أكبر المدن في المملكة المتحدة حسب عدد السكان

يتيح لك التعرف على أكبر المدن في المملكة المتحدة إمكانية الاطلاع على تاريخ كل مدينة على حدة.. إلى جانب أشهر المعالم السياحية الموجودة بها من أجل اختيار المدينة التي تود الذهاب إليها في العطلة.

المدن عدد السكان
لندن – إنجلترا 7.556.900
برمنغهام – إنجلترا 984.333
ليفربول – إنجلترا 864.122
شيفيلد – إنجلترا 685.368
بريستول – إنجلترا 617.280
غلاسكو – اسكتلندا 591.620
ليستر – إنجلترا 508.916
إدنبره – اسكتلندا 464.990
ليدز – إنجلترا 455.123
كارديف – ويلز 447.287

لندن أكبر المدن في المملكة المتحدة

لندن

من المتعارف عليه أن مدينة لندن هي عاصمة المملكة المتحدة نظرًا لأهميتها السياسية والثقافية والاقتصادية.. بالإضافة إلى أنها تعتبر من أكبر المدن البريطانية، فلقد بلغ عدد سكانها ما يزيد عن سبعة مليون نسمة.

تتواجد لندن في الجنوب الشرقي من جزيرة بريطانيا بالقرب من نهر التايم.. وتعتبر تلك المدينة حاليًا من أهم المدن العالمية المتطورة في مجال التعليم والفن والتجارة والموضة والسياحة والاستثمار.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة لندن أسست عام 43 من قبل الرومان الذين قاموا بغزو بريطانيا وقاموا ببناء ميناء عرف باسم لندينيوم الذي استخرج منه اسم المدينة في وقتنا الحالي “لندن”.

بعد ذلك قام الرومانيين بإنشاء جدار في لندن من أجل حمايتها من غزوات البلاد.. ولكن عند تعرضت روما عام 410 لهجوم من قبائل فاضطرت الجيوش  الرومانية الموجودة في لندن للذهاب إلى روما.

هكذا انتهى سيطرة الرومانيين على لندن، ويعرف بأن لندن تعرضت للكوارث والأزمات الاقتصادية والحرائق خلال القرن الـ 17.. إلى جانب انتشار وباء الطاعون بالمدينة في ذلك الوقت مما أدى لوفاة الكثير من الناس.

لكن تم إعادة بناء المدينة وإصلاح كافة الأضرار وبدأ تطوريها لتصبح من أهم المدن على مستوى العالم.. وليس بريطانيا فقط، حيث إنها تمتلك معالم سياحية هامة من أبرزها برج بيج بن.

بالإضافة إلى وجود أهم كنيسة في مدينة لندن وهي كاتدرائية القديس بولي، كما يوجد أيضًا جسر برج لندن وقصر وستمنستر ودير وستمنستر والمتحف البريطاني.. ومتحف فكتوريا وألبرت ومتحف مدام تيسود وملعب ويمبلي.

اقرأ أيضًا:  أكبر المدن في أوكرانيا وفقًا لعدد السكان

برمنغهام

برمنغهام

تعد مدينة برمنغهام هي ثاني أكبر مدينة تابعة لبريطانيا.. فلقد وصل عدد سكان المدينة إلى أكثر من 984 ألف نسمة، وتتواجد تلك المدينة على هضبة ويحدها من ثلاث جوانب نهر سيفرن ونهر ترينت ونهر أفون.

تعرف تلك المدينة بأنها قلب إنجلترا نظرًا لتواجدها في منتصف الدولة.. لذا فيعيش بها العديد من الأجناس المختلفة منها الآسيوي والأيرلنديين والشعوب الأخرى من كافة الديانات، بالإضافة إلى أنها تعتبر من أكثر المدن ثراءً في إنجلترا.

كانت مدينة برمنغهام قديمًا عبارة عن مرتفعات مليئة بالكثير من الأشجار.. لذا كان يعيش فيها عدد قليلة من الناس أثناء وجود الاحتلال الروماني، ولكن بدأ تأسيس تلك المدينة بالفعل خلال القرن الـ 7.

أصبحت المدينة هي إحدى المدن التجارية المعروفة بالمزارع وصناعة النسيج والغابات وصناعة الأدوات المعدنية، ومع مرور الوقت بدأت التوسعات في المدينة وأصبح هناك قنوات مائية واشتهرت بصناعة المطاط والسيارات.

ازدهرت المدينة خلال أواخر القرن 18 نتيجة لاهتمامها بمجال الصناعة.. ولكنها تأثرت باندلاع الحرب العالمية الثانية التي تسببت في حدوث دمار لبعض المناطق، وبعد انتهاء الحرب أعيد إصلاحها وبنائها من جديد.

تعتبر من أشهر الأماكن الجاذبة للسياح في مدينة برمنغهام هي مدينة القوارب.. فضلًا عن جزيرة المغامرات ميني غولف وكانون هيل بارك وحديقة برمنغهام للحياة البرية وساتون بارك ومكتبة برمنغهام.

إلى جانب وجود مجموعة من الفنادق التي حازت على نسبة تقييمات عالية.. مثل فندق جوريز ان برمنجهام وفندق ستاي بريدج سويتس برمنجهام وفندق هوليداي إن برمنجهام سيتي، ناهيك عن فندق هامبتون من هيلتون برمنجهام.

ليفربول من أكبر المدن في المملكة المتحدة

ليفربول

يصل عدد سكان مدينة ليفربول إلى حوالي 864 ألف نسمة لذا فهي تعد من  أهم وأكبر المدن في بريطانيا، وتتواجد تلك المدينة في الناحية الشمالية الغربية لإنجلترا.

بدأ بناء مدينة ليفربول لأول مرة عام 1207 خلال حكم الملك جون.. وكانت في ذلك الوقت من المدن الهامة التي تلي مدينة لندن في كافة المجالات وبالتحديد التجارة، وكانت تمتلك قاعدة للقوات وتعتبر من أكبر المدن في المملكة المتحدة من حيث عدد السكان.

وجد بأن الصناعة والتجارة تلعب دورًا هامًا في اقتصاد المدينة.. فلقد اشتهرت مدينة ليفربول بإنتاجها للقطن، كما أنها تعتبر من أول المدن على مستوى العالم التي تقوم بإنشاء سكك حديدية.

بعد ذلك بدأ الاهتمام بإنشاء المعالم السياحية من أجل جذب السياح من كل مكان مثل الأسواق والكنائس والقلعة، إلى جانب اهتمام السكان بالناحية الزراعية وصيد الأسماك.

من الأماكن الهامة للسياحة في مدينة ليفربول هي عجلة ليفربول العملاقة ورصيف ألبرت البحري ومكتبة ليفربول المركزية.. علاوة على منتزه سيفتون وحدائق سانت جون ومنتزه كروكستيث وحديقة كالديرستونز.

تجدر الإشارة إلى أن تلك المدينة تمتلك ملعب الانفيلد الخاص بالنادي الرياضي الشهير ليفربول لكرة القدم.. ويعتبر من أكثر الأندية الإنجليزية شهرة في العالم، حيث حصل على العديد من الجوائز والبطولات.

شيفيلد

شيفيلد

تحتل مدينة شيفيلد المرتبة الرابعة ضمن أكبر المدن الموجودة في المملكة المتحدة، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها من المدن النامية في الناحية الاقتصادية.. أما فيما يخص عدد سكانها فيقارب من 685 ألف نسمة.

يحد مدينة شيفيلد من الناحية الجنوبية مدينة نوتنغهام ومن الناحية الغربية مدينة مانشستر وفي الناحية الشمالية مدينة ليدز وويكفيلد.. أما بالنسبة إلى الناحية الشمالية الشرقية فيوجد دسكتر وفي الشرق مدينة شيفيلد.

الجدير بالذكر أن تلك المدينة قد أطلق عليها اسم شيفيلد نظرًا لوجود نهر الأشيف وساحة Field، وتعرف المدينة باهتماها بصناعة الحديد والصلب في العالم.. كما يوجد أيضًا مصانع مخصصة للستناليس ستيل.

تشتهر مدينة شيفيلد بأنها تمتلك أقدم نادي رياضي لكرة القدم على مستوى العالم وهو نادي شيفيلد الذي تم تأسيسه عام 1857، وكانت أول مبارة له في عام 1860 مع نادي هالام اف سي وانتهت المباراة بفوز نادي شيفيلد.

تمتلك مدينة شيفيلد مجموعة من الأماكن السياحية الشهيرة.. منها حديقة شيفيلد النباتية وحديقة غريفس بارك وقلعة بيفريل وكهف القمة وحديقة شيفيلد الوطنية، ومن أفضل الفنادق هو فندق وسبا ميركيور شيفيلد سانت بولز وفندق نوفوتيل شيفيلد سنتر.

على الرغم من أن أغلب سكان المدينة يعتنقون الديانة المسيحية، إلا أن هناك عدد قليل من الناس مسلمين ومجموعة من المساجد.. منها مسجد الرسالة ومسجد أبو هريرة ومسجد الهدى ومسجد الرحمن ومسجد عمر ومسجد فاطمة.

بريستول من أكبر المدن في المملكة المتحدة

بريستول

تعد مدينة بريستول من أكثر المدن البريطانية ذات كثافة سكانية عالية، فقد بلغ عدد سكانها حوالي 617 ألف نسمة.. تتواجد تلك المدينة في جنوب غرب إنجلترا وتتوسط سومرسيت وغلوسترشير.

كان قديمًا يطلق على تلك المدينة اسم أبونا الكلتي البريطاني الروماني، ولكن تغير اسمها بعد ذلك لاسم بريستول.. وأصبحت مستقلة تمامًا عن أي محافظة تابعة لبريطانيا.

حصلت مدينة بريستول على لقب المدينة الأوروبية الخضراء عام 2015.. نظرًا لامتلاكها الكثير من الأراضي الخضراء والطرق الجبلية؛ مما كان له دور هام لزيادة السياحة.. بالإضافة إلى أنها تمتلك معالم سياحية وترفيهية.

من أبرز المعالم الموجودة في المدينة هي ميناء بريستول الذي تم إنشائه نهاية القرن 13 ويقام به رحلات ومهرجانات بالميناء.. كما يوجد أيضًا متحف مدينة بريستول الذي يضم قطع أثرية تابعة للآشورية والمصرية.

بالإضافة إلى وجود جسر كليفتون المعلق الذي أسس خلال القرن 18، ويصل ارتفاعه لما يقارب من 75 متر.. وحديقة حيوانات بريستول التي تمتلك مجموعة من الطيور والحيوانات النادرة والمعروفة مثل فرس النهر.

يشار إلى أن مدينة بريستول تمتلك مجموعة من الفنادق.. والتي تكون قريبة من المواصلات وتمتاز بموقعها ومن أمثلة الفنادق هي فندق نوفوتيل بريستول سنتر وفندق راديسون بلو بريستول وفندق ايبيس بريستول.

من المتعارف عليه بأن مدينة بريستول يوجد بها المسجد الجامع الذي يعد من أكبر المساجد في المنطقة الجنوبية الغربية لبريطانيا.. فلقد كان هذا المكان كنيسة متروكة وقامت جميعة بريستول الإسلامية بشرائها وتحويلها لمسجد.

اقرأ أيضًا:  أكبر المدن في سويسرا وفقًا لعدد السكان

غلاسكو

غلاسكو

تتواجد مدينة غلاسكو في جنوب إسكتلندا التابعة للمملكة المتحدة.. ويقدر عدد سكانها بحوالي 591 ألف نسمة، لذلك فلقد حصلت على المركز السادس ضمن قائمة أكبر المدن في المملكة المتحدة حسبب عدد السكان.

خلال فترة ما قبل التاريخ كانت يمر الناس في تلك المنطقة من أجل اصطياد سمك السالمون من نهر كلايد.. حيث إنها تتواجد في الناحية الغربية للنهر، لكن قام الرومانيين ببناء سور أنطونيوس فيها لتحديد حدود الإمبراطورية.

اكتسبت مدينة غلاسكو أهمية كبيرة لأنها كانت تعتبر مركز للكنيسة في دولة إسكتلندا.. ولكنها خلال العصر الفيكتوري عرفت بأنها ثاني مدينة للإمبراطورية البريطانية.

بحلول القرن الـ 18 أصبحت مدينة غلاسكو تربط ما بين أوروبا والأمريكتين للتجارة، ولكن تأثرت المدينة بفترة الثورة الصناعية التي كانت السبب في تطور المدينة.. وأصبحت مشهورة ببناء السفن ومجال الهندسة بالعالم.

