أسوأ العواصف الثلجية في التاريخ وعدد ضحاياها

من خلال التعرف على أسوأ العواصف الثلجية في التاريخ.. نجد أن تلك العواصف قد وقعت في العديد من المناطق المتفرقة وعلى فترات متفاوتة كذلك.. وإليك أهم التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

أسماء العواصف عدد الضحايا
العاصفة الثلجية الإيرانية 1982 ـ إيران 4 آلاف ضحية
مسيرة الموت الكارولاني 1719 ـ النرويج 3 آلاف ضحية
العاصفة الثلجية الأفغانية 2008 ـ أفغانستان 926 ضحية
العاصفة الثلجية العظيمة 1888 ـ الولايات المتحدة 400 ضحية
العاصفة الأبالاشية العظيمة 1950 ـ الولايات المتحدة 383 ضحية
عاصفة القرن 1993 ـ الولايات المتحدة 318 ضحية
العاصفة الثلجية المدرسية 1888 ـ الولايات المتحدة 325 ضحية
عاصفة جبال هاكودا 1902 ـ اليابان 199 ضحية
عاصفة أمريكا الشمالية الثلجية 1996 ـ الولايات المتحدة 154 ضحية
عاصفة الصين الشتوية 2008 ـ الصين 129 ضحية

العاصفة الثلجية الإيرانية 1982 ـ إيران

العاصفة الثلجية الإيرانية 1982 ـ إيران

ضربت تلك العاصفة القوية منطقة غرب وجنوب وسط إيران.. بالتزامن مع عام 1972، كما كانت السبب في خسارة الكثير من الأرواح البشرية.

حيث تشكلت تلك العاصفة في 3 فبراير عام 1972.. ووفقًا للتقارير المتوافرة بخصوص الحادث فقد استمرت لقرابة السبعة أيام، وعلى إثرها توفي 4 آلاف شخص على أقل تقدير.

كما تعرض للغرق ما يتخطى الـ 200 قرية.. حيث وصلت المياه والثلوج إلى 24 قدمًا، ولا سيما الخسائر التي اشتملت على الممتلكات.. وتلك التي ظهرت على هيئة مجاعات جعلت أعداد لا بأس بها تلقى حتفها بالتبعية.

تجدر الإشارة إلى أن السبب وراء تلك العاصفة.. كان انخفاض درجة الحرارة عن 25 درجة تحت الصفر؛ مما نتج عنه انقطاع التيار الكهربائي وغلق الطرق الموصلة إليه.

اقرأ أيضًا:  ما العواصف الرملية؟

مسيرة الموت الكارولاني 1719 ـ النرويج

مسيرة الموت الكارولاني 1719 ـ النرويج

عرفت تلك العاصفة كذلك باسم عاصفة سلسلة جبال تيدال.. كما تزامنت مع أوائل القرن الثامن عشر، حين كانت السويد من الأطراف المشاركة في حرب الشمال الثانية.

تلك الحرب التي امتدت لقرابة الـ 21 عامًا.. والتي كان طرف فيها كذلك روسيا والدنمارك والنرويج، وبحلول عام 1719 كانت فصيلة من الجنود السويديين ممن بلغت أعدادهم قرابة الـ 6 آلاف جندي في الطريق إلى العودة للوطن.

خلال وقت العبور من جبال تيدال تعرضوا إلى العاصفة الثلجية المصحوبة بالرياح.. والتي أدت إلى وفاة ثلاثة آلاف رجل على أقل تقدير، وأثناء طريق العودة بعد تلك العاصفة.. توفي 700 شخص آخرين جراء العاصفة ذاتها؛ لذا فقد كانت الأسوأ على الإطلاق.

العاصفة الثلجية الأفغانية 2008 ـ أفغانستان

العاصفة الثلجية الأفغانية 2008 ـ أفغانستان

وقعت عاصفة ثلجية في أفغانستان بالتزامن مع عام 2008.. وخلالها تعرضت حياة الرئيس الأمريكي ـ جو بايدن للخطر، بالإضافة إلى أحد المترجمين الأفغان والذي كان السبب في إنقاذ حياة الرئيس.. حيث تعود الأحداث إلى الهبوط الاضطراري الذي تعرضت له الطائرة الخاصة بالرئيس.. ولكن إلى الآن لم يتم الكشف عن الأسباب الحقيقية وراء تلك العاصفة.

العاصفة الثلجية العظيمة 1888 ـ الولايات المتحدة

العاصفة الثلجية العظيمة 1888 ـ الولايات المتحدة

ضربت تلك العاصفة أمريكا الشمالية الشرقية.. كما كانت السبب في شل حركة النقل آنذاك، والجدير بالذكر أن تلك العاصفة ترتب عليها كذلك عزل الملايين من الأشخاص وتعطيل حركة الاتصالات.

تجدر الإشارة إلى أن هذه العاصفة الثلجية تزامنت مع الحادي عشر من مارس لعام 1888.. كما تمثلت في الانجرافات الهائلة من الثلج؛ مما أدى إلى إعاقة الشوارع.. لذا فقد كان من الصعب تحرك الخيول والمارة في الشوارع.

العاصفة الأبالاشية العظيمة 1950 ـ الولايات المتحدة

العاصفة الأبالاشية العظيمة 1950 ـ الولايات المتحدة

تعرضت الولايات المتحدة إلى واحدة من أسوأ العواصف الثلجية على مر التاريخ.. حيث تزامن ذلك مع عام 1950، ونتيجة لأن تلك العاصفة الشديدة وقعت دون سابق إنذار.. فقد راح ضحيتها قرابة الـ 383 فرد وفقًا لما ورد في الإحصائيات حينها.

عاصفة القرن 1993 ـ الولايات المتحدة

عاصفة القرن 1993 ـ الولايات المتحدة

عرفت تلك العاصفة كذلك باسم عاصفة 93 الخارقة.. كما ضربت منطقة خليج المكسيك، وسقط نتيجة لها العديد من الضحايا، وبالنظر إلى التقارير نجد أن الحادث قد وقع في الثاني عشر من مارس عام 1993.. حين تحرك الإعصار باتجاه خليج المكسيك، ومن ثم اتجه بعد ذلك إلى شرق الولايات المتحدة.. وفيما بعد أخذ مساره الخاص إلى شرق كندا.

اقرأ أيضًا:  أشهر 9 ظواهر طبيعية مرعبة

العاصفة الثلجية المدرسية 1888 ـ الولايات المتحدة

العاصفة الثلجية المدرسية 1888 ـ الولايات المتحدة

عرف ذلك الحادث باسم إعصار وايت جرايت.. حيث ضرب الساحل الشرقي للولايات المتحدة، كما شمل تأثيره المقاطعات الأطلسية التابعة إلى كندا.

من هنا نشير إلى أن قوة العاصفة كانت تتراوح ما بين 10 – 58 بوصة.. كما كانت محملة بالثلج مما نتج عنه أن تعرضت حركة المواصلات إلى التعطيل، علاوة على سقوط العديد من الضحايا.. حتى أن الأعداد قد وصلت إلى 325 ضحية بالاستناد لما ورد في التقارير والإحصائيات المُعلن عنها.

عاصفة جبال هاكودا 1902 ـ اليابان

عاصفة جبال هاكودا 1902 ـ اليابان

وصل عدد الضحايا إلى 199 ضحية.. حيث كانوا من الجنود اليابانيين وصادف وجودهم حين ضربت عاصفة ثلجية المنطقة، والتي شمل تأثيرها جبال هاككودا.

كما تم تصنيف تلك العاصفة الثلجية.. على أنها الأسوأ على الإطلاق، على الرغم من أن تلك العاصفة لم تتسبب في وفاة العديد من الأشخاص إذا ما قورنت بالعديد من العواصف الثلجية الأخرى.

عاصفة أمريكا الشمالية الثلجية 1996 ـ الولايات المتحدة

عاصفة أمريكا الشمالية الثلجية 1996 ـ الولايات المتحدة

بالعودة إلى الإحصائيات التي تم الإعلان عنها.. فقد تراوحت أعداد الضحايا ما بين 150- 154 شخص.. والجدير بالذكر أن تلك العاصفة قد ضربت الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

حيث تعود الأحداث إلى الفترة ما بين السادس من يناير والثامن من الشهر ذاته.. حين تسببت هذه العاصفة الجليدية في حدوث بعض الفيضانات فيما بعد؛ والتي ترتب عليها تعرض البلاد إلى خسائر مالية قد وصلت إلى 4.5 مليار دولار أمريكي.. نتيجة لتلف الممتلكات.

اقرأ أيضًا:  أسوأ الانهيارات الثلجية في التاريخ

عاصفة الصين الشتوية 2008 ـ الصين

عاصفة الصين الشتوية 2008 ـ الصين

راح ضحية تلك العاصفة الثلجية قرابة الـ 129 فرد على أقل تقدير.. كما كانت بمثابة سلسلة متتابعة من العواصف المدمرة التي شهدتها منطقة جنوب ووسط الصين.

حيث بدأت في الخامس والعشرين من يناير لعام 2008.. وحينها تأثرت أنظمة الدولة سلبًا نتيجة لوقوع تلك العاصفة القوية، ومن هنا نشير إلى أن البلاد شهدت كمية كثيفة من الثلوج.. بالإضافة إلى أن درجة الحرارة كانت منخفضة حينها بشكل كبير؛ ما نتج عنه أن البعض لم يحتمل تلك الأجواء وفقد حياته في المقابل.

فيما بعد تم تصنيف تلك العاصفة على أنها أسوأ الكوارث الطبيعية التي شهدتها المنطقة على مر العصور.. وبالنسبة إلى الأسباب فقد رجح البعض أنها تعود إلى الدوران الجوي الذي لا علاقة له بالتغير المناخي.

لذا فقد كانت السبب في الأضرار التي لحقت بالمباني ذات الارتفاع المنخفض.. كما أدت إلى قتل بعض الركاب ممن كانوا داخل سيارتهم في ذلك الوقت.

في السطور السابقة تعرفنا على أسوأ العواصف الثلجية في التاريخ.. بالإضافة إلى أن تلك العواصف قد وقعت في العديد من البلدان والمناطق المتفرقة على مدار التاريخ، كما اختلفت من حيث عدد الضحايا.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أشهر
  • معلومات عامة

اسئلة شائعة

  • أسوأ العواصف الثلجية في التاريخ؟

    العاصفة الثلجية الإيرانية 1982

  • أي دولة شهدت أسوأ عاصفة ثلجية في العالم؟

    إيران

  • متى حدثت أسوأ العواصف الثلجية؟

    عام 1982

  • عدد ضحايا العاصفة الثلجية الإيرانية؟

    4000 ضحية

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.