ترتيب أذكى حيوانات في العالم

محمد حسني

يتساءل هل الدولفين أذكى حيوان؟ أم أن هناك حيوانًا آخر يفوقه من حيث الذكاء.. نظرًا إلى أن المخلوقات البحرية عادةً ما تمتلك القدر الكافي من الذكاء، الذي يميزها دونًا عن الكائنات الحية الأخرى .

ترتيب أذكى حيوانات في العالم

الترتيب الحيوانات
1 الشمبانزي
2 الدولفين
3 الفيل
4 الأخطبوط
5 الغراب
6 الببغاء الأفريقي
7 قرود ويسوس
8 كلاب بوردر كولي
9 القطط
10 السناجب
11 الخنازير
12 العنكبوت القافز

الشمبانزي

الشمبانزي

الاسم الشمبانزي
الجنس القردة العليا
الفصيلة البشرانيات
الطائفة الثدييات
الأنواع 2
الرتبة الرئيسيات الحقيقية

يعرف هذا الحيوان باسم البعام أو البعامة أو الشمبانزي.. وتجدر الإشارة إلى أنه من القردة العليا التي تنتمي إلى فصيلة البشرانيات التي تعيش في أفريقيا .. كما ينقسم إلى نوعين.

يعرف الأول باسم شمبانزي وهو الاسم الشائع.. بينما الثاني هو بونوبو ، والجدير بالذكر أن هذا الحيوان

قد تم تصنيفه على أنه الأكثر ذكاءً في مقابل العديد من الحيوانات الأخرى، كما يملك العديد من الصفات التي تتشابه إلى حدٍ ما مع البشر.

ما جعل الكثير من الأشخاص يعتقدون بأن البشر كانوا في البداية قرودًا.. إلى جانب ذلك فإن النطاق الخاص بتلك المخلوقات هو حقيقيات النوى، وينتمي إلى مملكة الحيوانات .

اقرأ أيضًا:  ما هو الحيوان الذي يسمى البهنس؟

شكل الشمبانزي

شكل الشمبانزي

البعض يعرف هذا النوع من أذكى حيوان على أنه القرد الكبير .. إلا أنه أقوى منه بعض الشيء، حيث يتراوح طوله ما بين 130 سم وحتى 160 سم.. علاوة على أن وزنه يتراوح بين 30 كيلو جرام وفي بعض الأحيان قد يصل إلى 60 كيلو جرام.

أما بالنسبة إلى طول ذراعيه فيصل إلى 270 سم.. مما يعني أنه يملك ذراعين طويلين للغاية، وتجدر الإشارة إلى أنه يملك عضلات قوية تتخطى القوة التي تمتاز بها أذرع البشر.. على الرغم من ذلك إلا أن له أرجل قصيرة وضعيفة للغاية.

ناهيك عن الأنف القصير الذي يملكه والعين العميقة التي تميزه عن سائر الحيوانات الأخرى.. بالإضافة إلى أنه يملك حاجبين يلفتان النظر إليه، وله أذان كبيرة بعض الشيء تميل إلى الشكل الدائري.. وبالنسبة إلى الفك العلوي فهو عريض.

كما أن له شفاه غير غليظة .. وبالنسبة إلى عمره فقد يصل إلى 50 عامًا، والجدير بالذكر أن هذا الحيوان يغطيه الكثير من الشعر الطويل.. ومن جهة أخرى نجد أن اللون الوردي هو ما يغلب على وجهه.

لكن حين يتقدم بالعمر ويصل إلى مرحلة الشيخوخة .. فيبدأ لون الجلد بالتحول إلى اللون الأسود بدلًا من الوردي، ووفقًا لبعض الدراسات فإن حجم المؤخرة يعتمد على وقت العادة الشهرية.

فخلال فترة الحيض عادةً ما تنتفخ المؤخرة بعض الشيء.. كما تكمل دورتها كل 24 يومًا، مع العلم أن الشمبانزي العذراء يتضمن جسدها غشاء بكارة.. كما هو الحال لدى الإناث من البشر.

الجدير بالذكر أن هذا الحيوان بإمكانه السير على قدميه مثل البشر.. كما يبني منازلًا فوق الأغصان، فضلًا عن أنه يتغذى على أوراق الشجر ولحائها.. بالإضافة إلى أنه يتناول العصافير والثدييات الصغيرة والبيض والعسل والبندق والفواكه.

موطن الشمبانزي

موطن الشمبانزي

تجدر الإشارة إلى أن تلك الحيوانات عادةً ما تتواجد في الغابات التي تقع في المسطحات المائية.. وخاصةً في وسط وغرب قارة أفريقيا ، كما توجد في السنغال والكونغو وكينشاسا.

هذه المنطقة التي تقع في الضفة الشمالية التابعة إلى نهر الكونغو .. علاوة على أنها تتخذ من تنزانيا وأوغندا الموطن الخاص بها، فيوجد الكثير منها في الغابات المفتوحة على مقربة من الأشجار الضخمة.

كما تفضل هذه الحيوانات التواجد في الأماكن التي تشهد سقوط الأمطار بكثرة.. حيث تتواجد على الأغلب في المناطق الجبلية التي تشتمل على الكثير من الأشجار أو الأعشاب.

اقرأ أيضًا:  معلومات عن طائر الببغاء

صفات أذكى حيوان الشمبانزي

صفات الشمبانزي

بالنظر إلى الدراسات والأبحاث نجد أن هناك تشابه كبير بين السلم التطوري الخاص بالشمبانزي والبشر.. ومن هنا نشير إلى أنه تم تحديد خريطة جينوم لكلٍ منهما.

حيث أظهرت نتيجتها أن الحمض النووي الخاص بهذه الحيوانات مطابق بنسبة 94.6% إلى 99.4% من الحمض الخاص ببني البشر.. وعلى الرغم من تلك النسبة الكبيرة إلا أن هناك بعض العلماء ممن يختلفون عليها، والبعض الآخر يعتبر أن كلا الجنسين هما من أصل واحد مشترك.

الجدير بالذكر أن هذه المخلوقات لديها القدرة على حفظ الأسرار.. وتتجلى هذه الصفة في العديد من المواقف التي يمكنك مصادفتها تحدث بين القردة الأقل مرتبة في القطيع، وتلك التي تملك أعلى شأن.

بالاستناد إلى بعض الأبحاث نجد أن القردة يمكنها استخدام بعض الأدوات.. والتي تتمثل في الرمح والعصي الصغيرة، بالإضافة إلى أن البعض الآخر يمكنه توظيف تلك الأدوات في الحفر وبعض الأعمال الأخرى.

إلى جانب ذلك فهذه الحيوانات من الثدييات الذكية للغاية.. والتي تعتمد على التحكم في عضلات الجسد

علاوة على أنها تعمل على التنسيق بين اليد والعين في الوقت ذاته.. مع العلم أنها تصاب بالزكام ونزلات البرد وهي من الصفات التي تجمع بينها وبين البشر.

كما أن التثاؤب يعد من السلوكيات الشائعة التي تجمع بينها وبين القرود.. والتي تدل على التعب أو الغضب، فضلًا عن أن شد الشفاه يعد من العلامات التي تدل على العدوانية.

اقرأ أيضًا: أبطأ الحيوانات في العالم

الفرق بين الشمبانزي والقرد

الفرق بين الشمبانزي والقرد

توجد بعض الاختلافات التي يمكن من خلالها التمييز بين القرد والشمبانزي .. والتي سنتعرف عليها عن طريق ما يلي:

  1. الهيكل العظمي : بالنسبة للشمبانزي فإن القفص الصدري يعد عريض بعض الشيء.. إذا ما قورن بالهيكل العظمي الخاص بالقرد.
  2. الحركة : يميل الشمبانزي إلى الحركة الأكثر استقامة.. كما يمكنه السير على قدميه والوقوف وهما من السمات التي تجمع بينه وبين البشر، ولكن الأمر ليس كذلك مع القرود.
  3. الذكاء النسبي : يمتلك الشمبانزي دماغ ذات حجم أقل نسبيًا من القرود.. مما يجعله يمتلك نسبة أعلى من الذكاء،
  4. أما بالنسبة للقرود فتملك دماغ ذات حجم كبير فيما ينخفض معدل الذكاء الخاص بها إذا ما قورن مع ذكاء الشمبانزي.. لذا فإن الشمبانزي له القدرة الفائقة على التفكير في حل لبعض المشاكل التي يواجهها، وبإمكانه كذلك توظيف بعض الأدوات المحيطة بعد حل هذه المشاكل.
  5. مهارات التواصل : بإمكان القرود بشكل عام التواصل مع الكائنات المحيطة بها.. بالاعتماد على الصوت ولغة الجسد، والذي يعد إحدى المهارات التي تملكها..
  6. إلا أن الشمبانزي يملك مهارات معرفية في المقابل لا تملكها القرود؛ مما يجعله قادرًا على التعلم بشكل أسرع والتواصل مع الكائنات الأخرى بما فيها البشر.
  7. فترات الحمل : تتشابه بعض الشيء بين القرود والشمبانزي على حدٍ سواء.. إلا أن الأمر يعتمد على حجم الحيوان نفسه.
  8. استخدام الأدوات : من الممكن أن تتشابه تلك السمة بين كل الأنواع.. حيث إن القرود والشمبانزي بإمكانها استخدام العديد من الأدوات في سبيل صيد الحشرات وكسر المسكرات، ناهيك عن أن الأمر ذاته ينطبق على رغبتها في تكسير الحجارة وجذوع الشجر..
  9. مما يعني أنها تملك القدرة الكافية للتمييز بين استخدامات تلك الأدوات؛ وهو دليل كافي على أنها من أذكى المخلوقات في العالم.

الدولفين

الدولفين

من أشهر الحيوانات البحرية الأليفة.. كما أن البعض يطلق عليه اسم الدخس ، وعلى الرغم من أنه واحد من الحيوانات البحرية الذكية.. إلا أن الأخطبوط هو أذكى الحيوانات على الإطلاق.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الكائنات تحتل المرتبة الثانية بين أذكى الحيوانات على مستوى العالم.. فهي تشبه الحيتان إلى حدٍ ما، إلا أن طولها يتراوح بين متر إلى 3.5 متر.. ناهيك عن أنها تفضل العيش في المياه الدافئة التي توجد في المحيطات والبحار .

كما تتغذى هذه المخلوقات على الحبار والأسماك .. والمميز فيها هو قدرتها الفائقة على سرعة التعلم، ناهيك عن أنها من الحيوانات ذات الأنف المدبب.. كما أنها تملك مخ ذو حجم كبير بعض الشيء.

حيث تؤدي العديد من العروض.. التي تجعل من السهل التواصل بينها وبين المحيطين بها اجتماعيًا، ومن حيث الناحية المتعلقة بسلوك هذه المخلوقات.. نجد أنها الأكثر ذكاءً ومن الحيوانات المائية التي تقضي وقتها في اللعب.

بالعودة إلى التاريخ نجد أن هذه المخلوقات قد تم استخدامها.. في العمليات العسكرية والجيوش، وخاصةً في روسيا وإسرائيل.. حيث كانت وظيفتها آنذاك هي البحث عن الطربيات والألغام البحرية غير المتفجرة.

علاوة على أن البحث كان يشتمل كذلك على الأسلحة تحت عمق 100 متر تقريبًا.. وقد كان يتم تثبيت مسدس على هذه الأسلحة لكي يتم قتل الغطاسين المشتبه بهم.

اقرأ أيضًا: اسم زوجة سمكة القرش وصغيرها

أذكى حيوانات في العالم

أذكى الحيوانات في العالم

عن طريق ما سبق تعرفنا على بعض المعلومات حول الدولفين .. ومن هنا نشير إلى أن هناك العديد من الحيوانات الأخرى التي تتسم بالذكاء، ومنها ما يلي:

  • الشمبانزي : علي قائمة ترتيب أذكى الحيوانات في العالم.. حيث يوجد العديد من الأنواع التي تعيش في الغابات الاستوائية في أفريقيا، علاوة على أن أصله يعود إلى الهومينيدي..
  • والبعض الآخر يطلق عليه اسم أشباه الإنسان، وعلى الأرجح يعيش في الكهوف على مقربة من الكهوف القريبة من المسطحات المائية..
  • وبالنسبة إلى طوله فيتراوح بين 130 سم و160 سم، فيما يصل وزنه إلى 60 كيلو جرام.
  • الفيل : يستوطن إفريقيا والهند.. كما صنف في بعض الدول على أنه رمز الحكمة، فضلًا عن أنه يملك قوى خارقة في التواصل مع الآخرين..
  • بالاعتماد على المشاعر والعواطف، وهو من الحيوانات الأليفة التي كانت ولا زالت تشارك في العروض البهلوانية على مستوى العالم.
  • الأخطبوط : يحتل المرتبة الأولى في ترتيب أذكى الحيوانات البحرية.. كما أنه من اللافقاريات التي تمتاز بالنظر الثاقب،
  • بالإضافة إلى أنه يمكنه التكيف مع الضوء والتغيرات التي تطرأ عليه..
  • كما يملك 3 قلوب ويضخ الدم الذي يميل لونه إلى الأزرق، ولديه أسلوبه الخاص في الدفاع عن نفسه.. في حال أن تعرض للهجوم.
  • الغراب : من أجناس الطيور التي تنتمي إلى فصيلة الغرابيات.. كما أنه يوجد في الكثير من أصقاع العالم،
  • وهو من المخلوقات الذكية للغاية التي تمتاز بلونها الأسود اللامع.. كما أن له صوت مميز ولكن الكثير من الأشخاص يظن بأنه يدعو إلى التشاؤم،
  • حيث يتم بناء أعشاشه على قطع من الصابون ذات الألوان المذهلة.. ويعشق الألوان اللامعة التي تميل إلى اللون الذهبي.

اقرأ أيضًا:  ما هو الحيوان الذي يسمى البهنس؟

أذكى حيوانات برية على كوكب الأرض

حيوانات ذكية في العالم

إلى جانب أذكى حيوانات في العالم.. نجد أن هناك العديد من المخلوقات الأخرى التي تملك درجة متفاوتة من الذكاء، ومنها ما يلي:

  • الببغاء الأفريقي : يعرف هذا الطائر كذلك باسم الببغاء الرمادي الأفريقي.. أو الكاسكو، وهو من الطيور ذات الحجم المتوسط والتي تتسم بالذكاء البالغ..
  • ويتغذى على النخيل والبذور، بالإضافة إلى أنه يتناول الفواكه والجوز.. ونظرًا للمزايا العديدة التي يشتمل عليها هذا الطائر؛
  • فقد زاد معدل صيده وبيعه والتجارة به في مقابل الحصول على الأموال.
  • قرود الريسوس : من الحيوانات التي تملك نسبة كبيرة من الذكاء.. كما أن لها العديد من الصفات التي تميزها دونًا عن الحيوانات الأخرى،
  • ومؤخرًا تم الاعتماد عليها في سبيل إجراء بعض التجارب على لقاح فيروس كورونا.
  • كلاب البوردر كولي : واحد من أذكى أنواع الكلاب .. كما أن له جاذبية خاصة من حيث الشكل، ناهيك عن الشجاعة التي تغلب على شخصيته والتي بإمكانك ملاحظتها بسهولة..
  • ومن هنا نشير إلى أن هذا الكلب سيكون مثاليًا في حال أن أردت تربية الحيوانات في المنزل، كما يتسم بالنشاط والألوان المميزة.
  • القطط : نوع من الثدييات الآكلة للحوم.. بالإضافة إلى أنها النوع الوحيد المستأنس من فصيلة السنوريات،
  • ومن هنا نشير إلى أنها تملك القدر الكافي من الذكاء.. ناهيك عن أن هناك قرابة الـ 60 سلالة تقريبًا من القطط، التي يمكنها أن تصطاد القوارض وتتشابه في العديد من الصفات.

اقرأ أيضًا:  ترتيب أبطأ الحيوانات في العالم

أشهر الحيوانات الذكية

أشهر الحيوانات الذكية

لا زال الحديث عن أشهر الحيوانات الذكية في العالم قائمًا.. وإليك المزيد من هذه الحيوانات وبعض المعلومات حولها في التالي:

  • الفئران : يتبع فصيلة الحيوانات الفأرية ذات رتبة القوارض.. كما أن النوع الشائع من هذه المخلوقات هو فأر المنازل،
  • وتجدر الإشارة إلى أن البيئة المناسبة له هي بالقرب من البشر.. ناهيك عن أن هذه القوارض تتسم بالذكاء ويصل طولها إلى 9 سم في الأغلب..
  • وفي الليل تنشط حاسة الشم لديها بصورة ملحوظة للغاية؛ مما يمُكنّها من التمييز بين أعدائها وفرائسها على النحو الأمثل.
  • السناجب : من القوارض التي تعيش على الأشجار.. كما أن هذا الحيوان الذكي له ذيل كثيف بعض الشيء وهو من الحيوانات الرشيقة التي تملك العديد من الصفات والأنواع..
  • فهناك سناجب الأرض التي تتنوع بين الصيدناني والمرموط، بالإضافة إلى كلاب البراري.. وتلك الحيوانات عادةً ما تتواجد في قارة آسيا وأوروبا وأمريكا،
  • حيث تتغذى على الجوز والبلوط والبندق.. علاوة على أنها تعشق تناول الفواكه.
  • الخنازير : جنس تابع إلى الثدييات.. كما أنه من ذوات الظلف غير المجترة، وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد في قارات العالم القديم..
  • وقد تم تصنيفه على أنه واحد من أذكى المخلوقات على وجه الأرض، كما يفضل التواجد في الأماكن الموحلة.. وهناك العديد من الأنواع التي يتضمنها.
  • العنكبوت القافز : فصيلة من العناكب تشتمل على قرابة الـ 500 صنف تقريبًا..
  • كما أنه من الحشرات الذكية للغاية التي تملك رؤية خارقة تمكنها من الصيد والملاحقة والمغازلة بسهولة ويسر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *