أدعية رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

أدعية رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان من موقع محتوى، إن شهر رمضان هو شهر الخيرات والطاعات وكل الأعمال الحسنة التي يقوم بها المؤمن تقربا لله سبحانه وتعالى، وهو شهر يأتي في العام الهجري مرة واحدة فقط، ويرى فيه المسلمون فرصة كبيرة للعودة إلى ربهم الكريم وخالقهم ومدبر أمورهم، وكسب عفوه ورضاه بعدما أتجه البعض منهم إلى اقتراف الآثام والمعاصي في باقي شهور السنة الاخرى.

دعاء استقبال شهر رمضان
 اللهم بلغنا رمضان وأعنا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه، اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا.
دعاء رمضان قصير اللهم أسألك في شهر رمضان الكريم اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت. اللهم وفقنا لما تحب وترضى في هذا الشهر الفضيل، اللهم بارك لنا أيامنا وساعاتنا وأنت على كل شيء قدير يا رب العالمين.
أدعية رمضان جميلة  اللهم إنه قد دخل رمضان ، اللهم رب شهر رمضان الذي أنزلت فيه القرآن وجعلته بينات من الهدى والفرقان، اللهم فبارك لنا في شهر رمضان وأعنا على صيامه وصلواته وتقبله منا. اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحب وترضى يا ذا الجلال والإكرام.
أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان إلهي كيف يمنعني ذنبي من الدعاء، ولا أراك تمنع مع الذنب من العطاء، فالتوبة إليك، والمغفرة لديك، ولا إله إلا أنت، ظلمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، اللهم فقهني في الدين، وعلمني التأويل

ويعتبر المسلمون شهر رمضان المبارك، شهر الطاعات والرحمة والذى يجب عليهم أن يستغلوا كل ثانية في أيام هذا الشهر الفضيل ولا يغفلوا أية لحظة من لحظاته لما فيه من خير وبركة كبيرة ومنافع وفضائل كثيرة تعم عليهم جميعا، فأيام هذا الشهر غالية ولا تقدر بثمن لذا يجب عدم إضاعتها في أمورا لا تجدى ولا تفيد، بل يجب الالتزام بالطاعة والقيام بسائر العبادات والأعمال الصالحة للحصول على الأجر والثواب العظيم.

أدعية رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

اَللّهُمَّ واجْعَل لي نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا اَجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأداء شُكْرِكَ وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ.

اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ.

اَللّهُمَّ أعِنّي على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِلّينَ. وقَرِّبْني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ ، وإطْعامَ الطَّعامِ ، وَإفْشاءَ السَّلامِ ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ.

اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلَيَّ الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلَيَّ الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَيَّ سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.

اللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنَسِ وَالأَقْذارِ، وَصبِّرني فيهِ عَلى كائِناتِ الأَقدْارِ، وزَيِنّيّ وَاستُرْني فيهِ بِالسِّتِر وَالعَفافِ، وَاحْمِلْني فيهِ على العدلِ والإنصاف، وآمنّي فيهِ من كلّ ما أخاف، بِعِصْمَتِكَ يا عِصْمَةَ الْخائِفينَ.

اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.

اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِني فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لي الحَوائِجَ والآمالَ

اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطعام، وإفشاء السّلام، وصحبة الكرام بطولك يا ملجأ الآملين

. اللهم بلّغنا شهرك بعظيم غفرانك، والعتق من نيرانك، وأدخلنا جنّتك، وسخّر لنا الطيّبين من خلقك، واشرح صدورنا بذكرك، وابعد عنّا كدر الدنيا وهمّها يا رب العالمين.

أدعية رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

صيام رمضان وفوائده المتعددة

للصوم أهمية  كبيرة في حياة كل إنسان مسلم، فهو يعود عليه بالكثير من المنافع والفوائد على مختلف الجوانب والتي منها الجانب الروحي والوجداني والنفسي والاجتماعي والصحي وغيرها من الجوانب الاخرى المتعددة، ويمكن ذكر أهم فوائده على النحو التالي:

يعمل الصيام على تقوية الجانب الخلقي والنفسي للإنسان، وذلك من خلال الأمور التالية:

  • غرس الأمانة في النفس

يعتبر الصيام خير وسيلة لغرس وتنمية الأمانة في نفس الإنسان ومراقبتها دون رقيب، حيث يتخلى الصائم عن شهواته من الطعام والشراب والجنس وكافة مبطلات الصيام دون وجود رقيب عليه، حيث يستحضر وجود الله سبحانه وتعالى في كافة الأوقات والأحوال، وقد وردت بعض الأحاديث النبوية في هذا الصدد.

  • التدريب على الصبر

إن الصبر هو خلق مكتسب، ويعد الصيام أحد العوامل التي تعمل على تنمية هذا الخلق في نفس الصائم، بما يتحمله من مشاق الصيام من الجوع والعطش، وبالتالي يصبح أكثر قدرة على تحمل صعاب آخري، ويملك أسباب التحدي والثبات والمقاومة التي تعمل على تقوية نفسه حتى لا يقع في طريق الخطأ وحتى لا يكون فريسة سهلة للوقوع في الذنوب والآثام واقتراف المعاصي، بل يكون أكثر مقاومة لمواجهة الحياة وشهواتها بصبر وإيمان واحتساب.

  • تزكية النفس وتطهيرها

من ضمن الفوائد الخاصة بالصيام أيضا، أنه يعمل على تدريب نفس المؤمن على التحلي بالفضائل والأخلاق الحميدة والصفات الحسنة، وترك الرذائل والمنكرات والمعاصي حتى لا يبطل صيامه، فالصيام من أهم شروطه الابتعاد عن الذنوب وفعل المعروف والخيرات الذى أمرنا به الله سبحانه وتعالى.

  • ضبط النفس والتحكم بها

يساعد الصوم النفس البشرية على كبح شهواتها والتحكم فيها والتحرر من عاداتها المستحكمة فيها، كما أنه يساهم في ضبط الأعصاب في مختلف المواقف التي تستوجب على الإنسان فعل ذلك، وحال ما لم يتم هذا الأمر فإن الصوم بذلك لن يحقق أهدافه المرجوة منه.

  • الوقاية من الاضطراب النفسي

يلعب الصوم دورا كبيرا في التخلص من حالات الاضطراب النفسي، حيث يبعث في النفس السكينة والطمأنينة والأمان والهدوء، كما أنه يبعد القلق والوسواس عنها، حيث يستشعر الصائم بقرب الله سبحانه وتعالى منه وبالتالي تزول أي مخاوف لديه.

فوائد آخري للصيام

وهناك فوائد ومزايا آخري للصيام والتي نذكر منها الآتي:

  • يعمل على زيادة النشاط العقلي لدى الإنسان.
  • يحقق أعلى درجة من درجات صفاء الذهن.
  • يزيد من قدرة الإنسان على التفكير والإدراك والفهم.
  • يعمل على تقوية الجوانب الاجتماعية.
  • يساعد في تحقيق التكافل والود والتعاطف في المجتمع الإسلامي.
  • يعمل على تقوية صلة الأرحام.
  • يساعد في تحقيق المساواة بين أفراد المجتمع.

أدعية رمضان مكتوبة

أدعية متنوعة أخري

 نتيجة لِوجود العديد من الأدعية التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات. 

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما يستحب في شهر رمضان؟

    في حال بُشِّر المسلم بقدوم شهر رمضان فإنه يدعو إلى الله ويتقرب إليه لأنّه مقبل على أيام مباركة، ويمكنه أن يدعو بالدعاء التّالي كما ورد عن الشيخ ابن عثيمين: “اللهم أهلّه علينا باليمن والبركة وبالإسلام والسلام، اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت، ارزقنا صيامه وقيامه صبرًا واحتسابًا،

  • ما هي الأدعية التي تقال في رمضان؟

    اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك

  • هل ادعية مستجابة في رمضان؟

    اللهم اجعلني فيه من المتقين واجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من الصالحين يا قاضي حوائج الناس اقضِ لي حاجتي. اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، ونعيماً لا ينفد، ومرافقة محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنة الخلد.

تعليقات (1)

1 تعليقات
  • hasnaa basem
    منذ 4 سنوات

    عن عمار بن ياسر رضي الله عنه، قال: دعوات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى.

    رد