ترتيب أصغر الرؤساء العرب في العمر

محمد حسني

هم الحكام الذين تمكنوا من النهوض بمستوى البلاد على الرغم من عمرهم الصغير.. كما أن أولئك الحكام باتوا من الشخصيات المؤثرة في التاريخ، وإليك أهم ما ورد عنهم من معلومات في الآتي.

أصغر الرؤساء العرب

القادة العمر
الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني ـ قطر 41 عام (3 يونيو 1980)
بشار الأسد ـ سوريا 56 عام (11 سبتمبر 1965)
محمد السادس ـ المغرب 58 عام (21 أغسطس 1963)
عبد الله الثاني ـ الأردن 59 عام (30 يناير 1962)
محمد عبد الله محمد ـ الصومال 59 عام (5 مايو 1962)
برهم صالح ـ العراق 61 عام (12 سبتمبر 1960)
غزالي عثماني ـ جيبوتي 62 عام (1 يناير 1959)
قيس سعيد ـ تونس 63 عام (22 فبراير 1958)
محمد ولد الغزواني ـ موريتانيا 65 عام (31 ديسمبر 1956)
عبد الفتاح السيسي ـ مصر 67 عام (19 نوفمبر 1954)

تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني ـ قطر

الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني ـ قطر

ولد في الثالث من يونيو 1980.. حيث كان أمير دولة قطر ، بالإضافة إلى أنه قد شغل منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة.. بعدما تنازل والده عن الحكم في الخامس والعشرين من يونيو لعام 2013.

الجدير بالذكر أن أبرز الأعمال التي قام بها.. ظهرت على الجانب الصحي والرياضي للدولة بشكل عام، على الرغم من أنه كان أصغر حاكم في دول مجلس التعاون الخليجي .

اقرأ أيضًا: أعظم رؤساء أمريكا

بشار الأسد ـ سوريا

بشار الأسد ـ سوريا

سياسي بعثي سوري الأصل.. ولد في الحادي عشر من سبتمبر لعام 1965، كما تولى حكم الدولة في 17 يوليو 2000.. ومن هنا نشير إلى أنه قد تم انتخابه من قِبل الفرع السوري لحزب البعث العربي الاشتراكي .

فقد كان آنذاك أمين قطري عام.. وإلى جانب منصب رئاسة جمهورية سوريا ، كان يشغل كذلك منصب القائد العام للقوات المسلحة السورية.. وقد حقق العديد من الإنجازات منذ حكمه للدولة.

محمد السادس ـ المغرب

محمد السادس ـ المغرب

هو محمد السادس بن الحسن الثاني العلوي.. ولد في 21 أغسطس 1936، وقد كان ملك المملكة المغربية منذ 1999.. ومن هنا نشير إلى أنه الملك الثالث والعشرين في تاريخ دولة المغرب.

الجدير بالذكر أنه أحد أفراد السلالة العلوية.. أي أن نسبه يعود إلى الحسن بن علي بن أبي طالب، بالإضافة إلى أنه يعد من أقدم الزعماء العرب .

عبد الله الثاني ـ الأردن

عبد الله الثاني ـ الأردن

ولد عبد الله الثاني بن الحسين الهاشمي في عام 1962.. كما تولى ملك المملكة الأردنية الهاشمية في عام 1999، فكان الحاكم خلفًا لوالده الذي توفى في هذا العام.. وتجدر الإشارة إلى أنه تولى ولاية العهد في مدينتين مختلفتين.

إلى جانب ذلك فقد تمت ولادته في عمان.. ليكون أول أنجال الملك ـ الحسين بن طلال من الزوجة الثانية ، ذات الأصول البريطانية.. لذا فقد كان الوريث الشرعي للعرش عقب ممات والده الذي حكم البلاد فيما مضى.

محمد عبد الله محمد ـ الصومال

محمد عبد الله محمد ـ الصومال

تزامن مولده مع الخامس من مايو لعام 1962.. كما تولى رئاسة دولة الصومال في 16 فبراير لعام 2017، مع العلم أنه كان يشغل منصب رئيس وزراء البلاد منذ الرابع عشر من أكتوبر لعام 2010 حتى عام 2011.

الجدير بالذكر أنه حصل على هذا المنصب.. بعد أن كانت تجمع بينه وبين الرئيس الصومالي ـ حسن شيخ محمود منافسة قوية على الحكم، والأمر ذاته ينطبق على رئيس الوزراء ـ عمر شارماركي والرئيس الصومالي السابع ـ شريف شيخ أحمد .

برهم صالح ـ العراق

برهم صالح ـ العراق

ولد برهم أحمد صالح قاسم في مدينة السليمانية في الثاني عشر من سبتمبر لعام 1960.. ومن ثم فقد تقلد حكم الدولة العراقية بحلول الثاني من أكتوبر لعام 2018.

حيث كان فيما مضى سياسي عراقي كردي الأصل.. وتقلد العديد من المناصب الحكومية في السابق، إلى أن تمكن من الحصول على منصب رئاسة الدولة العراقية .

غزالي عثماني ـ جيبوتي

غزالي عثماني ـ جيبوتي

من مواليد الأول من يناير عام 1959.. كما أنه الرئيس الحالي لجمهورية جزر القمر ، حيث تولى هذا المنصب بالتزامن مع عام 2016.. ومن هنا نشير إلى أنه قد حصل على هذا المنصب نتيجة للانقلاب الذي تم ضد الرئيس ـ تاج الدين بن سعيد مساندة .

تمكن فيما بعد من الفوز بالانتخابات المتعددة الأحزاب.. والتي تمت في عام 2002، عقب المطالبة الدستورية بالتنازل المؤقت وخوض الانتخابات مرة أخرى باعتباره واحدًا من المرشحين.

اقرأ أيضًا: الملك سعود بن عبدالعزيز

قيس سعيد ـ تونس

قيس سعيد ـ تونس

من أصغر الرؤساء العرب مواليد 22 فبراير 1958.. كما كان سياسي تونسي ومن الفقهاء المشهورين آنذاك، بالإضافة إلى أنه قد كان أستاذ جامعي متقاعد.. علاوة على أنه متخصص في القانون الدستوري .

من قم فقد شغل منصب رئيس الجمهورية التونسية بحلول أكتوبر 2019.. والجدير بالذكر أنه كان رئيس الجمعية التونسية للقانون الدستوري في عام 1995، وظل في هذا المنصب إلى عام 2019.

إلى جانب ذلك فقد شغل العديد من المناصب والأدوار القانونية والأكاديمية.. بالتزامن مع ثمانينيات القرن الماضي، وفيما بعد شارك في الانتخابات الرئاسية التونسية ليتم إعلانه رئيسًا شرعيًا للبلاد.

محمد ولد الغزواني ـ موريتانيا

محمد ولد الغزواني ـ موريتانيا

هو محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزاني البصادي.. تمكن من تقلد العديد من المناصب التي تنوعت بين العسكرية والأمنية، حيث عمل في الإدارة العامة للأمن الوطني.. وقيادة الأركان، بالإضافة إلى قيادة الأركان العامة للجيوش .

فيما بعد تمكن من تقلد منصب وزير الدفاع في أكتوبر لعام 2018.. وبعدها بفترة قصيرة أعلن عن تقاعده، قبل أن يتولى رئاسة دولة موريتانيا.. وتحديدًا في مارس 2019، حيث رشح نفسه لهذا المنصب وفاز به رسميًا.

الجدير بالذكر أنه ولد في 31 ديسمبر لعام 1956.. وتحديدًا في مدينة بومديد التابعة إلى الأسرة الصوفية، وقد كان أول الرؤساء لهذه الدولة ممن يحملون درجة الماجستير.. وكان من حفظة القرآن الكريم، وأثر في الدولة على النحو الأمثل من خلال العديد من الإنجازات.

اقرأ أيضًا: الرئيس عبد الفتاح السيسي

عبد الفتاح السيسي ـ مصر

عبد الفتاح السيسي ـ مصر

ولد عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي في 19 نوفمبر لعام 1954.. كما أنه الرئيس السادس لجمهورية مصر العربية ، بالإضافة إلى أنه القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية في الوقت ذاته.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم انتخابه في عام 2014 لـ 4 سنوات من الحكم.. بعد أن كانت سلطة البلاد تابعة إلى الرئيس الأسبق ـ محمد مرسي، ومن هنا نشير إلى أنه تقلد منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء المصري .

كما تم وصفه في مجلة فوربس على أنه صديق الإصلاح الاقتصادي.. علاوة على فوزه بالعديد من الجوائز، والتي يأتي في مقدمتها نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *