أكبر الجزر في قارة آسيا من حيث المساحة

تعد أكبر الجزر في قارة آسيا من حيث المساحة من أكثر الأماكن جذبًا للسياح.. وذلك نظرًا لكثرة المعالم الموجودة بها، والتي تجعل السياح يقطعون المسافات إليها من جميع أنحاء العالم.. وإليكم فيما يلي قائمة بأكبر 11 جزيرة في القارة الآسيوية.

الجزر الدول المساحة
غينيا الجديدة (بين آسيا واوقيانوسيا) إندونيسيا – بابوا غينيا الجديدة 785.753 كم²
بورنيو إندونيسيا – ماليزيا – بروناي 748.168 كم²
سومطرة إندونيسيا 443.065 كم²
هونشو اليابان 225.800 كم²
سولاوسي إندونيسيا 180.681 كم²
جاوا إندونيسيا 138.794 كم²
لوزون الفلبين 109.965 كم²
مينداناو الفلبين 97.530 كم²
هوكايدو اليابان 78.719 كم²
سريلانكا سريلانكا 65.268 كم²
كيوشو اليابان 37.437 كم²

غينيا الجديدة

غينيا الجديدة

تعتبر جزيرة غينيا الجديدة هي أحد أكبر الجزر في قارة آسيا وبالتحديد في شمال أستراليا بجنوب غرب المحيط الهادي.. حيث تبلغ مساحة الجزيرة ما يقارب من 785 ألف كيلو متر مربع، وتشتهر بامتلاكها موارد أساسية وهي الذهب والنحاس.

تتمتع الجزيرة بوجود الغابات والمناظر الطبيعية، ويعيش في تلك الجزيرة الميلانيسيانيين والنغريتو والبابوانيون.. حيث إنها تنقسم إلى قسمين النصف الغربي يطلق عليه اسم غرب غينيا الجديدة وتسيطر عليه إندونيسيا.

أما فيما يخص النصف الشرقي فيسمى دولة بابوا غينيا الجديدة وعاصمتها هي بورت مورسبي، وتتميز تلك المدينة بتنوع اللغة المستخدمة.. فهناك من يتحدث اللغة الإنجليزية أو لغة هيري موتو أو لغة توك بيسين، ويرجع ذلك لاختلاف القبائل والقرى في الدولة.

سميت الجزيرة بهذا الاسم عام 1511 عند سيطرة دولة البرتغال على الجزيرة، ويعود ذلك إلى ساحل غينيا الموجود في غرب قارة أفريقيا.. حيث وجد المستكشفون تشابه كبير بين سكان الجزيرة وشعب غينيا التابعة لأفريقيا

اقرأ أيضًا:  أبرز المعالم السياحية فى جزر القمر بالصور

بورنيو

بورنيو

تحتل جزيرة بورنيو المرتبة الثانية ضمن أكبر الجزر الآسيوية، وتصل مساحة الجزيرة لما يقرب من 748 ألف كيلو متر مربع.. وتتواجد في أرخبيل الملاوي.

كما أنها تقع ضمن نطاق مجموعة جزر سوندا الكبرى التي تضم جزيرة سولاوسي وجزيرة سومطرة وجزيرة جاوة.. ويعتقد المؤرخين بأن أول من عاش في الجزيرة هم الداياك.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الجزيرة مقسمة سياسيًا ما بين ماليزيا وإندونيسيا وبروناي، حيث تمتلك ماليزيا الجزء الشمالي الغربي والجزء الشمالي من الجزيرة، أما إندونيسيا فهي تسيطر على الجزء الجنوبي الشرقي والجزء الجنوبي من الجزيرة.

كانت الجزيرة مركز هام للتجارة بين الصين والهند منذ القرن الـ 6.. واستمر الأمر كذلك حتى عام 1300، ويذكر أن الجزيرة كانت تابعة لماجاباهيت الموجودة في الوقت الحالي بدولة إندونيسيا.

بعد ذلك بدأ الدين الإسلامي في الانتشار بالجزيرة في القرن الـ 10.. ولكن بحلول القرن الـ 14 أصبحت المنطقة مستقلة تمامًا عن سيطرة ماجاباهيت، ولكنها فيما بعد تعرضت لاحتلال من عدة دول منها اليابان.

يذكر أن اقتصاد الجزيرة يعتمد بشكل كبير على التعدين والزراعة والنفط والسياحة البيئة والغاز.. حيث اشتهرت ولايتي ساراوالك وصباح الموجودة في جزيرة بورنيو بأنهما يقومان بتصدير الأخشاب.

