كم عدد الأفلاج في ولاية إزكي

كم عدد الأفلاج في ولاية إزكي ؟ وما هي أهميتها؟ فإن سلطنة عمان من الدول الخليجية التي تتميز وتشتهر بعدد الأفلاج الكثير، بل وإنها قد ساهمت في زيادة الموارد الاقتصادية وتشمل معايير جعلت منظمة اليونسكو العالمية تدرجها في إحدى القوائم الهامة، وذلك ما سنفهمه سويًا بمعرفة ماهية تلك الأفلاج وعددها بالضبط في ولاية إزكي.

نبذة عن ولاية إزكي

 كم عدد الأفلاج في ولاية إزكي

قد أسس تلك الولاية مالك بن فهم الأزدي وذلك بعدما قام بتحريرها من الفرس، وهي تابعة لدولة عمان هي إزكي، والتي تبعد عن مسقط الرأس بمسافة 120 كيلو متر، ويحدها من جهة الغرب الجبل الأخضر، بينما يحدها من الشرق ولاية المضيبي، بينما يقع من جهة الشمال سمائل ومن الجنوب ولاية آدم.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل مطاعم مدينة مسقط في سلطنة عمان

ما هي الأفلاج

عبارة عن قنوات يتم حفرها في باطن الأرض أو على سطحها، وقد تكون مكشوفة أو مغطاة وتجتمع فيها المياه الجوفية أو الينابيع الطبيعية والمياه السطحية.

كما أنها تعمل على تجميع المياه الخاصة بالسيول، والجدير بالذكر أن تلك الأفلاج منتشرة بشكل كبير في سلطنة عمان بعدة ولايات، ويقوم أهلها باستخراج المياه منها لكي يتم استخدامها في الأمور اليومية أو لري الزرع.

أفلاج ولاية إزكي

تعد تلك الولاية من أقدم المدن في عمان، حيث إن تاريخها يعود لما قبل الإسلام، وينتشر فيها الأفلاج بالشكل الكبير، حيث يصل عددها إلى 106 فلج، ومن أشهرهم فلج الملكي، المغبة الشهير بـ “قدمه”، القسوات، السواد، المبعوث، السمدي، وادي الحجر والشباك.

تختلف تلك الأفلاج عن بعضها في بعض الأمور التي سنذكرها في النقاط التالية، وذلك ما يجعل كل منها له استخدام معين من قبل الأهالي:

  • طبيعة الأرض الذي يجري فيها مياه الفلج.
  • نوعية المياه المتدفقة في الفلج.
  • عمقه.
  • تكوين الماء الخاص به.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل مطعم حلويات في سلطنة عمان

الأفلاج العمانية في التراث العالمي

قد تم إدراج خمسة من الأفلاج العمانية في قائمة التراث العالمي من قبل لجنة التراث بمنظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم “اليونسكو”، وكل واحد من تلك الأفلاج يتميز بتاريخه العريق والمعالم الأثرية العريقة المتواجدة إلى جانبهم.

كما أن ذلك الاختيار تطبق على حسب بعض من المعايير التي تخص الأهمية التاريخية، المساحة، ضوابط الحماية، الموقع والتعريف، ومن الأفلاج التي تم اختيارها ما يلي:

  • فلج دارس المتواجد في ولاية نزوى.
  • فلج الجيلة بولاية صور.
  • الفلج الملكي بولاية إزكي.
  • فلج الخطمين بنيابة بركة الموز.
  • فلج الميسر بولاية الرساق.

الفلج الملكي بولاية إزكي

واحد من أشهر وأقدم الأفلاج المتواجدة في عمان هو الفلج الملكي، ومن أكبرهم من حيث السواعد التي تقوم بتغذية ماؤه، حيث يصل عددها لحوالي 17 ساعدًا، وهو ما قد تم تسميته نسبة إلى مالك بن فهم الأزدي.

يعد ذلك الفلج هام لأنه يروي مساحات كبيرة من البساتين والمزروعات، كما أنه ينقسم بدوره إلى قسمين واحد منهما يروي منطقة النزار بينما يروي الآخر منطقة اليمن، وهما من أهم المناطق الأثرية المتواجدة على مستوى عمان.

حارة النزار في إزكي

واحدة من الشواهد الأثرية والتاريخية على حضارة وتاريخ ولاية إزكي هي حارة نزار، فهي تتميز بالمباني الأثرية التي بنيت بواسطة الطراز المعماري الهندسي الفريد، ويلاحظ فيها أن البيوت ملتصقة وتحتوي على نوافذ وأبواب خشبية.

كذلك فهي تضم بعض من النقوش والكتابات المميزة، وتضم البيوت الحجرية كحصن بيت نزار، والذي قد ساعد في أن يتم حماية وتحصين الناس في فترة الحروب.

بالإضافة إلى أنه يحتوي على بعض من الفتحات التي يتم صب الزيت منها أو المياه الساخنة، ومن ضمن المعالم الأثرية العريقة التي تتضمنها تلك الحارة كذلك هي مقبرة إسلامية.

تحتوي تلك المقبرة على مجموعة من القبور التي تعود إلى العصور التي ما قبل دخول الإسلام، وقد تم توثيقها بواسطة فريق من متحف التعدين الألماني بمدينة بوخوم بعام 1988 م

 أنواع الأفلاج في سلطنة عمان

 كم عدد الأفلاج في ولاية إزكي

الاسم الوصف
أفلاج عينية أفلاج تتواجد داخل الأرض بين سفوح الجبال
أفلاج غيلية نوع يعتمد شكل أساسي على مياه الأمطار
أفلاج عدية قنوات طويلة للمياه الجوفية

إن الطبيعة للأفلاج لا يمكنها أبدًا أن تسير على نفس الوتيرة، فلكل منها طبيعته وصفاته الخاصة، وفيما يلي نعرض لكم الفارق ما بين الأفلاج بالتفصيل:

1- أفلاج عينية

ذلك النوع يتواجد داخل الأرض أو يمكن أن تلاحظها تخرج من بين سفوح الجبال، وتتميز بأن المياه فيها تسير بسهولة نظرًا لجاذبية الأرض، وهو ما يجعلها مناسبة للمستخدمين في المنطقة، ويصل عدد ذلك النوع من الأفلاج في عمان إلى حوالي 1152 فلج.

أي أنها تمثل حوالي 26% من عدد الأفلاج الكلي المتواجد في عمان، ويتراوح العرض لتلك الأفلاج ما بين 10 – 15 سم، والارتفاع يتراوح ما بين 5 – 15 سم، وفلج عين الكسفة المتواجد في ولاية رستاق هو الأشهر من هذا النوع.

2- أفلاج غيلية

واحد من نوع الأفلاج المتواجدة في سلطنة عمان والذي يعتمد بشكل أساسي على مياه الأمطار، ولهذا يعد كذلك أكثر الأنواع التي تتأثر بحالة الجفاف التي تطرأ على الدولة، ويتواجد بأعداد كبيرة في السلطنة حيث تصل إلى 1993 فلجًا أي ما يعادل نسبة 49% من العدد الكلي للأفلاج.

لا يفوتك أيضًا:  تاريخ عملة عمان وفئاتها المختلفة بالصور

3- أفلاج عدية

بعض من أنواع القنوات الطويلة حيث يصل طولها لآلاف المترات، وهو ما يجعلها مكانًا للتخزين الجوفي المثالي، وتمتاز تلك الأفلاج بأنها مستمرة في السريان طيلة العام، ويتواجد منها حوالي 967 فلجًا.

الجدير بالذكر أن التسمية لذلك النوع من الأفلاج يُنسب إلى سيدنا سليمان ـ عليه السلام ـ وذلك حينما قد أمر الجن بأن يحفروا أنفاق في باطن الأرض عرضها ما بين المتر والمترين، بينما يصل عمقها لحوالي 50 متر والارتفاع إلى 50 متر.

يتواجد عدد من تلك الأفلاج في ولاية إزكي، بالإضافة إلى فلج أبي حلفة المتواجدة بوادي المعاول، وفلج دارس المتواجد في ولاية نزوي.

تحتوي ولاية إزكي على أكثر من مائة فلج، وهو ما يجعلها منطقة صالحة للزراعة والري، ناهينا عن أن تلك الأفلاج لها معايير خاصة جعلتها توضع في قائمة التراث العالمي.

اسئلة شائعة

  • كم عدد الأفلاج في سلطنة عمان؟

    4112 فلجًا.

  • عدد الأفلاج الميتة في عمان؟

    1004 فلجًا.

  • كم كمية إنتاج أفلاج عمان من المياه؟

    680 مليون متر مكعب في السنة.

  • ما أهمية الأفلاج؟

    تعد هامة للزراعة ومصدر تقليدي للمياه.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.