ما هو أقصر نهر في العالم؟

إن أقصر نهر في العالم يملك أهمية بالغة على الرغم من مساحته الصغيرة.. لكن نظرًا إلى أن الأنهار الطويلة هي التي دائمًا ما تجذب الانتباه فلا نجد من يعرف كثير من المعلومات بخصوص الأنهار القصيرة.. لذا سنتعرف فيما يلي على بعض التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

الأنهار الطول
نهر تامبوراسي ـ إندونيسيا 20 متر
نهر كوفاسيلفا ـ النرويج 20 متر
نهر رويبرو ـ جورجيا 27 متر
نهر أومبلا ـ كرواتيا 30 متر
نهر يزيرنيكا ـ سلوفينيا 55 متر
نهر رو ـ الولايات المتحدة 61 متر
ريو لوس باتوس ـ الدومينيكان 61 متر
نهر دي ـ الولايات المتحدة 130 متر
نهر أزويس ـ البرازيل 147 متر
نهر أريل ـ إيطاليا 175 متر

نهر تامبوراسي ـ إندونيسيا

نهر تامبوراسي ـ إندونيسيا

حصل هذا النهر على لقب أقصر الأنهار على مستوى العالم.. نظرًا لأنه يقع على بُعد يصل إلى 70 كيلو متر فقط من شمال مدينة كولاكا، علاوة على أن عرضه يصل إلى 15 متر.. أما بالنسبة إلى طوله فقد وصل إلى 20 متر فقط.

من هنا نشير إلى أن هذا النهر يصب مائه في بحر فلوريس.. كما حصل على القدر الكافي من الشهرة في مقابل الأنهار التابعة إلى نفس المنطقة.

اقرأ أيضًا: أطول أنهار العالم

نهر كوفاسيلفا ـ النرويج

نهر كوفاسيلفا ـ النرويج

من أشهر الأنهار في النرويج.. حيث يتدفق على طول عشرين متر فقط، فضلًا عن أنه من الأنهار التي تعتمد على الموسم ويتسم بالتدفق العالي.

تجدر الإشارة إلى أنه يقع بالقرب من جزيرة هيترا.. هذه الجزيرة تعد سابع أكبر الجزر من حيث المساحة؛ نظرًا إلى أنها تشغل ما يعادل 645 كيلو متر مربع من إجمالي مساحة المنطقة.

نهر رويبرو ـ جورجيا

نهر رويبرو ـ جورجيا

إليك واحد من الأنهار القصيرة التابعة إلى جورجيا.. حيث يمتد هذا النهر على مسافة تصل إلى 27 متر فقط؛ مما يجعل منه واحدًا من الأنهار ذات المنسوب المنخفض من المياه.. إذا ما قورن بالأنهار الأخرى التابعة إلى المنطقة ذاتها.

نهر أومبلا ـ كرواتيا

نهر أومبلا ـ كرواتيا

من أقصر الأنهار الواقعة في كرواتيا.. حيث ينتمي إلى شمال شرق دوبروفنيك، ناهيك عن أن طول مساره يعادل الـ 30 متر.. أي قرابة الـ 98 قدم تقريبًا، وتجدر الإشارة إلى أنه يصب محتواه من الماء في رييكا دوبروفكا.

كما كان قديمًا يقع في وادي نهر وشهد العديد من الفيضانات.. مما جعله يعاني من التغيرات في ارتفاع سطحه عن مستوى البحر؛ ومن هنا تتجلى مدى أهميته الجغرافية والاستراتيجية.. دونًا عن الأنهار الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن هذا النهر يعد المصدر الأساسي للشرب بالنسبة للسكان القريبين منه.. بالإضافة إلى أنه يستخدم كشبكة لإمداد المياه في دوبروفنيك، واعتبارًا من عام 2012 تم وضع خطة محكمة لبناء خزان تحت الأرض للحصول على الكهرباء من خلاله.

نهر يزيرنيكا ـ سلوفينيا

نهر يزيرنيكا ـ سلوفينيا

ينتمي هذا النهر إلى سلوفينيا.. أما بالنسبة إلى طوله فقد يصل إلى 55 متر تقريبًا، بالاستناد إلى ما ورد في أحدث الإحصائيات.. ومن هنا نشير إلى أنه يحتل ترتيب خامس أقصر الأنهار على مستوى العالم.

نهر رو ـ الولايات المتحدة

نهر رو ـ الولايات المتحدة

يقع هذا النهر في ولاية مونتانا التابعة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.. كما يجري بين الينابيع العملاقة ونهر ميزوري الواقع في مدينة غريت فولز.

إلى جانب ذلك فهذا النهر يصل طوله إلى 61 متر تقريبًا.. كما أن عمقه يتراوح بين الـ 6 أقدام والـ 8 أقدام، ومن هنا نشير إلى أن إحدى الحملات قد نجحت في إدراج هذا النهر ضمن موسوعة جينيس الشهيرة.. على الرغم من قصر طوله.

الجدير بالذكر أن هذا النهر قد دار حوله الكثير من النزاعات بشأن إدراجه على موسوعة جينيس.. نظرًا إلى أن طوله قصير ولا يمكن أن يتم مقارنته بالأنهار الموجودة في النطاق ذاته.

بحلول عام 1952.. تم اقتراح فكرة وضع تصنيف يتضمن نظام للأنهار والجداول المائية، ومن خلاله تمت دراسة الكثير من الأنهار الواقعة في المنطقة آنذاك.. مما جعل من السهل التوصل إلى نتيجة أنه من أقصر الأنهار التابعة إلى تلك الدولة.

اقرأ أيضًا:  نهر مقدس عند الهنود ينبع من جبال الهملايا

ريو لوس باتوس ـ جمهورية الدومينيكان

ريو لوس باتوس ـ جمهورية الدومينيكان

واحد من أهم مصادر المياه التي تملكها جمهورية الدومينيكان.. ومع ذلك فإن طوله يصل إلى 61 متر فقط؛ ما يفسر كونه يندرج ضمن قائمة أقصر الأنهار على مستوى العالم.

نهر دي ـ الولايات المتحدة

نهر دي ـ الولايات المتحدة

من الأنهار القصيرة التابعة إلى المملكة المتحدة.. حيث يتدفق من خلال ويلز وانجلترا، علاوة على أنه يشكل الحدود الفاصلة بين كلا البلدين.. وتجدر الإشارة إلى أن مصدره في الأساس يأتي من سنودونيا بويلز.

كما يمكنه أن يتدفق شرقًا باتجاه تشيستر.. حيث يخرج إلى البحر في مصب يقع بين ويلز، ويشبه هذا المكان الجزيرة بعض الشيء.. بالإضافة إلى أن إجمالي طوله يعادل الـ 110 كيلو متر فقط، أي قرابة الـ 68 ميل.

الجدير بالذكر أن هذا النهر كان قديمًا يمثل الحدود التقليدية بالنسبة إلى مملكة غويند.. التي تتبع إلى ويلز، وقد استمر على ذلك الوضع لعدة قرون، وفي بعض الدراسات ورد أنه كان يشغل تلك المكانة منذ القرن الخامس تقريبًا.

يشير البعض إلى أن هذا النهر يمر من خلال المنطقة الإدارية المعروفة باسم جوينيد.. وبالاستناد إلى الإحصائيات نجد أن المتوسط السنوي لهطول الأمطار فوق المنطقة التي ينتمي إليها قد يصل إلى 640 مليمتر.. أي ما يعادل الـ 25 بوصة، أما عن أكبر الخزانات التي تنتمي إلى منطقة المياه تلك.. فقد تمثلت في بحيرة بالا ولين بريمج، وأخيرًا لينين سيلين.

نهر أزويس ـ البرازيل

نهر أزويس ـ البرازيل

من الأنهار التي لم يتوافر عنها الكثير من المعلومات.. حيث يقع في البرازيل على امتداد يصل إلى 147 متر تقريبًا، أي ما يعادل الـ 482 قدم تقريبًا.. ومن هنا نشير إلى أنه يعد من أقصر الأنهار التابعة إلى البرازيل وأمريكا اللاتينية.

بالاستناد إلى ما ورد في موسوعة جينيس العالمية.. فإن هذا النهر قد حصل على ترتيب ثالث أقصر الأنهار على مستوى العالم، مع العلم أن هناك العديد من الأنهار الأخرى التي تملك طول أقصر منه.

اقرأ أيضًا:  قصة نهر الغليان في بيرو

نهر أريل ـ إيطاليا

نهر أريل ـ إيطاليا

يندرج هذا النهر على نهاية قائمة الأنهار القصيرة على مستوى العالم.. حيث كان يطلق عليه السكان المحليين منذ القدم اسم نهر ري، كما أن بدايته تتمثل في قرية كاسوني.

تلك القرية الصغيرة التي تشتمل على العديد من المصادر التي تحصل من خلالها على المياه العذبة.. والجدير بالذكر أن هذا النهر يتدفق لمساحة تصل إلى ما يعادل الـ 175 متر تقريبًا، كما بإمكانه المرور فوق شلال صغير.

ليس ذلك وحسب بل ويمر أيضًا من خلال 3 جسور مختلفة.. إلى جانب ذلك فإن هذا النهر ينتهي في بحيرة غاردا، والتي تعد واحدة من أكبر البحيرات التابعة إلى إيطاليا.

مما سبق ستتمكن من التعرف على بعض المعلومات الهامة بخصوص أقصر نهر في العالم.. كما ستتمكن من معرفة بعض الأنهار الأخرى التي تشابهه من حيث الصفة؛ ومن ثم ستتمكن من عقد المقارنات بينهم.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أشهر
  • حول العالم

اسئلة شائعة

  • ما هو أقصر نهر في العالم؟

    نهر تامبوراسي

  • أين يقع أقصر نهر في العالم؟

    في إندونيسيا

  • ما هو طول أقصر نهر في العالم؟

    20 متر

  • ما هو أطول نهر في العالم؟

    نهر النيل

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.