التخطي إلى المحتوى

أجمل دعاء في رمضان 2020 من موقع muhtwa.com، والذى يعتبر واحدا من أكثر الأشهر الهجرية بركة على الإطلاق والتى إختصها الله سبحانه وتعالى بفضائل عديدة، وقد كرمه المولى جلا وعلا عن سائر الأشهر الهجرية الآخرى، بأن جعله الشهر الذى شهد نزول القرآن الكريم على قلب عبده وحبيبه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

شهر رمضان جعله الله شهر الصيام المبارك في الشريعة الإسلامية، في كافة المسلمين مطالبون بصيام هذا الشهر منذ طلوع فجر كل يوم من أيامه وحتى مغيب الشمس فى نفس اليوم، والجدير بالذكر أن هذا الشهر يعتبر الشهر التاسع من العام الهجرى، والذى يأتى بعد شهر شعبان وقبل شهر شوال الذي يعد الشهر العاشر من السنة الهجرية.

اللهُم بلغنا رمضان بلوغًا يُغير حالنا نحنُ المسلمين إلى أحسنه ويُهذب نفوسنا ويُطهر دواخلنا بلوغ رحمة ومغفرة وعتق من النار

شهر رمضان وفوائده المتعددة

لشهر رمضان العديد من الفوائد الهامة والمتنوعة والتى تشمل كافة مجالات الحياة والتى تتعلق أيضا بكل ما يهم الشخص الصائم، ويمكن تلخيص أبرز هذه الفوائد الخاصة بالشهر الكريم على النحو التالى:

على المستوى الروحي

فى هذا الشهر الفضيل تضاعف أجور كافة أنواع العبادات التى يمكن أن يقوم بها الإنسان المسلم، لذا يستوجب على كل مسلم أن يتفرغ تفرغا تاما من كل شىء فى هذا الشهر إلا من الأعمال الضرورية والتى نذكر منها الدراسة والعمل وما شابه ذلك، ويجب عليه أن يقضى معظم أوقاته فى العبادة والطاعة.

لحظات هذا الشهر المبارك غالية لا يمكن تعويضها ثانية ولا تقدر بثمن، لما تحمله معها من خير عميم وأجر وفير ورحمة لا متناهية ومغفرة وسع حجمها السموات والأرض، وغيرها من المزايا والفضائل الأخرى التي يتميز بها هذا الشهر.

على المستوى الصحي والعلاجي

بحسب ما توصل إليه العديد من الخبراء والمختصين فإن الصيام يعمل على تحسين صحة الإنسان، حيث أنه يساعد على معالجة الكثير من الأمراض التى قد يتعرض الشخص للإصابة بها والتى منها إلتهابات المعدة والحصوات ومرض السكرى، كما أنه يعمل على تنظيم مستويات السكر فى الدم، وتنظيم ضغط الدم، وعلاج العديد من الأمراض الجسدية والبدنية الأخرى المختلفة.

على المستوى النفسى

يلعب الصيام دورا كبيرا فى تهذيب النفس الإنسانية والإرتقاء بها وذلك من خلال منعها عن الكثير من شهوات ومتع الحياة والتى منها الطعام والشراب والجنس، وهذا ما ينعكس بصورة إيجابية على نفس الإنسان ويعمل على التقليل من التأثير الكبير لهذه الشهوات على الإنسان.

تقوية الروابط والعلاقات الأسرية

ومن فوائد هذا الشهر أيضا أنه يعمل على تقوية الروابط الأسرية بين أفراد العائلة الواحدة وفى الحى الواحد، فصلة الأرحام وزيارة الأقارب ومساعدة الفقراء والمحتاجين كل هذه الأعمال وغيرها من الأعمال الصالحة الأخرى تعد من أفضل الأعمال التي ينال من خلالها المسلم الأجر والثواب العظيم في الدنيا والآخرة.

أجمل دعاء فى رمضان

اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك، وأجرنا فيه من عقوبتك ونيرانك، وجُدْ علينا بفضلك ورحمتك ومغفرتك وامتنانك، وهب لنا ما وهبته لأوليائك، واجعلنا ممّن وفرت له أقسامه فأسعدته بطاعتك فاستعد لما أمامه، برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم اجعلنا عند ختمه من الفائزين، وعند الثّواب من الحائزين، وعند النّعماء من الشّاكرين، وعند البلاء من الصّابرين.

ولا تجعلنا ممّن استهوته الشّياطين فقذفته في الجحيم، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم هذا الشهر الذي أنزلتَ فيه القرآن وانزلت فيه آيات بيّنات من الهدى والفرقان، اللّهم ارزقنا صيامه، وأعنّا على قيامه، واجعل الله فيما تقضي من الأمر المحتوم، وفيما تُفرّق من الأمر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يُرَدّ ولا يُبدّل أن تكتبني من عتقاء هذا الشّهر.

وأن تكتبني من حُجّاج بيتك الحرام، المبرور حجّهم، و المشكور سعيهم، المغفور ذنبهم، والمُكَفَّر عنهم سيئاتهم، واجعل فيما تقضي وتُقدّر أن تُطيل عمري، وتُوسّع عليّ من الرّزق الحلال يا رب العالمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *