حساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت

أ / عمرو عيسى

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت  تُعد من تلك الأمور الهامة التي يلزم أن يعرفها الموظفين بعد انتهاء فترة الخدمة لهم، حيث إنها تكون نظيرًا لمجهوداتهم التي تمت طوال السنوات الماضية.

مكافأة نهاية الخدمة في الكويت

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت

الجدير بالذكر أن مُختلف العاملين على أراضي الكويت بمختلف المهن التي يشغلونها وبمجرد انتهاء فترة العمل أو التوقف عن مزاولته لمختلف الأسباب ينتظرون مكافأة نهاية الخدمة ، وهناك العديد من العوامل التي تُتيح للموظف الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، والتي تتمثل في:

  • زيادة السن والاقتراب من سن الشيخوخة والمعاشات.
  • إصابة الموظف بمرض مزمن يعيقه عن العمل.
  • الإصابة بمرض عقلي يمنع من أداء الوظيفة.

وضعت الحكومة الكويتية تلك القوانين والبنود التي تتيح للموظف أن يحصل على مكافأة نهاية الخدمة، والتي بموجبها تم المحافظة على حقوق الموظفين، ويسمى ذلك القانون بقانون المعاشات، وهو المبلغ الذي يحصل عليه الموظف من الحكومة في نهاية عمله.

الهدف الرئيسي من المكافآت هو توفير حياة آمنة مستقرة للحاصلين عليها، خاصةً وبعد انتهاء فترة العمل التي بموجبها يحصلون على الأموال التي توفر لهم المعيشة الآمنة، مما يجعلها بديلًا للمرتب الذي كان يأخذه الموظف نظير عمله، ويساعده على تلبية جميع احتياجاته.

يحصل على تلك المكافأة جميع الموظفين بمختلف مجالاتهم، سواءً كانوا من موظفي القطاع الخاص، أو العام أو موظفين غير كويتيين، وكل مجال للموظفين له طريقة مُحددة في احتساب المكافأة، والتي سوف نوضحها فيما يلي.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الحكومي والخاص في السعودية

حساب مكافأة نهاية الخدمة لموظفي القطاع العام

في القانون الذي أتاحت به الدولة تمكين الموظف من الحصول على تلك المكافأة نصوص تُشير إلى الطريقة التي يتم من خلالها حساب المكافأة، والخاصة بمن كانوا يحصلون على رواتبهم بشكل شهري ، وهي:

  • يتم تجميع مرتبات 15 يوم من كل سنة كان يزاول بها الموظف عمله فيما يخص الـ 5 سنوات الأولى من فترة العمل.
  • تجميع مرتبات شهر / سنة من سنوات العمل بعد الـ 5 سنوات الأولى.
  • الالتزام بشرط عدم تجاوز المكافأة عن مجموع راتب عمل 36 شهر بدون إجازات “كاملين”.

أما عن الموظفين الذين كانوا يحصلون على المرتبات بالتقاضي كل ساعة أو يوم أو أسبوع، فهنا يتضح الاختلاف في حساب قيمة المكافأة من موظف إلى آخر، فيتم احتسابها لهؤلاء الموظفين بطريقة تختلف قليلًا عن السابقة، ألا وهي:

  • تُحتسب المكافأة عن كل 10 أيام من السنة من السنوات الـ 5 الأولى.
  • المتبقي من سنوات العمل يتم بها حساب المكافأة لكل 15 يوم من كل سنة.
  • وضع شرط هام في مكافأة هؤلاء الموظفين وهو ألا تزيد المكافأة عن أجر سنة كاملة.

قيمة مكافأة نهاية الخدمة لموظفي القطاع الخاص

تداولت العديد من الظنون الخاطئة حول وجود تباين بين احتساب المكافأة لموظفي القطاع الخاص والقطاع العام، وبموجب ما نص عليه قانون رقم 51 يمكننا التأكيد أن كلا الموظفين تُحتسب المكافأة لهم بالطريقة ذاتها.

التشابه في الحساب لم يتوقف على إحدى الطريقتين بين من موظفي العام والخاص، وإنما التشابه يكون ما بين من يحصل على المرتب بشكل شهري أو الذي يحصل على المرتب بشكل يومي أو أسبوعي، ويتم الحساب بالطريقة السابق ذكرها لموظفي القطاع العام.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين بالسعودية

قيمة مكافأة نهاية الخدمة في حال الاستقالة عن العمل

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت

للموظفين الذين قدموا استقالتهم عن العمل طريقة خاصة في حساب المكافأة التي سوف يحصلون عليها، وكانت بمثابة مميزات يحصل عليها من ترك العمل بمحض إرادته، وذلك الاختلاف يعود لاختلاف الأوضاع بينهم وبين من يحصلون على المكافأة لانتهاء العمل بأحكام طبيعية، ألا وهي:

فترة العمل قيمة المكافأة
من استمر في العمل لمدة 5 ـ 10 سنوات يحصل على ثلثي المكافأة.
من استمر في العمل فترة 3 سنوات يحصل على نصف المكافأة.
من استمر في العمل لمدة 10 سنوات يحصل على المكافأة كاملة.

شروط الحصول على مكافأة نهاية الخدمة لغير الكويتيين

يمكن لمن يأتي وافد للعمل والإقامة على أرض الكويت أن يحصل على حقوقه كاملة، ويتقاضى المكافأة التي يحصل عليها غيره من الموظفين الكويتيين، ولكن وضعت الكويت لذلك بعض الشروط الهامة التي لا بُد من توافرها لإمكانية الحصول على المكافأة، وهي:

  • يجب الذهاب إلى ديوان الخدمة، ويمكن أن يستبدل ذلك بشخص ينوب عنه تلك الخطوة، ولكن لا بُد أن يكون لديه توكيل عنه.
  • إبراز صورة من جواز السفر، وصورة تُثبت المغادرة، يصحبهم إثبات بإلغاء الإقامة مع ختم التمديد للإقامة.
  • إبراز صورة من عقد العمل والقرار الذي يوضح إنهاء الخدمة، مع تقديم مستند إثبات الراتب الذي كان يحصل عليه طوال فترة العمل ومعه نموذج التسوية.
  • إحضار براءة ذمة خاصة بجهات الماء والكهرباء، للإثبات أنه غير مطالب بأموال أو هارب.

لا يفوتك أيضًا:  حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي

تطبيق احتساب مكافأة نهاية الخدمة بالكويت

وفرت وزارة العمل في الكويت لموظفيها ما تستطيع من خلاله احتساب المكافأة لمن يريد معرفة القيمة بطريق سهلة وسريعة، وتم ذلك عن طريق توفير بعض من التطبيقات منها ما يتوافق مع أجهزة الأندرويد ومنها ما يتوافق مع أجهزة الأيفون.

هذه التطبيقات يتم من خلالها اتباع بعض الخطوات والتي يتم بموجبها يمكن معرفة مبلغ المكافأة الذي سوف يحصل عليه الموظف، ولكي تقوم بتنزيلها الحصول على اللينك مما يلي:

اسم التطبيق نوع الجهاز لينك التحميل
احتساب مكافأة نهاية الخدمة الكويت أندرويد الضغط “ هنا “.
مكافأة نهاية الخدمة أيفون الضغط “ هنا “.

تُعد طريقة معرفة قيمة مكافأة نهاية الخدمة الخاصة بموظفي الكويت غير مُختلفة من موظف إلى آخر إلا في حال اختلفت مدة الحصول على الراتب.