تمتلك جزيرة بورنيو جبل كينابالو الذي يعد أعلى جبل موجود في منطقة جنوب شرق آسيا.. فهو يتيح للسائحين مشاهدة الغابات الخضراء والفراشات والطيور والحيوانات الموجودة في ولاية صباح.

بالإضافة إلى وجود جونونج مولو الوطنية الذي يعتبر من أهم الأماكن السياحية الموجودة في الجزيرة.. حيث تم تصنيفه بأنه أحد مواقع التراث العالمي في منظمة اليونسكو، نظرًا لأنه يضم الغابات الاستوائية المطيرة وأيضًا الكهوف.

سومطرة من أكبر الجزر في قارة آسيا

سومطرة

تبلغ مساحة جزيرة سومطرة حوالي 443 ألف كيلو متر مربع.. لذا فهي تعتبر واحدة الجزر الكبرى التابعة لآسيا، وتقع تلك الجزيرة في الناحية الشمالية الغربية لجزيرة جاوه.. فهي تتواجد في أقصى غرب الجزر الخاصة بإندونيسيا ويمر بمنتصفها خط الاستواء.

تعد اللغة المستخدمة في جزيرة سومطرة هي لغة الملايو، ويذكر أن هناك العديد من الجماعات المختلفة الذين يعيشون في الجزيرة منها الباقيين والمينانجكابو، ويعرف بأن أغلبية جماعة المينانجكابو يعتنقون الدين الإسلامي.

تشكل منتجات جزيرة سومطرة أهمية كبيرة بالنسبة لميزان المدفوعات التابع لدولة إندونيسيا.. حيث تقوم الجزيرة بتصدير النفط وقطع أشجار الغابات والقصدير والغاز الطبيعي.

يقوم المزارعين الصغار في جزيرة سومطرة بزراعة البن وزيت جوز الهند والأرز وزيت النخيل والفلفل وجوز الهند.. كما يهتم سكان الجزيرة أيضًا بانتاج المطاط الطبيعي والتبغ والشاي والثوم.

من أهم مصادر الثورة الحيوانية في الجزيرة هم الماعز والبقر والجاموس، أما فيما يخص الحيوانات التي يكون موطنها في الغابات هي الثعابين والتماسيح والغزلان والخنازير البرية والدببة والعديد من أنواع الحيوانات الأخرى.

من أجمل الأماكن السياحية الموجودة في جزيرة سومطرة هي بحيرة توبا التي تعتبر من أهم البحيرات البرماوية على مستوى العالم.. علاوة على شلالات سيبو بيسو التي تتواجد على مرتفعات جبلية في شمال الجزيرة.

إلى جانب وجود قصر تجونغ أفيز وهو أحد المعالم السياحية التاريخية بالجزيرة التي يتميز بتصميمها المعماري للدولة العثمانية والمملوكية.. كما يوجد ضريح ماريان أناي فيلانجكاني الذي تم بنائه من أجل مباركة الأم ماري.

هونشو من أكبر الجزر في قارة آسيا

هونشو

لا زال الحديث عن أكبر الجزر في قارة آسيا قائمًا.. وتعتبر جزيرة هونشو هي أكبر الجزر اليابانية وبها كثافة سكانية عالية، وتضم الجزيرة العديد من المحافظات من بينهم عاصمة الدولة وهي طوكيو.. ويبلغ مساحة هذه الجزيرة ما يقرب من 225 ألف كيلو متر مربع.

تطل جزيرة هونشو على الناحية الشمالية الغربية لبحر اليابان وتتواجد جنوب هوكايدو عن طريق مضيق تسوغارو، يعرف بأن تلك الجزيرة تتعرض كثيرًا للزلازل.. حيث تعرضت في عام 1923 لزلزال كبير تسبب بإحدادث أضرار بالغة.

تنقسم جزيرة هونشو إلى خمس مناطق وبهم 34 محافظة، ومن أبرز تلك المناطق هي منطقة شوبو الموجودة في وسط الجزيرة ومنطقة شوغوكو في الناحية الغربية ومنطقة كانتو بالشرق ومنطقة كانساي ومنطقة توهوكو.

تشتهر نوبي وكانتو بأنهما منتجتان للخضروات والأرز.. أما فيما يخص منطقة أوموري فهي تعرف بأنها منتجة للتفاح، حيث اقتصاد الجزيرة يعتمد على الزراعة وصيد الأسماك.

تجدر الإشارة إلى أن طوكيو الموجودة بجزيرة هونشو تمتلك مجموعة من المعالم السياحية التي تستحق زيارتها.. ومن أهمها طوكيو سكاي ترى الذي يعد أطول مبنى تملكه اليابان ويبلغ ارتفاعه حوالي  634 مترًا.

أما بالنسبة إلى برج طوكيو فهو ثاني أطول برج موجود بدولة اليابان.. بالإضافة إلى وجود طوكيو ديزني لاند وطوكيو سي لايف بارك ومتحف طوكيو الوطني وحديقة حيوان أوينو، وقصر طوكيو الإمبراطوري وحديقة شينجوكو جيوين وحدائق هاماريكيو.

اقرأ أيضًا:  ترتيب أكبر الجزر في أوروبا من حيث المساحة

سولاوسي

سولاوسي

تحتل جزيرة سولاوسي المرتبة الخامسة ضمن قائمة أكبر الجزر في آسيا من حيث المساحة، حيث تصل مساحة الجزيرة إلى حوالي 180 ألف كيلو متر مربع.

كما أن تلك الجزيرة هي إحدى جزر سوندا الكبرى التي تديرها دولة إندونيسيا.. وهي متواجدة في الناحية الغربية لجزر مالوكو، وفي الناحية الشرقية لجزيرة بورنيو وفي جنوب أرخبيل سولور ومينداناو.

تتضمن جزيرة سولاوسي 4 شبه جزيرة، وهم شبة الجزيرة الجنوبية الشرقية وشبه الجزيرة الشرقية.. ناهيك عن شبة جزيرة ميناهاسا الشمالية وشبه الجزيرة الجنوبية.

كما يوجد 3 خلجان بين شبه الجزيرة وهم خليج العظام وخليج توميني وخليج تولو، بالإضافة إلى  مضيق ماكاسار الموجود على الناحية الغربية للجزيرة.. ويقع هذا المضيق بين تلك الجزيرة وجزيرة بورنيو.

كانت جزيرة سولاوسي خاضعة لحكم البرتغال منذ عام 1512 وحتى 1667.. وكانوا يطلقون عليها في ذلك الوقت اسم سيليبس، ولكن بعد ذلك قامت هولندا لاحتلال الجزيرة وكانت تعرف باسم ماسكار.

مع مرور الوقت أصبحت الجزيرة تحمل اسمها الحالي وهو سولاوسي ومعناه هو جزيرة الحديد.. نظرًا لأنها مشهورة بامتلاكها الكثير من الحديد، ويشار إلى أن الإسلام قد دخل للجزيرة خلال القرن 17.

يعتبر من أهم مدن جزيرة سولاوسي هي مدينة ماسكار التي يعتنق سكانها الدين الإسلامي وذات كثافة سكانية عالية.. ومن معالمها السياحية تانا توراجا، ومدينة بيتونغ التي يعتنق سكانها الديانة المسيحية.

جاوا

جاوا

تعد جزيرة جاوا هي أحد الجزر الآسيوية التابعة لدولة إندونيسيا.. بالإضافة إلى أنها تتضمن عاصمة إندونيسيا وهي جاكرتا، أما بالنسبة إلى المساحة الكلية للجزيرة فتقدر بحوالي 138 ألف كيلو متر مربع.

هناك تفاوت بالديانة التي يعتنقها سكان الجزيرة.. حيث نجد أن أغلبية السكان يعتنقون الدين الإسلامي، أما بالنسبة لبقية أهلها فهناك من يعتنق المسيحية أو البوذية.

من أهم المدن الموجودة في جزيرة جاوا هي مدينة باندونج التي تقع في الناحية الغربية للجزيرة.. فضلًا عن مدينة بوكور التي كانت عاصمة للبلاد أثناء وجود بريطانيا وهولندا، ويذكر أن الجزيرة تسمى جاوة أو جافا أو دجاوا أو جاوا.

من المتعارف عليه أن جزيرة جاوا عبارة عن سلسلة من الجبال تتضمن من الأعلى حمم بركانية.. ويتواجد حول الجبال أراضي منخفضة وحجر جيري، علاوة على ذلك فإن أغلب الأنهار تجري إلى الناحية الشمالية.

من أشهر الأماكن التي يزداد إقبال الزوار إليها خلال رحلتهم في جزيرة جاوا هي بركان ميرابي وهو بركان نشط اندلع خلال عام 2010.. علاوة على حديقة كاليبيرو الوطنية التي تتيح للزوار تسلق الأشجار ومشاهدة الحيوانات والطيور.

كما يوجد أيضًا هضبة ديينغ وقرية قوس فزح “كامبونج بيلانجي” وكهف جوا جومبلانج.. ومدينة سورابايا التي تشتهر بامتلاكها مباني قديمة والمتاحف يعود تاريخها إلى فترة احتلال الهولنديين للجزيرة.

لوزون

لوزون

تتواجد جزيرة لوزوين في غرب المحيط الهادي، ويتم تصنيف تلك الجزيرة ضمن أكبر الجزر في قارة آسيا .. حيث إنها تعتبر من أكبر الجزر في الفلبين، وتصل مساحة الجزيرة إلى حوالي 109 ألف كيلو متر مربع.

تشكل جزرة لوزون مع مجموعة الجزر الجنوبية منداناو ومجموعة الجزر الوسطى بيسايا ما يسمى أرخبيل الفلبين، والجدير بالذكر أن مدينة مانيلا عاصمة دولة الفلبين تتواجد في غرب جزيرة لوزون.

تعرف جزيرة لوزون بأنها أجمل الجزر الموجودة على سطح الأرض.. حيث يقع بداخل الجزيرة بحيرة تسمح للسائحين بتجربة الغوص ومشاهدة الأسماك النادرة والشعب المرجانية.

إن معظم سكان جزيرة لوزون يعتنقون الديانة المسيحية.. أما باقي سكانها فهم بوذيين أو مسلمين أو هندوس، وفيما يخص للأنهار الموجودة في الجزيرة هي بامجانجا وبيكول وآنيو وكاجايان والعبرة.

تشتهر جزيرة لوزون بامتلاكها مجموعة من الغابات والجبال البركاني والأنهار التي تعطي منظر خلاب.. ومن أبرز المناطق السياحية الموجودة بالجزيرة هي حدائق أيالا تريانجل.

إلى جانب وجود بركان مايون وهو من أكثر البراكين نشاطًا في دولة الفلبين.. كما يمكن للسائحين الذهاب إلى مصاطب الأرز بانايو والتي تعرف باسم أعجوبة العالم الثامنة لدى الفلبينيون، وأيضًا حديقة ماينز فيو وتتواجد على سلسلة من التلال.

مينداناو

مينداناو

ضمن إطار الحديث عن أكبر الجزر في قارة آسيا.. تجدر الإشارة إلى أن جزيرة ميندانار قد حصلت على المرتبة الثامنة ضمن قائمة أكبر الجزر التابعة لقارة آسيا، حيث وجد بأن مساحتها هي 97 ألف كيلو متر مربع، وتقع تلك الجزيرة تحت سيطرة الفلبين.

يرجع أصل معظم أهل جزيرة ميندانار من ماليزيا والهند وكوريا وإندونيسيا والصين واليابان.. ومن دول أوروبية وعربية، وأيضًا من أمريكا، ويشكل عدد سكان الجزيرة الذين يعتنقون المسيحية أكبر بكثير من عدد المسلمين بالجزيرة.

إن سبب زيادة السياحة في جزيرة ميندانار هو امتلاكها عدة أماكن سياحية منها جبل آبو.. وهو من أعلى الجبال الموجودة في الفلبين، فضلًا عن نهر هيناتوان المسحور ودير التكوين.

يمكن مشاهدة منحدرات نهر كاجايان دي أورو الموجودة بين إقليمي ميساميس أورينتال وبوكيدنون.. كما يمكن للسائحين الاسترخاء بالقرب من بحيرة سيبو أو استكشاف شلال ماريا كريستينا الموجودة بمدينة إليجان شمال الجزيرة.

هوكايدو من أكبر الجزر في قارة آسيا

هوكايدو

جزيرة هوكايدو هي الجزء الشمالي من دولة اليابان، وتزيد مساحة تلك الجزيرة عن 78 كيلو متر مربع، وفي الناحية الغربية للجزيرة يجري أطول نهر موجود في اليابان وهو نهر إشيكاريجاوا.

تجدر الإشارة إلى أن المدن الرئيسية الموجودة بجزيرة هوكايدو هي مدينة توكاتشي المعروفة بإنتاجها للحبوب والألبان.. ومدينة أباشيري الموجودة في مواجهة بحر أوخوتسك، إلى جانب مدينة كوشيرو التي يحيطها البحيرات.

كما توجد مدينة سابورو والتي تعاني من تكدس مروري لأنها تلعب دور هام في ثقافة واقتصاد وسياسة البلاد.. ناهيك عن مدينة فورانو التي تمتلك سلسلة جبال دايسيتسوزان ومدينة أوتارو التي تطل على خليج إيشكاري ومدينة هاكوداته.

