أسماء أقدم المساجد في مصر وتاريخ بنائها

بالنظر إلى أقدم المساجد في مصر.. نجد أنها تعد جزء من التراث الخاص بالدولة وتاريخها كذلك؛ لذا فمن خلال الفقرات التالية سنتعرف على بعض المعلومات حول هذه المساجد.. والموقع الخاص بها.

المساجد عام البناء
مسجد سادات قريش 639
مسجد عمرو بن العاص – القاهرة 641
مسجد عمرو بن العاص – دمياط 642
مسجد ابن طولون 884
مسجد الأزهر 969
مسجد الحاكم بأمر الله 1013
مسجد اللؤلؤة 1015
مسجد العطارين 1056
مسجد الجيوشي 1085
جامع الأقمر 1125

مسجد سادات قريش

مسجد سادات قريش

بالعودة إلى التاريخ نجد أن هذا الجامع هو أول الجوامع التي تم بنائها في مصر.. وتحديدًا في عام 639 ميلاديًا، حيث يقع في بلبيس التابعة لمحافظة الشرقية.. في شارع بور سعيد.

الجدير بالذكر أنه قد تم تأسيسه على يد عمرو بن العاص.. كما حصل على لقب ثاني أقدم المساجد التي تقع خارج نطاق شبه الجزيرة العربية.

من هنا نشير إلى أنه قد تم ترميم هذا المسجد أكثر من مرة.. وكانت المرة الأخيرة التي أشرف على ترميمه الخليفة العباسي المأمون، بالتزامن مع بداية القرن التاسع عشر.

اقرأ أيضًا: أكبر المساجد في السعودية

مسجد عمرو بن العاص – القاهرة

مسجد عمرو بن العاص - القاهرة

يتواجد هذا المسجد في مدينة الفسطاط.. والبعض يشير إليه على أنه ثاني أقدم المساجد في مصر، حيث تم بنائه في عام 641.. والبعض الآخر يعتبره من أقدم المساجد في جمهورية مصر العربية.

الجدير بالذكر أن هذا المسجد كان قديمًا من أهم المراكز الإسلامية في المنطقة الواقع بها.. ومن ثم فقد تحول إلى أكبر المساجد في العالم الإسلامي بشكل عام.

مسجد عمرو بن العاص – دمياط

مسجد عمرو بن العاص - دمياط

يحمل هذا المسجد اسم القائد العسكري ـ عمرو بن العاص.. حيث تم بنائه في مدينة دمياط بالتزامن مع عام 1942، وقد كان ثالث أقدم المساجد في مصر منذ فترة طويلة.

حيث حمل اسمه في مدينة الفسطاط.. وكان يأتيه الناس من كل مكان، والجدير بالذكر أنه تم بنائه للمسلمين في بادئ الأمر.. مع العلم أنه كان في إحدى الفترات بمثابة كنيسة، ولكن فيما بعد تحول إلى مسجد مرة أخرى.

مسجد ابن طولون

مسجد ابن طولون

البعض يطلق عليه اسم مسجد أحمد بن طولون.. كما أنه أشهر المساجد الأثرية في القاهرة، حيث تم بنائه على يد مؤسس الدولة الطولونية بالتزامن مع عام 263 هجريًا.

فيما بعد تم اعتبار هذا المسجد على أنه ثالث مسجد جامع تم بنائه في مصر.. حيث تم تشييده فوق ربوة صخرية؛ لذا فقد كان من المساجد المعلقة.. وقد وصلت مساحته إلى 6 فدان ونصف تقريبًا.

مسجد الأزهر

مسجد الأزهر

من أهم المساجد التي تقع في مصر.. كما يعد من أهم المعالم التاريخية التي تم الاعتماد عليها لنشر وتعليم الإسلام، ومن هنا نشير إلى أن تاريخ بنائه تزامن مع عهد الدولة الفاطمية في مصر.

حث يعد ثاني أقدم جامعة قائمة بشكل مستمر.. على الرغم من أن جامع عمرو بن العاص في الفسطاط، كان يتم استخدامه في حلقات التدريس.. وعليه فقد أصبح فيما بعد ذو أهمية كبرى.

مسجد الحاكم بأمر الله

مسجد الحاكم بأمر الله

تم الانتهاء من بناء هذا المسجد في عام 380 هجريًا في عهد العزيز بالله الفاطمي.. حيث تم البدء في بنائه عام 379 هجريًا، كما تم بناء مسجد آخر خارج نطاق باب الفتوح.

إلا أن الحاكم قد توفى قبل الانتهاء من إتمام البناء.. وبالنسبة إلى طول المسجد فقد وصل إلى 120.5 متر، كما بلغ عرضه 113 متر.. لذا فإن مساحته تقل عن مساحة جامع عمرو بن العاص بعض الشيء.

تجدر الإشارة إلى أن مدخل الجامع الأثري.. يعد الأول من نوعه ليكون أول مدخل بارز بني في جامع القاهرة، حيث يغطيه قبو أسطواني.. يصل عرضه إلى 3.48 متر، وبطول يصل إلى 5.50 متر، ويؤدي إلى صحن الجامع الذي يحيط به الأواوين.

اقرأ أيضًا: أهم المساجد في تركيا

مسجد اللؤلؤة

مسجد اللؤلؤة

تم بناء هذا المسجد في 406 هجريًا.. وكان ذلك في عهد الحاكم بأمر الله، ويتواجد تحديدًا في الأباجية الجنوبية باتجاه مشهد إخوة يوسف بحي الخليفة التابع إلى مدينة القاهرة.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المسجد كان ذو مساحة صغيرة حين تم بنائه.. ومع مرور الوقت والعوامل الطارئة عليه فقد تساقطت منه بعض الأجزاء، أما عن سقف القاعة فقد تمثلت في قبوة أسطوانية الشكل.

من هنا نشير إلى أن الجدران الخاصة بالمسجد.. قد تم بنائها من الحجارة، بالإضافة إلى أن ارتفاعه حينها كان يصل إلى 6 متر تقريبًا.. وكان يشتمل على محراب، مما جعله يظهر بتصميم فريد للغاية في مقابل المساجد الأخرى.

مسجد العطارين

مسجد العطارين

يعرف هذا المسجد كذلك باسم مسجد الجيوشي.. كما أنه من أقدم المساجد التي تقع في محافظة الإسكندرية، وتجدر الإشارة إلى أنه واحد من أهم المعالم السياحية والدينية الإسلامية التي تمتاز بها تلك المنطقة.

حيث يقع في حي العطارين.. مما يفسر سبب التسمية التي حصل عليها فيما بعد، إلى جانب ذلك فقد تم إدخال العديد من التعديلات والتجديدات على المسجد في عام 477 هجريًا، وقد كان يتم استخدامه فيما مضى على أنه كنيسة عرفت باسم القديس أثنانيوس.

الجدير بالذكر أن هذا المسجد يعتمد في الأساس على التخطيط المعماري.. حيث يتكون من مساحة مستطيلة الشكل، تميل إلى شكل الثلث من الخارج.. مما جعله ينال إعجاب الكثير من الأشخاص.

مسجد الجيوشي

مسجد الجيوشي

يعرف هذا المسجد باسم مسجد زاوية الجيوش كذلك.. وينتمي إلى قمة قلعة صلاح الدين، وتجدر الإشارة إلى أنه يقع فوق جامع أخيه يوسف مباشرةً.. كما يعد أول المساجد التي تم بنائها بالحجر في القاهرة.

بالإضافة إلى أن أهميته المعمارية تتجلى من خلال المئذنة الخاصة به.. حيث تعد أقدم مئذنة على الإطلاق في مصر، كما يحمل رقم 304 في قائمة الآثار الإسلامية.

حيث تم بنائه بأمر من الوزير الفاطمي ـ بدر الجمالي، وقد اعتمد حينها على الزخارف المعمارية المميزة للغاية.. والذي عرف فيما بعد باسم مسجد الجيوشي؛ نسبةً إلى أمير الجيوش ـ بدر الجمالي.

اقرأ أيضًا:  مسجد الراجحي من أكبر مساجد الرياض

جامع الأقمر

جامع الأقمر

من مساجد القاهرة الفاطمية.. أي أنه قد تم بنائه بالتزامن مع عهد الدولة الفاطمية، كما يوجد في شارع النحاسين، وقد تم بنائه من قِبل الوزير المأمون البطائجي.. بعد أن حصل على الأمر من الآمر بأحكام الله ـ أبي علي منصور.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المسجد قد تم بنائه على مكان أحد الأديرة التي عرفت باسم بئر العظمة.. إذ كان يشتمل هذا الدير على بقايا عظام الشهداء الأقباط، مع العلم أنه قد تم تصميمه ليأخذ الشكل الهندسي الخاص به في الوقت الحالي.

أما عن عام التأسيس فقد بدأ في عام 1125.. واستمر لمدة عام واحد، ليتم الإعلان عن الانتهاء من تأسيسه في العام التالي.. حيث كان يتخذ من العمارة الفاطمية النمط المعماري الخاص به.

من خلال الاطلاع على أقدم المساجد في مصر.. ستجد أنها تختلف من حيث الموقع والمساحة والتصميم، كما أن هذه المساجد تعد جزء هام وأساسي من تاريخ الدولة المصرية.

  • محمد حسني
  • منذ 5 أشهر
  • معالم وآثار

اسئلة شائعة

  • أقدم المساجد في مصر؟

    مسجد سادات قريش

  • أكبر المساجد في الرياض؟

    مسجد الراجحي

  • أكبر المساجد في العالم؟

    المسجد الحرام

  • أكبر مسجد في قارة أوروبا؟

    مسجد تشامليجا في تركيا

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.