أذكى الحيوانات المائية في العالم ؟

إن كنت محبًا لعالم الحيوانات.. فسترغب في التعرف على أذكى الحيوانات المائية في العالم ؟، حيث يملك العديد من السمات التي جعلته ينال هذا اللقب عن جدارة.. وفيما يلي سنلقي نظرة عن قرب على هذا الحيوان.

الحيوان الأخطبوط
المملكة الحيوانات
الفصيلة الأخطبوطيات
الشعبة الرخويات
الصف رأسيات القدم

أذكى الحيوانات المائية (الأخطبوط)

الأخطبوط أذكى المخلوقات البحرية

أثبتت الدراسات والأبحاث أن الأخطبوط يعد أذكى الحيوانات المائية على الإطلاق.. حيث يتواصل مع المحيطين به في بيئته الخاصة بالاعتماد على الألوان، والجدير بالذكر أن الأخطبوط يمكنه افتراس الحيوانات بنمط يغلب عليه الدقة.. مما يفسر لقب أذكى المخلوقات البحرية الذي حصل عليه.

كما أنه من الحيوانات البحرية واسعة الانتشار.. إذ يملك 8 أرجل تمكنه من الحركة باستمرار، علاوة على أنه من فئة الرخويات.. لذا فهو لا يملك أي عظام في جسده.. أما عن البيئة التي يعيش بها فهو يسكن المحيطات.

تجدر الإشارة إلى أنه يتواجد في المياه المالحة فقط.. كما بإمكانه أن يعيش على عمق يعادل الألفي متر تقريبًا، ومن أكثر الأماكن التي يتواجد بها هي التي يتوافر بها الشعاب المرجانية وقاع المحيط.

فهو يميل إلى إقامة الأعشاش في المكان الذي يتواجد به.. لفترة تتراوح بين الـ 10 أيام والـ 14 يومًا؛ لذا فهو من الحيوانات التي بإمكانها التكيف مع اختلاف درجات الحرارة.. كما أنه من الحيوانات التي تنتمي إلى مجموعة الرخويات.

إلى جانب ذلك فإن الأخطبوط له قرابة الـ 300 نوع.. فمنها الأخطبوط الأطلسي الشائع وأخطبوط المحيط الهادئ العملاق، بالإضافة إلى الأخطبوط ذو الحلقة الزرقاء والأخطبوط المرجاني.

حيث إن هذه الحيوانات توجد في مختلف بحار العالم.. أما عن الأكثر شيوعًا، فهي تلك الأنواع التي سبق وأن أشرنا إليها فيما قبل.. والتي من السهل مصادفتها في بعض المناطق.

اقرأ أيضًا:  ترتيب أبطأ الحيوانات في العالم

شكل الأخطبوط

شكل الأخطبوط

ينتمي هذا الحيوان إلى رتبة رأسيات القدم.. نظرًا لأنه يملك رأس بارز بعض الشيء، بالإضافة إلى أن فمه محاطًا بـ 8 أذرع تتضمن ممصات ذات شكل بسيط.. والمميز في هذا الحيوان هو أنه بإمكانه عصر جسده الخالي من العظام.

كما أن هذا الأمر يعاونه على الاختباء في الشقوق الضيقة.. وبالنسبة للجزء الصلب الذي يتواجد في جسده فهو يتمثل في الفك الذي يشبه المنقار، والذي يمكنه من مضغ الطعام في أقل وقت ممكن.

المميز في هذا الحيوان هو أنه يمتلك 3 قلوب.. وهي من السمات التي تميزه عن الحيوانات الأخرى، علاوة على أن هذه القلوب تضخ الدماء إلى باقي الجسم.. وبالنسبة للقلب الثاني والثالث فوظيفتهما تتمثل في ضخ الدماء إلى الخياشيم.

لكي يتسنى له إمكانية التنفس تحت الماء.. كما تمكنه من جمع الأكسجين، أما عن مظهر الدماء فيميل لونها إلى الأزرق؛ والسبب في ذلك الأمر يعود إلى أنها تحتوي على الهيموسيانين الذي يتضمن معدل مرتفع من النحاس.. بدلًا من الهيموغلوبين الذي يمنح الدماء اللون الأحمر الطبيعي.

تجدر الإشارة إلى أنه من الحيوانات التي تفضل الزحف عن السباحة.. نظرًا إلى أن هذه القلوب الثلاثة تنبض بانتظام، ويمكنها أن تتوقف عن النبض لفترة معينة في حال أن عزمت على السباحة.

أما بالنسبة إلى حجم هذا الحيوان فهو صغير، ويتراوح بين 30 – 90 سم، كما أن البعض الآخر ضخم للغاية.. فقد يصل طوله إلى ما يعادل الـ 5 أمتار تقريبًا.

اقرأ أيضًا:  ما هو الحيوان الذي يسمى البهنس؟

غذاء الأخطبوط وتزاوجه

غذاء الأخطبوط وتزاوجه

عادةً ما يتم تصنيف هذا الحيوان على أنه من الحيوانات الآكلة للحوم.. حيث يتغذى على الطيور والأسماك والمحار، وفي بعض الأحيان قد يتناول الروبيان والكركند.. ومن هنا نشير إلى أنه يلف ذراعه حول الفريسة ويسحبها باتجاه فمه.