هناك مجموعة من الأماكن السياحية في مدينة غلاسكو أو جلاسكو سواء كانت ثقافية أو ترفيهية أو أماكن طبيعية.. منها مدرسة غلاسكو للفنون وكاتدرائية غلاسكو التي تتمتع بتصميم معماري مميز.

بالإضافة إلى وجود معرض ومتحف فنون كيلفينغروف ومركز غلاسكو للعلوم.. وأيضًا مدينة الموتى الموجود بها مقابر ترجع للقرون الوسطى وقصر كيبل ومنتزه بولوك الريفي وبولوك هاوس والمركز الوطني للمزمار.

ليستر

ليستر

تعد مدينة ليستر هي إحدى المدن الكبرى في المملكة المتحدة، وتتواجد تلك المدينة بالقرب من نهر السور ناحية الغابة الوطنية الإنجليزية، وقد بلغ عدد السكان ما يزيد عن 508 ألف نسمة.

تلك المدينة هي أحد المدن القديمة الموجودة في إنجلترا منذ وجود الاحتلال الروماني خلال عام 50 قبل الميلاد وكانت تسمى في ذلك الوقت باسم راتي كوريتنورم.. وكانت بالنسبة للاحتلال هي موقع تجاري وعسكري هام.

لكن بعد خروج الرومان من المدينة خلال القرن 5 أصبحت المدينة شبه مهجورة.. وبحلول القرن الـ 9  أصبحت المدينة تحت سيطرة الفايكنغ لمدة قصيرة وسرعان ما حكمها الإنجليز.

تتميز مدينة ليستر بالتنوع السكني.. حيث يعيش فيها مهاجرين من باكستان وأوغندا والهند وكينيا وأيضًا من دول شرق اوروبا والصومال، لذا فهي تصنف من أكثر المدن التي يكون غالبية سكانها من أقليات.

من أجمل الأماكن السياحية الموجودة في مدينة ليستر هي كاتدرائية ليستر التي تم تأسيسه عام 1089.. وتنال إعجاب الأشخاص المهتمين بكل ما يخص العمارة التاريخية، فضلًا عن سوق ليستر الذي يتضمن 270 مكان لبيع المنتجات.

إلى جانب وجود متحف نيو ووك ومعرض الفنون.. علاوة على المبني التاريخي ليستر غيلدهول والمركز الوطني للفضاء الذي يشكل أهمية كبيرة لكل الأشخاص الشغوفين بعلوم الفضاء وعلم الفلك.

إدنبره

ادنبره

تحتل مدينة إدنبره المرتبة الثامنة ضمن أكبر المدن في المملكة المتحدة.. كما أنها عاصمة اسكتنلندا، وأشارت الإحصائيات إلى أن عدد سكان المدينة يزيد عن 464 ألف نسمة.

تتواجد مدينة إدنبره في منطقة جنوب شرق اسكتلندا وتكون قريبة من بحر الشمال، ويشار إلى تمركز البرلمان الأسكتلندي فيها، كما أن منظمة اليونسكو قد صنفت المدينة بأنها موقع للتراث العالمي بعد مشاهدة المباني القديمة.

تقدم مدينة إدنبره للزائرين العديد من الأماكن التي تخطف الأنظار بجمالها الرائع.. حيث إن تلك المدينة تجمع ما بين الحداثة والتاريخ العريق من أبرز تلك الأماكن هي قلعة إدنبره والتي كانت قديمًا مخصصة للإقامة الملكية.

يتواجد بداخل القلعة مبنى كنيسة سانت مارجريت، كما تضم المدينة رويال مايل.. وهي أحد الشوارع الهامة التي يحيط به المعالم الأثرية المنازل الريفية وأشهر المطاعم والتاجر والمقاهي.

إلى جانب وجود ما يسمى قلب التاريخ الأسكتلندي وهو قصر هوليرود هاوس وهو المقر الرئيسي للملكة إليزابيث الثانية وملك بريطانيا.. بالإضافة إلى حديقة كينجز بارك وشارع الأمراء والحدائق ومتحف اسكتلندا الوطني وكاميرا أوبسكورا.

