربع
7 جزر مارشال 181 كم مربع
8 سانت كيتس ونيفيس 261 كم مربع
9 جزر المالديف 300 كم مربع
10 مالطا 316 كم مربع

مدينة الفاتيكان

مدينة الفاتيكان

تلك المدينة نالت لقب أصغر الدول على مستوى العالم.. حيث وصلت مساحتها لما يعادل الـ 0.49 كيلو متر مربع فقط، كما أن عدد السكان المقيمين بها قد وصلوا إلى 850 نسمة؛ نظرًا لمساحتها الصغيرة.

الجدير بالذكر أن تلك المدينة توجد في وسط روما الإيطالية.. كما أنها تأخذ شكل الإهليجي وتحيط بها روما من جميع الجهات، إلى جانب ذلك فإنها تشتمل على أقل عدد من السكان بعد جزر كوكوس وجزر بيكتيرن.

أما عن اللغة الرسمية لتلك المنطقة هي الإيطالية واللاتينية.. وبالنسبة إلى الكثافة السكانية فقد بلغت الـ 2.272 نسمة لكل كيلو متر مربع، وعلى الرغم من المساحة الصغيرة التي تشتمل عليها تلك المنطقة إلا أنها ذات أهمية ومكانة كبيرة للغاية.

حيث تعد مركز القيادة الروحية للكنيسة الكاثوليكية في العالم.. علاوة على أنها تحافظ على معالمها الأثرية بصورة كبيرة بما في ذلك المتاحف والأرشيف.

تجدر الإشارة إلى أن تاريخ تأسيس تلك الدولة هو الحادي عشر من فبراير لعام 1929.. كما تم الإعلان الرسمي عن وجودها في السابع من يونيو لعام 1929.

اقرأ أيضًا:  أسماء أصغر عواصم قارة أوروبا

موناكو

موناكو

واحدة من أصغر الدول على مستوى العالم من حيث المساحة.. وعلى الرغم من ذلك إلا أنها بسطت سيادتها على شاطئ البحر الأبيض المتوسط في منطقة الريفييرا الفرنسية، كما أن مساحة تلك الدولة قد وصلت إلى 2.02 كيلو متر مربع فقط.

أما عن اللغة الرسمية فهي اللغة الفرنسية.. وبالنسبة إلى عدد السكان المقيمين بها فهو يعادل الـ 37.308 نسمة، فيما يبلغ الناتج المحلي للدولة حوالي 151.630 دولار.

تجدر الإشارة إلى أن تاريخ تأسيس تلك الدولة يعود إلى الثامن من يناير لعام 1297.. كما أن معدل ضريبة القيمة المضافة بها يعادل الـ 19.6% وتجمع بين نظامي حكم مختلفين.. الملكية الدستورية والملكية الوراثية.

على الرغم من أنها واحدة من الدول المستقلة.. إلا أن الدفاع الوطني يقع على عاتق فرنسا كذلك، وبالنسبة إلى الطبيعة الجغرافية التي تميز تلك الدولة فهي الطبيعة الجبلية.. كما أن موقعها يقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

بالإضافة إلى أنها تبعد عن مدينة نيس الفرنسية بما يعادل الـ 18 كم.. علاوة على أنها تقع بالتحديد على هضاب جبال الألب، على ارتفاع يصل إلى 140 متر.

ناورو

ناورو

من أشهر الدول ذات المساحة الكبيرة على مستوى العالم.. كما كانت تعرف فيما سبق باسم جزيرة بليزانت، ومن هنا نشير إلى أنها تعد دولة جزرية صغيرة تقع في أوقيانوسيا.. التابعة إلى وسط المحيط الهادي.

حيث تأتي إلى جوارها جزيرة بانا التابعة إلى جمهورية كيريباتي.. والتي تبعد عنها بمقدار 300 كم، بالإضافة إلى أنها تتواجد في الشمال الغربي من توفالو.. علاوة على أنها تعد ثالث أصغر الدول من حيث المساحة والتي تصل إلى 21 كم مربع.

كما أن عدد السكان المقيمين بها يصل إلى 10.670 نسمة.. لذا فهي ثاني أصغر الدول من حيث الكثافة السكانية بعد الفاتيكان السابق الإشارة إليها.

الجدير بالذكر أن تلك الدولة تجمع ما بين اللغتين الإنجليزية والناورونية.. كما أن السلطة التشريعية بها تتبع إلى برلمان ناورو، بينما يملك السلطة التنفيذية مجلس وزراء ناورو.. في حين أنه قد تم تأسيسها بالتزامن مع 31 من يناير لعام 1968.

