ما هي أطول كلمة في القرآن الكريم ؟

إن التعرف على أطول كلمة في القرآن الكريم.. يتيح لك إمكانية الحصول على المزيد من المعلومات الدينية، التي ستحتاج لها بكل تأكيد.. وفيما يلي سنتعرف على تلك الكلمة، وبعض التفاصيل حول السورة التي وردت بها.

أطول كلمة في القرآن فأسقيناكموه
اسم السورة سورة الحجر
رقم الآية الآية 22
عدد الحروف 11 حرف

أطول كلمة في القرآن الكريم

أطول كلمة في القرآن الكريم

من الممكن أن ترغب في التعرف على أطول كلمة ورد ذكرها على لسان رب العالمين -جل وعلا-.. ومن هنا نشير إلى أنها كلمة “فأسقيناكموه”، التي وردت في سورة الحجر وتحديدًا في الآية رقم 22.

الجدير بالذكر أن هناك كلمات أخرى تعد من أطول الكلمات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم كذلك.. إذ توجد كلمة “أنلزمكموها” حيث بلغ عدد الحروف المكونة منها عشرة أحرف.

أما عن موضع تلك الكلمة.. فقد ظهرت في قوله -تعالى- بسم الله الرحمن الرحيم: (وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ). صدق الله العظيم.

 

كما وردت في سورة هود في الآية 28.. حين قال رب العباد، بسم الله الرحمن الرحيم: (فقَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ). صدق الله العظيم.

إلى جانب ذلك فبإمكانك أيضًا أن تجد كلمة أخرى طويلة يتضمنها القرآن الكريم.. وهي كلمة “فسيكفيكهم”، حيث وردت في سورة البقرة آية 137.. وكانت مكونة من 9 أحرف.

حيث قال -تعالى- بسم الله الرحمن الرحيم: (فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ). صدق الله العظيم.

اقرأ أيضًا:  أفضل أسئلة دينية عن القرآن الكريم

كلمات طويلة في القرآن الكريم

كلمات طويلة في القرآن الكريم

هناك بعض الكلمات الطويلة الأخرى التي وردت في القرآن الكريم.. والتي سنتعرف عليها عبر الآتي:

(اقْتَرَفْتُمُوهَا) : ورد ذكر هذه الكلمة المكونة من عشرة أحرف في سورة التوبة.. حين قال رب العباد، بسم الله الرحمن الرحيم: (قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (24)). صدق الله العظيم.

(فَسَيُنفِقُونَهَا) : وردت في سورة الأنفال، حيث قال الله -تعالى-.. بسم الله الرحمن الرحيم: (وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً ۚ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (35) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ ۗ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36)). صدق الله العظيم.

(لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ) : هذه الكلمة مكونة من 10 أحرف.. كما وردت في سورة النور، في قوله -تعالى-: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (55)). صدق الله العظيم.

(الْمُسْتَضْعَفِينَ) : جاء ذكر هذه الكلمة في سورة النساء.. حين قال الله -عز وجل- بسم الله الرحمن الرحيم: (وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا (٧٥))، إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا). صدق الله العظيم.

(الْمُسْتَغْفِرِينَ) : وردت هذه الكلمة في سورة آل عمران.. في قوله -عز وجل-: (قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَٰلِكُمْ ۚ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (15) الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (16) الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ (17)). صدق الله العظيم.

أطول آية في المصحف الشريف

أطول آية في المصحف الشريف

عقب الاطلاع على أطول كلمة في القرآن الكريم.. نشير إلى أن الآية 283 في سورة البقرة، قد تم تصنيفها على أنها أطول الآيات التي وردت في الذكر الحكيم:

قال -تعالى- بسم الله الرحمن الرحيم : (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلَا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ). صدق الله العظيم.

اقرأ أيضًا:  أسئلة دينية صعبة وإجابتها

أسئلة دينية عن الآيات القرآنية

أسئلة دينية عن الآيات القرآنية

عبر النقاط المقبلة ستتمكن من التعرف على بعض التفاصيل حول الآيات القرآنية، والتي ستزودك بالقدر الكافي من المعلومات الدينية:

  • أقصر آية في القرآن الكريم : الآية رقم ثلاثة وستين في سورة الرحمن.. قال -تعالى-: (مُدْهَامَّتَان)، والآية الأولى في سورة غافر.. بسم الله الرحمن الرحيم: (حم). صدق الله العظيم.
  • أطول سورة في القرآن الكريم : سورة البقرة.
  • أقصر سور القرآن الكريم : سورة الكوثر.
  • أول آية نزلت في القرآن : الآية الأولى من سورة العلق.. بسم الله الرحمن الرحيم: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ*خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ*اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ*الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ*عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ). صدق الله العظيم.
  • آخر السور التي نزلت من القرآن : الآية 281 من سورة البقرة.. بسم الله الرحمن الرحيم: (وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ). صدق الله العظيم.
  • ثاني أطول سورة في القرآن الكريم : سورة النساء.
  • عدد صفحات القرآن الكريم : 604 صفحة.
  • عدد أجزاء القرآن الكريم : 30 جزء.
  • كلمات القرآن الكريم : 77 ألف و934 كلمة.
  • إجمالي عدد الآيات القرآنية : 6 آلاف و616 آية قرآنية.
  • عدد حروف القرآن الكريم : 340 ألف و740 حرف.
  • السور الطوال في القرآن : سورة البقرة وآل عمران والنساء.. بالإضافة إلى سورة الأنعام والأعراف والأنفال.
  • السور المفصل : هي السور القصيرة في القرآن الكريم.. والتي تتمثل في سورة الحجرات؛ نظرًا لكونها تشتمل على الكثير من الفصلات التي توجد بين الآيات.
  • عدد الأحزاب في القرآن الكريم : 60 حزب.

في العديد من المسابقات الدينية قد تصادف سؤال يتعلق بالتعرف على أطول كلمة في القرآن الكريم.. وعليه فسيكون بإمكانك الفوز في هذه المسابقات إذا امتلكت القدر الكافي من المعلومات الدينية.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أشهر
  • القرآن الكريم

اسئلة شائعة

  • ما هي أطول كلمة بالقرآن؟

    فأسقيناكموه

  • أطول آية في القرآن؟

    الآية 282 من سورة البقرة

  • هل آية الكرسي أطول آية في القرآن؟

    لا

  • أقصر آية في القرآن الكريم

    الآية رقم ثلاثة وستين في سورة الرحمن.. قال -تعالى-: (مُدْهَامَّتَان)، والآية الأولى في سورة غافر.. بسم الله الرحمن الرحيم: (حم). صدق الله العظيم

  • السور الطوال في القرآن

    سورة البقرة وآل عمران والنساء.. بالإضافة إلى سورة الأنعام والأعراف والأنفال

  • أقصر آية في القرآن الكريم

    الآية رقم ثلاثة وستين في سورة الرحمن.. قال -تعالى-: (مُدْهَامَّتَان)، والآية الأولى في سورة غافر.. بسم الله الرحمن الرحيم: (حم). صدق الله العظيم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.