ترتيب أصغر طيور في العالم

محمد حسني

في بعض المسابقات.. قد ترغب في التعرف على أصغر طيور في العالم ، لتتعرف على المعلومات الكافية بخصوصها.. ومن ثم تتمكن من الفوز، وإليك تلك التفاصيل عبر الفقرات اللاحقة.

الترتيب الطيور الطول
1 طائر النحلة الطنان 5 –6.1 سم
2 طائر كوستا الطنان 7.6 –8.9 سم
3 طائر ويبل 8 –9 سم
4 البردالوت المرقط 8 –10 سم
5 الصعو أصفر العرف 9 سم
6 القرقف الصفصاف 10 سم
7 الباردالوت 8 –12 سم
8 الحسون الأصغر 9 –12 سم
9 الوردي 11 سم
10 الطائر ذو الخدود الحمراء 12.5 –13 سم

طائر النحلة الطنان

طائر النحلة الطنان

بالاستناد إلى أحدث الإحصائيات الواردة عن موسوعة جينيس للأرقام .. نجد أن هذا الطائر قد حصل على لقب أصغر طيور في العالم.

حيث يصل طوله لما يعادل الـ 5.5 سنتيمتر.. كما يشكل المنقار والذيل نصف إجمالي حجم جسده تقريبًا، لذا فإن حجمه لا يزيد عن الجرامين.. فيما تعد الإناث هي الأكبر من حيث الحجم إذا ما تمت مقارنتها بالذكور.

فيما يتعلق بالوزن الخاص بهذا الطائر فإنه يصل لما يعادل الـ 2.6 جرام فقط.. أي أنه يملك جسد هزيل وضئيل للغاية، وبالنسبة إلى طوله فيتراوح ما بين 5 –6.1 سم.

حيث يتواجد هذا الطائر في أرخبيل كوبا تحديدًا.. كما يتواجد بشكل رئيسي في الجزء الشرقي من البلاد في متنزه ألكسندر هومبولت الوطني ، ويتواجد أيضًا في محمية بايتيكويري البيئية.

الجدير بالذكر أنه تتواجد أنواع طيور الطنان الأخرى وتمتاز بالسرعة الفائقة.. ويمكنها أن تضرب جناحيها الصغيرين لمدة تصل إلى 80 مرة في الثانية الواحدة، كما تتجاوز الـ 200 ضربة في الثانية أحيانًا.

أما عن الغذاء الخاص بهذا الطائر.. فبإمكانه تناول 10 أنواع مختلفة من النباتات، والتي تتنوع ما بين الزهور روبياسي وخبازية ودفلية وبطباطية ولويزية.. ليس ذلك وحسب بل ويمكنه أيضًا تناول الحشرات والعناكب .

حيث يتناول كمية من الطعام تصل إلى نصف وزنه تقريبًا.. وفيما يتعلق بالموطن الأصلي له فهو يتواجد في الأرخبيل الكوبي بصورة كبيرة، كما بإمكانك مصادفته في جزيرة دي لا جوفينتود التابعة إلى جزر الهند الغربية.

تجدر الإشارة إلى أن موسم التكاثر بالنسبة إلى تلك الطيور.. هو الفترة ما بين شهري مارس –يونيو، حيث يمكن للإناث أن تضع بيضتين في الوقت ذاته، وهي من الأمور الصعبة التي لا يمكنك مصادفتها مع أيٍ من الطيور الأخرى.

كما تتفاعل النحلة الطنان مع الزهور بشكل ملحوظ للغاية.. ويمكنها توفير الرحيق، ما يمثل التطور المشترك في أبهى صوره بين الطيور والنباتات في الطبيعة.

اقرأ أيضًا: أسماء الطيور المغردة

طائر كوستا الطنان

طائر كوستا الطنان

من أصغر الطيور الصغيرة التي تعيش في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية وشمال غرب المكسيك.. حيث يتراوح طول النوع المعروف منه ما بين 7.6 –8.9 سم.

أما عن طول الجناحين فيتراوح ما بين 10 –11 سنتيمتر على أقل تقدير.. فيما يصل متوسط الوزن الخاص بهذا الطائر إلى 3.05 جرام فيما يتعلق بالذكور، بينما الإناث يصل وزنها لما يعادل الـ 3.22 جرام.

من هنا نشير إلى أن هذا الطائر يتغذى على الحشرات الصغيرة ورحيق الزهور.. بالإضافة إلى أنه من الطيور التي يمكنها أن تدخل في سبات عميق، كما يمكن لهذا الطائر أن يتحكم في معدل نبضات قلبه وتنفسه وأن يجعلها تسير على وتيرة بطيئة.

تجدر الإشارة إلى أن لهذا الطائر القدرة على التحكم في عملية التمثيل الغذائي.. كما هو الحال مع باقي الطيور والحيوانات الأخرى، التي تتخذ من فصل الشتاء الفترة المحددة للسبات.

طائر ويبل

طائر ويبل

واحد من الطيور التي تنتمي في الأساس إلى عائلة تعرف باسم اكانتيزيداي .. كما تشتمل تلك العائلة على أربع فروع مختلفة عن بعضها البعض.

الجدير بالذكر أن تلك الطيور تتواجد على جزيرة أستراليا بكميات محددة.. كما أن هذا النوع من الطيور يمثل أصغر أنواع الطيور التي تتواجد على تلك الجزيرة على وجه التحديد

بالإضافة إلى أنه نال لقب ثالث أصغر الطيور على مستوى العالم أيضًا.. نظرًا لحجمه الضئيل وشكله الجميل.

أما عن مظهر الطائر .. فإن طوله يتراوح بين 8 –9 سم، فيما يعادل وزنه الـ 4 جرامات فقط.. وفي بعض الأحيان قد يصل وزنه لما يعادل الـ 6 جرام، وفيما يخص طوله فقد يصل إلى 15 سم.

البردالوت المرقط

البردالوت المرقط

من الطيور الأسترالية الصغيرة التي يتراوح طولها ما بين 8 –10 سم.. كما أنه من الطيور الملونة ذات الحجم الصغير والشكل المبهج، وقد تجده منتشرًا بصورة لا بأس بها في كافة أجزاء أستراليا التي تتمتع بالخصوبة المعتدلة.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الطائر يمكن رؤيته عن كثب بشكل نادر للغاية.. إلا أنك في تلك الحالة ستتمكن من تحديد هويته

والتعرف عليه بما يكفي، أما عن وصف هذا الطائر فهو يعد من أول المستوطنين في نيو ساوث ويلز .

كما كان يعرف منذ القدم باسم الطائر الماسي .. والسبب في ذلك الأمر يعود إلى البقع التي توجد على ريشه وتميزه عن باقي الطيور الأخرى،

ليس ذلك وحسب بل وحصل على العديد من المسميات الأخرى.. والتي تمثلت في عصفور الماس والماس البنك.. بالإضافة إلى سد الماس وبجحور الأعشاش، حيث كان يوجد على ضفاف الأنهار.

فيما عرفه السكان الأصليون من خلال تواجده في المناطق المنخفضة.. كما تواجد أيضًا في مناطق بيرث التابعة إلى جنوب غرب أستراليا ، وتواجد في العديد من الأماكن الأخرى.

الصعو أصفر العرف

الصعو أصفر العرف

حصل هذا الطائر على لقب أصغر الطيور على مستوى العالم.. كما ينتمي في الأساس إلى فصيلة الصعو ،

أما عن النطاق الذي يتواجد فيه فهو ينتمي إلى حقيقيات النوى.. الجدير بالذكر أن طول هذا الطائر قد وصل إلى 9 سنتميترات فقط.. مما يجعله واحدًا من أكثر الطيور الصغيرة ذات المظهر الرائع.

القرقف الصفصاف

القرقف الصفصاف

تلك الطيور هي من الفصائل الشائعة من العصافير.. حيث يقطن في العديد من قارات العالم القديم وأمريكا الشمالية كذلك..

والبعض يشير إليها باسم صقور الصفصاف على الرغم من ضئالة حجمها.. كما أنها واسعة الانتشار في بعض الأماكن الأخرى، والتي تتمثل في جميع أنحاء أوروبا المعتدلة .

ناهيك عن أن لون هذا الطائر يميل إلى اللون البني.. وفي بعض الأحيان قد تجده يميل إلى اللون الرمادي بعض الشيء،

أو اللون الأبيض المائل إلى الأصفر.. ولا سيما هذا الغطاء الأسود الذي يشبه المريلة إلى حدٍ ما.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الطائر يتكاثر بصورة كبيرة في منطقة الشمال في المستنقعات.. كما أن معظم الطيور من هذا النوع لا تهاجر كثيرًا، وفي عام 1827

وصف هذا الطائر بواسطة عالم الطبيعة السويسري ـ توماس كونراد .. الذي أشار إلى أن حجم الصفصاف لا يتخطى الـ 11.5 سم.

فيما وصل طول جناحيه لما يتراوح بين 17 –20.5 سم.. بالإضافة إلى أن وزنه قد وصل إلى 11 سم تقريبًا، ومن هنا نشير إلى أنه يتغذى على الحشرات واليرقات والبذور.

