في 6 رمضان؛ أدعية رمضان مفاتيح الجنان 1445 مكتوبة

أ / سمر السيد البدوي

أيام هذا الشهر غالية ولا تقدر بثمن لذا يجب عدم إضاعتها في أمورا لا تجدى ولا تفيد، بل يجب الالتزام بالطاعة والقيام بسائر العبادات والأعمال الصالحة للحصول على الأجر والثواب العظيم.

أدعية رمضان مفاتيح الجنان مكتوبة

اللهم اشغلنا بذكرك وأعذنا من سخطك وأجرنا من عذابك وارزقنا من مواهبك وأنعم علينا من فضلك وارزقنا حج بيتك وزيارة قبر نبيك صلواتك ورحمتك ومغفرتك ورضوانك عليه وعلى أهل بيته إنك قريب مجيب ، وارزقنا (١) عملا بطاعتك وتوفنا على ملتك وسنة نبيك صلى‌ الله‌ عليه‌ وآلة.

اللهم اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا ، اجزهما بالإحسان إحسانا وبالسيئات غفرانا ، اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات وتابع بيننا وبينهم بالخيرات (٢)

اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا ذكرنا وانثانا (٣) صغيرنا وكبيرنا حرنا ومملوكنا. كذب العادلون بالله وضلوا ضلالا بعيدا وخسروا خسرانا مبينا.

اللهم صل على محمد وآل محمد واختم لي بخير واكفني ما أهمني من أمر دنياي وآخرتي ، ولا تسلط علي من لا يرحمني واجعل علي منك واقية باقية ولا تسلبني صالح ما أنعمت به علي ، وارزقني من فضلك رزقا واسعا حلالا طيبا.

اللهم احرسني بحراستك واحفظني بحفظك واكلاني بكلاتك وارزقني حج بيتك الحرام في عامنا هذا وفي كل عام وزيارة قبر نبيك والأئمة عليهم‌ السلام ، ولا تخلني يا رب من تلك المشاهد الشريفة والمواقف الكريمة.

اللهم تب علي حتى لا أعصيك وألهمني الخير والعمل به وخشيتك بالليل والنهار ما أبقيتني يا رب العالمين. اللهم إني كلما قلت قد تهيأت وتعبأت (٤) وقمت للصلاة بين يديك وناجيتك ألقيت علي نعاسا إذا أنا صليت

شاهد أيضا: كل يوم دعاء في رمضان مكتوب

تكملة أدعية رمضان مفاتيح الجنان

يأتي رمضان الذي يعد أهم أشهر العام للعبادة حول العالم.، فالدعاء هو نبراس المؤمن لإخلاص قلبه لله تعالى، حيث يستغفره ويرجو منه عفوًا ورحمةً، كما تتضح ذلك في دعاء رمضان مفاتيح الجنان .

فلابد لك من التَأثُّر حول أدعية رمضان مفاتيح الجنان ، حتى يكون دافِعَا لأقصى درجات التقوى خلال رمضان.

دعاء استقبال شهر رمضان مفاتيح الجنان

  • 🌙 اَللّهُمَّ واجْعَل لي نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا اَجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأداء شُكْرِكَ وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ.
  • 🌙 اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ.
  • 🌙 اَللّهُمَّ أعِنّي على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِلّينَ. وقَرِّبْني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ ، وإطْعامَ الطَّعامِ ، وَإفْشاءَ السَّلامِ ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ.
  • 🌙 اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلَيَّ الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلَيَّ الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَيَّ سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.
  • 🌙 اللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنَسِ وَالأَقْذارِ، وَصبِّرني فيهِ عَلى كائِناتِ الأَقدْارِ، وزَيِنّيّ وَاستُرْني فيهِ بِالسِّتِر وَالعَفافِ، وَاحْمِلْني فيهِ على العدلِ والإنصاف، وآمنّي فيهِ من كلّ ما أخاف، بِعِصْمَتِكَ يا عِصْمَةَ الْخائِفينَ.
  • 🌙 اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.
  • 🌙 اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِني فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لي الحَوائِجَ والآمالَ
  • 🌙 اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطعام، وإفشاء السّلام، وصحبة الكرام بطولك يا ملجأ الآملين
  • 🌙 اللهم بلّغنا شهرك بعظيم غفرانك، والعتق من نيرانك، وأدخلنا جنّتك، وسخّر لنا الطيّبين من خلقك، واشرح صدورنا بذكرك، وابعد عنّا كدر الدنيا وهمّها يا رب العالمين.

صيام رمضان وفوائده المتعددة

للصوم أهمية  كبيرة في حياة كل إنسان مسلم، فهو يعود عليه بالكثير من المنافع والفوائد على مختلف الجوانب والتي منها الجانب الروحي والوجداني والنفسي والاجتماعي والصحي وغيرها من الجوانب الاخرى المتعددة، ويمكن ذكر أهم فوائده على النحو التالي:

أدعية رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

يعمل الصيام على تقوية الجانب الخلقي والنفسي للإنسان، وذلك من خلال الأمور التالية:

  • غرس الأمانة في النفس

يعتبر الصيام خير وسيلة لغرس وتنمية الأمانة في نفس الإنسان ومراقبتها دون رقيب، حيث يتخلى الصائم عن شهواته من الطعام والشراب والجنس وكافة مبطلات الصيام دون وجود رقيب عليه، حيث يستحضر وجود الله سبحانه وتعالى في كافة الأوقات والأحوال، وقد وردت بعض الأحاديث النبوية في هذا الصدد.

  • التدريب على الصبر

إن الصبر هو خلق مكتسب، ويعد الصيام أحد العوامل التي تعمل على تنمية هذا الخلق في نفس الصائم، بما يتحمله من مشاق الصيام من الجوع والعطش، وبالتالي يصبح أكثر قدرة على تحمل صعاب آخري، ويملك أسباب التحدي والثبات والمقاومة التي تعمل على تقوية نفسه حتى لا يقع في طريق الخطأ وحتى لا يكون فريسة سهلة للوقوع في الذنوب والآثام واقتراف المعاصي، بل يكون أكثر مقاومة لمواجهة الحياة وشهواتها بصبر وإيمان واحتساب.

  • تزكية النفس وتطهيرها

من ضمن الفوائد الخاصة بالصيام أيضا، أنه يعمل على تدريب نفس المؤمن على التحلي بالفضائل والأخلاق الحميدة والصفات الحسنة، وترك الرذائل والمنكرات والمعاصي حتى لا يبطل صيامه، فالصيام من أهم شروطه الابتعاد عن الذنوب وفعل المعروف والخيرات الذى أمرنا به الله سبحانه وتعالى.

  • ضبط النفس والتحكم بها

يساعد الصوم النفس البشرية على كبح شهواتها والتحكم فيها والتحرر من عاداتها المستحكمة فيها، كما أنه يساهم في ضبط الأعصاب في مختلف المواقف التي تستوجب على الإنسان فعل ذلك، وحال ما لم يتم هذا الأمر فإن الصوم بذلك لن يحقق أهدافه المرجوة منه.

  • الوقاية من الاضطراب النفسي

يلعب الصوم دورا كبيرا في التخلص من حالات الاضطراب النفسي، حيث يبعث في النفس السكينة والطمأنينة والأمان والهدوء، كما أنه يبعد القلق والوسواس عنها، حيث يستشعر الصائم بقرب الله سبحانه وتعالى منه وبالتالي تزول أي مخاوف لديه.

فوائد آخري للصيام

بعد الاطلاع علي دعاء استقبال شهر رمضان مفاتيح الجنان وهناك فوائد ومزايا آخري للصيام والتي نذكر منها الآتي:

  • يعمل على زيادة النشاط العقلي لدى الإنسان.
  • يحقق أعلى درجة من درجات صفاء الذهن.
  • يزيد من قدرة الإنسان على التفكير والإدراك والفهم.
  • يعمل على تقوية الجوانب الاجتماعية.
  • يساعد في تحقيق التكافل والود والتعاطف في المجتمع الإسلامي.
  • يعمل على تقوية صلة الأرحام.
  • يساعد في تحقيق المساواة بين أفراد المجتمع.

التعليقات

  1. عن عمار بن ياسر رضي الله عنه، قال: دعوات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *