طريقة حساب نفقة الطفل في السعودية

كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية تتم وفقًا للضوابط الشرعية التي حددها الله تعالى، والتي تجعل الأب مسئولًا عن رعاية الأبناء ماديًا ومعنويًا حتى بعد الطلاق من الأم، وفي ذلك مصلحة للأبناء لكي يتم قضاء حوائجهم من مسكن، تعليم، علاج أو طعام وغيره، وفيما يلي سوف نتناول سويًا كيف يتم حساب تلك النفقة.

حساب النفقة الشهرية للأطفال بالمملكة

 كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية

قضايا النفقة سواء كانت تخص المطلقة أو الأبناء من أكثر القضايا الاجتماعية شيوعًا وجدلًا في عدة دول عربية، حيث يحتاج كل رجل أن يعرف كيف يقوم بحسابها، فمنهم من لا يريد الدفع بالأساس للمبلغ الكبير، بينما البعض الآخر قد يكون رجلًا بحق ويحتاج لمعرفة كيفية حسابها ليعطي أبنائه حقوقهم عليه.

قد أولى وزير العدل محكمة الأحوال الشخصية تلك المهمة في تقدير نفقة الأولاد، وهي ما يتم تحديدها في عدد من الجلسات السريعة والتي لا تأخذ وقتًا طويلًا، فقد اهتمت المملكة منذ زمن بشئون الزوجة والأبناء خاصةً بعد الطلاق.

أما بالنسبة لكيفية تقدير نفقة الأولاد في المملكة فإن الأمر يسير وفقًا لما أمر به الله تعالى في كتابه الكريم من تعاملات دينية، حيث قال في كتابه الكريم:

( لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ ۖ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ ۚ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا ۚ سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا) [سورة الطلاق الآية 7).

أي أن الأمر يسير وفقًا لقدرة الأب على الدفع، وهناك بعض البنود والأمور التي ينظر لها وفيها القاضي ومن ثم يقر بالمبلغ المطالب دفعه شهريًا للأولاد، لكن لا يشترط أن يكون المبلغ كبيرًا أو صغيرًا، فإن الأمر يكون بالاتفاق بالمعروف والتراضي ما بين الطرفين أو طبقًا للشرع.

لا يفوتك أيضًا:  قانون الحضانة الجديد في السعودية 

شروط اقتطاع النفقة من الراتب

بعد أن يقوم القاضي بإصدار حكم إعطاء نفقة للأولاد من الراتب الشخصي للزوج، فإنه يتم اقتطاع ذلك الجزء شهريًا منه للزوجة والأبناء، ولكن هناك بعض من البنود التي ينظر لها القاضي بخصوص ذلك الحكم والمبلغ المراد اقتطاعه من الراتب، وتتمثل فيما يلي:

مقدار الدخل وضعه في عين الاعتبار حينما يتم تحديد نسبة النفقة والمقدار.
مستوى الأسعار يراعي توفير المستوى التعليم والمعيشة المناسب للأطفال.

حيث إن النفقة هدفها أن يجد الأطفال ما يحتاجون له من ملبس ومشرب، وأن تكون كل الخدمات التي كانت متوافرة لهم في السابق متاحة حتى بعد الطلاق، لكيلا تتأثر أحوال الأطفال النفسية والسلوكية بالانفصال.

متوسط النفقة للأطفال في المملكة وموعد صدور حكمها

قد اهتمت السعودية بشكل كبير منذ سنوات بقضايا الطلاق وأن يتم تحقيق العدل والمساواة في أراضيها، فأعطت كل ذي حق حقه وذلك ما يجعل من قضايا النفقة لا تأخذ أكثر من 3 جلسات وهو ما قد يعادل 22 يوم فقط لكي يتم صدور الحكم الخاص بها.

بينما يكون المتوسط للنفقة في المملكة حوالي 1500 ريالًا سعوديًا ، ولكنه يختلف حسب الشروط السابق ذكرها بخصوص الراتب للزوج أو المستوى المعيشي السابق للأطفال والظروف الاقتصادية في البلاد بالوقت الحالي.

هل يمكن عدم دفع نفقة الأولاد؟

إن البيانات التي تم إصدارها عن وزارة العدل بخصوص قضايا النفقة توضح أن الأمر لا يوجد تهاون أو تنازل فيه، فلا يمكن للأب أن يعترض على دفع نفقة الأطفال التي أقرتها الحكومة، فللأسف قد وصل عدد من لم ينفذ الحكم حوالي 7883 رجلًا، ولكن الدولة قد أجبرتهم على الدفع ومن ثم دفعوا كل ما عليهم من نفقات.

الجدير بالذكر كذلك أنه في حالة لم يتم دفع شهر سابق وقد أراد الأب أن يدفع الشهر الحالي، فإن الحكومة تجبره على دفع كل الشهور التي مضت ولم يتم دفع النفقة فيها.

لا يفوتك أيضًا:  إجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين 

وقت سقوط نفقة الأطفال في السعودية

 كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية

إن القانون السعودي قد وضع مجموعة من الحالات التي قد يسقط فيها واجب الأب بخصوص دفع نفقة الأطفال الشهرية، وتتمثل تلك الحالات فيما يلي:

  • في حالة بلغ الأطفال سن الرشد وهو 18 عامًا.
  • إن استمرت الدراسة وهم في سن 25 عامًا تنقطع عنهم النفقة.
  • عندما تتزوج الابنة أو أن يكون لديها مصدر عمل يكفيها للمعيشة.

تلك الشروط تخص الطفل القادر والمعافى فقط، بينما يتم استثناء ذوي الإعاقة العقلية أو الجسدية ومن لا يستطيع العمل أو كسب المال، وبالتالي تظل النفقة واقعة على الأب مهما بلغوا من الكبر.

شروط دفع النفقة بالمملكة

هناك شرطين أساسيين يجب أن يتم التحقق منهم في جلسات قضايا النفقة قبل أن يتم صدور حكم النفقة الشهرية للأولاد، وتتمثل تلك البنود في السطور التالية:

  • يجب التحقق من عقد الزواج المعقود ما بين الأم الحاضنة والزوج.
  • يشترط ألا يكون لدى الأم الحاضنة أي تهمة بالنشوز أو المخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية.

بعدها وفي حالة تم التحقق من تلك الشروط فإن القاضي يلزم الزوج بأن يدفع كل نفقات الأبناء حسب مقدرته المالية وراتبه الشهري، وتم إعطاء الأوامر للمجالس المختصة بأن يتم إسراع تلك الجلسات.

لا يفوتك أيضًا:  حقوق المرأة المطلقة في السعودية

عقوبة الامتناع عن دفع نفقة الأبناء بالسعودية

النفقة من الأمور التي تساعد المرأة بعد الطلاق على مواجهة عبء الحياة وتوفير احتياجات الأطفال من كل شيء، فهي مصممة لكي يتم التعويض عن كل ذلك، وفي حالة امتنع الزوج عن الدفع يكون هناك فترة انتظار وسماح وحينما تنتهي تلك الفترة يتم تنفيذ العقوبة التي تنص على الآتي:

  • السجن مدة سبع سنوات نظير المماطلة في الدفع.
  • وضع الزوج من ضمن قائمة الممنوعين من السفر خارج البلاد.
  • الحجز على أموال الزوج المتواجدة في البنوك وعدم تمكنه من إجراء تعاملاته الحكومية أو التصرفات المالية.

يتم حساب نفقة الأولاد بالمملكة حسب الدخل الشهري وظروف المعيشة في البلد تلك الأيام، وفي حالة التخاذل عن الدفع تكون المسائلة قانونية هي الحل والملجأ.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أشهر
  • دليل السعودية

اسئلة شائعة

  • هل تختلف نفقة الطفل عن الزوجة؟

    نعم، للزوجة 25% من راتب الزوج.

  • ما هو متوسط نفقة الطفل الرضيع؟

    تتراوح من 1000 إلى 1500 ريال سعودي

  • ما هو رقم المادة المختصة بنفقة الطفل بالقانون؟

    المادة 200 من مدونة الأسرة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.