إذا ضاعت بطاقة الأحوال وش أسوي

أ / عمرو عيسى

إذا ضاعت بطاقة الأحوال وش أسوي ؟ وما هي غرامة ضياعها؟ فإنها من ضمن الوثائق الهامة التي طالما تنوه الأحوال المدنية إلى أهمية المحافظة عليها، ودونها لا يمكن للمواطن أن يتم إجراءاته، لذا فيما يلي نتناول خطوات إصدار بدل فاقد من بطاقة الأحوال.

إذا ضاعت بطاقة الأحوال وش أسوي

الفئة المستهدفة مواطن
رسوم الخدمة مجانية
ساعات العمل 07:30 ص –02:30 م
البريد الإلكتروني [email protected]
رقم الهاتف 00966112297700 –920022133
وقت تنفيذ الخدمة 1.0 يوم

طريقة الإبلاغ عن ضياع بطاقة الأحوال

إن نسيان بطاقة الأحوال الشخصية في مكان ما أو التعرض لفقدها بشكل مفاجئ من الأمور التي تصعب إتمام الكثير من الإجراءات القانونية أو الإدارية، وذلك ما جعل وزارة الداخلية للأحوال المدنية قد قدمت بعض من النصائح للمواطنين إن فقدوا بطاقاتهم الشخصية.

من ثم أصدروا خدمة الإبلاغ عن فقد تلك البطاقة حتى يتم الانتباه من قبل الحكومة لذلك، وإصدار أخرى بديلة، وفيما يلي نتناول خطوات التغيير بشكل مفصل:

  • 1- الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية من خلال الرابط absher.sa/wps/portal .

إذا ضاعت بطاقة الأحوال وش أسوي

  • 2- ادخل إلى خدمة الإبلاغ عن وثائق مفقودة، وبإمكانك الانتقال إليها بالشكل المباشر بالضغط هنا .

إذا ضاعت بطاقة الأحوال وش أسوي

  • 3- قدم بلاغ أنك قد فقدت البطاقة الشخصية الخاصة بك.
  • 4- اختر خدمة طلب لوثيقة بدل فاقد.
  • 5- احجز موعدًا.
  • 6- جهز المستندات المطلوبة كلها لكي تقوم بالذهاب إلى المقر المحدد لك في الموعد.

لا يفوتك أيضًا:  هل زواج المسيار يسجل في أبشر أو بطاقة الأحوال

شروط التقديم على خدمة الوثائق المفقودة

هناك بعض البنود الواجب توافرها لكي يتم قبول طلب إصدار بدل فاقد من بطاقة الأحوال الشخصية المفقودة، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • يجب أن يتم تقديم نسخة من بطاقة الهوية الوطنية.
  • تقديم بطاقة العائلة أو سجل الأسرة.
  • إدراج شهادة الميلاد.
  • إرفاق شهادة الوفاة.
  • إدراج نموذج رقم 58 فهو من المستندات الهامة لكي يتم الموافقة على طلب إعادة إصدار بطاقة الأحوال الشخصية .
  • في حالة تم التأكيد على البلاغ، فحينا لن تتمكن من القيام بإلغائه لذلك احرص على ألا تنهي تلك العملية سوى باليقين أنها مفقودة.
  • يشترط تقديم صور شخصية للمتقدم بالبلاغ على أن تكون بالزي السعودي الرسمي ، وألا يكون مرتديًا أي زي يخفي ملامحه.

المستفيدون من خدمة الوثائق المفقودة

تتيح الحكومة إمكانية حصول عدة فئات من المواطنين على خدمة الإبلاغ عن ضياع بطاقة الأحوال الشخصية، وتتمثل تلك الفئات فيما يلي:

  • المواطن.
  • المقيم.
  • المفعل بمنصة أبشر.

