من هو أذكى حيوان في العالم؟

قد تود الاطلاع على أذكى حيوان في العالم.. نظرًا لوجود العديد من الآراء المختلفة بخصوص هذا الموضوع، ولكن المعلومات الأكيدة دائمًا ما يتم التوصل لها عبر الجد والبحث.. وإليك أهم المعلومات حول هذا الحيوان في الآتي.

الاسم الشمبانزي
الجنس القردة العليا
الفصيلة البشرانيات
الطائفة الثدييات
الأنواع 2
الرتبة الرئيسيات الحقيقية

الشمبانزي

الشمبانزي

يعرف هذا الحيوان باسم البعام أو البعامة أو الشمبانزي.. وتجدر الإشارة إلى أنه من القردة العليا التي تنتمي إلى فصيلة البشرانيات التي تعيش في أفريقيا.. كما ينقسم إلى نوعين.

يعرف الأول باسم شمبانزي وهو الاسم الشائع.. بينما الثاني هو بونوبو، والجدير بالذكر أن هذا الحيوان قد تم تصنيفه على أنه الأكثر ذكاءً في مقابل العديد من الحيوانات الأخرى، كما يملك العديد من الصفات التي تتشابه إلى حدٍ ما مع البشر.

ما جعل الكثير من الأشخاص يعتقدون بأن البشر كانوا في البداية قرودًا.. إلى جانب ذلك فإن النطاق الخاص بتلك المخلوقات هو حقيقيات النوى، وينتمي إلى مملكة الحيوانات.

اقرأ أيضًا:  ما هو الحيوان الذي يسمى البهنس؟

شكل الشمبانزي

شكل الشمبانزي

البعض يعرف هذا النوع من الحيوانات على أنه القرد الكبير.. إلا أنه أقوى منه بعض الشيء، حيث يتراوح طوله ما بين 130 سم وحتى 160 سم.. علاوة على أن وزنه يتراوح بين 30 كيلو جرام وفي بعض الأحيان قد يصل إلى 60 كيلو جرام.

أما بالنسبة إلى طول ذراعيه فيصل إلى 270 سم.. مما يعني أنه يملك ذراعين طويلين للغاية، وتجدر الإشارة إلى أنه يملك عضلات قوية تتخطى القوة التي تمتاز بها أذرع البشر.. على الرغم من ذلك إلا أن له أرجل قصيرة وضعيفة للغاية.

ناهيك عن الأنف القصير الذي يملكه والعين العميقة التي تميزه عن سائر الحيوانات الأخرى.. بالإضافة إلى أنه يملك حاجبين يلفتان النظر إليه، وله أذان كبيرة بعض الشيء تميل إلى الشكل الدائري.. وبالنسبة إلى الفك العلوي فهو عريض.

كما أن له شفاه غير غليظة.. وبالنسبة إلى عمره فقد يصل إلى 50 عامًا، والجدير بالذكر أن هذا الحيوان يغطيه الكثير من الشعر الطويل.. ومن جهة أخرى نجد أن اللون الوردي هو ما يغلب على وجهه.

لكن حين يتقدم بالعمر ويصل إلى مرحلة الشيخوخة.. فيبدأ لون الجلد بالتحول إلى اللون الأسود بدلًا من الوردي، ووفقًا لبعض الدراسات فإن حجم المؤخرة يعتمد على وقت العادة الشهرية.

فخلال فترة الحيض عادةً ما تنتفخ المؤخرة بعض الشيء.. كما تكمل دورتها كل 24 يومًا، مع العلم أن الشمبانزي العذراء يتضمن جسدها غشاء بكارة.. كما هو الحال لدى الإناث من البشر.

الجدير بالذكر أن هذا الحيوان بإمكانه السير على قدميه مثل البشر.. كما يبني منازلًا فوق الأغصان، فضلًا عن أنه يتغذى على أوراق الشجر ولحائها.. بالإضافة إلى أنه يتناول العصافير والثدييات الصغيرة والبيض والعسل والبندق والفواكه.

موطن الشمبانزي

موطن الشمبانزي

تجدر الإشارة إلى أن تلك الحيوانات عادةً ما تتواجد في الغابات التي تقع في المسطحات المائية.. وخاصةً في وسط وغرب قارة أفريقيا، كما توجد في السنغال والكونغو وكينشاسا.

هذه المنطقة التي تقع في الضفة الشمالية التابعة إلى نهر الكونغو.. علاوة على أنها تتخذ من تنزانيا وأوغندا الموطن الخاص بها، فيوجد الكثير منها في الغابات المفتوحة على مقربة من الأشجار الضخمة.

كما تفضل هذه الحيوانات التواجد في الأماكن التي تشهد سقوط الأمطار بكثرة.. حيث تتواجد على الأغلب في المناطق الجبلية التي تشتمل على الكثير من الأشجار أو الأعشاب.

اقرأ أيضًا:  معلومات عن طائر الببغاء

صفات الشمبانزي

صفات الشمبانزي

بالنظر إلى الدراسات والأبحاث نجد أن هناك تشابه كبير بين السلم التطوري الخاص بالشمبانزي والبشر.. ومن هنا نشير إلى أنه تم تحديد خريطة جينوم لكلٍ منهما.

حيث أظهرت نتيجتها أن الحمض النووي الخاص بهذه الحيوانات مطابق بنسبة 94.6% إلى 99.4% من الحمض الخاص ببني البشر.. وعلى الرغم من تلك النسبة الكبيرة إلا أن هناك بعض العلماء ممن يختلفون عليها، والبعض الآخر يعتبر أن كلا الجنسين هما من أصل واحد مشترك.

الجدير بالذكر أن هذه المخلوقات لديها القدرة على حفظ الأسرار.. وتتجلى هذه الصفة في العديد من المواقف التي يمكنك مصادفتها تحدث بين القردة الأقل مرتبة في القطيع، وتلك التي تملك أعلى شأن.

بالاستناد إلى بعض الأبحاث نجد أن القردة يمكنها استخدام بعض الأدوات.. والتي تتمثل في الرمح والعصي الصغيرة، بالإضافة إلى أن البعض الآخر يمكنه توظيف تلك الأدوات في الحفر وبعض الأعمال الأخرى.

إلى جانب ذلك فهذه الحيوانات من الثدييات الذكية للغاية.. والتي تعتمد على التحكم في عضلات الجسد، علاوة على أنها تعمل على التنسيق بين اليد والعين في الوقت ذاته.. مع العلم أنها تصاب بالزكام ونزلات البرد وهي من الصفات التي تجمع بينها وبين البشر.

كما أن التثاؤب يعد من السلوكيات الشائعة التي تجمع بينها وبين القرود.. والتي تدل على التعب أو الغضب، فضلًا عن أن شد الشفاه يعد من العلامات التي تدل على العدوانية.

اقرأ أيضًا: أبطأ الحيوانات في العالم

الفرق بين الشمبانزي والقرد

الفرق بين الشمبانزي والقرد

توجد بعض الاختلافات التي يمكن من خلالها التمييز بين القرد والشمبانزي.. والتي سنتعرف عليها عن طريق ما يلي:

  1. الهيكل العظمي : بالنسبة للشمبانزي فإن القفص الصدري يعد عريض بعض الشيء.. إذا ما قورن بالهيكل العظمي الخاص بالقرد.
  2. الحركة : يميل الشمبانزي إلى الحركة الأكثر استقامة.. كما يمكنه السير على قدميه والوقوف وهما من السمات التي تجمع بينه وبين البشر، ولكن الأمر ليس كذلك مع القرود.
  3. الذكاء النسبي : يمتلك الشمبانزي دماغ ذات حجم أقل نسبيًا من القرود.. مما يجعله يمتلك نسبة أعلى من الذكاء، أما بالنسبة للقرود فتملك دماغ ذات حجم كبير فيما ينخفض معدل الذكاء الخاص بها إذا ما قورن مع ذكاء الشمبانزي.. لذا فإن الشمبانزي له القدرة الفائقة على التفكير في حل لبعض المشاكل التي يواجهها، وبإمكانه كذلك توظيف بعض الأدوات المحيطة بعد حل هذه المشاكل.
  4. مهارات التواصل : بإمكان القرود بشكل عام التواصل مع الكائنات المحيطة بها.. بالاعتماد على الصوت ولغة الجسد، والذي يعد إحدى المهارات التي تملكها.. إلا أن الشمبانزي يملك مهارات معرفية في المقابل لا تملكها القرود؛ مما يجعله قادرًا على التعلم بشكل أسرع والتواصل مع الكائنات الأخرى بما فيها البشر.
  5. فترات الحمل : تتشابه بعض الشيء بين القرود والشمبانزي على حدٍ سواء.. إلا أن الأمر يعتمد على حجم الحيوان نفسه.
  6. استخدام الأدوات : من الممكن أن تتشابه تلك السمة بين كل الأنواع.. حيث إن القرود والشمبانزي بإمكانها استخدام العديد من الأدوات في سبيل صيد الحشرات وكسر المسكرات، ناهيك عن أن الأمر ذاته ينطبق على رغبتها في تكسير الحجارة وجذوع الشجر.. مما يعني أنها تملك القدرة الكافية للتمييز بين استخدامات تلك الأدوات؛ وهو دليل كافي على أنها من أذكى المخلوقات في العالم.

بذلك نكون قد تعرفنا على اسم أذكى حيوان في العالم.. بالاستناد إلى ما ورد في التقارير والأبحاث العلمية المختلفة؛ لكي تتمكن من التعرف على الخصائص المميزة به.. والسلوك الذي يميزه في مقابل الحيوانات الأخرى.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أشهر
  • حيوانات وطيور

اسئلة شائعة

  • من هو أذكى حيوان في العالم؟

    الشمبانزي

  • أذكى حيوان بحري في العالم؟

    الدلفين

  • أذكى 8 حيوانات في العالم

    الشمبانزي ... الفيلة ... الدلافين ... الغربان ... الأخطبوط ... الكلاب ... الفئران ... الببغاوات

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.