ابحث في الموقع

كم عدد الدول العربية في اسيا

كم عدد الدول العربية في اسيا

قد ترغب في التعرف على عدد الدول العربية في اسيا.. لكي يتسنى لك إمكانية الاطلاع على الموقع المحدد لها، ومن ثم البدء بدراستها على النحو الأمثل؛ لذا سنشير إلى هذه الدول عبر الفقرات التالية.

عدد الدول العربية في اسيا

عدد الدول العربية في اسيا 12 دولة عربية
الترتيب أسماء الدول
1 سوريا
2 لبنان
3 قطر
4 الكويت
5 سلطنة عمان
6 اليمن
7 السعودية
8 العراق
9 الأردن
10 فلسطين
11 الإمارات
12 البحرين

سوريا

سوريا

هذه الدولة تعد جمهورية مركزية.. وهي من الدول العربية التي تتألف من 14 محافظة.. كما تقع في منطقة الشرق الأوسط في غرب قارة آسيا، وبالنسبة إلى مساحتها فقد وصلت لما يعادل الـ 185 ألف و170 كيلو متر مربع.

أما عن تضاريسها.. فتغطيها النباتات والحيوانات على اختلاف أنواعها، بالإضافة إلى أنها تمتاز بالمناخ المتوسط.. والذي يميل إلى الجاف في بعض الأحيان.

اقرأ أيضًا: أسماء الدول في قارة اسيا

لبنان

لبنان

من الدول العربية التي تنتمي إلى قارة آسيا.. وتحديدًا جهة الغرب، والجدير بالذكر أن هذه الدولة تحدها سوريا من الشمال والشرق.. كما تطل من الغرب على البحر الأبيض المتوسط.

تجدر الإشارة إلى أنها من الدول الديمقراطية الجمهورية الطوائفية.. التي تشتمل على السكان من المسلمين والمسيحين، على خلاف غالبية الدول العربية الأخرى التي لا يوجد بها وجود فعال للطوائف المسيحية.

قطر

قطر

من الدول العربية التي تقع في شرق شبه الجزيرة العربية.. وتحديدًا في جنوب غرب آسيا التي تطل على الخليج العربي، وعاصمتها الدوحة.. وتجدر الإشارة إلى أن الدولة لها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية.

كما توجد حدود تجمع بينها وبين دولة الإمارات العربية المتحدة.. ومملكة البحرين، فضلًا عن أن أول من حكم الدولة كانت أسرة آل ثاني منذ منتصف القرن التاسع عشر.

الكويت

الكويت

واحدة من الدول العربية التي تقع في الشرق الأوسط.. وتحديدًا في جنوب غرب القارة الآسيوية، حيث يحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق.. ومن جهة الجنوب تواجهها المملكة العربية السعودية.

حيث تصل المساحة الإجمالية للكويت لما يعادل الـ 17.818 كيلو متر مربع.. وبالنسبة إلى عدد السكان المقيمين بها فقد وصل إلى 4.67 مليون نسمة، أما فيما يخص تسمية الدولة فقد كانت تصغير إلى كلمة “الكوت”.

هذه الكلمة السابق ذكرها تشير إلى الحصن أو القلعة.. كما تولى حكم البلاد أسرة آل صباح، والتي تعد أحد فروع قبائل العتوب الشهيرة.. والجدير بالذكر أن الدولة قد حافظت على استقلالها الداخلي بعيدًا عن الدولة العثمانية؛ مما أكسبها المزيد من القوة.

سلطنة عمان

سلطنة عمان عدد الدول العربية في اسيا

تقع هذه الدولة العربية في غرب آسيا.. كما تتبع نظام الحكم الملكي المطلق، وتجدر الإشارة إلى أنها تحتل المرتبة الثالثة من حيث أكبر الدول التابعة إلى شبه الجزيرة العربية في المساحة.

حيث تغطي مساحتها قرابة الـ 309.500 كيلو متر مربع.. بالإضافة إلى أنها تقع في الربع الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية.. وتمتد سواحلها إلى 3165 كيلو متر.

اليمن

اليمن

تعرف رسميًا باسم الجمهورية اليمنية.. كما تقع في غرب شبه الجزيرة العربية في غرب قارة آسيا، وتصل من حيث المساحة لما يعادل الـ 555.000 كيلو متر.

فيما تعادل الكثافة السكانية لتلك الدولة قرابة الـ 30.411.000 نسمة.. بالإضافة إلى أن أعلى قمة بها تتمثل في جبل النبي شعيب، والذي يصل ارتفاعه إلى 3666 متر تقريبًا.

اقرأ أيضًا: أسماء الدول في قارة أفريقيا

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية

من الدول العربية التي تقع في الشرق الأوسط.. كما تعد الأكبر من حيث المساحة، حيث تصل إلى 2.149.690 كيلو متر مربع.. بالإضافة إلى أن عاصمتها مدينة الرياض.

كما تشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية.. ويحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن، بالإضافة إلى أن الكويت تحدها من الشمال الشرقي.. بينما في الشرق تتواجد دولة قطر والإمارات العربية المتحدة.

العراق

العراق

تعد جمهورية العراق من الدول العربية التي تتبع النظام الجمهوري البرلماني الاتحادي.. كما تشتمل على 18 محافظة رسمية، بالإضافة إلى أن عاصمتها بغداد.

من هنا نشير إلى أن الدولة تقع في غرب قارة آسيا.. علاوة على أنها تطل على الخليج الغربي ويحدها من الجنوب الكويت والمملكة العربية السعودية، فيما تعادل من حيث المساحة حوالي 438.317 كيلو متر مربع.

بحلول عام 2020.. تم الإعلان عن أن إجمالي السكان في هذه الدولة العربية قد وصل إلى 40 مليون و150 ألف نسمة تقريبًا، وهي من الدول التي تجمع بين السكان من اتباع السنة والشيعة في الوقت ذاته.

الأردن

الأردن

تقع هذه الدولة في جنوب غرب آسيا.. حيث تتوسط الشرق الأوسط وتنتمي في الأساس إلى منطقة بلاد الشام، ومن ناحية الشمال يحدها شبه الجزيرة العربية.. وتجدر الإشارة إلى أن فلسطين تحدها من الغرب.

فيما يحدها من الشرق دولة العراق.. وبالنسبة إلى مساحتها فقد وصلت إلى 89341 كيلو متر مربع، بالإضافة إلى أن عاصمتها عمان.. وتنطق باللغة العربية.

الجدير بالذكر أن الأردن تضم الكثير من الحضارات والثقافات.. كما تمتاز بمناخها المتنوع في مقابل العديد من الدول العربية الأخرى الواقعة في النطاق ذاته.

فلسطين

فلسطين

تمثل فلسطين المنطقة الجغرافية التي تقع في جنوب شرق البحر المتوسط.. وتمتد إلى واردي الأردن، لذا فهي تنتمي إلى غرب قارة آسيا.. وتصل إلى شمال أفريقيا نظرًا لأنها تقع على مقربة من شبه جزيرة سيناء.

أما عن مساحتها فقد وصلت إلى 26.990 كيلو متر مربع.. وبالنسبة لعاصمتها فهي القدس، وينطق المواطنين التابعين لها باللغة العربية واللغة العبرية كذلك.

وفقًا لما ورد في الإحصائيات.. فقد تم تقدير سكان فلسطين بما يعادل الـ 11.900.000 نسمة تقريبًا، بالإضافة إلى أنها تشتمل على بعض المواطنين من اتباع الديانة اليهودية المهاجرين وأبناء الشعوب الأخرى.

الإمارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدة

تم تصنيف هذه الدولة على أنها من الدول العربية الاتحادية.. حيث تقع في شرق شبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى أنها تنتمي في الأساس إلى جنوب غرب قارة آسيا.

حيث تطل على الشاطئ الجنوبي للخليج العربي.. وتجدر الإشارة إلى أنها تملك حدود مع دولة قطر من ناحية الشمال الغربي، ومن الغرب تملك حدود برية وبحرية مع المملكة العربية السعودية.

البحرين

البحرين

عُرفت رسميًا باسم مملكة البحرين.. كما تقع في الخليج العربي وتحديدًا على الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية، ومن هنا نشير إلى أن عاصمتها هي المنامة.. بالإضافة إلى أنها ترتبط مع المملكة العربية السعودية من خلال جسر صناعي.

ذلك الجسر يعرف باسم جسر الملك فهد.. وبالاستناد إلى الإحصائيات المُعلن عنها في 2010 فقد وصل عدد سكانها إلى قرابة الـ 1.234.571 نسمة.. أما فيما يخص مساحتها فقد وصلت إلى 785.08 كيلو متر مربع.

كما تشتمل على العديد من المجموعات العرقية.. والتي تتنوع بين البحرينيين من المواطنين الأصليين والمواطنين العرب، بالإضافة إلى الوافدين من أفريقيا وجنوب آسيا وأوروبا والمغتربين الآخرين.

بالاطلاع على عدد الدول العربية في اسيا.. أصبح من السهل دراسة هذه الدول، حيث إن البعض يرغب في التعرف على الموقع الخاص بكل دولة على حِدة.. لكي يتمكن من المقارنة بينها وبين الدول الأخرى.

إغلاق