ترتيب أذكى 10 حيوانات في العالم

ترتيب أذكى حيوانات في العالم البعض يتساءل هل الدولفين أذكى حيوان؟ أم أن هناك حيوانًا آخر يفوقه من حيث الذكاء.. نظرًا إلى أن المخلوقات البحرية عادةً ما تمتلك القدر الكافي من الذكاء، الذي يميزها دونًا عن الكائنات الحية الأخرى .

ترتيب أذكى حيوانات في العالم

الترتيب الحيوانات
1 الشمبانزي
2 الدولفين
3 الفيل
4 الأخطبوط
5 الغراب
6 الببغاء الأفريقي
7 قرود ويسوس
8 كلاب بوردر كولي
9 القطط
10 السناجب
11 الخنازير
12 العنكبوت القافز

الدولفين

الدولفين

من أشهر الحيوانات البحرية الأليفة.. كما أن البعض يطلق عليه اسم الدخس، وعلى الرغم من أنه واحد من الحيوانات البحرية الذكية.. إلا أن الأخطبوط هو أذكى الحيوانات على الإطلاق.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الكائنات تحتل المرتبة الثانية بين أذكى الحيوانات على مستوى العالم.. فهي تشبه الحيتان إلى حدٍ ما، إلا أن طولها يتراوح بين متر إلى 3.5 متر.. ناهيك عن أنها تفضل العيش في المياه الدافئة التي توجد في المحيطات والبحار.

كما تتغذى هذه المخلوقات على الحبار والأسماك.. والمميز فيها هو قدرتها الفائقة على سرعة التعلم، ناهيك عن أنها من الحيوانات ذات الأنف المدبب.. كما أنها تملك مخ ذو حجم كبير بعض الشيء.

حيث تؤدي العديد من العروض.. التي تجعل من السهل التواصل بينها وبين المحيطين بها اجتماعيًا، ومن حيث الناحية المتعلقة بسلوك هذه المخلوقات.. نجد أنها الأكثر ذكاءً ومن الحيوانات المائية التي تقضي وقتها في اللعب.

بالعودة إلى التاريخ نجد أن هذه المخلوقات قد تم استخدامها.. في العمليات العسكرية والجيوش، وخاصةً في روسيا وإسرائيل.. حيث كانت وظيفتها آنذاك هي البحث عن الطربيات والألغام البحرية غير المتفجرة.

علاوة على أن البحث كان يشتمل كذلك على الأسلحة تحت عمق 100 متر تقريبًا.. وقد كان يتم تثبيت مسدس على هذه الأسلحة لكي يتم قتل الغطاسين المشتبه بهم.

اقرأ أيضًا: اسم زوجة سمكة القرش وصغيرها

أذكى الحيوانات في العالم

أذكى الحيوانات في العالم

عن طريق ما سبق تعرفنا على بعض المعلومات حول الدولفين.. ومن هنا نشير إلى أن هناك العديد من الحيوانات الأخرى التي تتسم بالذكاء، ومنها ما يلي:

  1. الشمبانزي : علي قائمة ترتيب أذكى الحيوانات في العالم.. حيث يوجد العديد من الأنواع التي تعيش في الغابات الاستوائية في أفريقيا، علاوة على أن أصله يعود إلى الهومينيدي.. والبعض الآخر يطلق عليه اسم أشباه الإنسان، وعلى الأرجح يعيش في الكهوف على مقربة من الكهوف القريبة من المسطحات المائية.. وبالنسبة إلى طوله فيتراوح بين 130 سم و160 سم، فيما يصل وزنه إلى 60 كيلو جرام.
  2. الفيل : يستوطن إفريقيا والهند.. كما صنف في بعض الدول على أنه رمز الحكمة، فضلًا عن أنه يملك قوى خارقة في التواصل مع الآخرين.. بالاعتماد على المشاعر والعواطف، وهو من الحيوانات الأليفة التي كانت ولا زالت تشارك في العروض البهلوانية على مستوى العالم.
  3. الأخطبوط : يحتل المرتبة الأولى في ترتيب أذكى الحيوانات البحرية.. كما أنه من اللافقاريات التي تمتاز بالنظر الثاقب، بالإضافة إلى أنه يمكنه التكيف مع الضوء والتغيرات التي تطرأ عليه.. كما يملك 3 قلوب ويضخ الدم الذي يميل لونه إلى الأزرق، ولديه أسلوبه الخاص في الدفاع عن نفسه.. في حال أن تعرض للهجوم.
  4. الغراب : من أجناس الطيور التي تنتمي إلى فصيلة الغرابيات.. كما أنه يوجد في الكثير من أصقاع العالم، وهو من المخلوقات الذكية للغاية التي تمتاز بلونها الأسود اللامع.. كما أن له صوت مميز ولكن الكثير من الأشخاص يظن بأنه يدعو إلى التشاؤم، حيث يتم بناء أعشاشه على قطع من الصابون ذات الألوان المذهلة.. ويعشق الألوان اللامعة التي تميل إلى اللون الذهبي.

اقرأ أيضًا:  ما هو الحيوان الذي يسمى البهنس؟

أذكى المخلوقات البرية على كوكب الأرض

حيوانات ذكية في العالم

إلى جانب هذه الحيوانات التي تتسم بالذكاء الفائق.. نجد أن هناك العديد من المخلوقات الأخرى التي تملك درجة متفاوتة من الذكاء، ومنها ما يلي:

  • الببغاء الأفريقي : يعرف هذا الطائر كذلك باسم الببغاء الرمادي الأفريقي.. أو الكاسكو، وهو من الطيور ذات الحجم المتوسط والتي تتسم بالذكاء البالغ.. ويتغذى على النخيل والبذور، بالإضافة إلى أنه يتناول الفواكه والجوز.. ونظرًا للمزايا العديدة التي يشتمل عليها هذا الطائر؛ فقد زاد معدل صيده وبيعه والتجارة به في مقابل الحصول على الأموال.
  • قرود الريسوس : من الحيوانات التي تملك نسبة كبيرة من الذكاء.. كما أن لها العديد من الصفات التي تميزها دونًا عن الحيوانات الأخرى، ومؤخرًا تم الاعتماد عليها في سبيل إجراء بعض التجارب على لقاح فيروس كورونا.
  • كلاب البوردر كولي : واحد من أذكى أنواع الكلاب.. كما أن له جاذبية خاصة من حيث الشكل، ناهيك عن الشجاعة التي تغلب على شخصيته والتي بإمكانك ملاحظتها بسهولة.. ومن هنا نشير إلى أن هذا الكلب سيكون مثاليًا في حال أن أردت تربية الحيوانات في المنزل، كما يتسم بالنشاط والألوان المميزة.
  • القطط : نوع من الثدييات الآكلة للحوم.. بالإضافة إلى أنها النوع الوحيد المستأنس من فصيلة السنوريات، ومن هنا نشير إلى أنها تملك القدر الكافي من الذكاء.. ناهيك عن أن هناك قرابة الـ 60 سلالة تقريبًا من القطط، التي يمكنها أن تصطاد القوارض وتتشابه في العديد من الصفات.

اقرأ أيضًا:  ترتيب أبطأ الحيوانات في العالم

أشهر الحيوانات الذكية

أشهر الحيوانات الذكية

لا زال الحديث عن أشهر الحيوانات الذكية في العالم قائمًا.. وإليك المزيد من هذه الحيوانات وبعض المعلومات حولها في التالي:

  1. الفئران : يتبع فصيلة الحيوانات الفأرية ذات رتبة القوارض.. كما أن النوع الشائع من هذه المخلوقات هو فأر المنازل، وتجدر الإشارة إلى أن البيئة المناسبة له هي بالقرب من البشر.. ناهيك عن أن هذه القوارض تتسم بالذكاء ويصل طولها إلى 9 سم في الأغلب.. وفي الليل تنشط حاسة الشم لديها بصورة ملحوظة للغاية؛ مما يمُكنّها من التمييز بين أعدائها وفرائسها على النحو الأمثل.
  2. السناجب : من القوارض التي تعيش على الأشجار.. كما أن هذا الحيوان الذكي له ذيل كثيف بعض الشيء وهو من الحيوانات الرشيقة التي تملك العديد من الصفات والأنواع.. فهناك سناجب الأرض التي تتنوع بين الصيدناني والمرموط، بالإضافة إلى كلاب البراري.. وتلك الحيوانات عادةً ما تتواجد في قارة آسيا وأوروبا وأمريكا، حيث تتغذى على الجوز والبلوط والبندق.. علاوة على أنها تعشق تناول الفواكه.
  3. الخنازير : جنس تابع إلى الثدييات.. كما أنه من ذوات الظلف غير المجترة، وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد في قارات العالم القديم.. وقد تم تصنيفه على أنه واحد من أذكى المخلوقات على وجه الأرض، كما يفضل التواجد في الأماكن الموحلة.. وهناك العديد من الأنواع التي يتضمنها.
  4. العنكبوت القافز : فصيلة من العناكب تشتمل على قرابة الـ 500 صنف تقريبًا.. كما أنه من الحشرات الذكية للغاية التي تملك رؤية خارقة تمكنها من الصيد والملاحقة والمغازلة بسهولة ويسر.

بالاطلاع على ما سبق سيتسنى لك إمكانية التعرف على إجابة سؤال ترتيب أذكى حيوانات في العالم؟ كما ستتعرف على بعض التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.. والتي من خلالها يمكنك دراسة هذا الحيوان عن كثب، والمقارنة بينه وبين غيره من الحيوانات الذكية الأخرى.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أشهر
  • حيوانات وطيور

اسئلة شائعة

  • هل الدولفين أذكى حيوان؟

    لا

  • ما هو أذكى حيوان في العالم؟

    الشمبانزي

  • ما هو أذكى حيوان بحري في العالم؟

    الأخطبوط

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.