أسماء أشهر الرسامين في التاريخ وأعمالهم

إن كنت تود التعرف على أسماء أعظم الرسامين في التاريخ.. فذلك سيتيح لك إمكانية التمييز بين الأعمال الخاصة بكلًا منهم؛ نظرًا إلى أن لكل فنان رؤيته الخاصة التي يسعى إلى توصيلها للجمهور.. وإليك تلك التفاصيل عبر الآتي.

الترتيب الرسامين أشهر عمل فني
1 ليوناردو دا فينشي الموناليزا
2 ميكيلانجيلو لوحة خلق آدم
3 رامبرانت درس التشريح مع الدكتور تولب
4 فينسنت فان غوخ ليلة النجوم
5 يوهانس فيرمير الفتاة ذات القرط اللؤلؤي
6 كارافاجيو رأس ميدوسا
7 كلود مونيه النزهة
8 رفائيل مدرسة أثينا
9 بابلو بيكاسو فتاة أمام المرآة
10 سلفادور دالي إصرار الذاكرة

ليوناردو دا فينشي

ليوناردو دا فينشي

من أعظم الرسامين الإيطاليين على مر العصور.. حيث تعلم الرسم على يد أندريا دل فروكيو، وتجدر الإشارة إلى أنه رسم العديد من اللوحات.. على الرغم من ذلك الكم القليل الذي وصل إلى الجمهور فيما بعد.

أما عن أشهر لوحاته.. فقد عرفت باسم لوحة الموناليزا الشهيرة، والتي أعتقد أنها كانت زوجة التاجر فرانشيسكو ديل جيوكوندو ـ ليزا جوكوندو.. فيما رسم العديد من اللوحات الأخرى، والتي تنوعت ما بين الرجل الفيتروفي والعشاء الأخير.. بالإضافة إلى لوحة عذراء الصخور وسيدة مع قاقم.. وأخيرًا لوحة سالفاتور مندي.

بحلول عام 2017 تم بيع اللوحة الأخيرة التي ظهر بها السيد المسيح.. في أحد المزادات العلنية في مقابل 450 مليون دولار؛ لذا فقد كانت الأغلى على مستوى العالم في ذلك الوقت.

اقرأ أيضًا:  صور وأسماء أغلى لوحات فنية في العالم

ميكيلانجيلو

ميكيلانجيلو

عرف كذلك باسم مايكل أنجلو من أعظم الرسامين في التاريخ.. كما اشتهر في مجال الرسم والنحت، وعاش بالتزامن مع فترة ظهور الفنان السابق الإشارة إليه.. وقد نالت أعماله الفنية القدر الكافي من الإعجاب؛ مما جعلها تأتي في مرتبة متقدمة تسبق أعمال دافينشي حتى.

من هنا نجد أن أهم المنحوتات والرسومات المنسوبة إليه.. تتضمن لوحة خلق آدم، التي توجد على سقف كنيسة سيستينا في الفاتيكان، حيث تم رسمها في 1511.. وكانت تصور خلق الروح كما ورد في سفر التكوين، فيما رسم العديد من اللوحات الأخرى.. ومنها تبييتا ودوني توندو، علاوة على عذاب القديس أنوني وتمثال داود وتمثال باخوس.. وأخيرًا مادونا من بروج.

رامبرانت

رامبرانت

رسام هولندي ولد في عام 1606.. كما تميزت أعماله بالقدر الكبير من القوة التعبيرية، ومن هنا نشير إلى أنها كانت بمثابة مزيج بين القيم الإنسانية والضوء والظل.

فيما يتعلق بأشهر أعماله.. فقد تنوعت ما بين لوحة درس التشريح مع الدكتور تولب والمشاهدة الليلية.. والجدير بالذكر أنه تأثر كثيرًا بالفنان كارفاجيو وروبنز، إلا أنه استخدم تأثيرات الضوء وأضاف الألوان البحرية.. لكي يتمكن من تبرير الحالة النفسية والعاطفية.

فينسنت فان غوخ

فينسنت فان غوخ

رسام هولندي الأصل ولد في 30 مارس 1853.. كما كان له العديد من اللوحات الشهيرة والباهظة الثمن بصورة ملحوظة، ويعتبر أشهر فنان في التصوير التشكيلي على الإطلاق.

حيث عبّر عن مشاعره وعاطفته من خلال الرسم.. بالإضافة إلى أن له ما يتخطى الـ 800 لوحة زيتية على أقل تقدير، والتي نالت إعجاب الكثيرين.

يوهانس فيرمير

يوهانس فيرمير

كان من أشهر الرسامين الهولنديين في الفترة الباروكية.. حيث ولد في بلدة دلفت في 1675، كما كان متخصصًا في رسم المشاهد الداخلية المنزلية لحياة الطبقة الوسطى.

أما عن أشهر الأعمال فهي ساقية الحليب والخاطبة.. بالإضافة إلى فن الرسم والفتاة ذات الحجاب، ناهيك عن الفتاة ذات القرط اللؤلؤي والضابط والفتاة الضاحكة.

كارافاجيو

كارافاجيو

عاش هذا الرسام في الفترة ما بين 1571 و1610، حيث إنه فنان إيطالي.. قام بإضفاء لمسة درامية على مختلف أعماله؛ مما جعل تلك اللوحات تبدو أكثر واقعية.

إلى جانب ذلك فقد لجأ إلى توظيف التفاوت ما بين الظلال والضوء.. وبالنسبة إلى الأعمال البارزة فقد تمثلت في لوحة رأس ميدوسا، والتي نالت إعجاب كل من وقعت عيناه عليها.. مما يفسر الشهرة الواسعة التي نالتها تلك الرسومات.

كلود مونيه

كلود مونيه

من الرسامين الفرنسيين.. وقد عاش في الفترة من 14 نوفمبر 1840 وحتى 5 ديسمبر 1929، كما كان رائد المدرسة الانطباعية في الرسم.. وقد قام بإنجاز اللوحة الجديدة خلال عام 1872، والتي عرفت باسم انطباع شروق الشمس.

من أهم أعماله لوحة نساء في حديقة والفطور ومستنقع الضفادع.. بالإضافة إلى مجموعة من الصور عن محطة سان لازار، ولوحة مناظر طبيعية من أرجوتوي وفيتوي.. وأخيرًا لوحة النزهة والتي كانت الأشهر على الإطلاق.

الجدير بالذكر أنه عقب وفاة زوجته الثانية وابنه الأكبر.. دخل في العديد من المشاكل الصحية، إلى أن أصبح كفيفًا.. وكانت زوجة ابنه المتوفي هي التي تعتني به؛ ونظرًا إلى مرضه الشديد.. فقد كان اللون الأحمر هو ما يغلب على كامل اللوحات التي رسمها في تلك الفترة على وجه الخصوص.

اقرأ أيضًا:  معلومات عن لوحة الصرخة

رفائيل

رفائيل

رفائيل سانزيو دا أوربينو.. ولد في الثامن والعشرون من مارس 1483، كما كان رسام ومهندس معماري إيطالي في عصر النهضة العليا.

حظت الرسومات التي قام بها بإعجاب العديد من الأشخاص.. حيث كان أشهرها لوحة زواج العذراء ولوحة غالاتي، فضلًا عن لوحة تجلي السيد المسيح ولوحة المرأة الشابة.. تجدر الإشارة إلى أنه تولى إدارة ورشة في فترةٍ ما، وعلى الرغم من أنه توفى في سن صغير.. إلا أنه ترك ورائه عدد لا حصر له من الأعمال الفنية التي خلدها التاريخ فيما بعد.

بابلو بيكاسو

بابلو بيكاسو

ولد هذا الرسام في 25 أكتوبر 1881.. حيث كان رسام ونحات وفنان تشكيلي أسباني، علاوة على أنه كان من أشهر الفنانين في القرن العشرين.

حيث يُنسب له الفضل في تأسيس الحركة التكعيبية في الفن.. ومن هنا نشير إلى أن أهم أعماله تضمن لوحة فتاة أمام المرآة ولوحة حلم.. بالإضافة إلى لوحة غرنيكا ولوحة المرأة الباكية، وتجدر الإشارة إلى أنه تأثر بوالده خوسيه رويث بلازكو كثيرًا.

أما عن المدرسة التي كان ينتمي إليها فقد كانت المدرسة التكعيبية والسريالية.. ولكن بعد مرور الوقت أراد الانتماء إلى المدرسة الانطباعية، ووجد فيها ملاذه الخاص.

اقرأ أيضًا: فوائد الرسم للصحة النفسية

سلفادور دالي

سلفادور دالي

يأتي في نهاية قائمة أعظم الرسامين في التاريخ هذا الفنان باسم سلفادور فيليبي خانثينتو دالي إي دومينيتش.. حيث ولد في 11 مايو لعام 1904، وتوفي في 23 يناير لعام 1989.

الجدير بالذكر أنه يندرج ضمن أهم الفنانين في القرن العشرين.. كما أنه واحد من أعلام المدرسة السيريالية، بالإضافة إلى أن الأعمال الفنية التي قام بها يغلب عليها طابع الغرابة.

لكن على الرغم من أنها كانت ناجحة إلا أن البعض كان يرى بأنها غريبة بعض الشيء.. وبالنسبة إلى أهم الأعمال التي نُسبت له فقد كانت لوحة بعنوان إصرار الذاكرة.

تجدر الإشارة إلى أنه كان يزور متحف البرادو.. وكان يجد ملاذه في الوقوف لساعات أمام اللوحات المعروضة من خلال هذا المتحف، وفيما بعد تعرف على الشاعر والطبيب النفسي ـ أندريه بريتون.. ومنذ ذلك الحين تمكن من تنظيم البيان الأول، والذي عرف باسم الرسالة التأسيسية للسريالية.

من خلال ما سبق تعرفنا على أسماء أعظم الرسامين في التاريخ.. إلى جانب المدرسة التي يتبعها كل رسام على حِدة، مما يجعلك مُلمًا ببعض التفاصيل المتعلقة بذلك الفن ورواده.

  • محمد حسني
  • منذ 6 أشهر
  • فن الرسم

اسئلة شائعة

  • أعظم الرسامين في التاريخ؟

    ليوناردو دا فينشي

  • من أفضل فنان مايكل أنجلو أم ليوناردو دافنشي؟

    ليوناردو دافنشي

  • صاحب لوحة الموناليزا؟

    ليوناردو دافنشي

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.