إلى جانب ذلك فهذه الجزيرة تحتوي على نسبة مرتفعة من صخور الفوسفات.. والتي تشتمل على الرواسب التي تظهر بالقرب من سطحها؛ ما يفسر عمليات التعدين التي تشتهر بها في مقابل الدول الأخرى.

بالنسبة إلى الجغرافيا المميزة لها فهي تقع على جزيرة بيضاوية الشكل في جنوب غرب المحيط الهادي.. كما تعد بمثابة المنطقة الوحيدة الخصبة التي توجد على الحزام الساحلي الضيق، حيث يحاوطها العديد من المنحدرات المرجانية.

فيما يتعلق بالمناخ التابع لتلك المنطقة فهو حار رطب للغاية.. وفي بعض الأحيان قد تهطل بعض الأمطار الموسمية التي تتزامن مع الفترة ما بين شهر نوفمبر وفبراير.

توفالو

توفالو

كانت تعرف تلك الدولة قديمًا باسم جزر إليس.. حيث توجد في المحيط الهادئ في منتصف الطريق تحديدًا بين أستراليا وهاواي، كما تضم 4 جزر مرجانية و5 جزر حقيقية أخرى.. أما عن عدد السكان المتواجدين بها فقد وصل إلى 10.472 نسمة.

الجدير بالذكر أن مساحة تلك الدولة لا تتخطى الـ 26 كيلو متر مربع فقط.. كما أن أعلى قمة بها تتمثل في نيولاكيتا، فيما تتمثل أكثر النقاط المنخفضة التابعة لها في المحيط الهادي.

بالنسبة إلى اللغة الرسمية التي تنطق بها الدولة فهي التوفالوية واللغة الإنجليزية.. وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم تأسيسها في عام 1978، كما أن هذه الجزر قد خضعت إلى سيطرة دائرة النفوذ البريطانية بالتزامن مع أواخر القرن التاسع عشر.

فيما يخص التقسيم الإداري فالدولة تتكون من 9 جزر منفصلة عن بعضها البعض.. منها 6 جزر حلقية، بالإضافة إلى 3 جزر شعابية.. والعامل المشترك بين كل الجزر هو تلك الشعاب المرجانية التي تحيطها من جميع الجهات.

أما عن نظام الحكم فتلك الدولة من الدول المستقلة التي تقع داخل الكومنولث البريطاني.. وفيما يخص الجزر المكونة للدولة فهي مهددة بأي ارتفاع بحري قد يحدث في المستقبل؛ نظرًا لأنها منخفضة للغاية.. ما يجعل من السهل التأثير عليها بشكل سلبي.

سان مارينو

سان مارينو

يُشار إليها أيضًا باسم جمهورية سان مارينو أو جمهورية سان مارينو الأكثر صفاءً.. حيث تقع في شبه الجزيرة الإيطالية، وتحديدًا على الجانب الشرقي من جبال الأبينيني.. وتجدر الإشارة إلى أنها بمثابة مكتنف تحتضنه إيطاليا من جميع الجهات.

أما عن المساحة التي تشغلها تلك المنطقة فتعادل الـ 61.2 كيلو متر مربع.. وبالنسبة إلى تعداد السكان فقد وصل إلى 30.000 نسمة، فيما تمثل مدينة سان مارينو العاصمة الأساسية.. على الرغم من أنها تعد الأقل من حيث التعداد السكاني، إذا ما قورنت بتعداد السكان الخاص بأعضاء مجلس أوروبا.

يُذكر أن سان مارينو تعد أصغر الدول وأقدمها التي تملك السيادة والهيمنة على الجمهورية الدستورية.. حيث استمرت منذ المجتمع الرهباني الذي تم تأسيسه في الثالث من سبتمبر لعام 301 على يد الحجار مارينوس.

أما عن نظام الحكم التابع لها فهو جمهوري برلماني.. وفيما يخص السلطة التشريعية فتعود إلى المجلس الكبير العام، كما تقع تلك المنطقة تحت سلطة الحاكمان ميما زافولي وفانيسا دامبروسيو.. فيما يعتمد الاقتصاد الأساسي للبلاد على التمويل الذي تحصل عليه.

بالإضافة إلى أن الأمر يشتمل كذلك على الخدمات والصناعة والسياحة.. وعلى الرغم من ذلك إلا أن تلك المدينة تعد الأغنى على مستوى العالم فيما يخص الناتج المحلي للأفراد.

كما تقع تلك الدولة داخل الأراضي الإيطالية.. وتحديدًا على الجهة الشرقية لسلسلة جبال الأبنين، إلا أن الجمهورية ذاتها لا تطل على البحر ولا تشتمل على الأنهار أو البحيرات.. ما يفسر كون الجو الخاص بها معتدل بعض الشيء، وخاصةً في فصل الشتاء.

ليختنشتاين

ليختنشتاين

واحدة من الدول الغير ساحلية التي تقع في جبال الألب.. التابعة إلى أوروبا الوسطى، حيث يحدها من الغرب والجنوب سويسرا.. بينما في الشرق تحدها النمسا.

تجدر الإشارة إلى أن مساحة تلك الدولة تتجاوز الـ 160 كيلو متر مربع.. ما يجعلها تندرج ضمن قائمة أصغر الدول الواقعة على خريطة العالم، وفيما يخص عدد السكان فقد وصل إلى 37 ألف و623 نسمة.

على الرغم من المساحة الصغيرة التي تشغلها تلك الدولة، إلا أنها تملك نسبة مرتفعة من إجمالي الناتج المحلي.. علاوة على أنها تملك أقل دين خارجي في العالم دونًا عن الدول الأخرى، وهي من الدول الصغيرة التي تنطق باللغة الألمانية.

الجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان قد يشار إليها على أنها إمارة.. نظرًا لأن نظام حكمها هو الملكية الدستورية، كما أنها الدولة الوحيدة التي تقع في جبال الألب دون أجزاء مترامية.. ناهيك عن أنها تتضمن العديد من الحقول المزروعة والمزارع الصغيرة، والبعض يطلق عليها لقب الملاذ الضريبي.

حيث تعد واحدة من الدول الأعضاء في الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة.. كما أنها جزء من المنطقة الاقتصادية الأوروبية، والأمر ذاته ينطبق على منطقة شنغن.. ومع ذلك فهي لا تعد جزء من الاتحاد الأوروبي.

أما عن تاريخ تأسيس تلك الدولة فيعود إلى عام 1806.. وفي العام ذاته قد شهدت الدولة معاهدة برسبورغ، ومع مرور الوقت وحلول عام 1866 نالت الاستقلال التام عن الاتحاد الألماني.

بالنسبة إلى جغرافيا البلاد فهي تقع في نهر الراين التابع إلى جبال الألب.. والذي يشكل الحدود الغربية بالنسبة لها، لكن هذا لا ينفي أن الجزء الشرقي من البلاد يتواجد على ارتفاع أعلى بعض الشيء.

اقرأ أيضًا:  أصغر 10 عواصم في قارة أفريقيا

جزر مارشال

جزر مارشال

واحدة من الجزر التي تقع في المحيط الهادئ الغربي.. حيث تقع بالتحديد في شمال كيريباس وناورو السابق الإشارة إليهما، بالإضافة إلى أنها تمتد لشرقي ميكرونيزيا وجنوبي جزيرة ويك التي تتبع في الأساس إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

من هنا نجد أن تلك الجزيرة كانت تخضع فيما مضى إلى إدارة الولايات المتحدة.. كما كانت جزء من منطقة تقع تحت وصايتها لمدة وصلت إلى 4 عقود على أقل تقدير، ومن ثم فقد حصلت على الاستقلال بحلول عام 1986.

أما عن العاصمة فهي تلك التي تعرف باسم ماجورو.. والجدير بالذكر أن رئاسة تلك الجزيرة قد نالها دافيد كابوا في الثالث عشر من يناير لعام 2020، بينما كانت تحت رئاسة هيلد هاين في فترة الثامن والعشرين من يناير لعام 2016.

فيما يتعلق بمساحة تلك الدولة فقد وصلت إلى 181.43 كيلو متر مربع.. كما أن السلطة التنفيذية لها تعود إلى حكومة جزر مارشال، بينما تم تأسيس تلك الدولة في الحادي والعشرين من أكتوبر لعام 1986.

الجدير بالذكر أن سبب التسمية يعود إلى القبطان البريطاني المدعو ـ جون مارشال.. والذي تم الحصول على فكرة تسمية الجزيرة من خلاله، وفي الألفية الثانية قد سكن تلك الجزر البولينيزيون.

فيما يتعلق بالجانب السياسي فقد تم تأسيس حكومة جزر مارشال في 1979.. ومنذ ذلك الحين وقد أصبحت بلدة ذات حكم ذاتي، وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة تتكون من البرلمان.. ومن ثم فإن هذه الجزر تشهد الانتخابات الرئاسية التي تقام كل 4 سنوات.

سانت كيتس ونيفيس

سانت كيتس ونيفيس

البعض يشير إلى تلك المدينة الصغيرة كذلك باسم اتحاد القديس كريستوفر ونيفيس.. حيث تقع في جزر ليوارد، علاوة على أنها تعد واحدة من الدول الاتحادية التي تكونت من الجزيرتين التابعتين إلى جزر الهند الغربية.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الدولة تعد أصغر الدول التي تملك السيادة في الأمريكتين.. كما أن تاريخ تأسيسها يعود إلى السابع والعشرين من فبراير لعام 1967، وبالنسبة إلى معدل ضريبة القيمة المضافة الخاص بها فقد وصل إلى 17%.

الجدير بالذكر أن أصل التسمية يعود إلى هنود كاليناغو.. والتي تعني الأرض الخصبة، إلى جانب ذلك فإن تلك الجزر تعد بمثابة أقدم المستعمرات التابعة إلى الكاريبي ككل.. حيث تعد أول مستعمرة بريطانية في عام 1624؛ ومن ثم فقد أصبحت أول مستعمر كاريبية فرنسية في عام 1625.

بالإضافة إلى ذلك فتنقسم فيدرالية سانت كيتس ونيفيس إلى 14 أبرشية.. منها 9 تقع في سانت كيتس، والباقي يتواجد في نيفيس.. ومن هنا نشير إلى أن العاصمة باسكتير تتواجد أيضًا في أبرشية سانت جورج باستير.. كما توجد كذلك في جنوب أبرشية سانت بيتر باستير.

جزر المالديف

جزر المالديف

تعرف أيضًا باسم جمهورية المالديف.. كما تعد دولة مسلمة ذات مساحة صغيرة تقع في قارة آسيا وتحديدًا على المحيط الهندي، بالإضافة إلى أنه يمر عليها خط الاستواء في الجنوب.

تقع تلك الجزر أيضًا في جنوب غرب سري لانكا والهند.. حيث تمتد على مدار 26 جزيرة من الجزر المرجانية التي تبدأ بجزيرة ايهافنداهيبولو.

بالنسبة إلى مساحة أراضيها فهي تعادل 298 كيلو متر مربع.. حيث كانت تعرف لدى العرب قديمًا باسم ذيبة المهل أو محلديب، والجدير بالذكر أن بريطانيا اختصت بحكم المالديف لقرابة الـ 78 عامًا.

كما أن تاريخ التأسيس قد تراوح بين فترة السادس والعشرين من يوليو لعام 1965.. والحادي عشر من نوفمبر لعام 1966، وبالنسبة إلى اللغة التي ينطق بها السكان فهي اللغة الديفهية.

اقرأ أيضًا:  ترتيب أصغر عواصم قارة آسيا

مالطا

مالطا

تندرج تلك الدولة ضمن قائمة أصغر الدول من حيث المساحة.. حيث تصل مساحتها إلى 0.8 كيلو متر مربع، بالإضافة إلى أنها دولة أوروبية تقع في البحر الأبيض المتوسط.. وعلى الرغم من تلك المساحة الصغيرة التي تميزها، فهي تشتمل على كثافة سكانية مرتفعة للغاية.

الجدير بالذكر أنها قد تعرضت إلى الكثير من الهجمات والصراعات.. ولكنها لا تزال موجودة إلى الوقت الحالي، وبالنسبة إلى اللغة الرسمية للسكان المتواجدين على أراضيها فتتنوع ما بين اللغة المالطية واللغة الإنجليزية.

كما أن الدولة تقع تحت نظام الحكم الجمهوري البرلماني.. وبالنسبة إلى الكثافة السكانية بها فتعادل ألف و562 نسمة لكل كيلو متر مربع، وتتمتع الدولة بالمناخ المعتدل المتوسط.

الفضل في ذلك يعود إلى أنها تتوجد ضمن المناطق شبه الاستوائية.. لذا فإن الطقس الخاص بها عادةً ما يكون دافئ وممطر في الشتاء، علاوة على أن درجة الحرارة بها تتراوح ما بين 16 – 23 درجة مئوية.. وبمعدل أمطار يصل إلى 500 مم.

من خلال ما سبق تعرفنا على ترتيب أصغر 10 دول في العالم .. لكي يتمكن الدارسين من معرفة أسماء تلك الدول، وحتى يقوموا بإجراء الأبحاث والدراسات التي تعتمد على الإحصائيات الدقيقة في المقابل.

  • محمد حسني
  • منذ 3 أسابيع
  • معالم وآثار

اسئلة شائعة

  • أصغر دولة في العالم من حيث المساحة؟

    الفاتيكان.

  • أكبر دولة في العالم من حيث المساحة؟

    روسيا.

  • أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان؟

    الصين.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.