دليل وصور السياحة فى الجزائر

أ / أمينة محمد ذكى

صور السياحة فى الجزائر 2024 دولة الجزائر أو مدينة المليون شهيد من المدن العريقة حيث الحضارات المختلفة وتعاقب الحكام عليها جعلها تمتلك مجموعة من المعالم السياحية التاريخية والطبيعية أيضا حيث أصبحت الجزائر قبلة للعديد من السياح الراغبين فى التعرف على تاريخ منطقة المغرب العربي بشكل عام ، نقدم لكم فى المقال القادم عددا من هذه المعالم السياحية في الجزائر فضلا عن توضيح أهم الفنادق والمطاعم بالجزائر .

صور السياحة فى الجزائر

  • مقام الشهيد

كان المقام فى الماضي موقعا لأحد الحصون العسكرية الدفاعية ولكنه الآن نصبا تذكاريا للحرب الجزائرية حيث تم بناء النصب فى عام 1982 احتفالا بالذكرى العشرون  لاستقلال الجزائر ، يقع المقام في مدينة الجزائر العاصمة كما يطلق عليها البعض اسم رياض الفتح .

الشهيد1

حديقة التجارب العلمية الحامة

اعتبرت حديقة الحامة أو حديقة التجارب العلمية الحامة من أجمل خمسة حدائق فى العالم عام 1832 حيث تمتلك الحديقة عددا كبيرا من النباتات النادرة يصل عددها حوالى 2500 نوع فضلا عن أشجارا كبيرة ومتنوعة مثل أشجار البلميط والبيسان والنخيل والكافور والخيزران .

كما تتميز أشجار الحديقة بشكل عام بكبر عمرها الذى يتجاوز المئات من السنين حيث يوجد داخل الحديقة شجرة ورد تعود إلى أكثر من مائة سنة تقريبا كما يوجد داخل الحديقة أيضا حديقتان مصممتان على الطرازين البريطاني والفرنسي ، تبلغ مساحة الحديقة حوالى 32 هكتار وتقع فى وسط الجزائر العاصمة.

التجارب1

جامع كتشاوة

بنى المسجد حسن باشا من ملوك الدولة العثمانية عام 1794 ولكن مع الاحتلال الفرنسي للجزائر وسياسة الاضطهاد الديني والتمييز التي تمارسها الجنرال الدوق دو روفيغو القائد الأعلى للقوات الفرنسية قام بإحراق المصاحف جميعها كما قتل ما يزيد عن 4 ألاف مسلم يعتصمون احتجاجا على ممارسته الوحشية مع المسلمين إلى أن قام بتحويله لكاتدرائية حملت اسم سانت فيليب وذلك فى عام 1832 ولكن بعد استقلال الجزائر تم تحويله لمسجد مجددا .

كتشاوة1

المسجد الكبير

بنى المسجد فى فترة حكم المرابطين مما يجعله من أقدم المساجد فى منطقة المغرب الأوسط أي خلال القرن الخامس هجري وإن أرجع البعض القول بأن المسجد بنى على كاتدرائية رومانية قديمة.

الكبير1

الهقار أو الأهقار

تعتبر منطقة الهقار من المناطق المعترف بها عالميا من قبل منظمة اليونسكو وهى عبارة عن مجموعة من التشكلات الصخرية البركانية معا تحتل حوالى 450 ألف كيلو متر مربع من مساحة الجزائر الكلية فضلا عن وجود عدد من القمم الجبلية ربما يكون أعلاها قمة تاهات أتاكور التي يصل ارتفاع حوالى 3013 متر فوق سطح البحر كما يوجد كذلك ممر من أجمل الممرات الجبلية في العالم وهو ممر الأسكرام ، تقع الهقار فى ولاية تمنراست جنوب الجزائر.

االهقار1

قلعة بني حماد

تعد قلعة بني حماد تحفة العمارة الإسلامية فى الجزائر حيث بناها حماد بن بلكين مؤسس دولة حماد بن بلكين لأهداف دفاعية عن المدينة حيث يصل ارتفاعها حوالى 1000 متر فوق سطح البحر جدير بالذكر أن القلعة استغرق بنائه حوالى 30 سنة ، تقع القلعة في ولاية المسيلة .

حماد1

القبر الملكي الموريتاني

يعلو القبر ربوة كبيرة فى ولاية تيبازة فى الطريق المؤدى إلى شرشال والقبر عبارة عن مبنى دائري الشكل يصل محيطه حوالي 185 متر وقطره يصل إلى 60 متر وارتفاع حوالى 23 متر عن سطح البحر كما يتكون القبر من أربع أبواب خفية ضيقة فضلا عن 60 عمود تم تصميمها على الطراز الأيوني ، ويطلق العامة على القبر أسماء متعددة منها قبر الرومية ، أدرجت منظمة اليونسكو القبر على قائمة التراث العالمي .

قبر1

قلعة سانتا كروز

بنى القلعة الإسبان فى الفترة من 1577 -1604 لتكون مقرا دفاعيا عن المدينة وحمايتها من الأعداء المتربصين بها ، تم إلحاق أضرار جسيمة بالقلعة ولم يتبق منها إلا القليل ، تقع القلعة فى مدينة وهران .

سانتا1 .

تعرف علي: أجمل الصور لعلم الجزائر

قصر الرياس

بنى القصر على يد الداي رمضان باشا الذى أسس برج الزوبيا فقط لحماية المدينة إلى أن جاء الرايس مامي أرناؤوط وبنى أسوار المدينة فيما حول البرج عام 1750 ليطلق عليها اسم الحصن 23 بعدها ، يقع القصر في مدينة الجزائر العاصمة.

الرياس1

محمية القالة الوطنية

أدرجت منظمة اليونسكو حديقة القالة الوطنية كمحمية محيط حيوي عام 1990 لما تمتلكه الحية من حيوانات برية حيث يوجد فى الحديقة أكثر من 64 نوع من الطيور الجارحة وأكثر من 25 نوع من الثدييات فضلا عن طيور المياه العذبة والطيور المهاجرة والبحرية أيضا

كما تمتلك الحديقة عدة بحيرات ربما يكون أشهرها على الإطلاق بحيرة تونغا ، تم إنشاء الحديقة فى عام 1983 وتقع فى شمال الجزائر وتعد من أجمل المناطق الطبيعية التي يحرص على زيارتها السياح من كل مكان .

القالة1

الحديقة الوطنية قورايا

سميت الحديقة نسبة إلى جبل قورايا الذى يحتل معظم مساحة الحديقة كما تمتلك المحمية عددا من الشواطئ الطبيعية الهادئة والكثبان الرملية والوديان المتفرعة من جبال أطلس مما دفع منظمة اليونسكو لتصنيفها كمحمية عملية طبيعية في عام 2004 ، كما تعتبر الحديقة الموطن الأصلي لقرود المكاك البربري، تقع الحديقة الوطنية قورايا في ولاية بجاية .

قورايا1

بازيليكا القديس أغسطينوس

تم بناء بازيليكا القديس تشريفا للقديس أوغسطينوس عام 1881 وتم افتتاحها عام 1900 حيث شارك فى تصميم البازيليكا وهى رومانية كاثوليكيَّة العديد من المعماريون سواء من المغرب أو الرومان فضلا عن مهندسون من إيطاليا أيضا ، يقع أمام البازيليكا تمثال القديس أوغسطينوس ، وتقع فى مدينة عنابة .

بازيبكيا1

جبال الأطلس

من المعروف أن جبال الأطلس موطنا رئيسيا لنباتات تعرضت للانقراض فى الآونة الأخيرة خاصة نبات الأرز المهدد بالانقراض فضلا عن الصنوبر الأوروبي الأسود كما تعد جبال أطلس أيضا موطنا لعدد من الحيوانات البرية ربما يأتي على رأسها المكاك البربري و غزال كوفيار وغيرهما ، تمتد جبال أطلس المغرب والجزائر وتونس .

اطلس1

أفضل فنادق الجزائر

  • فندق نوميديان هوتل ويقع فى منطقة دار البداية فى الجزائر
  • فندق ريزيدانس تلمسان وتقع فى ولاية تلمسان
  • فندق لو ميريديان ويقع في منطقة عوران

افضل مطاعم الجزائر

  • مطعم جنينة ويقع في الجزائر العاصمة ويقدم الطعام العربي.
  • مطعم ليوناردو ويقع في شارع فرانكلين روزفلت ويقدم الطعام العالمي.
  • مطعم اوبرج دو ميلون ويقع فى شارع أبان رمضان ويقدم الطعام الفرنسي.
أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *