كم عدد ولايات محافظة الظاهرة

كم عدد ولايات محافظة الظاهرة ؟ وما هي أشهر معالمها الأثرية؟ فإن الظاهرية أحد المحافظات بعمان التي شاركت في نهضة عمان بكل المجالات، وبها العديد من المعالم الجميلة التي تجعلها وجهة سياحية، وفيما يلي نتناول موقعها الجغرافي ونبذة عن عراقة تلك المعالم.

نبذة عن محافظة الظاهرة

كم عدد ولايات محافظة الظاهرة

الظاهرة من المحافظات الصحراوية العمانية، والتي تمتد حتى صحراء الربع الخالي من جبال الحجر الغربي، وهي من أهم المهاد الخاصة بأعظم الحضارات والتراث العماني، وتتضمن تلك المحافظة ثلاث ولايات حيث تبلغ مساحتها 37000 كيلو متر مربع، وفيما يلي سوف نتناولهم بالتفصيل.

لا يفوتك أيضًا:  كم عدد محافظات سلطنة عمان

أولًا: ولاية عبري “عاصمة محافظة الظاهرة”

كم عدد ولايات محافظة الظاهرة

أشهر المعالم القرى
السوق القديم كهنات
بيت الصاروج كبارة
حصن السليف مقنيات
آثار بات البليدة
الحصن الأسود الرحبة
حصن العينين مسكن

  إحدى الولايات الرئيسية “العاصمة” في محافظة الظاهرة، وهي أهمهم حيث سميت بذلك لأنها كانت الممر الخاص بالقوافل التجارية القديمة، ويتواجد بها العديد من القرى كقرية الكهنات، العارض، البليدة، الرحبة، الدريز والعينين.

بعض الناس قد نسبوا تسميتها إلى قول “عبري ما عبرت” وذلك لأنها متسعة وأنهم لم يجتازوا الطريق من بعد، وتتلقى حدود تلك الولاية من جهة الجنوب مع هيما، وولايتي الرستاق والحمراء من الشرق.

بينما يحدها من الشمال ولايتي ضنك وينقل، وتلتقي من جهة الجنوب بالمملكة العربية السعودية، ومن الحدود الشمالية الغربية بالإمارات العربية، وتبعد تلك الولاية عن مسقط بمسافة 279 كيلو متر.

المعالم الأثرية بولاية عبري

تتميز ولاية عبري في محافظة الظاهر بوجود العديد من المناطق الأثرية الجميلة والمناطق الخلابة، والتي تتنوع ما بين القصور والقلاع أو البيوت الأثرية، ومن أشهرهم ما يلي:

1- السوق القديم

واحد من المعالم الهامة في الولاية التي تقع في قلبها، وهو أشهر وأقدم الأسواق فيها، وتم بناؤه على الطراز المعماري الإسلامي القديم، وهو من أفضل الأماكن الأثرية التي يمكنك زيارتها.

2- حصن عبري

يقع ذلك الحصن بالقرب من سوق عبري القديم، وتاريخه يرجع إلى القرن السابع عشر الميلادي، وقد تم ترميمه بعام 1993 م، ويمتاز بأنه يتم أداء صلاة الجمعة فيه ويتواجد داخله إسطبل للخيول.

3- بيت الصاروج

من ضمن البيوت التراثية المتواجدة في ولاية عبري، ويقع تحديدًا بقرية خوبار والذي قد تم ترميمه من قبل وزارة التراث والثقافة بعام 1990 م، ويتكون من 3 طوابق، بابين قد تم استيرادهما من زنجبار واحد رئيسي والآخر باب مساعد.

4- الحصن الأسود

واحد من ضمن المعالم الأثرية المتواجدة في ولاية عبري، والتي تبعد عن المركز بالظاهرة بحوالي 50 كيلو متر، ويتميز ذلك المبنى بالتصميم المربع، ويحتوي على 4 أبراج هم العقبة، الريح، القبيل والمطمرة.

5- آثار بات

واحدة من المدافن التاريخية الواقعة في شرق ولاية عبري بالظاهرة، والتي تبعد عن مركزها بمسافة 34 كم، وتتضمن 100 قبر حجري، وبها نمطين الأول هو على طراز حضارة أم النار والتي قد تم اختيارها كواحدة في قائمة التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو، والأخرى على نمط خلية النحل بالجزء الشمالي.

