أكبر البحيرات في قارة أوقيانوسيا من حيث المساحة

محمد حسني

إن كنت من محبي المناظر الطبيعية.. فبإمكانك التعرف على أكبر البحيرات في قارة أوقيانوسيا ، تلك التي تتسم بالمنظر الطبيعي الخلاب.. والتي تختلف من حيث المساحة والموقع، وإليك بعض التفاصيل حولها في التالي.

أكبر البحيرات في قارة أوقيانوسيا

الترتيب البحيرات الدول المساحة
1 ايري أستراليا 9.500 كم مربع
2 تورينس أستراليا 5.745 كم مربع
3 جيردنر أستراليا 4.351 كم مربع
4 ماكاي أستراليا 3.494 كم مربع
5 موراي بابوا غينيا الجديدة 647 كم مربع
6 تاوبو نيوزيلندا 613 كم مربع
7 تي أناو نيوزيلندا 344 كم مربع
8 واكاتيبو نيوزيلندا 295 كم مربع
9 واناكا نوزيلندا 201 كم مربع
10 تينجانو جزر سليمان 155 كم مربع

بحيرة ايري

ايري

تلك البحيرة هي الأكبر على مستوى القارة.. حيث تقع في جنوب أستراليا، وتحديدًا في شمال شرق ولاية جنوب أستراليا ، ومن هنا نشير إلى أنها تقع على بُعد 700 كيلو متر من شمال مدينة أديلايد .. كما تغطي البحيرة مساحة تعادل الـ 9 آلاف و500 كيلو متر مربع، بالإضافة إلى أن عمقها قد يصل إلى متر.. والبعض يشير إلى أنه يعادل الـ 4 أمتار.

بالنسبة إلى أكثر نقطة منخفضة طبيعية تقع على الجزيرة.. فإنها تعادل 15 متر تحت سطح البحر، وفيما يخص اسم البحيرة فقد تم الحصول عليه نسبةً إلى إدوارد جون إير .. الذي كان أول من اكتشفها في عام 1840، لكن اسمها الأصلي هو كاتي ثاندا .

اقرأ أيضًا: أجمل بحيرات كندا بالصور

تورينس

تورينس

واحدة من البحيرات المالحة التي توجد في وسط جنوب أستراليا.. على بُعد يصل إلى 345 كيلو متر شمال مدينة أديلاند ، كما تقع على بُعد 80 كيلو متر جنوب بحيرة إيري .. ومن هنا نشير إلى أن ارتفاع تلك البحيرة فوق مستوى سطح البحر يصل إلى 30 متر، فيما تصل مساحتها لما يعادل الـ 5 آلاف و745 كيلو متر مربع.

تجدر الإشارة إلى أن مساحة تلك البحيرة ليست ثابتة.. فالأمر يعتمد على معدل تساقط الأمطار في تلك المنطقة، ففي بعض الأحيان قد يزيد معدلها.. لتصبح البحيرة تعادل الـ 250 كيلو متر وتأخذ هيئة المستطيل العمودي .

من هنا نشير إلى أن البحيرة تشتمل على عدد من الجزر الصغيرة الأخرى الواقعة ضمن نطاقها.. كما أن أكبر تلك الجزر هي أنداموكا التي تشغل طول الشاطئ الغربي.

جيردنر

جيردنر

تبلغ مساحة هذه البحيرة الـ 4 آلاف و351 كيلو متر مربع.. كما تقع في ولاية أستراليا، وتحديدًا في الجنوب.. كما يمكنها أن تتجاوز نطاق شبه جزيرة آير في حال وقوع الفيضانات.

إلى جانب ذلك فالبحيرة توجد في شمال غرب عاصمة الولاية أديلايد .. كما تقع على بُعد 150 كيلو متر من شمال غرب بورت أوغوستا، بالقرب من سفوح التلال على الجاب الشمالي.

فيما مضى كانت تلك البحيرة موقع لمحاولات تسجيل سرعة الأرض على المسطحات المحلية.. إلا أنها الآن بمثابة مساحة فارهة من المياه ذات طابع جمالي رائع.

ماكاي

ماكاي

عرفت تلك البحيرة أيضًا باسم ماكاي لاكوس.. كما تم اكتشافها على تيتان أكبر أقمار زحل، وتحتوي على كمية لا بأس بها من الميثان والإيثان في صورتهم السائلة.

الجدير بالذكر أنه تم الكشف عنها من خلال المسبار الفضائي كاسيني.. تتواجد في أستراليا الغربية ، وتمتاز بالقدر الكافي من جمال الطبيعة.

موراي

موراي

توجد تلك البحيرة خارج نطاق أستراليا.. حيث تقع في غرب بابوا غينيا الجديدة ، وفيما يتعلق بمساحتها فتصل لما يعادل الـ 647 كيلو متر مربع.

الجدير بالذكر أن تلك البحيرة تعد المصدر الغذائي الأهم بالنسبة للسكان الأصليين في المنطقة.. وإلى الوقت الحالي لا يزال قرابة الـ 5 آلاف شخص يتخذون من ضفافها الموطن الأساسي لهم.

السبب وراء ذلك يعود إلى أنها تحتوي على نسبة كبيرة من أسماك الطاووس .. مما يفسر اعتماد العديد من الصيادين عليها لكسب العيش والحصول على الطعام في الوقت ذاته.

تاوبو

تاوبو

البعض يشير إلى تلك البحيرة باسم بحيرة تابو أو توبو.. ومن هنا نجد أنها أكبر بحيرة من حيث المساحة، دونًا عن البحيرات التابعة إلى نيوزيلندا.

تجدر الإشارة إلى أن هذه البحيرة تنتمي في الأساس إلى كالديرا.. حيث تشكلت حين ثار بركان تابو في الجزيرة الشمالية التابعة إلى نيوزيلندا، تاركًا ورائه تلك البحيرة بعمق بلغ 186 متر.

بالإضافة إلى أن مساحتها قد تصل إلى 616 كم مربع.. كما يغذيها نهر وايتاهانوي ونهر تونغاريرو، إلى جانب ذلك فإنها تفرغ مياهها في نهر وايكاتو.. ومن هنا نجد أن تلك البحيرة تمتلك الكثير من الأسماك.

اقرأ أيضًا:  ترتيب أكبر 10 صحاري في العالم

تي أناو

تي أناو

تعد أكبر البحيرات الجنوبية.. التي تنتمي إلى غرب الجزيرة الجنوبية من نيوزيلندا، حيث يصل طولها إلى 38 ميل، كما يغذيها نهر كلينتون ونهر إيغلينتون.

الجدير بالذكر أن سي جيه نايرن ودبليو جيه ستيفن.. كانوا أول أوروبيين واطأوا أرض تلك البحيرة في عام 1852، وقديمًا كانت تعرف باسم كهف المياه الدائرية .

بالإضافة إلى ذلك فقد تم اكتشاف بعض الموائل المتبقية للسكك الحديدة الكبيرة على الشاطئ ذاته.. مما زاد من قيمة تلك البحيرة ومكانتها في مقابل العديد من البحيرات الأخرى الموجودة في نفس النطاق، وتجدر الإشارة إلى أن أقصى عمق لتلك البحيرة يصل إلى 906 قدم.. أي ما يعادل 276 متر تقريبًا.

واكاتيبو

واكاتيبو

تعد تلك البحيرة بمثابة خندق واحد.. كما أنها منحوتة بين الجبال ذات القامة الطويلة والتي تحيط بها من كل الأطراف.. حتى أن جبل ايرنسوا يحدها بارتفاع يصل إلى ألفي و819 متر على أقل تقدير.

من هنا نشير إلى أن تلك البحيرة تمتاز بتصاعد وهبوط المياه.. حيث تصل إلى 10 سنتيمتر كل 25 دقيقة، وعلى الرغم من جمال المنظر الطبيعي الذي يمكنك مصادفته في تلك المنطقة.

إلا أن هناك أسطورة منتشرة بخصوصها عرفت باسم أسطورة الماوري .. والتي تتضمن ظهور وحش غريب ضخم عرف باسم ماتاو، والذي كان يتخذ من قاع تلك البحيرة منزلًا له.

واناكا

واناكا

تقع تلك البحيرة في جبال الألب .. وتحديدًا في منطقة أوتاجو التابعة إلى الجزيرة الجنوبية من نيوزيلندا، حيث يصل طولها إلى 45 كيلو متر.

كما تغطي مساحة تصل إلى 193 كيلو متر مربع.. بالإضافة إلى أنها من البقاع المثالية للقيام ببعض الأنشطة الخارجية، التي تتمثل في ركوب الزورق والإبحار وما إلى ذلك.

حيث تمتاز بالمياه الصافية التي يحيط بها التلال الجميلة.. لذا فهي تتضمن العديد من المناظر الطبيعية الخلابة التي يمكنها أن تسر الناظرين لها.

اقرأ أيضًا: أجمل البحيرات الملونة في العالم

تينجانو

تينجانو

تنتمي تلك البحيرة إلى جزر سليمان .. وتجدر الإشارة إلى أن مساحتها في الأساس تصل إلى ما يعادل الـ 155 كيلو متر مربع، ومن هنا نشير إلى أن تلك البحيرة تعد من أكبر البحيرات التابعة إلى القارة الأوقيانوسية .. كما تتضمن العديد من المناظر الطبيعية، التي تجذب انتباه السائحين من كل حدبٍ وصوب.

مما سبق نجد أن أكبر البحيرات في قارة أوقيانوسيا لا حصر لها.. كما أنها تختلف من حيث المساحة، ولكن العامل المشترك بينها هو المناظر الطبيعية الساحرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *