ترتيب أكبر مدن السودان وفقًا لعدد السكان

إن التعرف على أكبر المدن في السودان.. يمكنه أن يزيد من حصيلة المعلومات لديك، وفي بعض الأحيان قد تتمكن من الفوز في المسابقات والألغاز التي تعتمد على المعلومات العامة.. وإليك بعض التفاصيل حول تلك المدن.

الترتيب المدن عدد السكان
1 الخرطوم 1.974.647 نسمة
2 أم درمان 1.200.000 نسمة
3 نيالا 565.734 نسمة
4 بورتسودان 489.725 نسمة
5 كسلا 401.477 نسمة
6 الأبيض 393.110 نسمة
7 القضارف 363.945 نسمة
8 كوستي 345.068 نسمة
9 ود مدني 332.714 نسمة
10 الضعين 264.734 نسمة

الخرطوم

الخرطوم

تمثل العاصمة بالنسبة إلى دولة السودان.. وبالاستناد إلى إحصائيات عام 2021، فقد وصل عدد السكان في تلك المنطقة إلى 1.9 مليون نسمة تقريبًا.

حيث يسكن الحضر ما يعادل الـ 5.2 مليون نسمة.. مما يجعل الخرطوم تصبح أكبر المناطق الحضرية في السودان، وتجدر الإشارة إلى أن تلك المدينة تتواجد على ضفاف نهر النيل وسط السودان.

كما تبلغ مساحتها حوالي 1.010 كم مربع.. فيما يصل ارتفاعها إلى 381 متر فوق سطح البحر، وتعد أهم المراكز الاقتصادية والتجارية في السودان.. لأنها تضم متحف السودان القومي وجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى جامعة الخرطوم.

اقرأ أيضًا: أكبر قبائل السودان

أم درمان

أم درمان

تتبع تلك الدولة إلى ولاية الخرطوم.. كما توجد في الضفة الغربية لنهر النيل، وبالعودة إلى أحدث الإحصائيات نجد أن عدد السكان في تلك المدينة قد وصل إلى 1.2 مليون نسمة.. مع العلم أن مساحتها تصل إلى 4 آلاف و948 كيلو متر مربع.

الجدير بالذكر أن تلك المدينة تشتمل على الاستديوهات الرئيسية لإذاعة وتليفزيون السودان.. بالإضافة إلى أنها تتضمن كذلك مبنى البرلمان والمستشفى العسكري وقاعدة ومطار وادي سيدنا العسكري ومسجد النيلين، والعديد من الأماكن الأخرى التي تزيد من مكانتها.

نيالا

نيالا

وصل عدد السكان المتواجدين في تلك المدينة إلى 565 ألف نسمة.. كما توجد تلك المدينة على ارتفاع يصل إلى 673 متر فوق سطح البحر، وتجدر الإشارة إلى أنه يتقاطع بها العديد من الطرق.. بدءً من شرق السودان إلى غربها.

نظرًا إلى موقعها الجغرافي المميز.. والذي امتزج مع الموارد الطبيعية المتاحة بها، فقد كانت تضم العديد من القبائل.. والتي جاء في مقدمتها قبائل البقارة، وبالنسبة إلى النشاط الاقتصادي الخاص بها فتعتمد على الزراعة بصورة أساسية.

حيث تزرع الدخن والفول السوداني والصمغ العربي.. علاوة على الكركديه والعديب، بالإضافة إلى أن القطاع الصناعي بها يرتكز على صناعة الأغذية والجلود.

بورتسودان

بورتسودان

من المدن السودانية الكبيرة.. التي تقع على ساحل شمال شرق السودان وتحديدًا على الساحل الغربي للبحر الأحمر بارتفاع يصل إلى مترين تقريبًا.

الجدير بالذكر أن تلك المدينة تعد الميناء البحري الرئيسي للبلاد.. كما تعد كذلك حاضرة ولاية البحر الأحمر السودانية، وبالنسبة إلى عدد السكان فقد بلغ الـ 579.942 نسمة.. وفقًا لما ورد في إحصائيات عام 2021.

كسلا

كسلا

تقع تلك المدينة في شرق السودان على ارتفاع يصل إلى 496 متر فوق سطح البحر.. كما أنها عاصمة ولاية كسلا، وتمتاز بموقعها الذي يطل على رأس دلتا نهر القاش وسفوح كتلة جبلية تعرف باسم جبال التاكا.

تلك الجبال توجد في موقع قريب من الحدود الدولية بين السودان وإريتريا.. الأمر الذي يفسر مدى أهمية المكانة التي اكتسبتها تلك المدينة دونًا عن المدن السودانية الأخرى.

الأبيض

الأبيض

مدينة سودانية تقع في وسط ولاية شمال كردفان.. كما أن متوسط ارتفاعها يصل إلى 650 متر فوق سطح البحر، وهي من أكبر المدن السودانية التي تشتهر بالمحاصيل النقدية التي تتوافر في السوق التابع لها.

إلى جانب ذلك فهي تتضمن أكبر بورصة للصمغ العربي في العالم أجمع.. بالإضافة إلى أن لها مكانة تاريخية هامة للغاية، بدأت منذ الثورة المهدية.. وتجدر الإشارة إلى أنها تعد بمثابة مركز تجاري وزراعي هام للغاية.

كما أن تلك المدينة يمر من خلالها أنابيب النفط بدءً من الجنوب إلى الشرق، في ميناء بورتسودان على البحر الأحمر.. مما يفسر سر المكانة الكبيرة التي تشغلها تلك المدينة على وجه الخصوص.

القضارف

القضارف

إحدى المدن السودانية التي تقع على ارتفاع يصل إلى 580 متر فوق سطح البحر.. كما تعد من أهم المدن من حيث الموقع الاستراتيجي الذي تشغله.

مما جعلها تتحول فيما بعد إلى مركز اقتصادي وعسكري هام.. ناهيك عن الأهمية الكبيرة التي تملكها كذلك على المستوى السياسي والتاريخي، وتجدر الإشارة إلى أن البعض يعرفها باسم مدينة قضروف سعد.

كما تتوسط أغنى مناطق السودان.. حيث تشتمل على السوق الدولية للمحاصيل الزراعية والرعوية، وخاصةً الذرة.. بالإضافة إلى أنها مقر القيادة الشرقية للقوات المسلحة السودانية.

اقرأ أيضًا: أكبر المدن في السعودية

كوستي

كوستي

تقع تلك المدينة في ولاية النيل الأبيض التابعة إلى السودان.. وتحديدًا على ارتفاع يصل إلى 390 متر على سطح البحر، كما تعد من المدن الهامة للغاية من الناحية الاستراتيجية.

حتى أن البعض يعتبرها بمثابة حلقة الوصل بين منتصف الطريق.. من غرب السودان إلى بورتسودان في الشرق، وتجدر الإشارة إلى أن تلك المدينة تعد المركز الرئيسي لزراعة قصب السكر.

ليس ذلك وحسب بل وتقوم بصناعة السكر في أفريقيا كذلك.. ومن هنا نشير إلى أنها تعد مركز هام أيضًا لتجارة القطن في دولة السودان، كما تتضمن محطة السكك الحديد والتي تربط غرب السودان بقلب الدولة.

ود مدني

ود مدني

تقع تلك المدينة في وسط السودان.. كما تقع على ارتفاع يصل إلى 409 متر فوق مستوى سطح البحر، بالإضافة إلى أنها تتواجد على ضفة النيل الأزرق الغربية بـ مشروع الجزيرة الزراعي الشهير.

إلى جانب ذلك فهي تبعد عن الخرطوم بمسافة تعادل الـ 186 كيلو متر من ناحية الجنوب.. والجدير بالذكر أنها تعد واحدة من أهم المدن الكبيرة التابعة إلى السودان، علاوة على أنها عاصمة ولاية الجزيرة كذلك.

أما عن سبب التسمية فيعود إلى مؤسسها الفقيه ـ محمد الأمين ابن الفقيه مدني السني.. وفي الوقت الحالي حصلت على اسم جزيرة الشيخ مالك أبو روف، كما أن بداية نشأة تلك المدينة تعود إلى عام 1489 تقريبًا.

اقرأ أيضًا:  أكبر المدن في المغرب

الضعين

الضعين

تلك المدينة تعد العاصمة بالنسبة إلى ولاية شرق دارفور.. كما أنها من أكبر المدن في السودان، وتقع على ارتفاع يصل إلى 449 متر عل سطح البحر.

بالإضافة إلى أنها تبعد عن العاصمة الخرطوم بما يعادل الـ 831 كيلو متر تقريبًا.. وبالنسبة إلى عدد السكان فقد وصل إلى 30 ألف نسمة، بالاستناد إلى ما ورد في آخر الإحصائيات.. أما عن مزايا تلك المدينة فهي تملك موقع جغرافي يجعل منها ملتقى للكثير من المناطق.

حيث تعد ملتقى الطرق بين ولاية دارفور في غرب السودان والعاصمة الخرطوم.. كما يمكن أن تلتقي بها الطرق بين الخرطوم وولايات كردفا في وسط الدولة، وتجدر الإشارة إلى أنها تعرف باسم الحديبة ظهر الثور لدى أهلها الأصليين.

عن طريق التعرف على أسماء أكبر المدن في السودان .. ستتمكن من التعرف على أهم التفاصيل حول تلك المدن، كما سيتسنى لك جمع اللازم من المعلومات في حال أن كنت على وشك زيارة أيٍ منها.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أشهر
  • السياحة العربية

اسئلة شائعة

  • أكبر المدن في السودان؟

    مدينة الخرطوم

  • أصغر المدن في السودان؟

    مدينة سنجة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.