أكثر كتب الأطفال مبيعًا في التاريخ بالترتيب

ترغب الأمهات في معرفة أكثر كتب الأطفال مبيعًا في التاريخ.. حتى يتسنى لهن إمكانية التعرف على أفضل الكتب التي بإمكانهن شرائها إلى الأطفال؛ لجعلهم يحصلون على الفائدة من خلالها.. وإليكم تلك الكتب في الفقرات التالية.

الكتاب – المؤلف عدد النسخ المباعة
الأمير الصغير ـ أنطوان دو سانت إكزوبيري 140 مليون
هاري بوتر وحجر الفيلسوف ـ جي كي رولينغ 120 مليون
مغامرات أليس في بلاد العجائب ـ لويس كارول 100 مليون
الأسد والساحرة وخزانة الملابس ـ سي إس لويس 85 مليون
مغامرات بينوكيو ـ كارل كولودي 80 مليون
هاري بوتر وحجرة الأسرار ـ جي كي رولينغ 77 مليون
هاري بوتر وسجين أزكابان ـ جي كي رولينغ 60 مليون
هاري بوتر وكأس النار ـ جي كي رولينغ 60 مليون
هاري بوتر وجماعة العنقاء ـ جي كي رولينغ 60 مليون
هاري بوتر والأمير الهجين ـ جي كي رولينغ 60 مليون

الأمير الصغير ـ أنطوان دو سانت إكزوبيري

الأمير الصغير ـ أنطوان دو سانت إكزوبيري

تلك الرواية القصيرة كانت الأروع على الإطلاق.. إذا ما تمت مقارنتها بالكتب الأخرى المخصصة للأطفال، حيث تم تأليفها من قِبل الكاتب الفرنسي ـ أنطوان دو سانت إكزوبيري.

كان ذلك في السادس من أبريل لعام 1934.. وتجدر الإشارة إلى أن تلك الرواية قد تم تأليفها باللغة الفرنسية، كما كانت الأكثر مبيعًا دونًا عن روايات الأطفال الأخرى.. حيث تخطت المليون نسخة في العام الواحد.

أما عن إجمالي النسخ المباعة فقد وصل لما يعادل الـ 140 مليون نسخة على أقل تقدير.. وفقًا لما ورد في الإحصائيات التابعة لعام 2021، وقد لاقت إعجاب الكثير من الأطفال والكبار على حدٍ سواء.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الرواية قد تم ترجمتها فيما بعد لما يتخطى الـ 310 لغة تقريبًا.. كما تضمنت تلك النسخ المترجمة العديد من اللهجات المختلفة، فضلًا عن أنه قد تمت ترجمتها إلى اللغة العربية والإنجليزية.

بالإضافة إلى أن الأحداث قد تم تقسيمها على 28 فصل.. وتشتمل على العديد من الحبكات التي تبدأ بظهور الفتى الذي يرسم الرسومات التي لا يفهمها المحيطين به.

مع تتابع الأحداث نجد أن تلك الرسومات التي رسمها بطل القصة.. قد تحولت إلى أحداث حقيقية، ناهيك عن العديد من التطورات التي تطرأ على الأحداث والتي تتضمن عدد لا حصر له من الحبكات.

على الرغم من أن تلك الرواية ما هي سوى كتاب قائم على الأحداث الخيالية.. إلا أنها قد اشتملت على العديد من الاقتباسات، والتي استخدمها القراء إلى الوقت الحالي بصورة ملحوظة.

حتى أن البعض قد عزم على ترجمة تلك الرواية.. جاء من بينهم محمد المزديوي وأحمد الرمادي، بالإضافة إلى رزان العابد الأخرس ويوسف غصوب.. كما شارك في الترجمة أيضًا سمير عزت محمد نصار، ومحمد حسن عبد الولي.. وأخيرًا لوسيان بروس وزهية طالبي.