بالإضافة إلى أنه يتشابه مع الثدييات في الكثير من الخصائص.. كما يمتلك ما يتراوح ما بين الـ 175 –253 مليون طائر ناضج من الأفراد، إلا أن تلك النسبة انخفضت في المملكة المتحدة بنسبة تصل إلى 83%.

اقرأ أيضًا: أسماء طيور الكناري

الباردالوت

الباردالوت

من بين أصغر الطيور التي يمكنك مصادفتها على مستوى العالم.. كما أن هذا النوع يمتاز بلونه اللامع والريش الملون الذي يملكه، بالإضافة إلى أنه يتواجد بدرجة كبيرة في شرق وجنوب أستراليا .

حيث يتواجد تحديدًا في غابات الأوكالبتوس .. وهو من أصغر طيور من حيث الحجم، حتى أن طوله يتراوح بين الـ 3.1 –3.9 بوصة.. وهذا الحجم على الرغم من أنه يبدو صغيرًا إلا أنه يمكنه من التعشيش في الأماكن المفضلة بالنسبة له.

تلك الأماكن يمكنها أن تتمثل في الأنفاق ذات الحيز الصغير.. والجدير بالذكر أن هذا الطائر يتواجد بأعداد منخفضة للغاية، مع العلم أن موطنها الأصلي هو الحرجي الذي يتضمن رعي الأغنام والتنمية الحضرية.

البعض يطلق على هذا الطائر اسم ذو الحاجب الأحمر .. نظرًا لأن تلك المنطقة تظهر باللون الأحمر الناري، إلى جانب ذلك فإن العناكب يمكنها أن تكون الوجبة المفضلة لهذا الطائر الصغير.

كما أن المميز بمظهره هو تلك الألوان المميزة التي تظهر في الرأس والرقبة.. كما يمكنك أن تصادفه في تجاويف الأشجار وبعض الأنفاق، التي يتخذ منها المنزل الخاص به.

أصغر طيور منها الحسون الأصغر

الحسون الأصغر

من بين أشهر أصغر طيور التي نالت الشهرة على مستوى العالم.. حيث يعرف هذا الطائر كذلك باسم الحسون القاتم الظهر، وهو من الطيور المغردة فائقة الصغر .

أما عن الموطن الأساسي له فهو يتواجد بكميات لا بأس بها في الأمريكتين.. والجدير بالذكر أن هذا الطائر يمكنه أن يشكل فرع حيوي مع الفصائل الأخرى، والتي من بينها الحسون الأمريكي وحسون لورنس.

إلى جانب ذلك فمن الممكن تمييز هذا النوع من الطيور في أمريكا الشمالية .. دونًا عن أقاربها التي تتواجد في أمريكا الجنوبية، والعنصر الذي سيعاونك على هذا الأمر هو الكسوة التي تميز الذكور عن الإناث من تلك الفصيلة.

حيث إن النوع الأخير يمتلك جبهة يغلب عليها اللون الأسود.. فيما يملك الذكور المتواجدين في المناطق الجنوبية الجبهة التي يغلب عليها اللون الأحمر أو اللن الأصفر، ولا سيما المظهر المميز الذي يملكه الطائر ذات المتواجد في أوراسيا .

من هنا نشير إلى أن طول الحسون الأصغر .. عادةً ما يتراوح ما بين 10 و10 ونصف سم، فيما يصل وزنه لما يعادل الـ 0.3 أونصة.. أي ما يعادل الـ 9.5 جرام فقط.

فيما يتقاطع موطن تلك الطيور ذات اللون الداكن والباهت في عدد لا حصر له من المناطق.. ولكن بنسبة كبيرة سيكون بإمكانك مصادفته في أمريكا الشمالية، حيث يتواجد على طول سلسلة الجبال الصخرية التابعة إلى الولايات المتحدة .

كما يوجد كذلك في سلسلة جبال الأم الواقعة في المكسيك.. بالإضافة إلى أنه في بعض الأحيان قد يتواجد أيضًا على ساحل المحيط الهادئ في جنوب سونورا وصولًا إلى شمال سينالوا .

لكي نكون أكثر تحديدًا.. فتلك الفئة من الطيور بإمكانها التواجد في المنطقة الممتدة بين سيوداد أوبريكون وكولياكان، كما يتواجد في الولايات المتحدة بالتحديد في ولايتي كولورادو ونيو مكسيكو .

الوردي

الوردي

من أصغر طيور التي يغلب عليها اللون الوردي .. كما يمتاز هذا الطائر بالحجم الضئيل للغاية، حتى أن وزنه يتراوح ما بين 17 –24 جرام على أقصى تقدير.