من أبرز الفنادق في مدينة إدنبره هي فندق راديسون كوليكشن وفندق بريستونفيلد هاوس وفندق شيراتون جراند هوتيل.. ناهيك عن فندق بالمورال وفندق ليوناردو روبال إدنبرة وفندق كورتيارد باي ماريوت وفندق تراس إدنبرة.

ليدز

ليدز

تتواجد مدينة ليدز على ضفتي نهر الآير في منطقة غرب يوركشير بالمملكة المتحدة.. ويعيش فيها الكثير من المسلمين والمهاجرين من جنوب آسيا.

كانت مدينة ليدز صغيرة خلال القرن الـ 13.. ولكن بدأ تطور المدينة خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، حيث إنها تتمتع بمستوى اقتصادي جيد وباهتمامها بالصناعة فهي تمتلك ما يزيد عن 1800 شركة.

كان الحكم الروماني يستخدم مدينة ليدز لبناء الحصون فيها من أجل التصدي للأعداء، ولقد بدأ تأسيس تلك المدينة خلال القرن الـ 18 وكانت تجارة المدينة يعتمد على نقل الفحم من المناجم الموجودة بالقرب منها.

تعد مدينة ليدز من المدن السياحية التي تتيح للسائحين الاستمتاع بالمنظر الخلابة والأماكن التاريخية.. ومن أهم تلك الأماكن هي هاروود هاوس الذي صممه المهندس المعماري جون كار وروبرت آدم.

علاوة على ذلك فتضم المدينة متحف الأسلحة الملكية وهو أحد الممتلكات التابعة لعائلة أرموريس الملكية وميدان فيكتوريا المغطاة بسقف مصنوع من الزجاج.. إلى جانب ساحة ميلينيوم وحديقة روند هاي بارك.

اقرأ أيضًا:  أكبر المدن في إستونيا وفقًا لعدد السكان

كارديف من أكبر المدن في المملكة المتحدة

كارديف

وجد بأن مدينة كارديف هي واحدة من أكبر المدن في المملكة المتحدة حسب عدد السكان .. فتكون تلك المدينة عاصمة ويلز التي تشكل جزءً من المملكة المتحدة، والجدير بالذكر أن عدد سكانها قد وصل إلى 447 ألف نسمة.

تتميز تلك المدينة بامتلاكها قلعة كارديف التاريخية التي تأسست عام 75 خلال العصر الروماني.. وتعرف بتصميمها الداخلي والخارجي، ولكن بعد ذلك جاء النورمنديون إلى المدينة أثناء أواخر القرن الـ 12.

خلال عام 1851 وحتى 1911 توسعت مدينة كارديف نتيجة قيامها بتصدير الفحم للدول الأخرى.. كما بدأ اهتمام المدينة بالعديد من الصناعات بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

تمتلك مدينة كارديف مناطق جذب سياحي من أبرزها متحف سانت فاجانس للتاريخ القومي، الموجود فيه منازل زراعية والطواحين وورش العمل.. كما يوجد أيضًا مركز ويلز للألفية وملعب الألفية.

بالإضافة إلى وجود المتحف الوطني الذي ينال إعجاب المهتمين بعلم الجيولوجيا والآثار.. حيث إنه يضم مجموعة متميزة من اللوحات والأعمال الفنية، كما يوجد أيضًا مركز ميلينيوم ويلز ومبنى الجمعية الوطنية.

اهتمت مدينة كارديف بالناحية التعليم.. حيث إنها أسست جامعة كارديف عام 1883، والتي تضم العديد من الكليات في مختلف المجالات، كما أنها شغوفة بالناحية الرياضية ككرة القدم والهوكي.

صنفت مدينة لندن بأنها في المرتبة الأولى ضمن قائمة أكبر المدن في المملكة المتحدة .. حيث يعيش فيها ما يقارب من 7 مليون نسمة؛ مما أدى إلى ازدهار اقتصاد البلاد.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • معالم وآثار

اسئلة شائعة

  • ما هي أكبر مدينة في المملكة المتحدة؟

    لندن.

  • كم يبلغ عدد سكان مدينة لندن؟

    7.556.900 نسمة.

  • ما هي عاصمة بريطانيا؟

    لندن.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.