حيث لاقت تلك الرواية نجاحًا ساحقًا في وقت قصير.. ما جعل الآباء والأمهات يحصلون عليها للأطفال؛ لكي يستمتعوا بالأحداث الواردة بها.

اقرأ أيضًا:  أفضل 10 كتب الرعب في التاريخ

هاري بوتر وحجر الفيلسوف ـ جي كي رولينغ

هاري بوتر وحجر الفيلسوف ـ جي كي رولينغ

تم الإعلان عن إصدار هذا الكتاب المخصص للأطفال في عام 1997.. كما أن الروائية ـ جاي كي رولينغ هي من قام بتأليفه، أما عن الأحداث التي يتضمنها الكتاب.. فتدور حول المغامرات التي يقوم بها أحد الأطفال حين يستلم أحد الخطابات التي تفيد بقبوله للدراسة في مدرسة السحر المعروفة باسم هوغوورتس.. والتي من خلالها سيتعلم فنون السحر والشعوذة.

تدور الأحداث حين يجد الطفل نفسه متواجدًا بين الساحر اللورد فولدمورت.. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الكتاب قد حقق نجاحًا باهرًا في وقت قصير، وبواقع مبيعات وصل إلى 120 مليون نسخة في وقت قياسي.

إلى جانب ذلك فإن هذا الكتاب قد تحول إلى فيلم سينمائي فيما بعد.. حيث صدر في عام 2001، وكان من إخراج المخرج الأمريكي ـ كريس كولومبوس.. وشارك في بطولته إيما واتسون ودانيال رادكليف، بالإضافة إلى روبرت غرينت.

حيث حقق هذا الفيلم نجاح ساحق.. وتجاوزت الإيرادات المليار دولار أمريكي، أي أنه وفر إلى المنتج ما يعادل العشرة أضعاف من الميزانية المخصصة له.. وإلى يومنا هذا لا زال الفيلم يعرض على الشاشات وينال إعجاب كل من يشاهده.

مغامرات أليس في بلاد العجائب ـ لويس كارول

مغامرات أليس في بلاد العجائب ـ لويس كارول

من بين أشهر الكتب التي نالت إعجاب العديد من الأطفال والكبار على حدٍ سواء.. كما تم نشر تلك الرواية في عام 1865، حين قام بتأليفها عالم الرياضيات الإنجليزي ـ تشارلز لوتويدج دودسون.

حيث تدور الأحداث حول الفتاة الصغيرة التي سقطت في الحفرة.. ومنها انتقلت إلى عالم خيالي، ومرت بالعديد من المغامرات الشيقة، الجدير بالذكر أن تلك القصة قد لاقت نجاح باهر.. حتى أن عدد النسخ المباعة قد وصل لما يعادل الـ 100 مليون نسخة؛ ما ترتب عليه أن صار هذا الكتاب هو ثالث كتب الأطفال الأكثر مبيعًا على مر العصور.

إلى جانب ذلك فقد تم تحويل القصة إلى فيلم سينمائي.. يحمل طابع الخيال العلمي في السينما الأمريكية، وتمكن من تحقيق النجاح كذلك.. كما هو الحال في الرواية.

الأسد والساحرة وخزانة الملابس ـ سي إس لويس

الأسد والساحرة وخزانة الملابس ـ سي إس لويس

وصلت نسبة المبيعات في هذا الكتاب المخصص للأطفال.. إلى 85 مليون نسخة؛ ما جعله من أشهر الكتب التي حصدت العديد من المبيعات على مر التاريخ.

تم نشر تلك الرواية في عام 1950.. من قِبل المدعو ـ جيفري بلس.. حيث تقع أحداث تلك الرواية في نارنيا والتي تعد أرض الحيوانات الناطقة والمخلوقات الأسطورية.

تتضمن تلك الرواية العديد من الحبكات.. كما تشتمل على العديد من الأحداث القائمة على السحر، وهي من الروايات المميزة التي تصلح لأن يقرأها الأطفال.. وعلى الأرجح قد تم تحويلها فيما بعد إلى أحد الأفلام.