لا يفوتك أيضًا:  التبليغ عن فقدان بطاقة الأحوال المدنية السعودية

غرامة فقدان الهوية الوطنية

أوضحت الأحوال المدنية في المملكة بأنه في حالة تم تلف أو ضياع بطاقة الأحوال، فإنه يلزم تقديم بلاغ عن فقدانها عبر منصة أبشر، وحينما يتم استخراج بدل الفاقد يتم أخذ تعهد على المواطن بالمحافظة عليها، بينما يتم تطبيق غرامة مالية في بعض الحالات الأخرى التي تتمثل فيما يلي:

الحالة الغرامة
تطبيق غرامة مالية على المواطن قدرها 100 ريال سعودي ويتم استخراج بدل فاقد لها.
الغرامة للمرة الثانية الغرامة في تلك الحالة 300 ريال سعودي.
غرامة المرة الرابعة و فيتم دفع غرامة كبيرة قدرها 1000 ريال سعودي.

متى يجب تقديم بلاغ فقدان بطاقة الأحوال الشخصية؟

قد أوضح محمد الجاسر “المتحدث الرسمي للأحوال المدنية”أنه يجب الإبلاغ عن ضياع بطاقة الأحوال في خلال 15 يوم من وقت فقدانها، وذلك وفقًا لما تنص عليه المادة 76 من قانون الأحوال المدنية، وإذا تم الإبلاغ خلال تلك المدة يتم تعويضه بإصدار البطاقة الأخرى.

أما إذا تم فقدانها أكثر من مرة فإن الغرامة يتم تطبيقها دون رادع، حيث إنها تساعد في زيادة وعي المواطنين تجاه أهمية تلك الوثيقة وأن تكون في حوزتهم، وأضاف أنهم كذلك يسألون المواطن عن أسبابه لفقدان تلك الوثيقة ويجب إيضاحها وبناءً عليه يتم تحديد العقوبة.

أكمل حديثه قائلًا إنه على الرغم من عدم وجود أرقام مؤكدة لعدد بطاقات الأحوال المفقودة، إلا أن زيادة وعي المواطنين تجاه أهميتها ووضع الغرامة قد ردع الكثير منهم، وأصبح هناك قلة في عدد البلاغات التي يتم تقديمها عبر منصة أبشر.

التأخر عن تقديم إبلاغ ضياع بطاقة الأحوال

إن الغرامة التي أقرتها الأحوال المدنية على المواطنين لا تنحصر فقط على ضياع البطاقة، بل حتى في التأخر عن التقدم ببلاغ أنها ضاعت، فإن تم تقديم ذلك البلاغ قبل سنة يكون مبلغ غرامة التأخير 100 ريال سعودي .

بينما في حالة كان التأخر دام لما بعد تلك السنة فإن الأوراق الخاصة به يتم إحالتها إلى اللجنة المتخصصة لكي يتم مجازاته عن تأخره في البلاغ طبقًا للمادة رقم 83 .

لا يفوتك أيضًا:  شرح الاستعلام عن البطاقة الشخصية 

حالات الإعفاء من غرامة فقدان بطاقة الأحوال

هناك بعض الحالات التي أوضحها المتحدث الرسمي للأحوال المدنية يتم إعفاؤها من دفع الغرامة ولا يطبق عليها عقوبتها، ألا وهي حالات ضياعها بسبب الحرائق، السرقة، الحوادث أو الكوارث، ذلك بعدما يتقدم المواطن بتقديم بلاغ في الشرطة.

فيكون هناك محاضر رسمية بأسبابه، ولهذا يجب على المواطنين في حالة ضياع بطاقة أحوالهم الشخصية بسبب الحريق أن يتوجهوا لإبلاغ الدفاع المدني أو الشرطة فيتم إشعار الأحوال المدنية بالأمر ومن ثم يتم استخراج وثيقة بدل فاقد.

إن بطاقة الأحوال المدنية من الوثائق الهامة في المملكة لكي يتم إجراء العديد من الإجراءات الحكومية أو الإدارية، ويلزم الحفاظ عليها حينما يتم استخراج البدل الفاقد منها، وقد أوضحت الأحوال المدنية أنه يمكن السفر إلى دول الخليج من دونها وحذّرت من أخذها لكيلا تضيع.