الجدير بالذكر أن الذكور من هذا النوع من الطيور تختلف من حيث الخصائص والصفات بعض الشيء عن الإناث.. كما أن الأمر ذاته ينطبق على أصغر طيور اليافعة الصغيرة، من حيث شكل الجسم أو الرأس وما إلى ذلك.

من هنا نشير إلى أن الذكور من تلك الطيور تمتاز بلونها الأحمر المائل بعض الشيء إلى اللون الوردي.. فيما يظهر الجناحين باللون البني الترابي، وحين تتعرض تلك الطيور إلى عملية الفقس فيمكنها أن تكتسب المزيد من الطول في المقابل.

على الرغم من ذلك إلا أنها ستظل واحدة من أصغر الطيور حجمًا وطولًا.. إذا ما تمت مقارنتها مع العديد من الطيور الأخرى، ومن الملاحظ أنه خلال موسم التزاوج بإمكانك أن تجد أن تلك الطيور قد صارت أجمل وأزهى من حيث الألوان والمظهر العام.

فيما تظهر الأنثى والطيور اليافعة كذلك باللون البني المائل إلى الرمادي.. وعلى الرغم من أن هذه المخلوقات الرقيقة يمكنها أن تعتني بنفسها على النحو الأمثل

إلا أن هذا لا ينفي أيضًا ضرورة حمايتها من الانقراض .. مع العلم أنها تسعى إلى الحفاظ على سلامة البيئة من مختلف المخاطر.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الطيور تمتاز بالصوت العذب والألحان الرقيقة.. كما بإمكانها التواجد في البيئات الصخرية التي لا تشتمل على النباتات، فضلًا عن أنها تتواجد في أغلب الأحيان على شكل جماعات يمكنها أن تتزاوج من خلالها.

أما عن الفصيلة التي تنتمي لها تلك المخلوقات.. فتتمثل في فصيلة العصفوريات، والتي تتخذ من الأردن الموطن الأساسي لها.. وخاصةً في وادي الموجب ومحمية ضانا، بالإضافة إلى وادي رم والبتراء.. وبعض الأماكن الأخرى.

اقرأ أيضًا: أسماء الطيور المغردة

الطائر ذو الخدود الحمراء

الطائر ذو الخدود الحمراء

أصغر طيور و يعرف هذا الطائر باسم الكوكاتيل.. أو ببغاء الكروان، بالإضافة إلى أن البعض يشير إليه باسم الكالوبست، وهو من أصغر الطيور المتواجدة في العالم.. حتى أنه نال لقب عاشر أصغر طيور 

على الرغم من أن حجمه يعد متوسطًا بعض الشيء في مقابل الطيور الأصغر منه.. إلا أنه لا زال ضمن ، أصغر طيور  ويستوطن هذا الطائر أستراليا بشكل أساسي.

كما أنه من الملاحظ للغاية تواجده في المناطق التي تتسم بالقدر الكافي من الرطوبة.. ومن هنا نشير إلى إمكانية مصادفته كذلك في أراضي الأدغال، بالإضافة إلى أن لهذا الطائر قيمة كبرى حين يتم المقارنة بينه وبين طيور الزينة الأخرى.

حيث إنه من الطيور الأليفة التي يمكن تربيتها في المنازل.. دون القلق من أن يُلحق الأذى بالأشخاص المتواجدين، بالإضافة إلى أن هذا الطائر له صيت واسع للغاية.. ويمتاز بالطباع الرقيقة وهو من الكائنات الاجتماعية كذلك التي يمكنها أن تسر الناظرين لها.

أما عن مظهر هذا الطائر.. فهو يملك الكثير من الريش الناعم والطويل في الوقت ذاته، كما يتواجد هذا الريش على أعلى الرأس.. ويمكنه أن ينتصب في حال أن شعر الطائر بتعرضه إلى الخطر.

بالإضافة إلى ذلك فحين يعزف الطائر بعض المقطوعات البسيطة .. فتلك دلالة على الاسترخاء الذي يشعر به آنذاك، كما يملك بعض البقع ذات اللون البرتقالي التي تميزه دونًا عن الطيور الأخرى.

أما فيما يتعلق بالأنواع التي تتضمنها تلك الفصيلة.. فتتمثل في النوع الرمادي العادي وكوكاتيل اللوتينو

بالإضافة إلى أنه يوجد كوكاتيل رمادي مزركش وكوكاتيل أمهق، والعديد من الأنواع والفصائل الأخرى.. التي يمكنها أن تنال إعجاب كل من يراها.