مغامرات بينوكيو ـ كارل كولودي

مغامرات بينوكيو ـ كارل كولودي

من روايات الأطفال الشهيرة.. كما تمت كتابة تلك الرواية على يد المؤلف الإيطالي ـ كارلو كولودي، وقد تم ذلك في فلورنسا.. حيث كانت عبارة عن جزء واحد في بداية كتابتها، وفيما بعد قد تم استكمالها.

فتدور الأحداث حول مغامرات مزعجة يمر بها واحد من المجسمات المتحركة.. والذي يعرف باسم بينوكيو، كما أن والد تلك الشخصية كان فقيرًا، ويعمل في حفر الخشب.

الجدير بالذكر أن تلك القصة تعتمد الرسوم المتحركة.. كما تم استخدام العديد من المجسمات داخلها، كما اشتملت على العديد من الأحداث الخيالية التي نالت إعجاب العديد من الأطفال.

أما عن الإصدارات الجديدة.. فقد تضمنت الترويج والأفلام، والتي كانت تحولت فيما بعد إلى العديد من الأفلام الكرتونية وأفلام الخيال العلمي، والتي يظهر من خلالها البطل الذي يتحول أنفه إلى الأنف الطويل في كل مرة يحاول فيها الكذب.

تلك الرواية تضمنت العديد من الِعبر والدروس المستفادة للأطفال.. لذا فإن الأطفال قد اعتمدوا على تلك الرواية في تعلم القيم الحميدة؛ لذا فقد تم القيام بترجمتها فيما بعد.

هاري بوتر وحجرة الأسرار ـ جي كي رولينغ

هاري بوتر وحجرة الأسرار ـ جي كي رولينغ

من بين أشهر الكتب المخصصة للأطفال.. والتي تحولت في وقتٍ لاحق إلى فيلم سينمائي نال الشهرة والنجاح في وقت قصير للغاية، ومن هنا نشير إلى أن تلك الرواية هي واحدة من الروايات العجائبية.. التي كتبتها المؤلفة البريطانية ـ جي كي رولينغ، والتي كانت تعد الرواية الثانية التي قامت بكتابتها.

الجدير بالذكر أن تلك الرواية تتضمن العديد من الأحداث التي تقع في مدرسة تعلم السحر والشعوذة.. كما تم خلالها المرور بالعديد من الأحداث التي وقعت داخل غرفة الأسرار.. والتي سبق وتم التحذير منها.

إلى جانب ذلك فقد تم نشر الكتاب في المملكة المتحدة.. وبالتحديد في الثاني من يوليو لعام 1998، من خلال مؤسسة إستلاستيك.. وتجدر الإشارة إلى أن المؤلفة قد صرحت بأنها كانت تواجه صعوبة بالغة في التوصل إلى النهاية المناسبة لتلك الرواية.

كما الحال في العديد من الروايات التي تمت كتابتها من القصة ذاتها.. فقد تم تحويلها فيما بعد إلى فيلم سينمائي، نال النجاح والشهرة في أقل وقت ممكن.

اقرأ أيضًا: أفضل الروايات العربية المرعبة

هاري بوتر وسجين أزكابان ـ جي كي رولينغ

هاري بوتر وسجين أزكابان ـ جي كي رولينغ

من الروايات الخالية التي نالت إعجاب الكبار والصغار على حدٍ سواء.. ونظرًا للنجاح البالغ الذي حققته، فقد تم تحويلها فيما بعد إلى فيلم سينمائي حمل الاسم ذاته.

الجدير بالذكر أن تلك الرواية تعد الثالثة ضمن السلسلة التي أطلقتها الكاتبة.. ما يدعونا إلى القول بأن الأحداث قد وقعت في المدرسة ذاتها التي كان الأبطال يتعلمون فيها السحر وأمور الشعوذة.

