بالصور .. أغلى 10 لوحات فنية في التاريخ

إن كنت مهتمًا بالفن والرسم.. فالتعرف على أغلى لوحات فنية في التاريخ، سيكون ضمن قائمة اهتماماتك، حيث إن تلك اللوحات تعد الرؤية الخاصة بصاحبها، ومن خلالها يحاول توصيل رسالته إلى الجميع.. لذا سنتعرف على بعض التفاصيل حولها.

الترتيب اللوحات سعر البيع
1 لوحة سالفاتور مندي 453 مليون دولار
2 لوحة إنتي تشينج 312 مليون دولار
3 لوحة لاعبو الورق 274 مليون دولار
4 لوحة متى تتزوجين؟ 219 مليون دولار
5 لوحة رقم 17 أ 208 مليون دولار
6 لوحة الثعابين المائية II 198 مليون دولار
7 لوحة رقم 6 196 مليون دولار
8 لوحة نساء جزائريات 187 مليون دولار
9 لوحة نو كوشيه 177 مليون دولار
10 لوحة التحفة 165 مليون دولار

لوحة سالفاتور مندي

لوحة سالفاتور مندي

حصلت تلك اللوحة على لقب أغلى اللوحات في العالم.. حيث رسمها الفنان الإيطالي ـ ليوناردو دا فنشي، كما تم بيعها فيما بعد في مقابل 450 مليون دولار أمريكي.

أما عن مضمون هذا العمل الفني.. فيظهر من خلاله المسيح مرتديًا ثوب ذو لون أزرق ردئ بعض الشيء، بالإضافة إلى أنه كان يشير إلى علامة الصليب باستخدام يده اليمنى.. بينما اليد اليسرى فكانت تحمل كرة بلورية يشير من خلالها إلى الجنة، وبالنسبة إلى تاريخ بيع تلك اللوحة.. فقد تصادف مع الخامس عشر من نوفمبر لعام 2017.

حيث تم بيعها في مزاد علني في مدينة نيويورك.. فيما اشتراها الأمير السعودي بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود.. لكن من الغريب أنه لم يتم التعرف على المكان الحالي لها.. ومع ذلك فمن المحتمل أن تتواجد تلك اللوحة على متن يخت الأمير، أو في مخزن تابع إلى سويسرا.. لكي يتم الحفاظ عليها من التلف.

تجدر الإشارة إلى أن تلك اللوحة تتضمن بعض الملامح من الموناليزا.. كما تم من خلالها تجسيد وضعية سالفاتور مندي، والتي تشير إلى مخلص العالم.

اقرأ أيضًا:  صور أجمل وأفضل متاحف العالم

لوحة إنتي تشينج

لوحة إنتي تشينج

ثاني أغلى اللوحات على مستوى العالم.. كما أنها من اللوحات الزيتية التي استخدمها الرسام الأمريكي الهولندي ـ ويليم دي كوننغ للتعبير عن رؤيته، وتزامن ذلك مع عام 1955.

الجدير بالذكر أن تلك اللوحة تعد أولى اللوحات.. التي ظهرت من خلالها الرسومات التعبيرية التجريدية في العالم أجمع، بالإضافة إلى أنه قد تم بيعها في مقابل 4 آلاف دولار.

بحلول عام 1989 تم بيع اللوحة ذاتها مرة أخرى إلى مالك ياباني.. في مقابل 20 مليون دولار أمريكي؛ لذا أصبحت فيما بعد أغلى سعرًا وأكثر قيمة بعد أن تم الانتهاء منها بشكل كامل.

نالت تلك اللوحة لقب أغلى لوحة يتم بيعها لفنان لا زال على قيد الحياة.. وفي سبتمبر 2015، تم بيعها للمرة الثالثة والأخيرة إلى الملياردير الأمريكي ـ ينيث سي جريفين.

حيث حصل عليها في مقابل 300 دولار أمريكي.. وبحلول عام 2017، تم تصنيفها على أنها واحدة من أغلى اللوحات على مستوى العالم.

لوحة لاعبو الورق

لوحة لاعبو الورق

تلك اللوحة ما هي سوى مجموعة من اللوحات الزيتية التي تنتمي إلى فترة ما بعد الانطباعية.. حيث قام برسمها الفنان ـ بول سيزان.. كما تم الانتهاء من اللوحة في مطلع العقد التاسع من القرن التاسع عشر.. مع العلم أنه تم البدء بها في عان 1980.

تجدر الإشارة إلى أن اللوحة ذاتها تتضمن الكثير من الأبعاد.. وقد تم بيعها في عام 2011 مقابل 250 مليون دولار أمريكي؛ لذا فقد حصلت على لقب ثالث أغلى اللوحات في العالم.

أما عن رؤية المراقبين لها.. فقد وجدوا أنها أحد أهم اللوحات الفنية التي تنتمي إلى المدرسة الانطباعية، ليس ذلك وحسب بل هي كذلك أهم اللوحات في تاريخ الفن بأكمله.

الجدير بالذكر أن تلك اللوحة عرفت كذلك باسم لاعبو البطاقات.. حيث جسدت اللوحة شخصيات المزارعين المحليين، البعض منهم كان يعمل في مزرعة عائلة سيزان.. ذا جاس دي بوفان، ومن خلال النظر إلى اللوحة سيمكنك أن تلاحظ مدى التركيز السائد على كل الشخصيات.

أما عن النقد الذي تم توجيهه إلى تلك اللوحة.. فقد تم وصفها من خلال عبارة “طبيعة بشرية صامتة“، ولكن البعض الآخر أشار إلى أن التركيز السائد على اللوحة ما هو سوى انعكاس للتركيز الذي كان يتسم به الرسام خلال القيام بهذا العمل الفني.

كما تتواجد اللوحات الأخرى من العمل ذاته في معهد كورتول للفنون التابع إلى لندن.. وتوجد هناك ضمن مجموعة خاصة، حيث ذكرت فانيتي فير في شهر فبراير لعام 2012 أن العائلة المالكة في قطر.. قد قامت بشراء تلك اللوحة بسعر يتراوح ما بين الـ 250 مليون دولار و350 مليون دولار.. ضمن المجموعة الخاصة لمالك السفن اليوناني ـ جورج إمبيريكوس.

لوحة متى تتزوجين؟

لوحة متى تتزوجين؟

هي لوحة من اللوحات الزيتية التي رسمها الفنان ـ بول غوغان في عام 1892.. حيث كانت تلك اللوحة معروضة في الأساس في كونزتميوزيوم بازل، وكانت توجد حينها على سبيل الإعارة لمدة بلغت النصف قرن على أقل تقدير.

في عام 2015.. قرر مالك اللوحة المدعو ـ رودولف ستايهيلن بيعها بصورة سرية إلى المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، في مقابل الحصول على 210 مليون دولار أمريكي.. مما جعلها تندرج ضمن قائمة أغلى اللوحات على مستوى العالم.

يذكر أنه قد تم البدء بالعمل على هذا العمل الفني في عام 1892.. كما تشتمل اللوحة في الأساس على امرأتين من تاهيتي، تتواجدان في مشهد طبيعي يظهر بالألوان الزيتية، أما عن الأبعاد فهي 101 سم × 77 سم، وقد تم استخدام الفنان الطلاء الزيتي وقماش الكتان.. في صناعة تلك اللوحة؛ لذا فقد تم تصنيفها على أنها من اللوحات الزيتية.

الجدير بالذكر أن تلك اللوحة ذات ألوان مبهجة للغاية يمكنها أن تنال إعجاب كل من تقع عيناه عليها.. حيث أراد من خلالها أن يوصل الفنان رسالة تحاكي الواقع الذي كان يعيشه من خلال تلك الفتيات اللواتي تظهرن في اللوحة.

أما عن سبب بيعها فقد تم الحصول عليها من قِبل حفيد مالك اللوحة فيما بعد.. بعد أن تم عرضها في أحد المزادات، وأراد الحفيد الحصول عليها لكي تصبح جزء من استثمار العائلة الذي يتضمن العديد من الأعمال الفنية الأخرى.

من هنا نشير إلى أن الفنان قد اتخذ قراره برسم تلك اللوحة.. حين زار قرية تاهيتي السابق الإشارة إليها، في محاولة منه لتجسيد الواقع من خلال تلك اللوحة الرائعة والمميزة.

لوحة رقم 17 أ

لوحة رقم 17 أ

من بين أشهر الأعمال الفنية.. كما أنها واحدة من أغلى اللوحات أيضًا، حيث تم العمل عليها من قِبل الرسام الأمريكي ـ جاكسون بولوك.. والذي كان يعرف بمساهمته الفعالة في الحركة التعبيرية التجريدية، وتم العمل عليها في عام 1948.

بينما في عام 2015.. فقد قررت مؤسسة ديفيد جيفن لكينيث غريفين شراء هذه اللوحة، في مقابل 200 مليون دولار أمريكي.. وقد نالت إعجاب كل من شاهدوها ممن يفضلون الفن التجريدي.

على الرغم من عدم توافر الكثير من المعلومات والتفاصيل بخصوص تلك اللوحة.. إلا أن النسخة المتواجدة منها في الوقت الحالي قد نالت إعجاب أغلب الأشخاص، حيث وجدوا فيها الفن والرؤية التي كانوا يبحثون عنها.

لوحة الثعابين المائية II

لوحة الثعابين المائية اا

واحدة من اللوحات الفنية الشهيرة التي تم إدراجها ضمن أغلى اللوحات على مستوى العالم.. حيث وصل سعر بيعها لما يعادل الـ 198 مليون دولار أمريكي.

قد يكون من الصعب العثور على تفاصيل حول تلك اللوحة.. إلا أن البعض يشير إلى أنها من الأعمال الفنية النادرة، التي جسدت رؤية الرسام بصورة دقيقة للغاية؛ مما جعلها تصنع هذا النجاح الباهر.

اقرأ أيضًا:  10 صور جميلة

لوحة رقم 6

لوحة رقم 6

بالنظر إلى اللوحات ذات السعر الباهظ.. نجد أن تلك اللوحة تندرج ضمنها، حيث تم بيعها في فترة من الفترات في مقابل 196 مليون دولار أمريكي.. والسبب في ذلك الأمر يعود إلى أنها قد نالت إعجاب وتقدير العديد من الأشخاص.

لوحة نساء جزائريات

لوحة نساء جزائريات

عرفت تلك اللوحة كذلك باسم لوحة دلاكروا.. حيث إنها واحدة من اللوحات الزيتية التي تم رسمها من قِبل الرسام ـ أوجين ديلاكروا.. وتحديدًا في عام 1834، وتجدر الإشارة إلى أن تلك اللوحة قد تم القيام بعرضها في اللوفر.. وقد عرضت للمرة الأولى في صالون باريس؛ مما يفسر الشهرة الواسعة التي حصلت عليها اللوحة فيما بعد.

إلى جانب ذلك فقد قرر الملك لويس فيليب شراء تلك اللوحة.. ومن ثم فقد قام بإهدائها إلى متحف لوكسمبورج، وقد كان المتحف في ذلك الوقت مخصصًا للفن المعاصر.

بعد أن توفى الفنان صاحب اللوحة في عام 1874.. تم نقل اللوحة إلى اللوفر.. ولا تزال توجد في هذا المكان إلى يومنا هذا، وبالنسبة إلى مضمون اللوحة فيغلب عليها طابع الإيحاءات الجنسية.

بحلول القرن التاسع عشر نالت اللوحة الشهرة.. لكونها تجمع ما بين الطابع الجنسي والسمات الشرقية لنساء الحرملك، وفي وقتٍ لاحق.. تحولت تلك اللوحة إلى مصدر إلهام للانطباعيين، وتكونت كذلك من سلسلة اشتملت على 15 لوحة قام برسمهم الفنان بيكاسو بالتزامن مع 1954.

أما عن وصف الصورة فيظهر من خلالها ثلاث سيدات تجلسن على أرضية الغرفة.. علاوة على امرأة تتواجد في المكان ذاته ومن المرجح أنها خادمة، وتجدر الإشارة إلى أن تلك اللوحة قد اشتملت على العديد من النساء اللواتي حاول الرسام التنويع في ملامحهن.

كما أن المميز في اللوحة هو التناغم الذي بإمكانك أن تلاحظه من خلال الألوان التي تم استخدامها.. ولا سيما الأشخاص والأشكال المستخدمة، التي صنعت من تلك اللوحة عمل فني رائع لا مثيل له.

في بعض الأحيان قد تجد أن تلك اللوحة تقابل بالهجوم.. نظرًا إلى أنها تحتوي على بعض الإيحاءات الجنسية، وعلى العكس تمامًا فقد لاقت التقدير من قِبل أصحاب الذوق الرفيع.. ممن تعرفوا على الجوهر المقصود من خلال هذه اللوحة.

لوحة نو كوشيه

لوحة نو كوشيه

هذه اللوحة العارية تمكنت من تحقيق نجاح ساحق.. حيث رسمها الفنان الإيطالي ـ أميديو موديلياني، كما تم بيعها في مقابل 157.2 مليون دولار أمريكي تقريبًا.

بالإضافة إلى أن عملية بيعها قد وقعت في مزاد تابع إلى دار سوذبي.. من هنا نجد أن تلك اللوحة تعد واحدة من أغلى اللوحات على مستوى العالم، وقد حققت رقم قياسي جديد لصاحبها.

الجدير بالذكر أن تلك اللوحة قد ظهرت في هذا المزاد.. إلى جانب العديد من اللوحات الأخرى المشهورة، والتي كان في مقدمتها لوحة سالفاتور موندي والتي تعد أغلى اللوحات على مستوى العالم.

البعض يشير إلى أن تلك اللوحة قد تم بيعها إلى جامع لوحات صيني.. كما أن الجامعيون من آسيا قد نشطوا فيما يتعلق بحركة السوق خلال المواسم الأخيرة؛ مما ساهم في أن تزيد قيمة تلك اللوحة دونًا عن اللوحات الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن تلك المجموعة تشتمل على 34 عمل من أعمال موديلياني.. التي ظهرت تحت عنوان ملهمة الفن، وهي من اللوحات القديمة التي نالت إعجاب وتقدير كل من وقعت عيناه عليها.

على الرغم من أن هذه اللوحة قد تبدو غامضة بعض الشيء.. إلا أنه لا يوجد خلاف على أنها من الأعمال الفنية العظيمة التي أثرت في كل من وقعت عينه عليها، فوجد من خلالها رؤية الرسام والفنان التي يسعى إلى إظهارها إلى العالم أجمع.

اقرأ أيضًا:  صور وأسماء أغلى لوحات فنية في العالم

لوحة التحفة

لوحة التحفة

البعض يشير إلى تلك اللوحة باسم لوحة تحفة فنية.. حيث يظهر في اللوحة فن البوب الذي ينتمي في الأساس إلى الفنان ـ روي ليشتناشتاين، كما تم تصميمها في عام 1962.

تجدر الإشارة إلى أن هذه اللوحة تستخدم نقاط بن داي الكلاسيكية.. بالإضافة إلى المحتوى السردي الذي تواجد داخل بالون الكلام، وبحلول عام 2017 تم بيعها في مقابل 165 مليون دولار.. وكانت على قائمة أغلى اللوحات الفنية على مستوى العالم.

من هنا نشير إلى أن تلك اللوحة قد كانت في الأساس جزء من معرض ليشتناشتاين الأول.. الذي أُقيم في لوس أنجلوس، وتحديدًا في الفترة من الأول من فبراير.. وحتى السابع والعشرين من أبريل لعام 1963.

حيث كان هذا المعرض يشتمل على الغارقة وبورتره مدام سيزان.. بالإضافة إلى العديد من الأعمال الأخرى التي ظهرت بين عامي 1962 و1963، وأشار الرسام خلال هذا المعرض إلى اختياره لاسم براد.. لكونه قد بدى بطوليًا حينها من وجهة نظره، كما أن غرق الفتاة في اللوحة كان بمثابة التجسيد الأمثل لرؤية الرسام.

أما بالنسبة إلى مصدر الإلهام في تلك اللوحة.. فقد كان لوحة أخرى يتضمنها كتاب هزلي؛ لذا فقد راودت الرسام فكرة حول مزج الموضوعين معًا.. وكان الهدف منها التعبير عن أنه يومًا ما ستزول المرارة وتحل السعادة مكانها.

الجدير بالذكر أن هذه اللوحة كانت بمثابة جزء من معرض استعادي لليختننشتاين.. ومن ثم فقد زار معهد شيكاغو للفنون ما بين السادس عشر من مايو والثالث من سبتمبر عام 2012.

كما زار كذلك الفنان ولوحته الشهيرة المعرض الوطني للفنون في واشنطن العاصمة.. ما بين الرابع عشر من أكتوبر لعام 2012، والثالث عشر من يناير لعام 2013.. وفيما بعد زار كذلك متحف تيت مودرن إن في لندن، ومركز بومبيدو والعديد من المعارض الأخرى.

بالاطلاع على ما سبق نجد أن أغلى لوحات فنية في التاريخ.. يتهافت الجميع على رؤيتها في مختلف المعارض، وربما يمكنك الحصول على فرصتك الخاصة يومًا ما.

  • محمد حسني
  • منذ 3 أشهر
  • فن الرسم

اسئلة شائعة

  • أغلى لوحة في العالم؟

    لوحة سالفاتور مندي

  • صاحب أغلى لوحة في العالم؟

    ليوناردو دا فنشي

  • كم تساوي لوحه الموناليزا؟

    حوالي 100 مليون دولار أمريكي

  • كم سعر لوحه فان جوخ؟

    بيعت بـ 39.7 مليون دولار

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.