من أكثر الأماكن السياحية في جزيرة هوكايدو التي يزورها السائحين من كل مكان هي حديقة حيوانات أساهياما التي تعرض عدة أنواع من الحيوانات، وحديقة دايسيتسوزان الوطنية  التي تعتبر من أكبر الحدائق الموجودة باليابان.

علاوة على ذلك فيقام بجزيرة هوكايدو مهرجان سابورو للثلج، والذي يستمر لمدة سبع أيام خلال شهر فبراير كل سنة.. حيث يتم تقديم الكثير من التماثيل الثلجية بعدة أماكن، أو مشاهدة حديقة أكان الوطنية وبحيرة ماشو.

كما يمكن الدخول إلى منتزه شيكوتسو تويا الوطنية من أجل مشاهدة بحيرة تويا الشهيرة.. بالإضافة إلى وجود منتجع نيسيكو للتزلج الشهير في جزير هوكايدو الذي يأتي إليه جميع الناس من حول العالم.

سريلانكا من أكبر الجزر في قارة آسيا

سريلانكا

تتواجد جزيرة سريلانكا التي كان يطلق عليها اسم سيلان في جنوب شرق دولة الهند بالمحيط الهندي.. وتندرج تلك الجزيرة ضمن أكبر الجزر في قارة آسيا ، فتبلغ مساحتها الإجمالية ما يقرب من 65 ألف كيلو متر.

تشتهر جزيرة سريلانكا بامتلاكها موارد طبيعية هامة وهي الأحجار الكريمة والرمال المعدنية والفوسفات والحجر الجيري.. أما فيما يخص اللغة الرسمية في الجزيرة هي اللغة التاميلية واللغة السنهالية والبعض يتحدث اللغة الإنجليزية.

لكن الدين الرسمي الذي يعتنقوا أغلب سكان جزيرة سريلانكا هو البوذية..  ولكن القليل من الناس يعتنقون الهندوسية أو الإسلام أو المسيحية، ويشار إلى أن الزراعة هي أساس اقتصاد الجزيرة.

من أهم الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة في سريلانكا، وبالتحديد في كولومبو هي حديقة الحيوان الوطنية ومتحف كولومبو الوطني الذي يتضمن تمثال كبير لبوذا.. إلى جانب شاطئ جبل لافينيا وحديقة فيهاراماهاديفي.

كما توجد أيضًا مناطق سياحية هامة بمدينة كاندي بسريلانكا يقصدها الكثير من الناس من أجل الاسترخاء والاستمتاع.. ومن أبرزها الحديقة النباتية الملكية القريبة من نهر ماهاويلي وميتم الفيلة.

اقرأ أيضًا:  أكبر الجزر في الجزائر وفقًا للمساحة

كيوشو من أكبر الجزر في قارة آسيا

كيوشو

تحتل جزيرة كيوشو المركز الحادي عشر ضمن الجزر الآسيوية.. فنجد بأن مساحة الجزيرة حوالي 37 ألف كيلومتر، وتقع تلك الجزيرة في جنوب غرب الجزر التابعة لليابان، ويشار إلى أن اليابان هي المسئولة عن إدارتها.

تمتلك جزيرة كيوشو حوالي ثماني محافظات.. وهم محافظة أويتا ومحافظة أوكيناوا ومحافظة ناغاساكي ومحافظة كاغوشيما ومحافظة كوماتو ومحافظة ساغا ومحافظة فوكوكا ومحافظة ميازاكي.

من المتعارف عليه أن أهم المعالم السياحية الموجودة في جزيرة كيوشو متواجدة في مدينة فوكوكا.. ومن أهمها قلعة فوكوكا ومتحف كيوشو الوطني، وضريح سوميووشي جينيا الذي يعود تاريخه إلى العصور الوسطى.. علاوة على متحف هاكاتا ماشيا الشعبي.

تعتبر جزيرة غينيا الجديدة هي أكبر جزيرة في قارة آسيا .. حيث أثبتت الإحصائيات أن المساحة الكلية لتلك الجزيرة تصل إلى حوالي 785 ألف كم مربع.

  • محمد حسني
  • منذ شهرين
  • معالم وآثار

اسئلة شائعة

  • ما هي أكبر جزيرة في قارة آسيا من حيث المساحة؟

    جزيرة غينيا الجديدة.

  • كم تبلغ مساحة جزيرة غينيا الجديدة؟

    785.753 كم².

  • أين تقع جزيرة غينيا الجديدة؟

    إندونيسيا - بابوا غينيا الجديدة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.