خلال الأحداث يحقق هاري بوتر وأصدقائه في قضية السجين الهارب من سجن أزكابان.. وقد مروا بالعديد من المغامرات في طريقهم، وتجدر الإشارة إلى أنه تم نشر هذا الكتاب في المملكة المتحدة بالتزامن مع الثامن من يوليو لعام 1999.

كما تولى تلك المهمة دار بلومزبري.. وخلال تلك الرواية كانت الكاتبة تجد بساطة في تأليف الأحداث التي وضعتها في الرواية، ومن الطبيعي بعد هذا النجاح الذي شهدته الرواية.. أن يتم تحويلها إلى فيلم سينمائي.

حيث شهدت نسبة مبيعات مرتفعة للغاية.. كما تم ترشيحها للحصول على العديد من الجوائز، والتي كان من بينها جائزة برام ستوكر وجائزة لوكوس التي فازت بها في عام 2000.

هاري بوتر وكأس النار ـ جي كي رولينغ

هاري بوتر وكأس النار ـ جي كي رولينغ

أصبحت تلك الرواية الخيالية من بين أشهر الروايات التي تم تأليفها إلى الأطفال.. كما أن لهذه الرواية جمهورها الخاص من الكبار كذلك، وهي من الكتب التي حققت إيرادات ومبيعات مرتفعة للغاية في وقت قياسي.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الرواية هي الكتاب الرابع من سلسلة هاري بوتر الشهيرة.. التي تم تأليفها من قِبل الكاتبة الشهيرة ـ كي جي رولينغ.

حيث تم الإعلان عن إصدارها في عام 2005.. وقد كانت نقطة الانتقال في تلك السلسلة؛ نظرًا لأنها حققت المزيد من النجاح.. حتى أن البعض اعتبرها علامة فارق في شعبية السلسلة بأكملها.

تجدر الإشارة إلى أن تلك السلسة اشتملت على العديد من الأحداث.. والتي غيرت في مسار المغامرات التي تضمنتها الرواية، كما تمت كتابتها باللغة الإنجليزية.. وتكونت من جزء واحد فقط، اشتمل في الأساس على 636 صفحة.

من هنا نجد أن الأحداث قد تصاعدت.. إلى أن تم ضم البطل إلى دورة السحرة الثلاثة، ومنها تحول إلى الساحر الرابع في تلك الدائرة.. وبمرور الأحداث تحول إلى مرحلة الوصول إلى كأس النار إلى فولدمور.

كما أن هذه الرواية قد اشتملت على العديد من الحبكات والمفاجآت.. ما جعلها تنال إعجاب العديد من الأشخاص؛ ومن ثم فقد تم تحويلها إلى فيلم فيما بعد تمكن من جني المزيد من الأرباح في وقت قياسي للغاية.

هاري بوتر وجماعة العنقاء ـ جي كي رولينغ

هاري بوتر وجماعة العنقاء ـ جي كي رولينغ

من بين الكتب والروايات التي تم تأليفها إلى الأطفال.. وبمرور الوقت حققت النجاح الباهر، حيث إن هذا الكتاب الخيالي يعد الخامس ضمن سلسلة هاري بوتر التي حصدت العديد من الجوائز.

بالإضافة إلى أن هذا الكتاب قد اشتمل على كفاح الشخصية الرئيسية على مدار خمسة أعوام.. لذا فقد تم تحويله فيما بعد إلى فيلم سينمائي ليكون المتمم إلى القصة التي سبق عرضها في العديد من الأفلام الأخرى.

من هنا نشير إلى أن الأحداث لا زالت تقع داخل نطاق مدرسة هوغوورتس.. ولكن في تلك المرة يعود اللورد فولدمورت بشكل خفي دون سابق إنذار، كما تعقد العديد من الاختبارات إلى الطلاب في مدرسة السحر.. إلا أن البطل وأصدقائه يتعرضون لبعض المتاعب.