كما بإمكانه الحصول على طعامه الخاص خلال الليل.. إذ يقوم الأخطبوط بحقن فريسته بنوع من السم عند خنقها، بالاعتماد على المناقير التي يتضمنها.. ومن ثم يقوم باختراق الأصداف الصلبة ويكسرها ليتناول وليمته الخاصة.

فيما يتعلق بالتزاوج فإن الذكر منها يمتلك ذراع مخصص يعرف باسم هيكتوكوتيلوس.. فعادةً ما تكون وظيفة الذراع الثالثة اليمنى هي نقل الحيوانات المنوية إلى قناة بيض الأنثى من هذه الكائنات.

الجدير بالذكر أن الذكر الواحد بإمكانه تخصيب العديد من الإناث.. مما يفسر أن الأنثى الواحدة يمكنها أن تتلقى الحيوانات المنوية من عدة ذكور.

من هنا نشير إلى أن الذكر يموت عقب مرور فترة بسيطة من عملية التزاوج.. ومن ثم فإن الأنثى تبحث عن مكان آخر لوضع مئات الآلاف من البيض.

كما تعتني الأمهات بتهوية البيض إلى أن يفقس وبعدها تموت هي كذلك.. مما يفسر كون هذه الحيوانات ذات عمر قصير يصل إلى 3 سنوات على أقصى تقدير.

إلى جانب ذلك فهذا الحيوان البحري له سلوك مميز عن باقي المخلوقات الأخرى.. إذ يسير بنمط متكاسل بأذرعه الثمانية، وفي بعض الأحيان قد تجده يسبح بسرعة فائقة للغاية من خلال ثني الأذرع الخاصة به إلى جسده.

أثناء تلك العملية ستجده ينفث الحبر الأسود من فمه وهو السباحة.. والذي عادةً ما يتكون من الميلانين، أو السم الذي يعتمد عليه في قتل الفريسة التي يرغب في تناولها.. ومن ثم يهرب بعيدًا، وخاصةً إن تزامن ذلك مع وجود القرش في المكان.

اقرأ أيضًا: أسرع طائر في العالم

أسلوب الأخطبوط في الدفاع عن نفسه

أسلوب الأخطبوط في الدفاع عن نفسه

يعتمد هذا الحيوان على أسلوب فريد في الدفاع عن نفسه وحماية ذاته من الأعداء.. حيث يختبئ في البيئة الخاصة به، وذلك بالاعتماد على الخلايا التي يشتمل عليها جسده.. والتي سنتعرف عليها عبر الآتي:

  1. الخلايا الحاملة القزحية : من الخلايا العاكسة التي يمكنها أن تبرز التغيرات الكبيرة في لون الجلد.. مما يجعل لونه مماثل للون البيئة الطبيعية التي يتواجد بها.
  2. الحليمات : تتمثل في هذه الأجزاء البسيطة التي تشبه النتوءات التي تنتشر على سطح جسمه.. وتجدر الإشارة إلى أنه يغير قوامه وملمس جلده في حال أن شعر بالخطر؛ لذا فإن تلك الحيلة تعاونه على الاندماج مع المواد التي تحيط به.. والتي تتنوع ما بين الرمال والمرجان.
  3. الحبر : يحتوي الأخطبوط على كيس من الحبر يوجد على مقربة من الجهاز الهضمي الخاص به.. لذا فبإمكانه خلق سحابة سوداء لإرباك عدوه، ومن ثم يتمكن من الهرب والاختباء.. حيث يحتوي هذا الحبر على إنزيم التايروسيناز الذي يعمل على إضعاف حاسة الشم والتذوق لدى الطرف الآخر.. مما يفسر السبب الذي يجعله يعتمد عليه في صيد فرائسه.
  4. الخلايا الحاملة للصباغ : من الممكن أن يغير الأخطبوط لون جلده إلى العديد من الألوان.. والفضل في ذلك يعود إلى أن جلده يحمل عشرات الآلاف من الخلايا الحاملة للأصباغ التي تغطي الجلد، مع العلم أن الخلايا التي توجد لديه تحتوي على ثلاثة أكياس من الألوان.. مع العلم أن هذه الخلايا محاطة بعضلات يمكنه التحكم فيها من خلال الانقباض والانبساط بطريقة معينة.

من خلال ما سبق أشرنا إلى ترتيب أذكى الحيوانات المائية في العالم.. كما تعرفنا على بعض الصفات الخاصة به؛ لكي يكون من السهل دراسته.. والمقارنة بينه وبين أيٍ من الحيوانات الأخرى الموجودة في الطبيعة.

  • محمد حسني
  • منذ 7 أشهر
  • حيوانات وطيور

اسئلة شائعة

  • ما هو أذكى حيوان مائي؟

    الأخطبوط

  • ما هو أذكى حيوان في العالم؟

    الشمبانزي

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.