6- حصن السليف

واحد من أهم المعالم المتواجدة في ولاية عبري هي حصن السليف الذي قد قام ببنائه الإمام سلطان ابن سيف اليعربي بعام 1123 – 1131 هـ، وذلك على سفح جبل شنبوه الذي يطل على وادي “سليف” وهو ما جعله يأخذ ذلك الاسم، والجدير بالذكر أن ذلك الحصن يتضمن حوالي 7 أبراج هي:

  • الريح.
  • المنور.
  • الصباح.
  • ساعد.
  • فلج شنبوه.
  • الصباح.
  • المربعة.

لا يفوتك أيضًا:  عدد وأسماء محافظات سلطنة عمان

ثانيًا: ولاية ينقل

واحدة من ولايات محافظة الظاهرة في عمان والتي قد تميزت بوجود جبل حوراء فيها، وهو ما يمكن أن تراه من كل مكان فيها حيث إنه شاهق الارتفاع، والجدير بالذكر أن سبب التسمية لتلك الولاية هو أنها تعد مرحلة تنقل ما بين منطقة الباطنة والظاهرة، وتشمل العديد من القرى كوادي الحريم، قرية بيحاء والوقبة.

يحيط تلك الولاية ولاية عبري من جهة الجنوب والشرق، بينما يحيطها من الغرب ولاية البريمي، وصحراء من الشمال، ويبلغ تعداد تلك الولاية حوالي 160.000 وذلك طبقًا للتقديرات لعام 2017 م كآخر تحديث.

تمتاز تلك الولاية بمناخها البارد ببعض القرى كبيحاء أو وادي الحرية، وتمتاز بطبيعتها الخلابة والجميلة، وتواجد سلسلة من الكهوف، الوديان والشعاب فيها.

حصن بيت مراح

من الجدير بالذكر أثناء الحديث عن ولاية ينقل الواقعة في محافظة الظاهرة أن بها أكثر من مبنى أثري ومعالم تراثية، كما أنها تتميز بالمناظر الخلابة والتي تبعد حوالي 40 كم تجاه الشمال الغربي.

بالإضافة إلى أن هناك مناجم قد عثر عليها في المعيدين والراكي، ويعد بيت مراح من أشهر الحصون المتواجدة في ينقل، والذي يبلغ ارتفاعه حوالي 600 متر، وقامت وزارة الثقافة بإعادة الترميم له، وأصبح ملك لوزارة السياحة، حيث يعود تاريخ ذلك الحصن للقرن العاشر الهجري بعهد النباهضة، ويتكون من 7 أبراج مستديرة خارجية.

يتواجد في ذلك الحصن مسجد وساحة للصلاة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على بيت البصرة، غرف للعسكر، بيت للمراح والبيت الشرقي، ويقطن فيه أحد الأفراد لعائلة الشيخ.

لا يفوتك أيضًا:  عدد سكان العراق حسب المحافظات

ثالثًا: ولاية ضنك

كم عدد ولايات محافظة الظاهرة

إحدى ولايات سلطنة عمان بمحافظة الظاهرة، والتي قد سميت كذلك لأنها الولاية التي تحاط بالجبال من كل جانب، وتمتاز بكثرة الوديان والقلاع الأثرية، كما تشمل تلك الولاية 48 قرية، أشهرها هم الخبيب، العزيزي، الشكري والمعذا.

يعمل أغلب السكان في ضنك بالصناعات والحرف التقليدية كالحدادة، النجارة والزراعة، ويبلغ تعدادها حوالي 8761 نسمة طبقًا لأحدث الإحصائيات بها، وتتضمن تلك الولاية العديد من المعالم الأثرية الخلابة والتراثية الجميلة، كما تتعدد بها الحصون ومن ضمنهم ما يلي:

  • الصبيخاء.
  • دوت.
  • المرقوع.
  • الشرايع.
  • العقر.
  • الفتح.
  • الجفرة.

بالإضافة إلى أنها تحتوي على عدد كبير من الأبراج والأفلاج التي من أبرزها قميراء، الطف، بلت، الجانبي، بني ساعدة، الرحبة، الصلالة والفتح.

تتميز محافظة الظاهرة بالموارد الاقتصادية حيث إنها غنية بالزراعة والنفط بالإضافة للغاز، وتتضمن الثلاث ولايات الخاصة بها العديد من المعالم الأثرية والأماكن التراثية الجميلة.

  • عمرو عيسى
  • منذ 5 أشهر
  • حول العالم

اسئلة شائعة

  • كم عدد ولايات محافظة الوسطى؟

    أربع ولايات.

  • كم عدد ولايات محافظة الداخلية؟

    ثمان ولايات.

  • كم عدد ولايات محافظة ظفار؟

    عشر ولايات.

  • كم عدد ولايات سلطنة عمان؟

     61 ولاية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.