الجدير بالذكر أنه تم نشر تلك الرواية في الحادي والعشرين من يونيو.. لعام 2003 وذلك في دار بلومزبري التابع إلى المملكة المتحدة، حيث فاز هذا الفيلم بالعديد من الجوائز.

كما أن الأمر ذاته انطبق على الرواية.. حيث حصدت جائزة أفضل كتاب لجمعية المكتبات الأمريكية للشباب بالتزامن مع عام 2003.. كما أن معجبي هذا الكتاب قد انتظروا قرابة الثلاث سنوات لحين إطلاق تلك الرواية.

ما يفسر النجاح الباهر الذي حققته فور إصدارها في الأسواق مباشرةً.. حتى أنه تم بيع ما يعادل الـ 60 مليون نسخة منها على أقل تقدير.

اقرأ أيضًا:  أكثر 10 كتب مبيعًا في التاريخ

هاري بوتر والأمير الهجين ـ جي كي رولينغ

هاري بوتر والأمير الهجين ـ جي كي رولينغ

يمثل هذا الكتاب الجزء السادس ضمن سلسلة هاري بوتر الشهيرة.. حيث تم إصدار تلك السلسلة بالتزامن مع الحادي والعشرين من يونيو لعام 2005.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم بيع هذه الرواية بمعدل 10 مليون نسخة في الليلة التي تم إصدارها.. ما ينم عن مقدار النجاح الساحق الذي حققته في مقابل كتب الأطفال الأخرى على مر التاريخ.

نظرًا للنجاح الذي تم تحقيقه بمجرد إطلاق تلك الرواية.. فقد تمت ترجمتها إلى اللغة العربية، ومن هنا نشير إلى أنه الكتاب الأخير الذي تم تأليفه ضمن تلك السلسلة الخيالية من الروايات.

كما تم تحويل هذا الكتاب إلى فيلم سينمائي من إنتاج أمريكي فيما بعد.. لكي يتم إكمال سلسلة الأفلام التي شارك بها الأبطال نفسهم في وقتٍ سابق، والجدير بالذكر أن هذا الكتاب قد تكون من جزء واحد فقط.

حيث تكونت النسخة البريطانية منه من 605 صفحة.. فيما تكونت النسخة الأمريكية من 652 صفحة، وبالعودة إلى الأحداث التي اشتملت عليها تلك الرواية.. نجد أنها تضمنت الكثير من الدمار والخراب.

إلى جانب ذلك فقد اشتمل الكتاب ذاته على العديد من الذكريات التي مر بها الأبطال.. وكأنه بمثابة وميض من الذكريات يجعل القارئ على علم بكل الأحداث التي من الممكن أن يكون قد فوتها فيما سبق.

الجدير بالذكر أن هذا الكتاب قد حصد جائزة الكتاب البريطاني لعام 2006.. فيما حصل كذلك على جائزة البريد الملكي في العام ذاته لكتب الأطفال الاسكتلندية.

حيث كان يستهدف الأطفال ممن تتراوح أعمارهم ما بين 8 – 12 عامًا.. كما فاز كذلك بجائزة الريشة في عام 2005، ومنذ ذلك الوقت وقد حصل على لقب أفضل كتب الأطفال التي شهدها عام 2006.

من خلال الاطلاع على أكثر كتب الأطفال مبيعًا في التاريخ.. نجد أنها كانت تتضمن عصارة الأفكار التي أراد المؤلفين توصيلها إلى القراء، كما أن بعضها قائم على الأحداث الحقيقية.. والبعض الآخر يشتمل على القصص التي كانت من وحي الخيال.

  • محمد حسني
  • منذ 3 أسابيع
  • مكتبة محتوى

اسئلة شائعة

  • ما هو أغلى كتاب تم بيعه في العالم؟

    كتاب

  • ما هو أكثر كتاب تم بيعه في العالم؟

    الأمير الصغير.

  • من هو مؤلف كتاب الأمير الصغير؟

    أنطوان دو سانت إكزوبيري.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.