دعاء ليلة القدر مكتوب للشيخ محمد جبريل كامل

أ / سمر السيد البدوي

يعد الشيخ محمد جبريل واحدا من أشهر قراء العالم الإسلامي والذي يتمتع بشعبية وجماهيرية كبيرة، نظرا لصوته العذب والندى، وتتزايد معدلات البحث عنه عبر المواقع الإلكترونية المختلفة للاستماع إلى تلاواته العطرة وأدعيته القرآنية التي تؤثر القلوب وتجعلها في خشوع وذكر دائم، ومن خلال المقالة التالية نلقى لمحة سريعة على أهم ملامح السيرة الذاتية .

دعاء ليلة القدر للشيخ محمد جبريل كامل

« اللهم يا رحمن…يا معلِّم القرآن…يا خالق الإنسان، ومعلِّمه البيان.. فلك الحمد كلّه.. ولك الشُّكر كلّه.. وبيدك الخير كلّه.. وإليك يرجع الأمر كلّه.. علانيته وسره.. إنَّك على كلّ شيء قدير.. إنَّك على ما تشاء قدير، اللهم يا غني يا حميد.. اغننا بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك..

وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك، اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه.. ومن عمل على ذلّة الإسلام والمسلمين فأذله…اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوّتك وجبروتك يا جبار، اللهم صل وسلِّم على سيِّدنا محمد في الأولين وفي الآخرين وفى كل وقت وحين.. وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين…اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارته.. واسقنا من يده الشَّريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً.

اللهم يا قاضي الحاجات، و يا مجيب الدعوات …اقض حوائجنا وحوائج السائلين…يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر .. أكرمنا في هذه الليلة المباركة.. والطف بنا في هذه الليلة المباركة.. وأجرنا من النَّار في هذه الليلة المباركة.. وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة…

يا أرحم الرَّاحمين…يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء.. ما لنا سواك نرجوه.. ما لنا سواك ندعوه.. نسألك يا ربنا خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد -صلى الله عليه وسلم…ونعوذ بك يا ربنا من شر ما استعاذك منه عبدك ونبيك محمد -صلى الله عليه وسلم نسألك يا ربنا من الخير كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.. ونعوذ بك يا ربنا من الشَّر كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم…نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدَّائمة في الدِّين والدنيا.. يا رب العالمين.

اجمل دعاء ليلة القدر محمد جبريل

اللهم اجعلنا ممن عبدوا ربهم و سبحوه .. وأحبوا الرسول واتبعوه.. وسمعوا القرآن ورتلوه.. وشهدوا رمضان و صامه.. وقاموا الليل وأحيَوه.. وتصدقوا بالمال وطهروه.. وطهروا المسجد وعمره.. وعرفوا الحق وناصروه.. وحاربوا الشيطان وأبغضوا.. يغاثوا الملهوف واعانة.. وفرحوا بالضيف فأكرموه.. ودعوا للخير والبر وجمعوه.. وممن رضي عنهُ أمُهُ وأبوهْ.. وممن أحبهُ عشيرتهُ وأخوه..

وممن سعدت به زوجتهُ وبنوه.. وممن جاء بالصدق والإخلاص وزينوه.. برحمتك يا مُنعم يا مُتفضل.. يا مُنعم يا متفضل.. فأنت الذي سجد لك سواد الليل.. ونور النهار.. وضوء القمر.. وشعاع الشمس.. ودوى الماء.. وحفيف الشجر.. لا شريك لك يا رب.. يا دائم المعروف.

نبذة عن الشيخ محمد جبريل

وهو من قراء القرآن الكريم، ويعتبر من مواليد محافظة القليوبية وتحديدا بمركز شبين القناطر وذلك فى العام الميلادى 1964م، وقد تمكن من حفظ القرآن الكريم وهو في سن صغير للغاية لا يتجاوز التاسعة من عمره، وقد تخرج من جامعة الأزهر وحصل على ليسانس في الشريعة والقانون.

بالنسبة لحياته العائلية والأسرية فهو متزوج ولديه من الأبناء ثلاثة ولدان وبنت، وقد تمكن من الحصول على عددا كبيرا من الأوسمة من الكثير البلاد الإسلامية التي قام بزيارتها.

وعن حياته العادية يقول الشيخ أنه يمارس حياته الطبيعية كأي شخص عادي، وأنه يمارس الرياضة وتحديدا كرة القدم والسباحة وغيرها من الرياضات الآخر التي أكد أنها تساعده في ضبط عمليات تنفسه عند قراءته للقرآن الكريم، وأكد على أن لديه العديد من الأصدقاء الرياضيين وغيرهم، لافتا إلى انه يقوم بختم القرآن الكريم كل شهر خمسة مرات على حد قوله.

نشاط محمد جبريل في الدعوة

للشيخ محمد جبريل نشاطات عدة في مجال الدعوة الإسلامية والتي نذكر منها الآتي:

  • يؤم المصلين في صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك بمسجد عمرو بن العاص وتحديدا منذ العام الميلادي 1988م.
  • عمل قارئا ومعدا للبرامج الدينية بالتليفزيون الأردني.
  • شغل منصب مدرسا للقرآن الكريم في الجامعة الأردنية.
  • قام بإلقاء الكثير من المحاضرات الدينية في المراكز الإسلامية في الدول العربية التي قام بالسفر إليها.
  • قام بالإشراف على إقامة المركز الإسلامي لعلوم القرآن بمحافظة القاهرة والتي يعد من أشهر المراكز الإسلامية الموجودة حاليا والذى يدرس فيه الآلاف من الطلاب.
  • قام بتسجيل القرآن الكريم بصوته في العديد من الإذاعات العربية والعالمية.
  • قام بتسجيل أكثر من مصحف مرتل بصوته على شرائط كاسيت وأسطوانات والتي تم بيعها فى العديد من الأسواق المحلية والعالمية.
  • قام بتسجيل مجموعة من البرامج الدينية للتليفزيون المصري والتي يأتي في مقدمتها برنامج “آية ودعاء”, وغيرها من البرامج الآخر الهامة التي كانت تحظى باهتمام قطاع كبير من الجمهور المشاهد.
  • له العديد من الحلقات المسجلة في عدة برامج دينية بالقنوات الفضائية المختلفة والتي منها برنامج أحباب الله وغيرها من البرامج الآخرى .

دعاء ليلة القدر مكتوب للشيخ محمد جبريل مكتوب

اللهم إنَّا نسألك في هذا المقام المبارك ، وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمهاتنا من النار يا عزيز يا غفار”.

اللهم لا تحرمنا من شفاعة نبيك ، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التّفريط والاضاعة، وآمِنّا من خوفنا يوم تقوم الساعة، برحمتك يا أرحم الراحمين , اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا قيامها على الوجه الذي يرضيك عنا اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا يا الله اللهم اعتق رقابنا من النار

يـارب إن أعطيتني نجاحـاً فلا تأخذ تواضعي وإذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بكرامتي وإذا أسأت إلى النـاس فامنحني شجاعة الاعتذار، وإذا أســاء النــاس إلي فامنحني شجاعة العـفو، اللهم اعننا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا.

يا قاضى الحاجات.. ويا مجيب الدعوات.. ويا غافر السيئات.. يا ولىّ الحسنات.. ويا دافع البليات، اللهم إنك قلت وقولك الحق: ادعوني أستجب لكم، وقلت وأنت أصدق القائلين: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب) .. اللهم هذا الدعاء، اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة، وهذا الجهد وعليك التكلان، ولا حول ولا قوة إلا بك، أنت حسبنا ونعم الوكيل.. اللهم لا تَرُدَّنا خائبين، ولا من رحمتك مطرودين، (سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ*وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ*وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) .

ويمكن تلخيص الأهمية الخاصة بليلة القدر في مجموعة من النقاط التالية:

  • في هذه الليلة تم نزول القرآن الكريم، وإذا لم يكن فيها إلا هذا الفضل لكفى ذلك أهمية وتشريف لها.
  • اختصاص رب العالمين بسورة قرآنية لتلك الليلة وهذا ما يستدل به على عظم أهميتها ومكانتها وقدرها الكبير.
  • في هذه الليلة الطيبة يكون دعاء المسلم مستجاب، فالله يستجيب لعباده الداعين دعواتهم وابتهالاته التي يرفعونها إليه عز وجل.
  • في هذه الليلة الطيبة يقدر المولى عز وجل أرزاق عباده.
  • تتنزل فيها الملائكة وجبريل عليه السلام بأمر من رب العالمين سبحانه وتعالى.
  • تتسم هذه الليلة بالسلام والأمن والهدوء، فمن أدرك هذه الليلة هدأت روحه وسكنت نفسه.

أدعية ليلة القدر مكتوبة

يا إله العالمين، يا مجيب دعوة المضطرين، يا من لا يزداد على السؤال إلا كرماً وجوداً، وعلى كثرة الإلحاح إلا تفضلاً وإحساناً؛ نسألك مسألة المساكين، ونبتهل إليك يا ربنا ابتهال الخاضع المذنب الذليل.. ندعوك دُعاء من خضعت لك رقبته وذل لك جسمه ورغم لك أنفه وفاضت لك عيناه.. يا من يجيب المضطر إذا دعاه.. ويكشف السوء عمن ناداه اللهم هؤلاء عبادك، قد نصبوا وجوههم إليك، ورفعوا أكُفَّ الضراعة إليك، في هذه الليلة المباركة، اللهم فأعطهم سؤلهم، ولا تخيب رجاءنا ورجاءهم، ولا تردنا خائبين برحمتك يا أرحم الراحمين..

اللَّهُمَّ إنَا نسألك باسمك الأعظم الأعز الأجل الأكرم الَّذِي إِذَا دعيت به أجبت وإِذَا سئلت به أعطيت اللهم يا فارج الهم و يا كاشف الغم اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت اللهم يا رحمن يا رحيم يا رحمن الدنيا والآخرة ارحمنا رحمة تغننا عن رحمة من سواك.

اللهم يا من لا تراه العيون، ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون، يا سامع النجوى.. ويا كاشف البلوى.. إليك المشتكى فيما آل اليه أمرنا، يا حنان يا منان يا ذا الجلال و الإكرام يا ناصر المستضعفين يا رب العالمين، نسألك أن تجعل كيد من كادنا ومكر من مكر بنا وحفر من حفر لنا في نحره عائداً عليه، واقعاً فيه وسلط عليهم عاجل النقمة في اليوم والغد، يا فالق الحب والنوى.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *